الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية قضايا التعليم

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

التحدي الكبير..النسيان والتركيز!

المجيب
مدرب في التنمية البشرية وتطوير الذات
التاريخ الاحد 17 صفر 1429 الموافق 24 فبراير 2008
السؤال

إنني أنسى كثيراً، ولا أعرف ماذا أفعل، وهذه السنة عندي امتحان، ولا أعرف كيف أركز في موضوع الحفظ؟ أرجو أن تنصحوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أسأل الله لكِ التوفيق والسداد في الدارين... آمين..
أحب أولاً أن نتفق على أن تحديدك لمشكلتك سيساعدك كثيراً على التفاعل مع الحلول التي تساهم في تجاوزها بإذن الله.
النسيان والتركيز في الحفظ أعتقد أنه تحدٍ كبير لكثير من الطلاب والطالبات، وأيضا لمن أراد تطوير ذاته والاستزادة من العلوم المختلفة، يكمن التحدي بأن البعض يستسلم تماماً عندما يلاحظ أن مستواه متأخر عن أقرانه، ويزداد الإحباط عند الطلاب والطالبات بأنهم صرفوا نفس الوقت الذي صرفه الزميل أو الزميلة في المراجعة والحفظ ولكنهم لم يستطيعوا تذكر المفردات التي طلبت منهم، أوكد لكِ بأن ما ذكرته هو ملخص لمشكلة للعديد فهل نستسلم؟ بالطبع لا! والحل ليس مباشراً.. بل يحتاج منك لمساهمة جادة لتجاوزه بعدة وسائل سأذكرها وفق الآتي:
1- تذكري أولا قول الله سبحانه وتعالي "... وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ..." وقوله تعالى "... وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً" وقوله: "...وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً" تأكدي تماماً بأن التقوى والبعد عن المعاصي معينه على التركيز، وهذه من أهم النقاط التي تميزنا كمسلمين أننا نربط نجاحنا دوما بتوفيق الله.
2. دلت الدراسات الحديثة بأن الحفظ و الذاكرة القوية يمكن للإنسان زيادة فاعليتها، ومن ذلك معرفة نوع أو أنواع الذكاء التي توجد فيه، أو بشكل أدق الذكاء الغالب، و لقد تطورت نظرية الذكاء المتعدد في جامعة هارفرد، ونتيجة للأبحاث التي أجراها فريق من الباحثين بقيادة (هاور غاردنر) وتنص هذه النظرية على أن الإنسان قادر على أن يتعلم ويعبر عن وجهة نظرة بطرق متعددة ويرى (غاردنر) أن الذكاء عدة أنواع وليس نوعًا واحدًا، وأن الإنسان يستخدم أنواع الذكاء المختلفة في حل المشكلات وفي إنتاج أشياء جديدة، وأن تنمية أنواع الذكاء المختلفة ممكنة طوال العمر إذا استخدم الإنسان الوسائط والخبرات المناسبة، وإليك أنواع الذكاء مع الوصف العام لكل نوع مع ما يناسبه من سبل تنميته والاستفادة منه:
أولاً الذكاء اللغوي:
هل أنت تتميز بـ:
أحب القراءة، أحب أن أروي القصص، أحب كتابة القصص، أحب تعلم اللغات، أحب أن أخطب وأناقش، أحب مادة اللغة العربية، أحب أن أكتب أفكاري، أنا قارئ جيد، أحب لعبة الكلمات المتقاطعة والقوافي، أحب عمل أبحاث.
بعض المهن المناسبة للذكاء:
مذيع - ناطق رسمي، محامي - كاتب - مؤرخ صحفي - ممثل خطيب - مؤلف تسويق وإعلان، أمين مكتبة – مدرس، مسؤول متحف، منفذ قانوني - شاعر سياسي، مصحح لغوي، باحث - مترجم.
يتعلم من خلال:
النقاش، القراءة، الكتابة، الحفظ، استخدام القصص دور في مسرحية تعليم الآخرين، التحدث.
