الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية الشك

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل أطلق زوجتي؟

المجيب
المشرف التربوي في إدارة التربية والتعليم
التاريخ الاحد 01 ربيع الأول 1429 الموافق 09 مارس 2008
السؤال

أنا رجل متزوج منذ ستة أشهر، ومن بداية الزواج وأنا في مشكلات زوجية؛ بسبب خيانة زوجتي لي، وعمل صداقة عبر الهاتف، وكانت في السابق لا تعرف الجوال، وكانت لا تخرج من المنزل إلا نادراً، وبسبب حبي لها وفَّرتُ لها الجوال، فكانت المصيبة، ولقد حلفت لي على المصحفة بأنها لا تعود إلى مثل هذه المكالمات، ولكن أنا غير مرتاح، ودائماً هي تطلب الطلاق؛ لأنني أذكِّرها بخيانتها لي، والتي لم أتوقعها منها. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

بسم الله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:
أسأل الله تعالى لي ولك الهداية والثبات على دينه حتى نلقاه.
أولاً: اعلم أخي أن كل إنسان في هذه الدنيا عرضة للخطأ والزلل، فقد جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون" وقال صلى الله عليه وسلم: "لو لم تخطئوا لذهب الله بكم، ولأتى بأقوام يخطئون فيستغفرون فيغفر لهم"، ثم اعلم أيضاً أن العبد إذا أذنب ثم استغفر الله عز وجل من ذنبه فأقلع عن الذنب وعزم على ألا يعود وندم على ذنبه فإن الله تعالى يغفر له، فهو سبحانه غفار الذنوب ويعفو عن عبده في أعظم الذنوب، وأشدها خطراً، وأبغضها إليه سبحانه، وهو الشرك بالله عز وجل وتقديس عن الشريك، فإن (الإسلام يجب ما قبله، والتوبة تجب ما قبلها) أي تمحو.
ثانياً: أرى أن عليك أن تقوم بعدة أمور لتتجاوز هذه المشكلة، ولتعود الحياة الزوجية إلى صفوها وسعادتها، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خير متاع الدنيا المرأة الصالحة".
1- أن تقبل منها عهدها، وتشجعها على التزامها به، وتبين لها إن نقضت عهدها مع الله تعالى، والتزامها معك فإنها تكون بذلك ارتكبت معصيتين.
الأولى: حديثها مع الرجال الأجانب.
ثانياً: نقضها للعهد.
2- أن تشبع حاجتها العاطفية من الكلام الجميل المغلف بالحب والإعجاب بها والمبطن بصدق النية، وإشباع حاجتها الغريزية الجنسية حتى لا تبحث عن الآخرين، والإنسان ضعيف تجاه الآخر سواء كان رجلاً أو امرأة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: "ما تركت فتنة بعدي أضر على الرجال من النساء" والمرأة ضعيفة تتأثر بالكلام العاطفي الجميل، لا سيما إذا كان من رجل ماكر متمرس على العبث بالفتيات ضعيفات العقل قليلات الخبرة بالحياة.
3- لا تخونها أبداً، ولا تعيرها بمعصية قد تابت منها، فإن هذا يحزنها، وقد يؤدي بها إلى الجرأة على العودة إليها مرة أخرى، فقد يقول لها الشيطان ما دام الأمر قد ظهر والوضع قد افتضح فلا عليك أن تعودي إلى صداقتك وتسليتك، ثم أيضاً أنت لا ترضى منها ولا من غيرها أن تعيرك بذنب قد ارتكبته أو معصية قد اقترفتها ثم تبت منها فهي كذلك مثلك.
4- قد تكون هي وقعت في هذه التفاهات، وجهلاً بعواقبها أو زينتها لها إحدى زميلاتها، ولم تظن أن الأمر بهذه الخطورة.
أنك شاركتها بهذا الخطأ، بل أنت المتسبب بذلك، فكما تقول إنها لم تكن تعرف الجوال، بل لم تكن تخرج من المنزل إلا نادراً، فيجب أن تصحح الخطأ الذي أنت مشارك فيه. والله يحفظكم ويرعاكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - . | ًصباحا 01:13:00 2009/09/27
أكيد كان لك علاقات سابقا علشان كذا زوجتك خاانتك دقة بدقة
2 - امير الاحزان | مساءً 11:12:00 2009/11/19
انا نفس مشكلتك وطلقتها مع العلم انا لي علاقات زمان مع البنات وقمت بتطليقها والتوبه الى الله بعدم الرجوع الى المكالمات والان حالياً ابحث عن فتاة مناسبة وحط براسك الي تخونك مره تخونك مليون مره بس طلقها وارتاح وتوب الى الله انا صار معاي نفس الشيء حتى لما اروح الدوام اخاف عليها واتابع جوالها باستمرار وشوف صدقني ما راح تنسى هذا الخيانه كل شوي راح تتذكر وطلقها وشوف بنات الناس كثير والله وتوب الى الله توبه نصوحه
3 - مقهور | ًصباحا 03:20:00 2010/01/09
ياناس انا زوجتي خانت عن طريق الجوال المشكلة اني اعطيها ودلعها واصرف عليها ولها مايقرب اربع اشهر مع كم رجال عن طريق الجوال مكالمات ورساائل وراسلت صورة يدها بعترفها وصور بنتي ويوم كفشتها قالت توبة ماعودها ............ وانا حيران .... علما الان ماشية الامور والحياة ولكن اقوال امراة مع رجل اربع اشهر ماصر شي ؟؟؟؟
4 - حنونه. | ًصباحا 10:23:00 2010/06/24
شسالفة خيانة الزوجات؟؟ لاحول ولا قوه الا بالله والله من قلة الايمان بالله والخوف من عقابه اللهم اجعلني من من تصون بيتها وزوجها وشرفها وابانائها يارحمن يارحيم
5 - محمد | مساءً 02:31:00 2010/09/06
انا اراى والله اعلم ان الطلاق الحل والوحيد خاصاافي مثل هذه الحاله لان ما فيه اقوى من هالحاله تعب نفسي وصدقني ما راح ترتاح والله لو اعتذرت لك وفرشت الارض لك ذهب ما راح ترتاح هذا والله اعلم