الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الحقد

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

نفسي تحدثني بالانتقام!

المجيب
مستشار اجتماعي
التاريخ الاحد 22 شوال 1433 الموافق 09 سبتمبر 2012
السؤال

تعرضت لموقف مع موظف (سكرتير مدير إدارة)، وأنا رئيس قسم، حيث إن هذا السكرتير قام بسبي وشتمي بألفاظ سيئة جدًّا في العمل، وأمام مجموعة من الموظفين، وأنا أمر بجواره كانت ردة فعلي أني دفعت يده التي تؤشر علي، ولم أرد عليه ومشيت، وأخذ هو برفع الصوت وزيادة السب، فهذا الموقف أثر فيّ جدا، وذهبت إلى المدير لأشكو هذا الموظف، ولكن المدير حاول أن يصلح الوضع دون أن يتخذ حياله موقفاً حازماً.. أنا الآن دائما أفكر في هذا الموقف، وألاحظ أي موظف ينظر لي يتذكر ذلك الموقف وأشعر بالضعف، على العموم هذا الشخص يوميا أوقع لديه الحضور والانصراف؛ لأن لديه دفتر التوقيع، ويوميا أقابله، فما الحل؟ وكيف أصلح نظرة الزملاء عني وأقويها؟ وكيف أصلح الموقف مع المدير الذي اشتكيت لديه؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

إن كان الأمر كما ذكرت في رسالتك، فأنا أولاً أهنئك على قلبك الطيب وأبشرك؛ فإنك تملك أخلاقا رائعة لا تحب إلا الخير وتبتعد عن المشكلات والإساءة إلى الآخرين، وتأمل قول الله عز وجل: "وَإنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عِظِيمٍ" وقوله: "وَالكَاظِمِينَ الغَيْظَ وَالعَافِينَ عَنِ النَّاسِ". وعن أنسٍ رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحسن الناس خلقاً"، متفقٌ عليه. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً...".

دعني أعود إلى سؤالك، عندما ذكرت شتم الموظف لك، لم تذكر السبب الذي دفعه لذلك، هل سألت نفسك ما الدافع الذي يجعل زميلي في العمل أن يتهيج بهذا الشكل، ثم يقوم بشتمي بألفاظ سيئة؟! أنا متأكد تماما أنك تعلم أن كل ردة فعل لها فعل أو سبب، عموماً لا ينبغي أبداً إذا أردت أن تحل أي مشكلة شخصية أن تحللها تحليلاً كاملا كما تفعل في المشكلات الأخرى، لأن المشكلات الشخصية بين الأفراد أو الزوجين، ينبغي أن يقدم فيها مبدأ التغافل والتجاهل، والتناسي لكل مسببات المشكلة؛ حتى لا يضطر الفرد للاعتذار عن كل نقطة، وبالتالي لن تصل إلى نقطة الاتفاق أبداً، لذلك أنصحك أن تنتهج طريقة تعامل مختلفة مع ذلك الموظف والزملاء الآخرين وفق التالي: ابتسم دائماً، وتذكر أن (تبسمك في وجه أخيك صدقة)، فزملاؤك سيقدِّرون الابتسامة الصادقة، وراقب شعورك عندما ترى الشخص المبتسم، وما يزرعه في نفسك من شعور رائع بالسعادة والارتياح.

الهدية مهما كانت قيمتها، لها وقع جميل في إذابة ما في النفوس من غل وكراهية. تعرف على اهتمامات الآخرين، وحاول أن تنشئ حديثك معهم من خلال تلك الاهتمامات، فحتما ستساهم في التفاعل الإيجابي بينك وبينهم.

حاول أن تكون قدوة في أدائك في العمل.

عوِّد نفسك على أن تتريث في ردة فعلك، لأن (ليس الشديد بالصرعة، ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب).