وصف الذكاء:
المقدرة على استخدام الكلمات بكفاءة عالية شفهياً، مثل القصص أو الخطابات أو الكتابة كتأليف القصص والشعر.
ثانياً الذكاء المنطقي:
المقدرة على استخدام الأرقام بكفاءة عالية مثل المحاسبة، الإحصاء، العمليات الرياضية والقدرة على التفكير المنطقي، برامج الحاسب الآلي، المنطق، التحليل.
هل أنت تتميز بـ:
أحب الرياضيات والعلوم، أستطيع أن أحسب الأرقام بسهولة في عقلي، أحب حل الألغاز، أستطيع اكتشاف العلاقات بين الأعداد بسرعة، أحب وضع الأشياء في أصناف -أحب التخمين، أتذكر الأرقام والإحصاء بسهولة- أقتنع من خلال الأرقام.
بعض المهن المناسبة للذكاء:
محاسب - مصرفي - محلل ميزانيات - محلل بيانات، عالم أو متخصص بالاقتصاد، ميكانيكي - كهربائي - ضابط في الإمداد - عالم شرعي، خبير في التأمينات - محلل سياسي - باحث في الاستثمار - صيدلي - عالم أو مدرس رياضيات - الأرصاد الجوية - طبيب - عالم فلك فيزيائي - عالم كيميائي، عالم نبات - مدقق حسابات، مبرمج ألعاب كمبيوتر محاسب - مهندس - عالم نفس - نيابة وتحقيق.
يتعلم من خلال:
التجارب، التصنيفات، البحوث، المشاريع، الألغاز والمنطق، الأعداد، حل المشكلات.
تمارين لتقوية الذكاء:
ممارسة ألعاب العقل، التدريب على العمليات الحسابية بدون آلة حاسبة، زيارة المتاحف أو المعارض التي تتعلق بالعلوم والرياضيات، قراءة المجلات العلمية، التدريب على التقدير والتخمين (المسافة بينك وبين المدرسة أو..) حل الألغاز، عمل تجارب بسيطة في البيت، تعلم برامج جديدة في الكمبيوتر.
ثالثا الذكاء البيئي:
القدرة على ملاحظة الأشياء من حولك، والتعرف على هذه الأشياء كالنباتات والحيوانات والصخور والطقس والنجوم.
هل أنت تتميز بـ:
أحب الحيوانات والورود، أحب مواضع البيئة، أحب الذهاب لحديقة الحيوان، أحب الطبيعة - أحب زيارة المراصد الفلكية، أحب طلعات البر - أحب التأمل في السماء ليلاً، أحب مشاهدة القمر - أحب أن يكون لدي حوض سمك، أتذكر جيداً أسماء الحيوانات أو الأشجار - أحب أن أسال عن الشعوب وكيفية معيشتهم - أحب مشاهدة أفلام الطبيعة.
بعض المهن المناسبة للذكاء:
عالم آثار وحفريات، عالم فلك – نحال - عالم نبات. شيف (يطبخ) - عالم بيئة - عالم حشرات - مزارع صياد- بستاني - عالم بيولوجي – بحري - عالم أرصاد جوية –المتسلق - مدير الموارد الطبيعية - دليل (مترجم للطبيعة) عالم طيور - عالم حفريات - عالم أنثروبولوجيا (جسدي) بحار- طبيب - بيطري.
يتعلم من خلال:
الظواهر الطبيعية - تقارير مشاريع وبحوث ملاحظة واستكشاف.
تمارين لتقوية الذكاء:
الزراعة وملاحظة مراحل النمو، عمل حديقة جماعية، مراقبة الطيور، مشاهدة برامج الطبيعة، مشاهدة النجوم والأبراج الفلكية، تعلم الطبخ (الخضروات والأعشاب) الخروج للطبيعة تربية أسماك الزينة، شراء بيت النحل وملاحظته، دراسة حياة أحد الحيوانات، دراسة المجرات والكواكب، التطوع في حملات التشجير، الانضمام لحملة حماية البيئة.
