الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج العلاقة بين الخطيبين

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

صدمت بالرفض فتولدت عندي الكراهية!

المجيب
مدرب في التنمية البشرية وتطوير الذات
التاريخ الجمعة 22 جمادى الأولى 1428 الموافق 08 يونيو 2007
السؤال

أحببت بنت عمتي حبا دام أربع عشرة سنة، و هي على علم بذلك، وكنت أصرف عليها، وأقدم لها الهدايا، وعندما تقدمت لخطبتها صدمت برفض من أمها وعائلتها؛ بحجة أنها لا تتزوج من أبناء العائلة، فكرهت جنس المرأة كله، و أصبحت أنتقم من فتيات أخريات، و هذا كله بسببها. فأرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أشكرك على صراحتك وجرأتك في البحث عن حل لمشكلتك، وأتمنى أن يكون لديك الإصرار لتجاوز هذه الأزمة بنجاح بإذن الله .
قبل أن نبدأ بالمساهمة في حل المشكلة استوقفتني عبارتك ( فكرهت جنس المرأة كله، و أصبحت أنتقم من فتيات أخريات و هذا كله بسببها ..)
من الظلم أن نحمّل الإنسان ذنب غيره" وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ" [الأنعام:164]، و بالطبع أنت لا ترضى أن تحمل خطأ أخيك أو قريبك، فكيف تحّمل جنس المرأة كراهيتك لقرار عائلة فتاة ربما لهم أسباب أنت لم تفكر فيها .
بالإضافة إلى أنك لم تحل مشكلتك بهذا الانتقام الذي ذكرت، بل تجرأت على حدود الله في الاعتداء على فتيات علاقتك بهن غامضة لم تذكرها، وعموماً كل علاقة بفتاة قبل الزواج فهو داخل في الكبيرة العظيمة وهي الزنا أعاذني الله وإياك منها .
نعود إلى مشكلتك وهي يسيرة بإذن الله ، أتمنى أن تعود معي إلى الوراء قليلاً إلى ما قبل أن تتقدم إلى خطبة ابنة عمتك ، اسأل نفسك ما هي الأسباب الحقيقية التي دعتهم للرفض ، ربما لم يكن السبب المادي هو السبب الحقيقي، بل ربما هو غطاء لتبرير الرفض ! ، هل كنت فعلاً في تلك الفترة مثالاً للشاب المثالي الذي تأمنه الأسرة على فلذة كبدها في عش الزوجية المستقبلي ، بمعنى آخر ربما كانت تصرفاتك الظاهرة لا توحي بالجدية، أو قد توحي بعدم الانضباط ، أو أن أهل الفتاة علموا بالهدايا السابقة وما تصرفه على ابنتهم بغير علمهم مما سبب انطباعاً سيئاً عنك ، وكذلك أنت لا ترضى عندما تعلم بأن أختك أو ابنتك ذات علاقة مع شاب يعطيها الهدايا، ويتحدث معها بغير علمك أو علم أهلك .
عموما قدمت تلك المقدمة الطويلة نسبياً حتى تستوعب الحدث من زاوية أخرى، ربما لم تفكر فيها، فسبب لك ذلك الحنق والكراهية التي ذكرتها في سؤالك، أتمنى أن تكون هذه المشكلة نقطة تحول في حياتك .. وأنا أجزم جزما كبيراً بأنك مؤهل لأن تكون متميزاً متحديا لكل الظروف التي تذكر بأنها تسبب لك حيرة كبيرة .. قال الله عز و جل "وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ"[البقرة:216] وقال: فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً"[النساء:19] فأنت تطمئن.
أولا: أن هذا الأمر ليس اعتباطياً أو أمراً طارئاً، بل هو قدر من ربك ..
وعندما تغير من تفكيرك الذي طغى عليه السلبية والتشاؤم -كما ذكرت –فسترى جمال الحياة بالقرب من الله ، وستعلم علماً يقينياً بأن ما كتبه الله هو خير لك ، وتلك الفتاة ولله الحمد ليست الوحيدة في الكون فسيرزقك الله بمن تتمناها زوجة لك عندما تتغير نحو الأفضل وتذكر دائما وأبداً " إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ" [الرعد:11]
ثانياً: اجعل في ذاتك تحدياً كبيراً لنفسك أولاً، ولمن تعتقد أنهم ضدك ، بأن تكون شخصاً مختلفاً متميزاً في مجال تميل إليه وتحبه، ويناسب إمكانياتك.
بالتجربة الخاصة بي، وبقراءة قصص الناجحين وجدت أن أي شخص يركز تفكيره وخياله في تخصص محدد سيكون بعد فترة من الزمن متميزاً عن غيره في هذا التخصص وغيره ، والسبب أن غالب الناس تحولوا لأناس عاديين بسبب أنهم رغبوا في ممارسة وتعلم كل شيء، فلم يعرفوا أي شيء !! فلا يشعرون بالتميز .
ثالثاً : تذكر دائما أن اليأس والتألم والشكوى لا تعدّل في واقعك شيئا، بل سيتحول الإنسان إلى شخص متشائم يكره من حوله، ويعتقد أنهم السبب في فشله .
عزيزي .. لا أود أن أستطرد في الإجابة على سؤالك، ولكن أختم بوصية هي من الوسائل العملية في كل مشكلة، والحل لكل منغصات ستجد فيها الحلول لمشكلاتك الحالية والأفكار المستقبلية .. ألا وهي القراءة والاطلاع .. وإليك مجموعة من الكتب المفيدة في بناء الذات، والمساعدة في التميز الشخصي :
إدارة الذات/ د. أكرم رضا.
حتى لا تكون كَلاًّ/ د. عوض القرني.
قدرات غير محدودة/ أنتوني روبنز.
متمنياً لك التوفيق والسداد.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.