لا تدع شعورك الداخلي يسيطر على تصرفاتك، فقد ذكرت أنك تشعر بالضعف لإحساسك بنظر الآخرين لك بشكل يسيء إليك، وأنا أكاد أجزم أن الزملاء أو جلهم نسو أو تناسوا الموقف، ولكن شعورك هو الذي بقي!!.

ختاما.. "وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَأَنْفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَـئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ".

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف | مساءً 09:37:00 2009/11/21
ياأمة محمد عليه الصلاة والسلام اتمنى لكم بأن تكونون سعداء مرتاحين ولا واحد يارب من أمة حبيبك المصطفى يكون مقهور ولاموجوع في العيد
2 - صلو على نبيكم محمد | مساءً 10:02:00 2009/11/21
السب والعصبية تتدل على ان الانسان همجى لا اخلاق له ولا يحترمة الناس من داخلهم حتى لو اظهروا له الاحترام ولكن الانسان المتسامح الذى لا يصدر من فمه الالفاظ القبيحة ولا يرفع صوته على الناس فهو انسان محترم فى قلوب الناس وظاهرهم والذى يرفع صوته كالحمار كما قل الله فى قرانة الكريم ان انكر الاصوات لصوت الحمير
3 - omar | ًصباحا 11:31:00 2009/11/22
1 - سوالف // آمين 2 - صلو على نبيكم محمد // تعليق جميل جزاكم الله خيرا
4 - ام ابراهيم | ًصباحا 11:35:00 2009/11/22
خذ العفو وامر بالعرف واعرض عن الجاهلين اخي الكريم اؤكد لك انك الاقوي في نظر الاخرين لان القوة لا تكون بالسباب ورداءة الاخلاق تعرضت لموقف مماثل من زميلة في العمل فلم ارد عليها وعاملتها بالحسني ولكن تحاشيت الاحتكاك بها وكانت النتيجة ان كسبتها ووقف كل الزملاء معي
5 - أبو وصال | مساءً 03:16:00 2009/11/22
" ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب " ، يا أخي الكريم أعتقد أن الشخص الذي سبك هو الذي يحتاج إلى إصلاح نظرة الناس إليه ، إذ كل إناء بما فيه ينضح ، فأنت نضحت بكريم أخلاقك وبتجاوزك للموقف ، أما هو فنضح بسب وانفعال وتجاوز ، هنيئا لك هدوءك واتزانك وأجرك على الله، وتذكر : أن العربة الفارغة أكثر جلبة ؛ تحياتي ،،
6 - ابراهيم | مساءً 08:37:00 2009/12/02
السلام عليكم ..يقول المثل ,من عرف قدر نفسه لم يضع بين الناس وأيضا الذى يعرف قدر نفسه لا يضعها الا فى مكانها المناسب ويكون عنده فرقات ونقاط يقف عندها ولا يسمح لأحد ان يتجاوزها وهو ايضا لا يسمح لنفسه ان يتعداها ,اخى اولا ما سبب تجرء ذاك عليك ام ان هناك سبب داخلى فى نفسه لا نريد ولا أريد منك ان تبحث عنه ولكن تعامل معه بتهميش وكأنه غير موجود واما توقيعك عنده فليكن من خلال الورق وليس الكلام,,,والزملاء فى العمل منهم اثنان او واحد نحتك به ونتعامل معه أم الباقى فهم عندى مثل الدواء عند الضروره ,أما أسائته لك فأنت أدرى بنفسك هل انت قادر على رد أسائته ام لا أن كنت قادر فهنيئا لك أخلاقك العاليه أما اذا كانت الاخرى فلن ترتاح حتى ترد له الكيل وزيادة فى أقرب فرصة وأمام الموظفين اذا تجراء وأساء اليك وتحياتى لك