رابعاً الذكاء الذاتي:
القدرة على معرفة الذات، وامتلاك صورة دقيقة عن النفس، جوانب القوة والضعف والقدرة على ضبط واحترام وفهم الذات.
هل أنت تتميز بـ:
أحب أن أعمل لوحدي بدل العمل الجماعي، أتمسك بمعتقداتي بقوة، أهتم بآراء الآخرين عني، أحب وضع أهدافي، أعرف مشاعري جيداً، أفكر بعمق بنفسي، أعزز نقاط قوتي وضعفي جيداً، أكتب أفكاري ومذكراتي ومشاعري أو قصة حياتي، أفكر بالمستقبل ماذا سأكون، أحب التأمل، أستطيع اكتشاف عيوب وقوة الآخرين.
بعض المهن المناسبة للذكاء:
مخرج - ممثل - محقق فنان - مستشار - كاتب معالج نفسي - مدرس علم نفس - باحث - فيلسوف شاعر - مدرب شخصي قائد - عالم دين أعمال فنية يدوية مختص علاج طبيعي مخترع. معالج يدوي ممول أو منتج.
يتعلم من خلال:
المشاريع الفردية الاستطلاعات - المجلات حل المشكلة - السيرة الذاتية.
تمارين لتقوية الذكاء:
حاسب نفسك نهاية كل يوم (أيجابيات، سلبيات، اقتراحات..) استخدم المفكرة ودون أفكارك، ضع لنفسك أهدافاً واضحة وبادر لتحقيقها، قراءة كتب عن الذات، قم بالتأمل من خلال الصلاة أو الدعاء أو قراءة القرآن أو التفكر - أجب على (من أنا؟) اكتب قصة حياتك (بالصور أو..) تعلم التنفس بعمق، اكتب مشكلاتك، واكتب إيجابياتك وسلبياتك، واتخذ قرارات فكر بعمق، ماذا تريد بعد عشرين سنة.
خامساً الذكاء البصري:
القدرة على التحليل للتخيل والتفكير بالصورة، والقدرة على عمل علاقات مكانية بين الأشياء والأشكال والأحجام والألوان.
هل أنت تتيمز بـ
أتذكر الوجوه أفضل من الأسماء، أستمتع وأقدر الفنون (تحف، لوحات، أعمال فنية) أحب مشاهدة الأفلام، أحب رسم الخرائط، أحب مشاهدة الصور والمناظر، عندي إحساس جمالي بالألوان في المجلات والصحف - أحب مشاهدة الصور لا النصوص، أحب العبث والكتابة على الورق حينما أتكلم، ألاحظ النقوش والخطوط.
بعض المهن المناسبة للذكاء:
رسام -مهندس معماري، مدرس رسم - رسام خرائط معد - مصمم داخلي، مصمم ملابس - فنون يدوية (الفخار، الزجاج، النحت..) مصمم أثاث - مصمم جرافيك - مصمم مجلة، مهندس ديكور – مخترع، مخرج - مصور – طيار، مقاول - بحار - مصمم مواقع الويب.
يتعلم من خلال:
الصور –الرسومات، الخرائط- الفيديو، المسرحيات. استخدام وسائل الرسم البياني -صور ثلاثية الأبعاء- الألوان.
تمارين لتقوية الذكاء:
المشاركة بنشاط علمي اقتناء دفتر يوميات للرسم، عمل مكتبة صور لديك (تصاميم، صور،..) التقاط صور لأشياء تعجبك، عمل أفلام فيديو خاصة لك، ألعاب المتاهات، خداع البصر، تعلم برامج كمبيوتر (فوتوشب، فلاش،..) تعلم الرسم (معلم، معد برنامج في التلفزيون..) عمل ستوديو (غرفة رسم في البيت) متابع برامج فنية في التلفزيون، تعلم الملاحة.
سادساً الذكاء الاجتماعي:
القدرة على معرفة مشاعر ودوافع الآخرين من خلال التعبيرات التي تظهر على الوجه والصوت وإيماءات الجسم.
