الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية أساليب الدعوة الصحيحة دعوة الأقارب والأصدقاء

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

الدعوة عبر الماسنجر

المجيب
مستشار تربوي
التاريخ السبت 05 ذو القعدة 1430 الموافق 24 أكتوبر 2009
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اتَّبعت طريقة في الدعوة إلى التوبة والرجوع إلى الله عبر الماسنجر، فكنت أقوم بكتابة بعض الآيات والأحاديث والمواضيع المؤثِّرة على الكمبيوتر، وأقوم بقصِّها، وبعد ذلك أقوم بنسخها على شاشة الماسنجر، والحمد لله لاحظت أن الجميع عندما يرى كلام الله والأحاديث والكلمات المؤثرة يقرأ ويتّعظ. أرجو إرشادي إلى طريقة مناسبة في الدعوة إلى الله.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أخي العزيز:
أكثر وأكبر وأوسع مجال دعوي في الوقت الحاضر هو عن طريق النت، ومن أجمل ما في الحياة الدعوة إلى الله، بل لا أحد أحسن قولاً ممن دعا إلى الله، وعمل صالحاً، وقال إنني من المسلمين، وأرجو أن تكون من هذا الفريق.
والحمد لله على توفيقه لك للعمل على نصرة دينه؛ فهي نعمة يمتن الله بها على من يشاء من عباده، وكما جاء في الأثر "إن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، ولا يعطي الآخرة إلا لمن يحب" فلعلك ممن يحبهم الله، فيعطيك الآخرة، أي التوفيق للعمل الأخروي، ومنه الدعوة إلى الله على بصيرة.
وما تقوم به من عمل عن طريق الماسنجر يعتبر عملاً رائداً، وأسال الله أن يجزيك عليه خير الجزاء، وأقترح عليك بعض الإضافات لتطوير هذا العمل:
محاولة إشراك بعض الإخوة معك في المشروع، والسعي في جعله عملاً مؤسسياً لا يرتبط بشخصك فقط، فهذا سيكون أدوم وأوسع انتشاراً، وأكثر فائدة ،وسيخفف عنك عبء العمل، كما أنه يفتح باب خير لبعض إخوانك في الله، وسيكون لك أجر مثل عملهم؛ لقول الرسول الكريم –صلى الله عليه وسلم-: "الدال على الخير كفاعله".
وضع خطة عمل تتضمن:
أهدافكم في هذا المشروع.
الخطوات التنفيذية.
طريقة التعاون والدعم.
المراحل الزمنية للعمل (متى يبدأ، ومدة كل خطوة، ومدة التجربة الأولى).
 اختيار مجموعة من الكلمات المؤثرة، وتنسيقها وترتيبها ومراجعتها من قِبَل بعض طلبة العلم أو الدعاة ونشرها عبر الماسنجر ومن المهم وضع معايير للكلمات التي يتم اختيارها، ومن الضوابط المقترحة:
1- أن لا تكون طويلة (تكون مختصرة).
2- التجديد والابتكار في طريقة العرض، وعدم الاعتماد على طريقة واحدة فقط.
3- أن تكون بلغة سهلة يمكن لكل من يقرأ أن يفهمها، ويدرك الهدف منها.
 تقييم تجربة المشروع.
تطوير المشروع، ومن الأفكار في التطوير:
1- وضع رابط لمن يريد الزيادة (ما بعد التوبة) من العمل والدعوة، إما عن طريقكم، أو عن طريق موقع تثقون به وبما هو مدرج فيه.
2- توسيع نطاق الدعوة لتشمل ما سنجرات في مواقع أخرى.
3- تكوين قاعدة بيانات للأشخاص الراغبين في التواصل.
4- إضافة اللغة الإنجليزية.
 نشر التجربة من أجل أن يستفيد منها الآخرون، ولا ننسى "الدال على الخير كفاعله" هذا معنى كلامي هذا أن تقف حتى تتم هذه الأمور، بل على العكس، فأنا أدعوك إلى الاستمرار وعدم التوقف، والزيادة في الخير.
