الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية قضايا التعليم

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

تنمية التركيز

المجيب
داعية ومستشارة تربوية بالإسكندرية
التاريخ السبت 26 ذو الحجة 1428 الموافق 05 يناير 2008
السؤال

ابنتي في الصف الأول الابتدائي متفوقة وذكية، لكن مشكلتها أنها تنسى بعض الأسئلة ولا تلاحظها رغم معرفتها الإجابة، وبالتالي تتركها ولا تجيب عنها، مما يتسبب في انخفاض درجاتها، فهل هناك استراتيجيات معينة لتدريبها على الدقة والملاحظة، بحيث لا يفوتها شيء. وجزاكم الله خيراً.

الجواب

بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
أختي في الله، مشكلة عدم تركيز الأبناء مشكلة صعبة، خاصة حينما يكون الطفل متفوقاً. ولكن هذه الأمور تكون إما عادة أو تسرّع من الأبناء... دوما حينما لا تكون تدرس العبي معها لعبة تذكر الأشياء... ضعي لها على المنضدة مجموعة أشياء وألعاب، واجعليها تنظر إليها بتركيز، ثم اجعليها تغمض عينيها وتعدد لك الأشياء.. أو تغمضي وتقومين أنت بأخذ شيء منها... أو تعطيها مجموعة مكعبات (puzzle) واجعلي قطعة منها أو قطعتين ناقصة، وهي ستعرف أن هناك ما ينقص، عندها قولي لها: أرأيتِ يا ابنتي؟ هل ينفع أن تذهبي للمدرسة وأنسى يوميا أن أضع لكِ مصروفك أو طعامك؟ إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه... هل رأيت ما حدث للألعاب والبازل؟
دوما حدثيها عن ذلك بصورة لذيذة بصورة لعبة أو قصة، وفي المنزل حاولي عدم الجلوس بجوارها وهي تذاكر، وقولي لها نسيت هذا ونسيت ذاك... وعلميها أنها كلما تفوقت كلما كانت عند الله أحسن وفي نظرك أنت وأبيها أحسن..
ابني كان هكذا في العام الماضي في نفس عمر ابنتك ونفس المرحلة.. اتبعت معه هذا وبنظام الحوافز والهدايا وتشغيل المخ بصورة سليمة، فوجدته يتجاوب بصورة طيبة، واختلفت الأمور هذا العام عن عامه الماضي.
وفقك الله لما يحب ويرضى.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - الطموح | مساءً 01:37:00 2009/10/20
بسم الله الرحمن الرحيم أنا شاب أبلغ الثانية والعشرين من عمري قد من الله علي بالصحة والعافية والرزق والأبوين ومما لا أحصي من النعم فله الحمد كله وله الشكر كلة ، مشكلتي هي ضعف في التركيز و الذاكرة منذ زمن بعيد وقد وقعت كثيرا في مواقف محرجة للغاية ، حتى أنني أنسى ما يقال لي في المجلس الواحد وأنسى بشكل كبير أسماء الأشخاص وحفظي ضعيف حيث أنني أحاول الحفظ بصعوبة جدا .. حتى أنني أفكر أن بي ضعف عقلي ويجب أن أذهب للطبيب من أجل التخطيط الذهني ! ثم أفكر قليلا وأقول هذا مجرد توهمات!!! أفيدوني جزاكم الله خيرا