هل أنت تتميز بـ
أعمل صداقات بسرعة، أساعد الآخرين بسرعة، أستمتع بالعمل الجماعي، أحب أن أجعل الآخرين سعداء، أشعر بالثقة مع الآخرين، أحب أن أنظم أنشطة ولقاءات، أعرف حالة ومزاج الآخرين بسرعة، أعرف كيف أجذب الآخرين للعمل معي -أحب أن أتعلم مع الآخرين- أتكلم كثيراً، أرحب بكل الناس بحماس، احترم آراء الآخرين، لدي القدرة على تحفيز الآخرين، أحل خلافات الآخرين.
بعض المهن المناسبة للذكاء:
مدير - حكم - قائد عمل، مالك عمل خاص - مدرب مستشار - محقق - مختص موارد بشرية - مقدم مقابلة، محامي - وسيط - مدير مكتب - شرطي سياسي - مختص أو طبيب نفساني - علاقات عامة، موظف استقبال - مراسل، صحفي،مدير بيع بالتجزئة، مختص اجتماعي، مدرس، وكيل، تاجر، ممرض، مصلح اجتماعي.
يتعلم من خلال:
التعاون -المجموعة المشاركة المقابلة- ألعاب جماعية، قراءة قصص القادة.
تمارين لتقوية الذكاء:
انضم لفريق التعرف على أناس جدد، حلل مواقف في التلفاز بالمواقف على حالة الناس من أصواتهم وايماءاتهم، انضم لمجموعة تطوع في مساعدة الآخرين، تعلم مع الآخرين المشاركة في حل المشكلات أو التفاوض وإقناع الآخرين، جرب القيام بدور القائد، اتخذ مثلاً لك في هذا الجانب، وحلل كيفية تعامله مع الآخرين، اسأل الآخرين عن خبراتهم، تعلم خطوات التعرف على الآخرين.
سابعاً الذكاء الإيقاعي (السماعي):
القدرة على فهم وإدراك الأصوات الطبيعية، وصوت المقرئين والمنشدين، والتعبير والتحليل أو الإنتاج.
الذكاء الإيقاعي:
هل أنت تتميز بـ:
أميز الأصوات الجميلة والنشاز، أحفظ الكثير من الأناشيد والألحان وأترنم بها وأنا أعمل أو أفعل شيئاً، بسهولة أحفظ اللحن، أحب سماع تغريد الطيور، أستطيع تقليد أصوات المقرئين، أجيد تجويد القرآن،أحب أن يستمع الناس إلى صوتي، أكتشف أخطاء التجويد بسهولة.
بعض المهن المناسبة للذكاء:
ملحن –مذيع، خبير مؤثرات صوتية- كاتب كلمات أناشيد، مشرف أو مدير لفرقة إنشاد، مختص مؤثرات صوتية، مهندس صوت -مدير ستدير الإعلام-معلم تجويد مقرئ- منشد موزع صوت.
يتعلم من خلال:
القصائد. الهتافات، الإنشاد - آيات من القرآن، أصوات من الطبيعة.
تمارين لتقوية الذكاء:
إعادة كتابة الكلمات بأسلوبي، القدرة الانشادية أو قراءة المقرئين: تعلم التجويد -تعلم أداء الأذان- الاستماع لكبار المنشدين والمقرئين، تسجيل شريط بصوتك- حفظ القرآن بالتجويد.
ثامناً الذكاء الحركي:
القدرة على استخدام الجسم للتعبير عن الأفكار أو المشاعر (الممثل، الرياضي) وسهولة استخدامه لتشكيل الأشياء (الميكانيكي، النحات، الجراح).
هل أنت تتميز بـ:
أحب الحركة والنشاط، أتعلم المهارات الرياضية بسرعة، أستمتع باللعب، أحب العمل بيدي (نجارة، صلصال...) -أستعمل الكثير من حركات جسمي أثناء الحديث- أقلد الآخرين بدقة، تجيء الأفكار عندما أمارس الرياضة- أتعلم بالحركة أفضل من التلقين، أحب النشاط الذي فيه حركة، أحب العمل، عندي توافق حركي أحب تركيب الأشياء.
