الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج تأخر الزواج وعقباته

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

كبرتُ وكبر معي التردد في الزواج!

المجيب
مستشار اجتماعي
التاريخ الثلاثاء 18 جمادى الآخرة 1428 الموافق 03 يوليو 2007
السؤال

عمري سبع وعشرون سنة، ولم أتزوج إلى الآن، والسبب أني أعاني من عدم البت في قضية الزواج لأسباب أعلمها، وهي عدم اقتناعي بكل فتاة تختارها لي الوالدة أو قريباتي؛ لأني في قرارة نفسي أقول: سأندم إن تزوجت بهذه الفتاة، ومن ثم تذهب هذه الفتاة، ويأتوني بغيرها وأعود لنفس القرار، فأنا أخاف من الندم بعد الارتباط لأسباب لا أعلمها. أرى غيري من أقراني ومن هم أصغر مني قد أقبلوا والتحقوا، وأحدث نفسي: كيف غامر هؤلاء، وكيف أقبلوا على هذا الزواج دون تفكير؟! فأنا أعاني من هذا التردد، وأسأل كثيراً عن أي فتاة ترشح لي، عن أهلها وعن أقاربها، وعن محيطها، وعن جميع ما يتعلق بها، ويردني عنها أي شيء. دلوني على الطريق. فأنا أريد الزواج لكني متردد.

