الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الأسرية العلاقات مع الأقارب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زوجة أخي فتَّانة

المجيب
معلم تربوي بوزارة التعليم بالسعودية
التاريخ الاربعاء 26 صفر 1431 الموافق 10 فبراير 2010
السؤال

زوجة أخي جلبت لنا الكثير من المشكلات، وهي كما يلي:

* الفتنة بين أهل المنزل، وكذلك أزاوج أخواتي، وتدعي أن أخواتي يعرفن شباباً ويطلعن معهم، ونتج عن ذلك طلاق اثنتين، وجميع الأهل يشهدون أنها السبب، وأناس من خارج البيت.

* تقوم بعمل الشعوذة، والدليل على ذلك حدوث المشكلات بين إخواني دون سبب حقيقي.

* وجد أخي معها جوالاً دون علمه، وبه أرقام أشخاص -للأسف- لا يعرفهم، فما هو الحل؟ 

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

سرنا تواصلك في موقعك (الإسلام اليوم) وندعو الله عز وجل أن يكشف عنكم ما أهمكم، وأن يرزقنا وإياكم التسديد والتوفيق والإعانة.

أيها الأخ الكريم:

أمعنت النظر في رسالتك التي أرسلت بها إلينا، وأدركت أني أتخاطب مع:

- رجل يقدر عواقب الأمور وما تؤول إليه الأحداث.

- رجل يسترشد بالعقلاء والصالحين للوصول للحل المريح، والذي لا يترتب عليه تبعات.

أيها الأخ الكريم:

تبين لي من عرضك للسؤال تذمرك من زوجة أخيك؛ لعدة أسباب:

* الفتنة بين أهل المنزل، حيث جلبت الكثير من المشكلات.

* طلاق اثنتين من أخواتك.

* حصول المشكلات بين إخوانك.

* وجود جوال بصحبتها يحمل أرقام هواتف غريبة.

* اهتمامها بالشعوذة.

وجواباً على سؤالك أحب أن ألفت نظرك للنقاط التالية:

1- دعوة لك بالتثبت وعدم الاستعجال:

هذه التصرفات الرعناء -بلا شك- هي مما يستقبح من الأعمال، ولا يقرها عقل ولا منطق، ولا يقرها الشرع بحال، إلا أني آمل منك أيها الأخ الحبيب ألا تتسرع في اتخاذ خطوة تضرك قبل أن تتحقق في كل ما ذكرت، فلا يسوغ لنا أبداً أن نتبرم أو أن نتهم أحداً بتصرف مشين ما لم تتوافر لنا البراهين الكافية في إثباته، ولم نجد لها مخرجاً من الخير، وأنت ترى أيها الأخ الحبيب أن لو أحداً من الناس اتهمك بشيء أنت منه بريء لبلغ منك الهمّ مبلغه، ولو شاعت التهمة عليك بين الناس فلا يمكن أن تصدق الناس بشيء أنت أعلم به منهم والله عز وجل يقول: "لو لا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيراً وقالوا هذا إفك مبين".

2- الانشغال بالبناء وترك الهدم، والحريص على اجتماع أهله وعدم تفرقهم، ويسوؤه كل تصرف فيه تفريق وتمزيق للروابط الأسرية، فاحرص على لمّ الشمل وتقريب وجهات النظر، فإن عاقبته لك في الدنيا والآخرة.

3- "المؤمن كيّس فطن" أي أنه عاقل ذو بصيرة نافذة في بذل الجهد، ويفطن إلى ما غاب عن غيره، وصار يدرك خفايا الأمور حتى صار حازماً يحذر ما سيقع، فأين نحن أخي الكريم من هذا السيل من المشكلات التي جلبت للمنزل الدمار، ألا كنتم اتخذتم موقفاً مناسباً منذ البداية، أم أن عدم معرفتكم للأسباب الحقيقية للمشكلة جعلكم تفرغون جام غضبكم على من وقع في تافه الأسباب، أو كانت المشكلة الأخيرة من نصيبه، ألا شيء من التعقل في دراسة الحال.

4- مراكز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ وهي مما ينتشر بحمد الله في كل الأحياء، وقد يكون في زيارتهم والتواصل معهم بعد التثبت من حال المرأة؛ كشف لبعض الدعاوى في السحر والشعوذة ونحوها، وإمكانية التعرف على العلامات التي يعرف بها حال من وصفت حالها.

5- هذه المرأة ليست مقطوعة من شجرة، فلها أهل وأعمام وأخوال، وإن التواصل مع عقلائهم أمر مطلوب، ويضيِّق حجم النزاع، ولا أرى أن تتخذ موقفاً معهم إلا بعد التحقق من نسبة بعض تلك التصرفات إليها، حتى لا تقع في نزاعات توسع عليكم المصائب والمشكلات بسبب ظنون قد تكون غير صحيحة.

6- ما موقف أخيك (زوج المرأة) من الأحداث التي سردتها، فقد يملك خطوات في حل المشكلات ما لا يملكه غيره، فما موقعه من خارطة الأحداث التي سردت شيئاً منها.

7- أرى من الأهمية تواصلكم مع أحد أهل العلم في بلدكم، وعرض المشكلة عليه من جميع وجوهها، والاسترشاد برأيه في اتخاذ الموقف المناسب.

أدعو الله عز وجل أن يهدينا وإياكم إلى صالح الأقوال والأعمال، وأن يكشف عنا ما أهمنا من كرب ومكروه.

 

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - نادر التميمي | ًصباحا 09:49:00 2010/02/11
السلام عليكم----------------وبعد النصيحه والمواجهه والهجر ثم التفكير في الطلاق اما الأهتمام بشعوذه وغيرها انا اتوقع خلل في العقيده الطلاف افضل (لكن بعد التثبت من ذالك ) وشكرآ
2 - امير الانتقام | ًصباحا 06:22:00 2010/08/13
الله يصبرك ويصبرني والله انه حتى زوجة اخويه الله ينتقم منها وعاهت نفسي اني ساجعلها تتطلق يوم حتى لو طال