الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية انحرافات سلوكية الشذوذ الجنسي

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

لوطي ملتزم!

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ الاربعاء 06 شوال 1431 الموافق 15 سبتمبر 2010
السؤال

اكتشفت شيئاً صدمت منه صدمة كبيرة، وإلى الآن أنا أظن أنه حلم، ولا يمكن أن أصدقه، حيث إن لي أخاً عمره ثماني عشرة سنة، شاب ملتزم، ويحفظ أجزاء من القرآن، والحمد لله نشأ في بيئة ملتزمة ونظيفة، كنت أستخدم جهازه الحاسب، ووجدت له محادثه مع صديقه المقرب الذي نعرفه جيداً، ونعرف أخلاقه وأهله، وكانت المحادثة تبين أن أخي يمارس اللواط مع صديقه عن طريق الكاميرا، لأن أخي يدرس في مدينة أخرى، ومن الصدمة بقيت طوال الليل أبكي بكاء شديدا، كلما تذكرت أخي والمحادثة، تناقض كبير بين أخي الذي أعرفه، وبين الشخص الذي بالمحادثة، إنه ليس أخي إنه إنسان ضايع لا يخاف الله، وأخي ملتزم طايع ربه ومرضي والديه، إلى الآن لم أصدق ما قرأته.. احترت في أمري، أنا بنت ضعيفة لا أستطيع عمل شيء، عائلتنا حالتها مستقرة ولا أستطيع أن أخبر أحداً بهذه المصيبة، فكرت أن أخبر أخي (20 سنة) وهو أفضل من أخي الأول بكثير، وتأملت فيه خيراً، وفكرت في إخباره، لكني لا أريد التنكيد عليه بهذه المصيبة، كلما رأيته رحمته، وهو في حياة هنيئة بلا مشكلات، لكن لا أحد لي سواه، قلت سأقول له أن يفتح المحادثة ويرى ما بها إذا ذهب مع أخي للدراسة، ولكني خفت أن يحصل بينهما شيء كبير، وإن أخبرته في البيت أخاف أن يعلم الأهل، ولكني الآن مترددة لأننا مقبلون على امتحانات وبعدها أجازة أريده أن يستمتع بها.. أنا محتارة في أمري: هل أخبره أم أسكت؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الشريعة وما جاءت به من أحكام لن تمنع المسلم من الإحساس بتلك الغرائز التي أودعها الله تعالى فيه، وإنما فقط جاءت للتنظيم وللممارسة في نطاق ما أحلَّه الله تعالى للمسلم، فمنا من يخضع لهذه الضوابط، وقد يكون بالكاد محافظاً على الفرائض، ومنا من يتهاون فيها وقد يأتي بفضائل أعمال لم تفرض عليه كحفظ القرآن وكثرة النوافل.

إذن فمن الملتزم؟ ما تعريفه؟ وما ضوابط هذا الالتزام؟

أقول هذا بعد أن ترسخ في أذهاننا -عقوداً طويلة- صورة الملتزم دون التفطن إلى حقيقته، وحقيقة المرء دوماً بعمله وسلوكه، لا بصورته وما يدعيه ويقوله، لذا وجب علينا التصحيح لمفاهيم كثيرة مغلوطة في حياتنا، ولعل منها فهمنا لمعنى كلمة ملتزم.

أخوكِ شاب مثل كل الشباب، دخل عالم النت دون هدف واضح ولا رقيب ولا حسيب، ولا ثقة يصادقه وينصحه.

أتساءل بمرارة دوماً أين دور الأسرة؟!

لكن هذا لن يعفينا من البحث عن حل.

التفكير في إخبار أخيكِ الأكبر مخرجٌ لا بأس به، وعندها احرصي ألا يخبر أخاه أنه قد عرف هذا الأمر منكِ أنتِ، حرصاً على مستقبل العلاقة بينكما، وإن كنت أفضل بجانب ذلك الاستعانة بكبير له في الحياة خبرة وطول نظرة، من ذوي القربى أو الأصدقاء أو إمام المسجد.

لكن لا تخبري أخاكِ وهما في الرياض سوياً، وبعيداً عن محيط العائلة والبيت، فكلاهما ليس كبيراً وناضجاً للدرجة التي تؤمن عدم حدوث مشاجرات بينهما، وما يعقب ذلك من مخاطر غير محسوبة.

