الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية قضايا التعليم

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

العمل أم القرار في البيت؟!

المجيب
بكلوريس شريعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ السبت 07 ذو القعدة 1428 الموافق 17 نوفمبر 2007
السؤال

أنا فتاة ملتزمة، وقد تركت الدراسة؛ وذلك لأنه يمنع دخول المدرسة الثانوية بالنقاب. والآن والداي يريدان مني أن أدخل مدرسة تعليم الخياطة، وليس فيها أي مخالفات من اختلاط أو ما شابه، وقالوا لي: يجب أن تتعلمي شيئاً ينفعك في حياتك. فهل يجب عليّ أن أطيعهما مادام الأمر مباحاً؟ وإذا رفضت بحجة الوقار في البيت هل أكون آثمة، وما هو الأولى؟ مع العلم أني ملتزمة باللباس الشرعي، والمدرسة ليس فيها شيء مخالف للشرع.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أعجبني فيك حرصك على الخير، وتمسكك بدينك رغم صغر سنك في زمن طغت فيه الفتن، وجرفت كثيراً من الشباب إلا من هدى الله، زادك الله حرصاً ووفقك لكل خير.
نعم القرار في البيت أمر جاء به الشارع الحكيم، وحثَّ عليه. قال تعالى: "وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى" لكنه لا يتعارض مع خروج المرأة من بيتها لطلب، العلم ولقضاء حوائجها التي لابد لها منها ما دامت تأمن الفتنة على نفسها.
فالإسلام حثَّ على طلب العلم للذكر والأنثى على حد سواء، وخروجك للتعلم مادام لا يجر عليك سوءاً ولا فتنة، ولم يكن فيه اختلاط فليس فيه بأس.
وطاعة والديك في هذا الأمر من البر بهما، ومن حقهما عليك طاعتهما فيما ليس فيه معصية لخالقك.
وأرى أن مدرسة تعليم الخياطة مناسبة جداً لك؛ فلا اختلاط ولا مخالفات شرعية، بالإضافة إلى أنك ستتعلمين فيها صنعةً تنفعك في حياتك.
فالتحقي بها واستعيني بالله وحافظي على حجابك وكوني قدوة حسنة، ومثالاً للفتاة المسلمة المتعلمة العاملة المتمسكة بدينها؛ حتى يكون لك تأثير وقبول عند من حولك، واحرصي على نشر الخير بين أخواتك وفي مجتمعك.
أسأل الله أن يوفقك لخيري الدنيا والآخرة، وأن يثبتك على طريق الحق.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.