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أسأل الله العلي القدير أن يوفقك لما يحبه ويرضاه، وأن تتزوج وتقر عينك بامرأة تعينك على دروب الطاعة ومشاق الحياة، وأن تجد فيها المستقر، وأن تكون التي إذا نظرت إليها سرتك، وإن غبت عنها حفظتك، وإن أمرتها أطاعتك.
إن الحياة لذتها في مشقتها، فليس هناك ما يتحصل عليه الإنسان إلا بجهد، وإن أدركه دون تعب فلن يجد فيه المتعة واللذة، فمعاناتك في اتخاذ قرار الزواج ثق أنك عندما تقدم على هذه الخطوة ستجد متعة كبيرة فيما أقدمت عليه، بل وربما تلقي باللوم على نفسك لتأخرك في هذا القرار.
وليس غريبا ترددك، ولكن عليك أن تبادر حتى لا يسرقك الوقت دون أن تشعر، ثم تجد قطار العمر قد مضى، والسنون قد هرولت بك حتى أصبحت خياراتك في الزواج تتقلص يوما بعد يوم، وعليك أن تغنم شبابك قبل هرمك، فما أجمل أن تستمتع بحياتك في شبابك!
والزواج من متع الحياة سواء للرجل أو المرأة، وإن الارتباط وتكوين الأسرة يعتبر من أسس هذه الحياة التي خلقنا ربنا سبحانه وتعالى لعمارتها لنعبده ونتقرب إليه، وعمارة الأرض في التكاثر وبقاء النسل، فالزواج كما أنه متعة دنيوية فهو عبادة وتقرب إلى الله سبحانه، وتعالى فأنت تحصن فرجك، وتعف نفسك، وتساهم في كثرة أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
ومن متع الزواج الأبناء، ولن يحسها إلا من لديه أولاد، فسبحان الله العظيم كيف تجد في نفسك متعة وسعادة لا تعادلها سعادة مع أبنائك.
فلماذا تحرم نفسك من كل متع الزواج؟! واعلم أنك إن تقبل على الزواج وأنت صغير أفضل كثيراً منه بعدها.
التردد كثيراً ما يوجه الأغلبية، ولكن بعضهم يتجاوزه بكل يسر وسهولة، والبعض يقف متردداً، ومن ثم يقفز في قطار الزواج، ويسافر في أجمل رحلة، والبقية يقف متفرجاً متردداً خائفاً.
البعض يخاف من تكوين الأسرة ومن التربية، ومن مصاعب الحياة والالتزام بالمصاريف التي يرى أنه قد لا يقدر عليها في مستقبل الأيام، ولكن هذا تفكير يجانب للصواب، حيث إن الله سبحانه وتعالى ما شرع الزواج إلا وقد قسم لكل الناس أرزاقها وآجالها، فيجب أن لا تتوقف الحياة لأننا لا نعلم ما سيحدث في مستقبل الأيام.
عليك أن لا تتأثر بأحد المتزوجين إن كان يشتكي دائما، فطبيعة البعض الشكوى ليس للشكوى، ولكنها تعتبر متنفساً له من ضغوط الحياة.
وأنصحك أخي الكريم بعدم لوم نفسك كثيراً، فربما لم تحن ساعة زواجك، ولتعلم بأنك لست كبيراً بدرجة تجعلك تخاف أو تحس بأنك تعاني من مشكلة، فربما لم تتقدم لخطبة المرأة التي قسم الله لك.
وعليك أن تدرب نفسك كيف تتخذ القرار، وهذه تجربة مفيدة لك في حياتك لتتعلم كيف تتخذ قراراتك، فالحياة كلها عبارة عن قرار يتخذ.
احصر مشكلتك وتعرف عليها جيداً وعن أسبابها، ومن ثم ضع الحلول لهذه المشكلة، وبعدها قم بتنفيذ الحل دون تردد. وفقنا الله وإياك، وأن تقر عينك بالزوجة الصالحة والذرية النافعة.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - احمد فهد | مساءً 02:08:00 2009/02/05
اولا الحمد لله على كلي حال ونا ياخوي نفسك مع اني ابلغ من العمر 31 سنة ولم اتزوج حتى الان والسبب التردد وعدم اتخاذ القرار واسئل الله العلى العضيم اني يوفقنا لما يحبه ويرضاءه
2 - محمد | ًصباحا 12:42:00 2009/04/20
لدي نفس المشكلة لكنني أبلغ من العمر 45 سنة ولم أتزوج بعد لم أشعر بالسنين التي مرت لكن هناك نسا ء كثيرا ت رفضوني لأول وهلة لست سوء خلق لكن لدي اليقين أن شكلي لأم يعجبهم الا واحدة لكنها لديها سوابق سيئة اكتشفتها من خلال كلامها . فهل أنا م>نب ن بتأخري في الزواج و هل القطار قد فات أنا في مأزق
3 - هيا | مساءً 08:26:00 2009/04/22
أنا فتاة وأعاني من هذه الحالة لخوفي من عدم الاختيار الصحيح مع العلم بأن عمري 29 فالافضل لي الجلوس بدون زواج خير من الزواج الفاشل .
4 - محمد | مساءً 09:27:00 2009/07/31
نفس المشكلة ومتردد لكني اقدم على الخطبة رغم ترددي وتفشل الخطبة بسبب الطرف الأخر ثم اتنفس الصعداء واحاول مرة اخرى والتردد معي
5 - المتزوج بالخيال | ًصباحا 07:03:00 2009/09/08
الحمدالله اني لست الوحيد هههههه فات الاوان كنت اتشرط وبدات اتنازل واتنازل واتفاجى بالسنين ترحل وانا لم اتزوج والان اريد اي زواج هل انا مخطا وما التوجيه ؟
6 - ريما | ًصباحا 10:39:00 2009/11/20
اخواني واخوتي ليست مشكلة تردد ولكن لم يتيسر لكل شخص نصيبه ورزقه من الزواج هناك الكثير من الرجال السيئين قد تزوجو من نساء صالحات كيف رضين باولئك الرجال والعكس انها مسألة ارزاق مكتوبه
7 - الله يرزقني ويرزق كل محروم | ًصباحا 11:37:00 2009/12/17
انا هذي حالتي ومحد داري عني اصاااارع الهم لوحدي اضحك وخاطري مكسووور واواسي اللي حولي وقلبي مجروح اعيش وحده وضيقه مايعلمها الا ربي سبحانه .. يوم احلم واتمنى ... ويوم اصيح واتحسر اللي كنت متعلق فيها واتمناها رفضتني وتجاهلتني والحين هي متملكه على واحد غيري (الله يوفقهم) بس اللي مضايقني مو رفضها لي اللي مضايقي اني ابي العوض بغيرها ... ادري انها خيره في امري لعل المولى يعوضني باللي اخير منها وافضل ... ادعوووووولي تكفوووووووووون اني اجد نصفي الثاني عن قررررريب..
8 - منى | ًصباحا 02:02:00 2009/12/28
انا
9 - skys | مساءً 11:03:00 2010/01/26
السلام عليكم كل شي قسمة ونصيب وكل شي في وقته والله يسدد خطانا جميعا امين
10 - ليـــــــــــال | ًصباحا 06:48:00 2010/02/17
اتمنى من الله تفريج كل همومكم وان يشرح لكم صدوركم وان يرزقكم بكل خييييييير انا عندي نفس الشي انا عمري 20 وتقدملي واحد عمره24 وملتزم مع العلم انني لست لستو ملتزمه بالشكل الكبيييييير والكل يمدح فيه وبأخلاقه بس ماني عارفه انا شفته لما الوالد طلب يشوفه هو لوحده ووبعد كم يوم راح يجي يشوفني وفيني خوف وتردد حييييييل مع إني إستخرت أكثر من5 مرااااات برااااااااايكــــــــــــــــــــــم شنو الحل
11 - الحاير | ًصباحا 08:56:00 2010/04/09
انا كنت محتار اكثر منكم كلكم , لكن صدقوني بعد الاستخاره والتوكل على الله , الواحد راح يرتاح انتو بس وكلو االله . ولا تشيلو هم.
12 - سالم علي | مساءً 09:11:00 2010/04/09
أنا حقيقة أأيد التريث في الزواج خاصة لصغار السن , ممديكم على الشقا ووجع الراس .
13 - نوف المطيري | مساءً 05:12:00 2010/06/16
انا اريد زواج بشخص ولاكان الشخص ذا متررد باتخااذ القرار ماذا افعل لأجل اقنعه لانه يقولي انه متخوف ومتردد من اتخااذه فمارايكم مالحل علشان يزيل عنه الخوف ويتقدم لخطبنتي ؟
14 - لولو | ًصباحا 12:18:00 2010/09/29
ان 28 انا ا فتاة عمري خطوبه ولكن اعلم ان خطيبي متردد والعاءله كلها مترددة ليس مني ولكن لديهم عقد من الزواج , كل مره نجي نحدد الخطوبه او العرس يهربو ويختفو لين انا مرضت وكرهت الزواج ولا اعرف هل اتركه او انتظر هؤلاء المرضى
15 - ضيعني التردد | ًصباحا 02:22:00 2010/10/06
عمري 29 جميله ذكيه بس منردده واخاف من الرجل انه يقسى او يتركني واخاف ايضا من المسؤليه ورغم كد اصارت شبه خطوبه وفشلت يتقدملو كثير وكله بس كلام ومافي شي يتم مره اتعقدت من الزواج ابغى اتزوج بس عشان الناس يقولو اني تزوجت ويريحوني من نظراتهم
16 - شوشو | مساءً 04:21:00 2010/10/11
انه عمري 20 سنه ومتقدم لي واحد زين واخلاقه وايد عاليه وطيب والحمدالله بس في مشكله اني متترددة اني اوافق او لا لان انه ادرس توني بالجامعه فمادري اذا اقدر اضبط وقتي حق دراستي وحق الزواج وانه مو مستعدة حاليا حق مسؤليه العيال ووو؟ شرايكم هل اوافق ام لا ؟ شاعدووني بلييييييز