وقبل أن أختم حديثي لك اسمح لي أن أذكرك بنقطة مهمة جداَ –وأظن أنك لم تغفلها– ألا وهي تدوين وتوثيق كل خطوة في هذا البرنامج الدعوي الناجح، فكم سمعنا عن تجارب ناجحة، ولكنها لم تظهر بالصورة المطلوبة؛ نتيجة لعدم أو ضعف توثيقها.
وفي الختام أسال الله أن يوفقك للعمل الصالح، ويتقبله منك ويزيدك من فضله، ويجعلك مفتاحاً للخير مغلاقاً للشر.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - عسوله | مساءً 08:37:00 2009/07/27
الله يهدي عبادو يااااااااااااااااااااااااااااارب
2 - تجربة دعوية حقيقية عبر م س ن | مساءً 03:33:00 2009/10/07
نصيحة لك وعندي تجربة حقيقية،ستصادف عربيات علمانيات وصهيونيات عربيات سيشوهون صورتك وسمعتك وبعض البنات سيتقصدن في إفتانك بالكلمات الحلوة "لم نسمع من قبل بشخص مثلك طيب مؤمن وإلخ...."،"أنا أرتاح لصوتك و......" لا تعطي أرقام هاتفك....وإلا ستقع في الفتن،فالمنافقين سيبعدوك عن طريقهم(أم س ن) بكل الوسائل "سيرسلون إليك بنات قصدا لافتانك..." فستجني السيئات أكثر من الحسنات
3 - سوالف | مساءً 05:28:00 2009/10/24
ماأنصحك عن جد بعين ليه ترمي نفسك ببلوه ؟؟؟ انت هاوي مشاكل .... ليه في ناس مشاكلهم ماتخلص يجيبون لك الهم والغم والنكد وأنا أولهم صراحه {...مجموعة مشاكل كونت إمرأه...} إن جيت تدعو وحده زيي يجيك واحد { أمره لله} يقولك فلانه وفلانه .... إختصر الطريق ولا تدعو عبر الماسنجر
4 - سوالف [ أنا صادقه] | مساءً 09:26:00 2009/10/24
ماأنصح عن جد ومن قلبي عن جد ماأنصح لانك بتوقع في مشاكل انت في غنى عنها انت مالك ذنب تتحمل مشاكل وظروف الآخرين وتظل وراء النت تصلح في الناس [أهل بيتك أولى بجهدك ومالك ووقتك] هذا الكلام مش لمصلحتي أنا الشخصيه بس الواحد لازم يكون فيه قدر من الشجاعه مخلوطه بقدر من الواقعيه كي لايكون سبب في تعاسة الآخرين ... أدعو أهلك وناسك وجيرانك ودعك ممن يجلبون لك المصائب ...
5 - المتوكلة على الله | ًصباحا 11:18:00 2009/10/25
بارك الله فيمن يقوم بهذا العمل الرائع الدعوة عن طريق النت او الماسنجر من اسرع الطرق كما ذكر الشيخ وانا من الناس الذين تابوا وزاد ايمانهم بالله برسالة بريدية من احد الاخوات جزاها الله عني خير الجزاء ادعولها بالتوفيق لي ولها واسالوا الله لي الثبات على الهداية ياسعد من تاب على يديه شخص فوالله انه ليرزق مثل اجر التائب في كل عمل صالح يقوم به من غير ماينقص من اجر التائب شيوفق الله الجميع للبر والتقوى واسال الله لي ولكم الهداية والعون على فعل الطاعات والبعد عن المنكرات اللهم امين
6 - ام عبد العزيز | ًصباحا 10:14:00 2010/01/27
مشكورين والله يدخلكم الجنه
7 - المطوعه | ًصباحا 10:19:00 2010/01/27
حررررررررام خافو الله
8 - المطوعه | ًصباحا 10:25:00 2010/01/27
وش استفد تو اذا ارسلتو هاذا الكلا تدرون وش شتريت اخرمره كعب حذيان يوم جينا نحاسب قالت امي والله ما تخذينها قلت ليش قالت غاليه بـــ100اروح اشتري لك زنوبه من ابو ريالين2قالت هاذا الكلام وفشلتني واخذت الكعب فقعتبه راسي فاشترو من رخيص مثل2 6 واذا كثرتو 50بليز انا من الامارات