عليكِ بتأجيل الأمر لحين الانتهاء من الاختبارات، ووجود الاثنين معكما داخل المنزل فترة الإجازة.

فقط اطلبِي من أخيك الأكبر الاهتمام بشأن أخيه؛ لأنكِ تشعرين أنه لا يهتم كثيراً بدروسه، فلا داعي أن يتركه كثيراً، وخاصة أنه يضيع وقتاً كثيراً على الإنترنت.

وأخيراً، أسألك، ألم ينهانا الله تعالى عن التجسس؟

انظري ما أنتِ فيه الآن؟ لقد كُلفت بناء على مخالفتك لأمر الله ما لا تطيقين، وقد عافاكِ الله من هذا، لكن قدَّر الله وما شاء فعل.

أؤكد عليكِ بالتزام الصمت لحين انتهاء الاختبارات وعودة أخويك، وألحي على الله تعالى بالدعاء أن يطهر قلب أخيكِ ويغفر ذنبه ويحصن فرجه، وتحلي بالصبر والحكمة الشديدة، ولا تقاطعي أخاكِ، ولا توجهي له نظرات احتقار أو ازدراء.

وواصلينا بأخبارك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - طارق | ًصباحا 12:27:00 2009/09/14
أرى مارأيته في عدم المواجهه مع ذللك الولد بل الدعاء له بالتطهر من هذه المعصية
2 - أحب الناس كلهم | ًصباحا 10:47:00 2009/10/21
من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته فضحه ولو في قعر داره. الله يهدي الجميع ويستر على المسلمين والمسلمات الإنسان إذا بدى منه معصية حتى وإن كانت خفية لا يراها أحد فإن ذلك لا يعني أنه غير مخلص لله في أعماله الصالحة كحفظه للقرآن أو محافظته على الصلاة وغيرها، والإنسان قد يغلبه الشيطان ولا يوجد شيء افضل من الدعاء بالهداية حتى الإنسان نفسه اللذي يعاني من المعاصي الدعاء أقوى شيء يساعده على الخلاص..لأن الأمر كله بيد الله تعالى والقلوب بين اصبعين من أصابع الرحمن. لكني ادعو الله أن يهدي هذي البنت بالهداية كما ادعوه لأخيها بالهداية ، فعلاً كلفت نفسها حملاً ثقيلاً. قد يكون هذا الشاب كثير الرجوع إلى الله بعد هذي المعاصي وقد يكون يتضرع إلى الله أن يخلصه منها وقد يكون فيه من الصلاح أضعاف هذا الخلل، وليس الناس بمعصومين لا الملتزمين ولا غيرهم من الناس. ولكن يقول صلى الله عليه وسلم :(كل أمتي معافى إلا المجاهرون)، فهذا الشاب سيعافيه الله إن لم يجهر. باختصار : (لن يهلك مع الدعاء أحد) آسف للإطالة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
3 - مجهول | ًصباحا 12:09:00 2010/02/27
أخي المعلق / تم حذف التعليق لمخالفته شروط النشر / الاداره
4 - كوكب | مساءً 09:41:00 2010/03/09
ارجوا حذف العنوان لانه قد يفهم خطا
5 - باسم عبدالله... | مساءً 06:01:00 2010/04/07
أحياناً نتسرع بالحكم مع انه خاطئ اقصد ممكن يكون جهازه استخدمه احد ثاني غيره وممكن مو شرط يكون هو صاحب المحادثة لأي سبب كان.. والله يهدي الجميع
6 - سيد عبيد مصر | مساءً 08:15:00 2010/04/10
اقول وأكد كما قالت الدكتوره عليكي بإمام مسجد وحثي أخيكي الأكبر أن يهتم به سلوكيا ً لأن كثير من الشباب ينهج ه1ا النهج هدى الله أخيكي وهدانا جميعا ً
7 - كلمة حق | مساءً 09:51:00 2010/07/23
