الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية سوء العشرة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

يفتقد الاحترام من زوجته!

المجيب
مستشار اجتماعي
التاريخ الاثنين 09 ربيع الأول 1429 الموافق 17 مارس 2008
السؤال

زوجتي عصبية جداً، ولا تفهم احترام الزوج وتربية الأولاد، وتتشاجر معي أمامهم، فكرهني الأولاد، وتمردوا علي، وضاعت شخصيتي. وصاروا لا يطيعوني، وأحياناً يشتمونني، فعندما آمر ابني بالصلاة يصرخ فيَّ ويطردني، فتأتي أمه فتهزئني أمامه لأنها حادة الطباع، نصحت وهجرت زوجتي لكن دون فائده. علماً أنها الآن عند أهلها بسبب هذه المشكلات، وتوهم أهلها بأني أنا الجاني. أنا أفكر بالانفصال من أجل أن أحفظ أولادي من المشكلات والازدواجية. أرشدوني مأجورين.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أخي الكريم جزاك الله خيراً على حلمك وصبرك على زوجتك (العصبية) كما تقول. أخي الكريم هناك حل وطرية للتعامل مع الشخص سريع الانفعال (العصبي)، وهو علاج قرآني ثابت، قول الله تعالى "ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم" فالصبر والتحلم هما خير علاج لسرعة انفعال زوجتك. وقولهُ صلى الله عليه وسلم "اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس" ولا تنس أخي الكريم أنك أنت قائد الأسرة والمربي، فيجب أن تتحمل أكثر، ويكون لشخصيتك وقار وحضور أكثر، بالهدوء والأناءة. وتأكد أنك كلما أهديت زوجتك مع كل سرعة انفعال كلمة طيبة وحنونة أنها ستهدأ نفسها، وسيطيب خاطرها، وحاول أن لا تظهر بموقف الصمت السلبي، بل كلما سمعت من زوجتك أو أولادك عدم طاعة أو كلمات تكرهها قابلها بالدعاء لهم بالصلاح والهداية، اجعل كلماتك الطيبة هي ردود أفعالك، وبهذا تطفئ نار الانفعال وسورة الغضب، وعاجلاً أحضر زوجتك من أهلها، واجمع شمل أسرتك، وخذهم في مشوار تسوق وقدم لهم الهدايا مع كلمات طيبة، وابدأ برنامج تربيتهم على سماع الكلام الرقيق والطيب منك، ولكن احذر الصمت، أو عدم الرد على انفعالاتهم، واحذر حضور الشيطان بينكم. والله أسأل أن يهدي ويصلح زوجتك وأسرتك، ويعينك على تربيتهم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.