الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية تربية الأولاد التعامل مع مشكلات الأولاد

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

كيف أتعامل مع طالب التحفيظ؟!

المجيب
مشرف تربوي بجمعية تحفيظ القرآن الكريم
التاريخ الاربعاء 19 جمادى الآخرة 1428 الموافق 04 يوليو 2007
السؤال

لدي طالب في حلقة التحفيظ، وعنده بعض المزايا الجيدة، لكنه يغلب عليه الكسل والفساد، وقد أثَّر على غيره من الطلاب، فأرشدوني كيف أتعامل مع مثل هذا؟ علمًا أنه يتقبل النصح، ويتأثر به.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
وفقك الله أخي لكل خير، وأعانك على ما تقوم به من تعليم كتاب الله، وتربية شباب المسلمين على الخير والهدى، أما المشكلة التي تعاني منها في الحلقة فملخصها أن لديك أحد الطلاب يعاني من ثلاث مشكلات، وتريد أن تعرف كيف تتعامل معه؟ والمشكلات الثلاث هي:
1 / الكسل 2/ الفساد 3/ التأثير السلبي على زملائه..
وسنتحدث عن كل واحدة بالترتيب وبشكل عام يفيدك في التعامل مع ما تواجهه من الطلاب عموما، وليس مع هذا الطالب فقط..
أولا: الكسـل: وقد يكون معناه عدم الحرص على حضور الحلقة، كذلك عدم أداء وحفظ المقرر عليه من القرآن، وعدم المشاركة في الأنشطة الثقافية وغير ذلك، وقد يكون سبب ذلك عدم وجود دافع ذاتي لدى الطالب، أو ضعف قدراته، أو عدم حرص المدرس على تحفيز الطلاب وتلمس احتياجاتهم، أو أن الطالب يحضر الحلقة مجاملة، أو تحت ضغط والديه أو غير ذلك.
وعلاج ذلك يكون بتتبع أسباب هذا الكسل، ثم محاولة علاجه بالأسلوب المناسب، والاستفادة من أصحاب الخبرة في ذلك، ولكن بشكل عام الطالب الكسول يحتاج متابعة وحرصاً وتحفيزاً، ولكن لا يؤثر سلبا على وضع الحلقة والطلاب بشكل عام، خصوصا إذا كانت هذه النوعية من الطلاب قليلة في الحلقة، أما لو كانت كثيرة فالوضع يحتاج لاستصلاح وضع الحلقة والبرامج المقدمة والمدرس؛ لأنه في حالة كثرة الكسالى في الحلقة يكون ذلك دليلا على خلل في تركيبة الحلقة والمعلم وليس في الطلاب، هذا باختصار الكلام عن ظاهرة كسل الطالب في الحلقة..
ثانيا: من صفات الطالب التي ذكرتها: الفساد، وهذه الكلمة خطيرة جدا وعامّة، ولا أدري ماذا تقصد بها بالضبط؛ لأن الفساد أنواع ودرجات، لكن لو كان الطالب يظهر عليه الفساد في مظهره بشكل كبير، ولا يظهر أثر تعلم القرآن على مظهره وأخلاقه فالأولى استصلاحه ودعوته في مكان آخر أنسب من هذا المكان.
ثالثا: تأثيره على زملائه سلبا: وهذه قضية خطيرة وتحتاج لحل سريع وعاجل، لأنك تعلم أخي أن مصلحة الجماعة مقدمة على مصلحة الفرد، فلو كان بقاء هذا الطالب في الحلقة مع فساده وتأثيره السيئ فيه خير له واحتواء ودعوة فهذه مصلحة فردية متوقعة، لكن تأثيره السلبي على الطلاب هو حاصل وموجود كما ذكرت، فالأولى إبعاده عن الحلقة حتى لا يؤثر على بقية الطلاب بحجة دعوته وإصلاحه، وبالنسبة للتأثير السلبي فهناك بعض الطلاب قد يكون لديه بعض المخالفات السيئة، لكنه يخفيها ويستحي منها، وهو حريص على القرب من أهل القرآن والجلوس معهم والاستفادة منهم، فهذا لا بأس ببقائه في الحلقة ودعوته ونصحه، أما الذي يدعو إلى الشر والمعصية والأخلاق السيئة فلا بد من استصلاحه في مكان آخر أنسب له وحتى لا تقع في الخطأ وأنت لا تشعر، مع ملاحظة أن بعض الطلاب هداهم الله يدخل في الحلقات ومجالس الخير لأغراض سيئة، ويتظاهر بالصلاح وحب الخير، فلا بد أن يتفطن مدرس الحلقة والمشرف لمثل هذه النوعيات، بقي أن نتحدث عن طريقة استصلاح ودعوة ونصح مثل هذا الطالب، وسأذكر ذلك في نقاط سريعة ومختصرة:
1- لا بد أن تتقي الله أولا، ولا تتهم أحداً بسوء أو فساد، حتى تتحرى وتتأكد وتبعد عن الظن السيئ.
2- إذا عزمت على إخراج الطالب من الحلقة فلا تتركه دون متابعة ونصح، بل احرص على نقله لمكان آخر مناسب لاحتوائه ودعوته، كحلقة أخرى تكون أنسب لحاله، أو توصي عليه من يتابعه من بعض أفراد الحلقة المتميزين، والأكبر منه سناً.
3- من الأفضل عدم الاصطدام والمواجهة مع مثل هذه النوعيات بشكل مباشر، ولكن اتخذ أسلوب الحكمة والفطنة في التعامل معه، فكم من الناس أصبح عدواً لأهل الخير والصلاح بسبب سوء تعاملهم وعدم حكمتهم في التصرف معه.
4- لا تتردد أبدا في المسارعة بإبعاد الأشخاص الذين يؤثرون سلباً في أخلاق الطلاب وتربيتهم، وكن متوازناً، فليس كل تصرف خاطئ هو ما أعنيه بكلامي السابق.
5- استشر أصحاب الخبرة دائماً.
6- اجعل نيتك دائماً خالصة لوجه الله، وأبعد عنها حظوظ وأهواء النفس.
7- أكثر من الدعاء والابتهال إلى الله أن يوفقك ويسددك فيما تقوم به.
8- ذكرت أخي الحبيب أن هذا الطالب يتأثر بالنصح، فاجتهد معه في ذلك، وأوصِ غيرك بنصحه ومتابعته وفقك الله لكل خير.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.