التجسس ضروري في مثل هذة الحالات فحين يتحول الاشخاص في البيت الى (مشروع مجرم)وحين يكون الشك اقوى من اليقين فلا بد حينها من التجسس بل انه مرغوب في هذة الحالة لانه يحمي البقية من خطر استفحال الأمر المتجسس عليه,على سبيل المثال:ان هذا اللوطي........ قد حلل لنفسه ماحرم الله وكما استباح فروج الذكور مثله فانه ان ترك ولم يتجسس عليه ولم يتم التأكد من ان التهمة ثابتة عليه حتى ولو عن طريق التجسس,وان ترك هذا الذئب الجائع على هواه فقد يستبيح لنفسه ان يهجم فجأة على محارمه كأخته مثلا ويغتصبها!! يا إخوان هناك جرائم لايمكن كشفها الا عن طريق التجسس,والتجسس ليس سيئا دائما,بل انه احيانا يحمي من حدوث الجريمة قبل وقوعها باذن الله,فبمجرد ان عرفت هذة المسلمة حقيقة الخنزير اخوها,فانها ستصبح اكثر حذرا في التعامل معه وبذلك تتاح لها فرصة اكبر لحماية نفسها منه ان فكر ان يؤذيها يوما,وهذا افضل من ان تكون غافلة وتتعامل معه ببراءة ظانة بانه مازال اخوها الحنون,وبذلك قد يتمكن من استغلال حبها الاخوي له وثقتها به استغلالا سيئا. والقاعدة:ان الضرورة(حماية النفس من مجرم في طريقة للتحول الى مجرم اكبر ويمثل بقاءة في البيت خطورة وهو بمثابة قنبلة قد تنفجر في اي لحظة) تبيح المحظورة(التجسس على سبيل المثال لانه كما قلت احيانا لا يوجد وسيلة لدرء الشك باليقين الا بالتجسس). ثانيا:يجب فضح هذا اللوطي وإقامة الحد عليه,فهذة الأمور ليس لنا الحكم فيها بل لله,ومن يلوط يجب ان يقام عليه الحد كما امرنا الله,حتى ولو كان هذا ... فلذة كبدنا يوما ما.. لأن الله ورسوله أحب للمؤمن حقا من اولادة واموالة الخ. اما من يقولون بالتستر او تركه كما يحلو له على امل ان يتوب فهؤلاء لم يطبقوا ما أمر الله به,بل كل يفتي على هواه,وبما يرضي الناس عنه ويغضب الخالق عليه.
8 - سوالف (( شيء بشع )) | مساءً 04:41:00 2010/09/15
لوطي ملتزم ........ شيء بشع جدآ ....... ياالله كيف أثق في الناس كيف أثق .....
9 - أبو محمد | مساءً 07:37:00 2010/09/15
اللهم لا تبلانا يارب العالمين ولكن أتمنى تغيير العنوان .
10 - من يعرف طبي ذكورة شاطر فى الاسكندريه | مساءً 11:32:00 2010/09/15
هل احد يعرف طبيب ذكورة شاطر فى الاسكندريه افيدونى جزاكم الله كل خير
11 - ابراهيم | ًصباحا 04:08:00 2010/09/16
الكاتب كلمة حق كيف تقبل جزاً من الدين وتترك آخر قبلت ان تطبق الحد والعقاب على هذا الشاب والذي لم تعرف عن معاصيه التي ستره الله عليه الا بالتجسس؟ ولم تقبل ان التجسس لا يصح ولا يجوز وهذا ما امرنا الله به في كتابه الكريم اسأل الله ان يشفيك وان يشفينا ويشفي كل مسلم ومسلمه التجسس صورة من صور الشك وعدم الثقه . فاذكروا الله ..
12 - الحمد لله | ًصباحا 06:55:00 2010/09/16
لايروح لأمام مسجد ادعي له , الستر زين حاولو تحلون الموضوع داخل العائله لايطلع الخبر برا
13 - ابو معاذ | ًصباحا 09:22:00 2010/09/16
اختي الفاضلة الحمد ان اخاك يمر بفترة عمرية صعبة و هو كما بينت لنا يعيش بعيداً عن اهله لذا فإنني اقترح عليك اولاً الستر عليه ثانياً الدعاء له في اوقات الفاضلة واصبري على ذلك واستمري بالدعاء في تلك الاوقات وثقي وتأكدي ان الله سيستجيب الى دعائك وتقربي الى اخيك بالحسنى ولا تخبري احداً بما تعرفينه الا ان يكون مربياً فاضلا مشهود له بذلك لأن مثل هذه المشاكل لو اطلع عليها عديم خبرة ودراية قد يزيد الأمر سوء وارجو ابعاد اخوك الآخر عن الموضوع فهو قريب السن به ومن المؤكد انه لن يحسن التصرف وأنصحك ان تتواصلي بشكل شخصي مع اخصائي نفسي امثال الدكتور طارق الحبيب ولا بأس بدفع مبلغ اسشارة مقابل نصيحته فهو وأمثاله اجد ان تنصتي له لحل مشكلتك وثقي انها مرحلة وستنتهي وبإذن الله سترين اخاك على حالة تسرك فقط احسني الظن بالله .