7 - خالد العباسي | ًصباحا 06:39:00 2009/12/04
انا لا اوافق الشيخ على مبدأ التغافل والتجاهل، والتناسي لكل مسببات المشكلة؛ بالعكس يجب معرفة اسباب الخلاف و توضيحها للطرفين حتى لا يقعا في نفس المشكلة مرة اخرى. و يجب على المدير العام طرد السكرتير قليل الادب و تعميم قوانين احترام الاخرين في العمل حتى لا يتطاول احد غيره مع احترامي للشيخ لان هذا مكان عمل و ليس سوق.
8 - سبحان الله وبحمده | مساءً 09:26:00 2009/12/04
انا ماني فاهمه الموضوع احسه مبهم ولكن يكفيك قوله عزوجل {وإذا خاطبهم الجاهلون قالو سلاما}
9 - Hamid | مساءً 04:46:00 2010/09/26
التعليقات في الموقع مقيده باللغه العربيه / الاداره
10 - Hamid | مساءً 05:24:00 2010/09/26
التعليقات في الموقع مقيده باللغه العربيه / الاداره
11 - Hamid | مساءً 05:28:00 2010/09/26
التعليقات في الموقع مقيده باللغه العربيه / الاداره
12 - Hamid | مساءً 05:32:00 2010/09/26
التعليقات في الموقع مقيده باللغه العربيه / الاداره
13 - Hamid | مساءً 05:41:00 2010/09/26
التعليقات في الموقع مقيده باللغه العربيه / الاداره
14 - Hamid | ًصباحا 05:44:00 2010/09/28
التعليقات في الموقع مقيده باللغه العربيه / الاداره
15 - مشاعر | ًصباحا 11:23:00 2010/09/28
يااخي انصحك بالتغاضي عن المشكله تدري ليش لان الانسان الي سبك قدام زمايلك حاقد عليك تدري ليش لانك احسن منه لانه يحاول يلفت الناس وهو يسبك يعني شوفوني اهزاه ولا عندي والله انك طلعت احسن منه في اشياء كثيره ومنها انك ما تكلمت ولا حطيت عقلك بعقله واعرف انك احسن منه وهذا دليل كبير على انك واثق من نفسك فلما تشوفه تذكر بس انه حاقد عليك بس لاتسبب لنفسك مشكله معه لان شكله واحد مشكلكي والله اعلم استغفر الله استغفر الله استغفر الله
16 - ح-ح-ح | مساءً 08:20:00 2010/09/30
اعتقد انه لم يفعل ذلك بدون سبب كيف واحد يسبك ويشتمك كذا اكيد فيه سبب واذا كنت قد اخطات في حقه انا اعتقد ان اللي سواه شي طبيعي 0000000لاكن اذا كان فعلا هذا الشخص هو من بدأ بمهاجمتك بدون مبرر انا اعتقد انك يجب ان لاتسكت على اهانته لك ويجب عليه ان يعتذر لك امام كل الموظفين وهذا من حقك00000 كرر الشكوى للمدير بانه يجب ان يتخذ اجراء ضد هذا الموظف بسبب سوء اخلاقه مع باقي الموظفين 000000
17 - وسام | مساءً 02:47:00 2010/10/01
بصراحه انا لا اوافق الشيخ في هذا الراي اخي انا في غربه منذ زمن طويل ولا أتنازل عن حق هوه لي وانا لا أخاف أحدا لا من مدير ولا من وزير ولا من رئيس لذلك انا شخصيتي قويه امام اي احد واذا لم يعطني حقي المدير كما حدث لك فانني في ذلك الوقت سوف أخذ حقي بذراعي نعم بذراعي وافرجيه قيمت نفسه , يعني شو راح يسويلي المدير يقطع راسي طبعا لا حبيب الحياه للقوي وللي ياخذ حقه بايده ولا يسمح لاي شخص ان يستغله او يقلل من شانه ولا اقل لك كن وحشا كاسرا لا كن متسامح وعطوف ورؤف بالناس لكن الي يرميك بحجر ارميه بعشره قل لي ماذا كنت ستفعل لو حدث هذا الموقف أمام زوجتك وانت لم ترد عليه مذا ستكون نضرة زوجتك لك؟ الزمن تغير والمفاهيم اختلفت في هذه الحياه فلا تدع نفسك تحت مطرقة الناس
