الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية اجتماعية أخرى

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

الجسم القوي

المجيب
مستشار مجموعة صناع الحياة في مكة
التاريخ الجمعة 06 ربيع الأول 1429 الموافق 14 مارس 2008
السؤال

السلام عليكم. أريد أن أعرف: كيف يتم بناء الجسم القوى والصحيح؟

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
سؤالك أخي الكريم سؤال رائع، وليتنا نجد شباب الأمة يهتمون ببناء أجسامهم ليكونوا أصحاء أقوياء بإذن الله، وذلك أنفع لهم ولأمتهم، فيكفيهم أن يدخلوا بذلك في خيرية المؤمن القوي كما قال عليه الصلاة والسلام المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف.
أخي السائل إليك مجموعة من الإرشادات التي بإذن الله تعينك على بناء جسد صحيح قوي مرن.
أولاً: اجعل نيتك في الرياضة لله لتكسب بذلك الأجر في كل تمرين وحركة تقوم بها، فلا يكن هدفك هو الاعتداء أو استغلال تلك القوة فيما لا يرضي الله، بل ليكن هدفك نبيلا، كان تساعد الضعفاء على أعمالهم، أو أن تدافع عن مظلوم لا يستطيع دفع الأشرار عن نفسه، أو حتى أن تكون أقوى في الطاعات والقربات فتكون أقدر على الصيام والقيام.
ثانياً: عليك بالدعاء وسؤال الله التوفيق في مسيرتك الرياضية.
ثالثاً: هناك ثلاث مركبات رئيسية للجسم حتى يقال: إن هذا الجسم رياضي وقوي وسليم، وهي (التحمل والمرونة والقوة)، فالتحمل هو قدرة الإنسان على الاستمرار فترة أطول في أداء النشاط، والمرونة هي قدرة الجسم على الاستطالة أو امتصاص الالتواءات، والقوة هي قدرة الجسم على حمل ورفع الأوزان، وعلى من يرغب في الحصول على جسم صحيح أن يطور الجوانب الثلاثة المذكورة، فمثلا لا يركز على رفع الأثقال فقط؛ لأنها ستعطيه قوة ولكنها لن تكسبه تحملا في الهرولة لمسافات ولا حتى قصيرة، فتجد لاعب رفع الأثقال الذي لا يتدرب على الهرولة لا يستطيع الجري ولو 2000 متر، وأيضاً من يهرول كثيراً دون أن يتدرب على المرونة والاستطالات فإنه غالباً معرض للشد العضلي والتمزقات المزعجة عند أدنى التواء في المفاصل، ولذلك فالتدريب يجب أن يشمل العناصر الثلاثة المذكورة أعلاه.
رابعاً: من المهم أن يتم التدريب تحت إشراف مدرب للياقة البدنية، فإذا لم يتوفر فهناك عدد من الكتب والبرامج التدريبية التلفزيونية، ومواقع الإنترنت التي تعطي معلومات صحيحة عن كيفية أداء التمارين، فعلى الإنسان إلا يستقل بالتدريب بناءً على رأيه، بل يستشر الخبراء حتى لا يقع في خطأ قد يؤذيه.
خامساً: اكتساب الصحة والجسم السليم عملية مستمرة، ولذا فلابد من الاستمرار فيها، ومن خير ما يعين على الاستمرار فيها أن يتوفر فيها عنصران أساسيان، الأول هو وجود الصحبة ورفقاء التدريب ليشد بعضهم بعضاً ويقوي بعضهم عزم بعض، والثاني المنافسة، فوجود منافسة في الرياضة يؤدي إلى رفع مستوى ممارسها، وتبعا لذلك يتحسن مستواه الصحي الجسماني بإذن الله.
سادساً: لا يوجد سن محدد لبدء الرياضة، فالرياضة للجميع سواء من كان في سنك أو اصغر أو أكبر فالجميع يستطيع الرياضة، وأنا رأيت شخصيا بدأ يلعب الكاراتيه بعد سن الأربعين، فقط يكون الاختلاف في طريقة ونوعية التمارين، وهذا يقدره المدرب.
سابعاً: هناك العاب رياضية تتميز تدريباتها بالشمولية والعمق، وعلى رأسها العاب الدفاع عن النفس فتدريباتها تشمل العناصر الثلاثة التي ذكرناها، وكذلك التدريبات النفسية والعصبية المصاحبة لها، فإذا استطعت الالتحاق بإحداها فذاك أمر جيد، ومن أكثر تلك الألعاب انتشارا في العالم العربي التايكوندو والجودو والكاراتيه، ولك أنت حرية الاختيار في ما أعجبك منها.
ثامناً: الرياضة سبيل لصحة وقوة الجسم، ويلزم لها السلوك الغذائي الجيد، فالتدريبات تحتاج إلى أكل متوازن، فلا يكون قليلا فيصاب الجسم بالهزال والضعف، ولا كثيرا فيصاب الجسم بالبدانة، وأيضاً لا يكون ضعيف القيمة الغذائية فلا تفيد أي كمية تؤخذ منه.
تاسعاً: تجنب العقاقير المنشطة، فهي ترفع النشاط مؤقتا، ثم لا تسأل عن آثارها بعد ذلك، والأفضل منها هو التدرج في رفع مستوى اللياقة ومستوى التدريبات بتدرج يتناسب وقدراتك البدنية الطبيعية، فلا يكون هذا التدرج ضئيلا بحيث لا يكون هناك فرق يذكر، ولا يكون كبيرا بحيث يتضرر الجسم منه، فمثلا لو أردت تدريب عضلة الساق الخلفية (البطة) برفع وزن معين، وبدأت مثلا ب20كغ فلا تجعل المرحلة التالية من التدريب 20وربع ولا تجعلها 35 بل تكون بين 22 و25كلغ، فأنت بالمنشطات تستطيع التدرج من 20 إلى 30 دفعة واحدة، ولكن العضلة سوف تتضرر، ولكن بدون المنشطات تستطيع الزيادة بمعدل 2-3 كلغ لكل مرحلة حتى تصل إلى 30 كلغ بدون مشكلات. آمل أن يكون في ما سلف فائدة لمن يريد أن يكتسب جسما قويا صحيحاً. وفق الله الجميع.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - السعيد | مساءً 08:19:00 2009/06/02
كيف يتم التمرينات الصحيحة؟
2 - عبد الكريم | مساءً 06:23:00 2009/10/25
شكرا على التوضيح
3 - احمد | مساءً 04:51:00 2009/11/08
شكرا لك
4 - سلام | مساءً 03:19:00 2010/02/08
شكراااااا لك وجزاك الله خيراا
5 - نواف بن طلال | ًصباحا 11:11:00 2010/03/16
وجزاك الله خيراا
6 - ابو الهنا | مساءً 09:30:00 2010/04/26
طيب الله يجزاك خير وشو الاكل والخضروات والفواكه والاشياء الزينه الصحيه المفيده اللي لازم اكلها عشان يكون جسمي قوي وزين ؟
7 - ابو وليد | مساءً 08:58:00 2010/06/02
جزاك الله خير وكثر الله من امثالك