14 - أبو راوية | ًصباحا 10:45:00 2010/09/16
جزاكم الله خيرا ولكن لا ينبغي نسبة هذا الفعل الشنيع الى أحد الأنبياء فلا يقال ( لوطي ) ولكن يقال يعمل عمل ( قوم لوط)
15 - وجهةنظر | مساءً 03:33:00 2010/09/16
قالت المستشارة وفقهاالله:اتساءل بمرارةاين دورالاسرة؟وبالاخيرقالت:الم ينهانا الله عن التجسس؟ في نظري ان السائلة من باب حرصهاعلى صلاح اسرتهاواستشعارهالدورهافيهاوبقرائن تدعوللشك مع حداثةسن هذا الغلام الغر وضعف نفسه اقدمت على الاطلاع على جهازه ولم تواجهه بل بحثت عن سبل انقاذه لتعينه على هواه وشيطانه لا ان تخذله احوج ما كان لنصحها ودعوتها فلتفهم الامور على ملابساتها لا على ظواهرها ولا انصحها بإخبار الامام لمجرد انه امام الا ان كان من طلبة العلم أو التربويين واهل الخبرة والله نسأل لنا ولشباب المسلمين الهداية
16 - وجهةنظر | مساءً 03:55:00 2010/09/16
كما ان السائلة اثنت على اسرتها من حيث المحافظة والنظافة ولاستقرار-ربي يزيدهم من فضله-فليس ثمة ما يدعو الى النفرة منهاوالبحث عن البديل لتعويض العاطفة مرة اخرى ادعو كل اخت وكل اخ وكل زوجة وكل زوج و كل من ولاه الله ولاية على رعية ان لا يترك الحبل على الغارب ويقول التجسس حرام ليدع بذلك فرصة للمتربصين ولشياطين الانس والجن بإفساد من تحت يده بل عليه ان ينتبه للاخطاء من أول توجس وشك وأن يعالجها بالحمة قبل أن تستفحل فكما قال صلى الله عليه وسلم(كلكم مسؤول وكلكم مسؤول عن رعيته) وارجو من اهل العلم الكرماء في الموقع ايضاح المسألة وتبيين الأمروالتفريق بين التجسس ومتطلبات تربية النشء ،،والله الموفق
17 - ان احببت الله احبك الناس | ًصباحا 02:09:00 2010/09/17
ردي ليس للاخت ولا على رد فضيل ةالشيخ ولكن ردي لصاحب التعليق رقم 2 اي تتبع تقول عنه انت والاخت تقول صدفة اكتشفت هذه القصة ومن قال لك بان الله فضح من يبحث عن سبيل الرشد وسبيل الهدايه وان كان باحثا لغيره على اثر حيرة لأجل غيره ومن سيتبنى همه ان لم يكن اخته او اخيه واجدد لك وللأخت حديثا في صحيح مسلم يفسر ستر الله في الدنيا بستره في الأخره .
18 - Hamid | ًصباحا 02:28:00 2010/09/17
نستغفر الله ونتوب إليه نسأل الله العافية في الدنيا والآخرة اللهم إنا نسألك العافية في ديننا ودنيانا وأهلنا ومالنا اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا اللهم احفظنا من بين ايدينا ومن خلفنا وعن أيماننا وعن شمائلنا ومن فوقنا ونعوذ بعظمتكك أن نغتال من تحتنا Read more: مصر: يهدد والدته بإشعال النار فى جسدها لرفضها ممارسة الجنس معه | وطن........-مصر-يهدد-والدته-بإشعال-النار-فى-جسدها-لرفضها-ممارسة-الجنس-معه.........
19 - محمد | مساءً 01:00:00 2010/09/17
اتمتني من ادارة الوموقع حذف العنوان وتبديله باسم افضل .. اختي لاتعرف لكمة متلزم
20 - ابوعلي | مساءً 02:10:00 2010/09/17