18 - ابونواف | ًصباحا 09:40:00 2010/10/22
الله يصلح الجميع أنتم نسيتم الرجل المبشر بالجنة: السبب في ذلك انه كان قبل أن ينام يدعو ربه ويقول ياالله سامح كل من أخطى بحقي وسامحني ان اخطيت بحق أحد كان ينام وقلبه صافي من الحقد والإنتقام والحسد . رغم انه كان لايؤدي سوى فروضه الخمسة فقط . دون زيادة أو نقصان. ملخص كلامي: ياجماعة الخير اجعلوا قلوبكم صافية من الحقد والحسد والكراهية لأنها من صفات الشيطان والمنافقين. واجعلوا قلوبكم مرحة ومبتسمة حتى وان اخطأ بحقك الجاهل لأن الله سيأتي بحقك يوم لاينفع لا مال ولا بنون. ولا تنسون بأن الحقد والحسد يضعف شخصية صاحبه ويكرس الكراهية والحقد والحسد في الاسرة والأبناء ومن ثم تتولد لديهم الامراض النفسية والاكتئاب ومرض الإنفصام ويصبحون مكروهين ومنبوذين من المجتمع . فلنجعل تربية ابنائنا تربية صالحة مطيعة لله ورسوله بعيدة كل البعد عن الحقد والكراهية والحسد لكي نبني أجيال متفوقة ومتعلمة ومثقفة تدبر امورها مستقبلاً وتؤمن مستقبلها بعد الله سبحانه وتعالى . نسأل الله عز وجل التوفيق والمحبة للجميع.
19 - أمنية محمد السيد | مساءً 10:38:00 2012/06/16
الأخ الكريم :أضيف لكلمات المستشار السويد وفقه وأعزه الله بعض كلمات العزاء لك..أنت رئيس قسم، يعني وصلت لهذه المنزلة بعلم وجهد وخبرة-نحسبك- يعني لك من الاحترام في نفوس من حولك الكثير، وتصرفك مع من خاصمك بل سبَّك ووجه يده إليك كقولك ؛ بمجرد دفع اليد.. لهو دلالة على قوة الشخصية ودماثة الخلق وليس العكس، كل الناس يعرِف السباب وكل الناس يستطيع استخدام العبارات البذيئة وقت القوة ، لكن ليس كل الناس يستطيع استخدام الحكمة : إحكام المنع من المصلح ، ولا كل الناس يستطيع التمكن من أدواتها : الحلم والأناة، ولو أنك فكرت بطريقة أخرى مثلاً.. لو أنك رددت على يد الرجل المشيرة إليك بلكمة؟ أو بسباب مقابل؟ أو رفع صوت مماثل؟ أتراك كنت ستخسر أم تكسب من احترام الناس؟ السلوك المبتذل رخيصًا ، والتملك من النفس عند الغضب لهو سلوك القوي الرشيد، وحسنًا فعلت بأن ذكرت ذلك للمدير فإن فيه حفظًا لحقك ، ووضعًأ للسابقة/السالفة في ذهن المدير حتى لو تغافل عنها لمصلحة العمل حاليًا، ولكنها ستكون نقطة لصالحك في أي موقف لاحق، طالما أنك على حق، لذا دعك من حظ النفس وتأكد ان في العمل دومًا :الجيات أكتر من الرايحات والمواقف والأيام دُوَل.. لكن في نفس الوقت راجع نفسك حتى لايتكرر هذا قدر الإمكان ، وإن كان زميلك يملك 9 أسباب من العشرة من الخطأ في الموقف فلا بد لك رصيد ولو واحد من عشرة من الخطأ.. حاول التوصل إليه وتصويبه في نفسك.. ساعتها سترتاح وترضى، وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى والحمدلله،،