الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الخوف والرهاب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

رهاب من نوع غريب!

المجيب
أستاذ مساعدبجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض
التاريخ السبت 21 ذو القعدة 1428 الموافق 01 ديسمبر 2007
السؤال

أنا شاب عمري ست وعشرون سنة، وأخاف من الأماكن العالية، مثل الألعاب ذات الارتفاع الكبير، والعمارات العالية.
حيث إنني أشعر بالخجل الكبير من زوجتي وأصدقائي عندما نذهب للسفر، ونقوم بزيارة الحدائق والأماكن العالية، فأنا لا أذهب معهم؛ وذلك بسبب الخوف من الأماكن العالية. أرشدوني إلى الحل.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أخي الكريم: إن ما تعاني منه يسمى "رهاب المرتفعات" أي الخوف المرضي غير الطبيعي من المرتفعات والأماكن العالية.
أما أسباب ذلك فقد ترجع لخبرات سابقة شاهدت فيها شخصاً يسقط من مكان عالٍ، أو أن أحد والديك كان يهددك في الصغر برميك من النافذة إذا ما خالفت قواعد السلوك، أو أنك أشرفت على السقوط من مكان مرتفع في يوم ما ونحو ذلك، فنسيت الحادثة لكن الشحنة الانفعالية المصاحبة لذلك الموقف لا زالت بالذاكرة، وتؤثر على السلوك الحالي رغم نسيان الحادثة السابقة، وقد يكون السبب تعبير لا شعوري للتعبير عن الذهاب لمثل تلك الأماكن إذا كانت تكلف الفرد الأموال مثلاً.
أما أساليب العلاج فهي متيسرة بحمد الله، ومن ذلك أسلوب التعريض التدريجي لمرتفعات أقل ارتفاعاً (سطح عمارة من دور واحد، والوقوف على السطح لشم الهواء، ثم الانتقال لموقع آخر من دورين ثم ثلاثة أدوار.. وهكذا.
ويمكن استخدام الخيال والتخيل، كأن يقول له المعالج: تخيل أنك فوق سطح عمارة من خمسة أدوار، وربط هذه الخبرة بشيء سار، وتكرار ذلك مع كل تخيل أنه واقف فوق تلك العمارة حتى يشعر بالراحة وزوال الخوف، ثم ينتقل للتخيل فوق مرتفع أكبر... وهكذا..
كما يمكن استخدام أسلوب الغمر أو الطوفان، وهو تعريض الخائف لأصعب الأماكن إثارة للفزع، وجعله يرى أن هذا الأمر ليس مفزعاً بل لم يحصل شيء، ويمكن استخدام بعض الأدوية التي تخفف حالة الفزع لدى الفرد حين تدريبه على مثل هذا الموقف، ولكن لا يصلح العلاج الدوائي لإزالة حالة الخوف هذه، ولكن من خلال الجلسات التدريبية يحصل الشفاء بإذن الله.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.