الحمد والصلاة والسلام على رسول الله لابد من التفاؤل وادعوا له بالهدايه والصلاح اما كثرة الكلام والتشاؤم لايصح الاخ صاحب كلمة حق تنعته بخنزير هذا اخ لنا حتى لو عمل كبيره ولم يخرج من الاسلام اخته تريد من يساندها ويهديء من روعها اختى عليك بالدعاء الدعاء له واكثري من الاستغفار وعليك بالتلميح له عن كبر الذنب اسأل الله ان يهدينا ويهديه ويهدي شباب المسلمين والله اعلم
21 - ناصح | مساءً 04:42:00 2010/09/17
اسأل الله الهداية لأخيك وأن يهدي جميع المسلمين وأرى أن ترسلي لأخيك بعض الكتب عن هذا الذنب العضيم وذلك بوضعها على سيارته أو ادخالها من تحت باب المنزل لكي يراها أو تضعين لك ايميل جديد ان كان يعرف ايملك وترسلي له فتاوى للمشايخ عن خطورة هذا العمل وفي الختام ادعيله بالصلاح
22 - لوطي ملتزم | مساءً 10:23:00 2010/09/17
الإخوة الفضلاء في موقع الإسلام اليوم في العنوان إساءة ـ أنتم لا تقصدونها بالتأكيد ـ لكل متدين وملتزم ، فهل هم من الكثرة في المجتمع لكي نصفهم بهذا الوصف وأن اللوطي ملتزم . هذا الكلام تقشعر منه الجلود لقد طالب الكثير بتغيير العنوان فلم الإصرار على إبقائه يمكن تغييره بأفضل منه فهذا الشاب في الحقيقة غير ملتزم ربما ملتزم في الظاهر لكن في الباطن شيء آخر وهو مبتلى بلا شك نسأل الله العافية .
23 - باحث عن الحق | ًصباحا 10:30:00 2010/09/18
هل تؤجر هذه الفتاه على الستر على اخوها؟ هل تؤجر هذه الفتاه على كشف ستر اخوها ؟
24 - خافو ربكم ....وغيرو العنوان | مساءً 01:45:00 2010/09/18
لوطي ملتزم بالله عليكم لا تزيدون المسلمين على ما هم فيه اتقوى الله وخافو ربكم
25 - يا عيباه | مساءً 04:57:00 2010/09/18
شاذ أخلاقياً ، وتصفيه بالملتزم كيف يجتمع الليل والنهار في وقت واحد ولماذا التهوين من هذه الجريمة بهذه الصورة ... صاحب التعليق رقم 24 وهل أخوها يحتاج إلى ستر وقد نزع حتى ستار الفطرة ؟ وبعدين باحث عن الحق !!!! يا أخي لو كان يمارس الزنا لكان الأمر على بشاعته وخطورته وقبحه عند الله ؛ لقال الواحد : جذبته شهوته وضعفت نفسه مع مرغوب لها أم انتكاس الفطرة الاصل أن تسلمه للقاضي ليحرقه أو يلقيه من برج المملكة
26 - ناصح | ًصباحا 07:48:00 2010/09/19
يااختي قد تكون المحادثة لشخص غيرة أو تكون عن طريق المازحة فكثير من الشباب ممن هم في عمر اخيك يمزحون بهذه الطريقة ....... ارجو ان لا تخبري احد قبل ان تتاكدين وان اخبرت فاخبري والدك ...
27 - امرؤ | ًصباحا 12:42:00 2010/09/20
الحمد لله رب العالمين .. و صلى و سلم على عبده و رسوله الأمين و على آهل و صحبه و التابعين لهم بإحسان .. اعذروا إطالتنا .. و لكن الحق يُقال .. صحيح أن عمل هذا الفتى - الذي في أوائل المراهقة و لهيبها و اشتعالها - هو عمل شنيع و شاذّ جدًّا .. و لكن بما أنه يحفظ من القرآن و أنه لم يبلغ سن التكليف و " ظاهره " ملتزم فلعل الله يتولى عبده و يستله من هذا الوحل و يلهمه رُشده .. و الله قدير و الله غفور رحيم .. كما أنه على الأخت السائلة أن تسلك في ردة فعلها مسلك الإحسان و الإخلاص .. فحتى مجرم الزنا مأمور بالستر عليه ! .. و لهذا شواهد بينة كبيان الشمس للمبصر ! .. و قد ذكر إخوة - جزاهم الله الخير - أنه " كل أمتي معافى إلا المجاهرون " .. و قد روي عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه و أرضاه - ما معناه : " لا يحل لمسلم أن يظن سوءًا بأخيه ما وجد دون ذلك