الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الغضب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

لا أملك نفسي عند الغضب

المجيب
مستشار اجتماعي
التاريخ الاحد 16 جمادى الأولى 1433 الموافق 08 إبريل 2012
السؤال

أنا سيئة التعامل مع أمي وأبي, فأجد نفسي أثور في وجه أبي وأمي، وأصرخ واستهزئ بهما وبأسلوبهما وبكلامهما بطريقة استفزازية، مع أني و بعد كل موقف أتوب وأتصدق لأني أعرف خطئي. فهل لي من توبة مع أني أعود لذلك عند كل غضب؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

من طاعة الله واتباع أوامره, بر الوالدين، ومن برهما والإحسان إليهما والتأدب معهما عدم التلفظ عليهما بأي كلمة تجرح مشاعرهما أو تؤذيهما, حتى ولو كانت كلمة ( أف)؛ لذلك عليك بالتوبة النصوح الصادقة بعدم العودة لمثل هذه المعصية, وهي من كبائر الذنوب, وعليك أختى الفاضلة , في حالة الغضب أو الزعل أو المناقشة مع والديك اتباع الوسائل التالية:

1- التعوذ من الشيطان الرجيم قبل أن تقولي أي كلمة لهما, اجعلي التعوذ مثل التنفس تلقائياً يسبق أي عمل أو كلام.

2- إذا كنت غضبانة أو متنرفزة وأنت واقفة فاجلسي, وإن كنت جالسة فاضطجعي .

3- عودي نفسك أن تبدئي الحديث مع والديك بأطيب الكلام، وهو السلام والتحية.

4- أكثري من الدعاء لهما في كل سجدة في الصلاة .

5- حاولي أن يكون بقربك إذا جلست معهما كوب ماء , فإذا أحسست أنك ستقولين لهما كلمة جارحة فاشربي جرعة من الماء قبل أن تنطقي بالكلام .

6- قدمي لكل من والدتك ووالدك هدايا بسيطة متواضعه (ورد, عطر, مصحف صغير, سجادة صلاة) أو غيرها؛ لتدخلي البهجة والسرور عليهما, وليس المهم المناسبة, إنها المهم موقف تقديم الهدية بكل تواضع وذل لهما .

7- اخفضي رأسك أثناء الحديث معهما، ولا تنظري في وجهيهما مباشرة وابتسمي لهما في كل لقاء .

واعلمي يا أختي أن الشيطان قد يجرك للنار من خلال عقوق الوالدين, وعقوق الوالدين قد يبدأ بكلمة مثل (أف)، وقد ينتهي بالشتم والسب, لذلك احذري من خطوات الشيطان, وذلك بأن يكون لسانك دائما رطباً بذكر الله, والله يحفظك ويهديك للبر والتقوى.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ام يوسف | مساءً 07:47:00 2010/10/06
بسم الله الوحمن الرحيم والصلاة والسلام علي رسول الله الصادق الامين وبعد اختي صاحبة المشكلة اسال الله ان يشفيك من مرضك وان يغفر لنا تقصيرنا في حق والدينا امين اذكرك اختي بان الوالدين باب من ابواب الجنة وما داما موجودين فالباب مفتوح وانت تضيعي كثيرا من الحسنات لانك تسئين اليهما عندما تكوني غضبي فهل هذا عذر اسالي نفسك اختي السيئة الخلق مع والديها اتق الله اتق الله فانه والله قادر ان يحولك قردا او خنزير اتق الله فهما كانا سببا في وجودك في هذة الحياة وقد اهتما بك حتي صرتي اقوي منهما فبدل ان تجازيهما بالاحسان تنهريهما هل هما عبدين عندك اتق الله فاني والله اكرهك لانك لا تعرفين قيمة الام و لا تعرفين معني ابي لا تعرفين الا الاساءة لهما اتق الله الذي يراك ويسمعك اتق الله وانظري من انت بدون والديك واذكرك بقصة الصحابي الذي عصي امه مرة وعندما جاءته سكرة الموت لم يستطيع النطق بالشهادة فذهب اصحابه لرسول الله صلي الله عليه وسلم واخبروه بذلك فسالهم هل امه حية قالوا نعم فسالها ان ترضي عن ابنها فصمتت فقال اذا اجمعوا حطبا نحرقه به او كما قال وعندما بداوا في جمعه اشفقت الام الحنون وقالت ارضي عنه ونسيت في لحظة عقه لها وساعئذ نطق وخرجت روحه بسلام انظري اختي مع انه صحابي لم تنفه صحبته وهو لم يبر امه مرة فاتق الله واسرعي الان وقبلي قدم امك وهذا هو مكانك قدم امك فانت لاتسوي الاالنعل الذي تلبسه امك فهيا اسرعي قبل فوات الاوان فالموت يطلبنا جميعا وقد تموتي قبلهما فاسرعي وتوبي الي الله فباب التوبة مفتوح تعوذي بالله من العضب واستعفري الله كثيرا عسي ان يتوب عليك
2 - ناصحة لك | مساءً 10:19:00 2010/10/06
انصحك اختي ان تستمعي للشيخ عبد المحسن الاحمد في موقع طريق الاسلام ففي دروسه شفاء لك باذن الله
3 - عبد الله بن مسعود | ًصباحا 01:47:00 2010/10/09
السلام عليكم. في الحقيقةكلنا يخطأ لكنالعيبالتمادي في الخطأ أنصح الأخت بسماع محاضرةالشيخ المحبوب عائض القرني في بر الوالدين وهي مسجلة على اليوتوب والذي لا يتأثر بها فليسأل الله تعالى أن يمن عليه بقلب فإنه .........................
4 - استغفر الله | ًصباحا 02:45:00 2010/10/12
ان ايضا لدى نفس المشكلة وكنت سارسل لكم نفس السؤال وانا اتضايق من نفسى واعتذر لهما واسال الله العظيم ان يرزقنى بر الوالدين
5 - صالحة القحطاني - مركز التأهيل | ًصباحا 01:48:00 2012/04/13
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد الدعاء الدعاء الدعاء، ادعي الله أن يشرح صدرك ويبعد عنك كيد الشيطان. ويلزمك أن تستعيذي بالله منه كلما عرضت لك هذه الحالة، ثم احرصي على تجنب أسباب الصدام مع والديك، وأخيرا استشعري فضل والديك وأنهما سبب وجودك في هذه الدنيا وهما بابان من أبواب الجنة، واستغلي حياتهما في برهما فربما أفقت يوما فلا تجدينهما ولاينفع الندم حين إذا. وأما التوبة فبابها لا يقفل حتى تطلع الشمس من مغربها، فتوبي إلى الله وإن تكرر منك الذنب.
6 - علياء | ًصباحا 11:17:00 2012/04/13
يلزمك مسك أعصابك، وتذكري أن الجزاء من جنس العمل، فأنت من قد يصنع التعاسة لنفسك (بصراحة) ويمكنك التوبة في كل مرة لأن باب التوبة مفتوح كما ذكرت صالحة القحطاني.
7 - أم آلاء | مساءً 02:36:00 2012/04/13
الأخت صالحة القحطاني ذكرت (( واستغلي حياتهما في برهما فربما أفقت يوما فلا تجدينهما ولاينفع الندم حين إذا)) فعلا كم من فاته بر والديه ..! عموما اختي تعلمي ممارسة الحياء وخاصة امام والديكِ حتى يتلبسك الحياء منهما لأنه سيعينك على برهما والحياء لا ياتي غلا بالخير وفقك الله وأعاننا على بر والدينا