بعض المهن المناسبة للذكاء:
بهلوان - بحار - جراح خطاط - ممثل - نجار رياضي - طبيب - عامل مصنع - مدرب ألعاب رياضية، كوافير - صائغ - عامل إنقاذ، مختص علاج طبيعي، ميكانيكي - مدرس تربية بدنية - رياضي فنان أو ممثل – زراع، قائد مركبة متميز.
يتعلم من خلال:
تقليد الشخصيات – المحاكاة، المقابلات - التعلم بالحركة، التفاعل بالحركة، التفاعل الميداني، الأنشطة العلمية.
تمارين لتقوية الذكاء:
أداء تمارين التوافق (رمي ثلاث كور في الهواء..) أداء لعبة بدون كلام، عمل مشاريع (بالطين، الورق،..) تعلم حرفة من الحرف اليدوية كالنجارة الخياطة، فن الخط.. المشاركة في مسرحية أو عمل تمثيلي حتى ولو في الأسرة، تعلم فنون القتال، ممارسة ألعاب التناسق بين العين واليد (الرمي على السلة، البولنغ، التنس)
أختي الكريمة.. من خلال العرض السابق لأنواع الذكاء سيتبين لكِ تعدد الذكاءات الموزعة بين البشر، والتي تحدد قوة كل إنسان ليختار التخصص وطريقة التعلم المناسبة لذكائه الغالب، فما عليك أختي إلا أن تتأملي هذه الأنواع، وتحددي الذكاءات أو الذكاء الغالب عليك، والذي سيساهم في دعم قدرتك على التعلم والحفظ.
وتذكري دائما وأبداً أن التوفيق بيد الله، والتكرار والمثابرة كفيلة بتجاوز كل صعب، وتأملي (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ).

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سراحه | مساءً 02:04:00 2009/05/23
البنات خلاص ضاعوا البنت تشوف نفسها قادره على كل شيء وأنها حره في لاختيار بسبب أهلها تضيع البنت وقله متبعتها من بدري وطبعا البنت جواها نار لازم تطفيها فتشوف لها طريقه وأقرب زميلتها ولا حاجه ثانيه [فياتي ولد الحلال ومحبوبته مستغنيه عنه وسبب قلته قبل ] نهايه كلامي أختار البنت الصالحه حتى لو ما كانت جميله بس نظيفه وعلى يدك وكاله ضمان مدى الحياه
2 - - | ًصباحا 02:03:00 2009/06/22
خلي صراحتك لنفسك فاهمتها وتراها من خيالك الله المستعان على ما يصفون
3 - angel sou_2030 | مساءً 07:50:00 2009/11/18
السلام على اهل الاسلام سلمت يمناااك وبارك الله فيك .. أحسنـــت ..اعجبنــــــــــــي كل ما قد دكرته .. وهو يهمني جداااااا.. واحتااج اليــه اكثــــــــر .. جزاك الرحمان خير الجزاء .. ارجو منك مواضيع في هده القضايااا التي تلم بكل ما يخص بالعقل والتركيز والمساعدة في تقوية ورفع المستوى .. بدون مجاملة هدا الموضوووووع ذهبـــــــــــي .. ـــ ــــــــــــ ـ ـ ـــــــــــــ ــ ــــ ــ ــــــــــــــــــ ـ ـ ـــــــــــــــــ ـــ *°*~*- ْ. ـــــــــ يسرى ـــــــــــ . ْ-*~*°*
4 - بوسى | مساءً 09:06:00 2010/07/11
انا عايزة علاج للنسيان تعبت ساعات اشعر انى مولودة دلوقتى
5 - المطيري | ًصباحا 06:32:00 2010/09/15
يقال ان الكاجو والافكاتو والتمر يقوي الذاكرة