سعة " ! .. و ما يدرينا لعله حصل خلط أو لبس .. فكما هي استعملت جهاز أخيها فلربما استعمله آخر - و الله أعلم بالوضع - .. و التجسس حرام .. حرام بتحريم الله له و ليس لنا من الأمر شيء .. و فضح هذا الأخ غير مقبول و ليس من الأخلاق و لا نحسب الله يرضى أن يستر عبدًا و يأتي آخر و يتتبعه أو يفضحه ! .. هذا غير مقبول إطلاقًا ! .. و لعله يتوب إلى الله توبةً لو وُزِّعَت على كل من هو هنا لكفتهم !!! .. فرب هذا الغلام هو رب فرعون الذي أرسل رسوليه - صلى عليهما و سلم - إلى مضرب المثل بالطغيان - فرعون فإمرهما بالقول الليّن " لعله يتذكر أو يخشى " !!! .. و لنذكر قول الرسول - صلى الله عليه و سلم - : " انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا " ! .. فلا ننسَ أنه أخ لنا في الله .. و هو أفضل من غيره .. فعلينا بالدعاء له و لكل أخ مبتلى بهذا - عافانا الله أجمعين - أو غيره .. ثم علينا أن لا نأمن مكر الله .. و نسأل الله - عز و جل - أن لا يضغ أحدًا منا في هكذا موضع .. و يحسن منازلنا و يرفع درجاتنا .. " ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا و هب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب " .. فعسى الله أن يجبرهما كليهما .. و أن يأخذ بناصيتيهما للبر و التقوى و ما يحب و يرضى و يبدل اجتماعهما على هذا باجتماع على البر و التقوى و ما يحب و يرضى .. و أن يؤتيهما تقواهما و رُشدهما .. هو مولانا و هو القدير و هو الغفور الرحيم و الودود .. و الله أعلم .. و الحمد لله رب العالمين .. و صلى و سلم على المبعوث رحمةً للعالمين سيدنا محمد و على آله و صحبه و التابعين لهم بإحسان ..
28 - جزاكم الله التوفيق والسداد والنجاح والفلاح .. | ًصباحا 12:49:00 2010/09/20
عفوًا ولكن عنوان المقال وبعض المقالات الأخرى حول هذا الموضوع مسيئة من جهتين : * أن الذين يعملون عمل قوم لوط لا يُدعَون بالـ" لوطيين " فسيدنا نبي لوط - صلى الله عليه وسلم - بريء من عملهم .. ولكن ندعوهم بـ" عمِل عمَل قوم لوط " - عليه السلام - كما أمر الحبيب - صلى الله عليه و سلم - .. ونحن في موقع كهذا أحرى ما نكون لاتباع ذلك ** أن العنوان يوحي لقارئه بأن الذين يعملون هذا يمكن أن يكونون بمرتبة الملتزمين ، و لا يستوي الفريقان عند الله - نسأل الله أن يجعلنا من الفائزين المفلحين المرضيين - و الله أعلم بالصواب حيث كان وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى بكرمه ومنه - سبحانه -
29 - تابع .. | ًصباحا 12:51:00 2010/09/20
عفوًا لست متأكدًا من أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بتلك التسمية ، ولكنه دعاهم بها الله الوكيل
30 - طارق | ًصباحا 04:42:00 2010/09/20
أصلاً هل هو فعلاً لوطي؟ فهو لا يمارس اللواط بصورة حقيقية إنما يكشف عورته على الكاميرا بالسر مع صديق له والله أعلم أن هذه معصية لا تتساوى مع معصية اللواط الحقيقية والعياذ بالله. أعتقد تسمية الأشياء بمسمياتها يسهل ويبسط المشكلة ويجعلها محددة أكثر بحيث لا يتهجم أحدهم ويطالب بإقامة حد اللواط (وهو القتل؟؟) على إنسان كل ما ارتكبه هو كشف عورته! والله أعلم. عافانا الله وعفا عنا جميعا ورحمنا في الدارين أمين. سلام عليكم
