الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية الشك

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أرادت اختباره.. فتورطت!

المجيب
داعية ومستشارة تربوية بالإسكندرية
التاريخ الثلاثاء 10 رجب 1428 الموافق 24 يوليو 2007
السؤال

صديقتي تشك في زوجها على الرغم من أنه رجل تقي أحسبه على خير بشهادة الناس جميعهم و هي أولهم، لكنها تقول إنه قد تكون له علاقات مع أخرى، فاقترحت عليها أن تشتري خط جوال جديد، و تعاكس زوجها حتى تتأكد من استقامته، وكنت على يقين من أنه لن يتمادى معها، إلا أنه اتضح العكس وتمادى، فكانت ترسل له رسالة حب، ويرسل لها بالورود على الجوال. والآن أنا أحس بالذنب لما اقترحت عليها فعله، فهل فعلا أنا مذنبة، أم كان من المفروض أن تفعل هذا حتى تحاول أن تصلح زوجها وترده إلى الصواب. والآن هي لا تدري هل تواجه زوجها بهذا، أم تستمر معه في العلاقة حتى يكتشف بنفسه أنه كان يعمل علاقة مع زوجته، فيستصغر سلوكه هذا وينتهي عن ذلك؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الأخت في الله، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، حقا لا أدري لم أحزنني أسلوبك مع صديقتك هذا؟ فالأساس كان أن تنزعي عنها الشك، و تطلبي منها أن تستغفر الله، وأن تتقي الله، وتحاول أن تزيد اهتمامها بزوجها هذا.
و لكن الآن وبعدما حدث ما حدث أطلب منك أنت أن تستغفري الله كثيرا، و تطلبي منها السماح، وعليها أن ترسل لزوجها رسالة عبر الموبايل أنها لا تريد التحدث إليه مرة أخرى؛ لأنها تشعر أنها أغضبت الله، الخ ثم تقوم هي كزوجة بحب زوجها، ومساعدته على تخطي هذه الأزمة.
سامحكما الله لقد علقتما قلب الرجل، والآن لا تدريان ما العمل، ومواجهة الزوجة بما حدث لن يكون أبدا حلواً في حقها، بل سيكون أزمة قوية عليها أن تتحاشاها، وكذلك سيكون سببا في قطيعة بينها وبينك.
لذا عليكما أن تستغفرا الله كثيرا، و أن تسألاه أن تمر الأيام القادمة على خير. و عليكما أنتما الاثنتان أن تتصدقا لله عز وجل كما طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء، حين أمرهن بأن يتصدقن؛ لأنه رأى أكثر أهل النار من النساء. أعاذنا الله و إياك من شر النار وغفر الله لنا ولكم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ق م م م | ًصباحا 11:40:00 2009/08/04
لا أرى في سلوك الزوجة ما يشين، هي فقط ظنت فتبيت وأرادتأن تقطع الشك باليقين بطريقة ذكية. كل ما عليها الآن هو مواصلة التعامل بذكاء مع المرحلة الجديدة. مع التحية.
2 - أساليب الاف بي آي | مساءً 04:38:00 2009/10/14
ليس من العدل أن يستجر الانسان الى سلوك ثم يحاسب عليه. يالله ادفعي ثمن شكك الاحمق !!!
3 - تصحيح** ابراهيم | ًصباحا 01:24:00 2009/12/09
ما بعثنى الله متعنتا ولا طالب زلة أحد ,,قالها عليه أفضل الصلاة والسلام بعد ان طلبت منه زوجته ابنت الصديق رضى الله عنهما فى حديث النفقة والاختيار بعد ان خيرها فأختارته عليه أفضل الصلاة والسلام قالت له لا تخبر زوجاتك بموقفى فقال لها ما سقته فى بداية حديثى ..الشاهد لماذ ا هذا الاسلوب أما كان يجب عليك أن تقترحى عليها ما يقرب زوجها منها وتكون جاذبه وليست منفره له واذا كان الزوج عنده تصرفات واغلب الرجال عندهم زلات ولكنهم يعودون ولماذا ندعو الى تأكيد الشكوك عدم تحسين الضن ,,أنت ايتها الصديقة لو أتصل بك متصل ألا يمكن ان تقولى أريد وأريد الا ينتابك فضول التعرف ,,انصح الاخت من كونى رجل متزوج أياكى ان تطلعى زوجك انك أنت من يتصل به وانهى العلاقه الهاتفيه معه وأغفرى له زلته وحاولى ان تبحثى فى نفسك اين التقصير من جانبك وتحاورى معه وقصى له قصص ونهاياتها عن علاقات متزوجين وكونى محبه له وأخير ا ,كثير ا من الرجال عندهم هفوات وأذكرك دائما أن لا تبحثى عن الزلات بل أبحثى عن الميزات ولا ترضى لزوجك ان يسلك ماسلك ولكن بكل حكمة واتنمى لك السعادة
4 - أبوسارة | ًصباحا 03:17:00 2010/01/05
سامحك الله . نهى الرسول صلى الله عليه وسلم الرجل أن يأتي بيته بليل أو على غفلة بغية المفأجاة وتجسسا لاثبات شئ نكزه الشيطان به. هل هذا التصرف يليق بمسلمه ؟وهل الرجل لو قام بما قامت به زوجته ووافقته سيرضى بالعيش معها؟ القلوب بين إصبعي الرحمن يقلبهما كيفما شاء وهو بشر يخطئ ويصيب .... داء الشك لايبدأ إلا بمقدمات موجوده ملموسه أو معتقدات لشخص صاحب تجربه ؟؟؟؟ نسأل الله أن يجمع بينهما في خير وجميل ماذكرت ياشيخنا الفاضل من حل لهذا الإشكال ... وفقكم الله وبارك في موقعكم الكريم
5 - حاجه غريبه !! | مساءً 04:41:00 2010/03/24
اتوقع انه ماكان يكلم احد ,,بس من يوم كلمتي فتحتي على نفسك قبل ما تفتحي عليه بااااااااااااااااااااااااااااااااااااب من ابوااااااااااااااااااااااااااااااب جهنم ,,, الله يسامحكي وصاحبتكي ,,دحين تسوي نفس اللي يسوي اللي يخاف يدخل النار ,,, الله معاكم
6 - رجل | مساءً 05:11:00 2010/10/12
سبحان الله .... ان كيدهن عظيـــــــم ما حد يسلم منهم حتى ازوجهن فعلا أكثر أهل النار النساء (صدق رسول الله )