31 - سهيل | ًصباحا 09:33:00 2010/09/21
للمرة الثانية يخطئ الموقع في تسمية فعل قوم لوط المنكور ، بنسبته إلى نبي الله لوط ، ورغم كثرة المطالبة بتغيير العنوان يتأخر هذا التغيير ، ولا أعلم إذا كانت هذه الاستشارات تراجع من قبل إدارة الموقع أم تترك للمستشارين حتى لو كان تخصصهم هندسة طبية لاتتصل باللغة ولا دلالاتها ولا بالطب وعلومه ومن ثم كانت الاستشارة تحتاج إلى فقيه فيشير بما يعلم ، وللسيدة المستشارة وكما نبه أحد المعلقين فما وقفت عليه المستشيرة من حالة أخيها لايعد تجسسا ، وربما كان من دور الأسرة الذي تنعينه هو متابعة هذه الجهزة وعدم ترك الحبل على الغارب ، للمراقبة ومتابعة التفكير لدى الأبناء ، وإلا فلو أننا تركنا لبناتنا وأبنائنا هذه الأجهزة وغيرها مثل الجوالات من باب الثقة دون أن يقع في نفس الجميع أنها قاسم مشترك لايجب احتكاره فأعتقد أنه يضبط الاستخدام دون الاساءة لعلم الأبناء أنه لارقيب عليهم ، وهذا هو من السلطان الذي يزغ الله به مالايزغ بالضمير والرقابة على الذات ، فالنفوس البشرية تتبدل وتتلون بما لايعلم سرها إلا الله ، وأما النصح بكشف أمره لدى شقيقه أو أحد الكبار فأعتقد أنها نصيحة تتكرر كثيرا دون مراعاة أخلاق الناس وسوء التعامل مع ما يصلهم من معرفة عن الآخرين . وعلى الأخت أن تكون لديها الشجاعة لتصرح لأخيها بما قرأته في شئ من افتراض الخطأ من غيره أو على سبيل استنكارها أن يسمح للأخرين بإساءة استخدام الجهاز لعل ذلك بابا للحوار .. أما الجريمة فليست كما قال أحد المعلقين بنفس مستوى الفعل المنكور فلم نعطه وصفا لاينطبق عليه وبعض الشر أهون من بعض ياباشمهندسة ..الستر في هذه الأحوال مطلوب والمعالجة تكون أكثر حذرا من اتساع رقعة العارفين بها .. فإذا كان الزاني أو الزانية قال صلى الله عليه وسلم عن الزنى " من ابتلي من هذه القاذورات بشئ فليستتر "" فكيف بهذا الذي لانستهين به كمقدمة لفحش أكبر ولكن ضبط المعالجة مطلوب في حدود توصيف صحيح وحقيقي للفعل وشكرا
32 - سهيل وتصحيح ليس في محله عن الالتزام | ًصباحا 09:44:00 2010/09/21
ملتزم يا فاضلة كلمة لها مدلولها الذي تكون وفقا لظواهر مرت بالصحوة الاسلامية ، وهي ليست مغلوطة لأنها أطلقت على كل من التزم سلوكا أو مظهرا كان في مرحلة زمنية ما يعد فاصلا ومميزا When heالتعليقات في الموقع مقيده باللغه العربيه / الاداره. له عن غيره ، وليس مطلوبا منا أن نفتش عما وراء ظاهر الناس ، فهذه ارتدت الحجاب فهي بالنسبة لشيوع السفور والتبرج ملتزمة وهكذا من آلى على نفسه سلوكا ظاهرا خالف به المجموع في محاولة إحياء مامات من مظاهر الدين ، والالتزام صفة ألحقت بكل من ارتضى فكرا أو نهجا حيلتيا عرفه العامة قبل الخاصة مثل كلمة سني حين كانت تطلق على كل من تابع الجمعية الشرعية ولبس لباسها وأطلق لحاه ، ثم صارت ملتزما بعدما شاع سلوك ومظهر ما متمايز بين المنتميين للصحوة الاسلامية وبغض النظر عن حقائق الأشخاص فالحكم هنا على الفكرة والمظهر وليس معنى ملتزم ان يكون مقدسا فلم ننعى على الكلمة ياباشمهندسة ونظلمها معنا في محاولة لتجريد أهلها مما تجمعوا عليه من سمات وصفات ؟؟
33 - الله بغفر لنا | مساءً 11:04:00 2010/10/12
الالتزام بي الصبر والدعاء ان يفرجنا ويبعدنا من هاذي الاشياء