الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية أساليب الدعوة الصحيحة دعوة الأقارب والأصدقاء

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

دعوى المثالية

المجيب
أستاذ مساعد بكلية الشريعة بالأحساء.
التاريخ الاثنين 17 جمادى الآخرة 1431 الموافق 31 مايو 2010
السؤال

يقول الباحثون في بناء المجتمع من منظور إسلامي: إن المجتمع الإسلامي مجتمع مثالي، مع أن الواقع في أكثر البلدان الإسلامية عكس ذلك، فأكثرها مجتمعات بعيده عن المثالية؟

أريد تعبيراً لكي أرسله لشخص غير مسلم، مع العلم أنه لا يقتنع بالكتاب والسنة.

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد: فأشكرك أخي على هذا السؤال الجيد، وأشكرك كذلك على ثقتك في موقعنا، وأرجو الله تعالى أن نكون في محل ثقتك، وأن يكتب الله لنا ولك التوفيق والسداد.

ولعلي أجعل لك جوابي على شكل نقاط حتى تكون أقرب في التصور:

- فإن الباحثين الذين تشير إليهم ويقولون: "إن المجتمع الإسلامي مجتمع مثالي" إنما يقصدون أن مبادئ الإسلام حينما تطبق في المجتمع فإنها تصل به إلى المثالية، وما ذاك إلا لما تتضمنه تعاليم الدين الحنيف من أحكام وتشريعات لم يشهد لها التاريخ مثيلاً على مر العصور في كل أحوال الناس، سواء في الرخاء والشدة، وفي السلم والحرب، وفي العبادات والمعاملات، وفي العلاقات والأخلاق، حيث اشتملت على مبادئ الرحمة والصدق والإخلاص والإتقان والعدل، والحب والإخاء، والسماحة واليسر، والتواضع والرفق.

وهذه التعاليم ونحوها وما تحتويه من معانٍ فاضلة حينما تطبق في أي مجتمع ولو كان كافرًا فإنه يصل إلى المثالية في الدنيا، وإن كانت لا تغني عنه شيئًا في الآخرة بسبب الكفر في الآخرة!! أما إذا طبقها المسلم فإنها ترقى به في أعلى الدرجات في الجنة، بل يكون مصاحبًا للنبي صلى الله عليه وسلم فيها.

والتشريعات من شأن الخالق سبحانه، وتطبيقها شأن العباد، والله سبحانه موصوف بالكمال، وما يشرعه لا ريب في كماله من دون نقص، أما البشر فمن شأنهم التقصير والخط؛ ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: "كل ابن آدم خطاء وخير الخطاءين التوابون"، والمجتمع الإسلامي هو مجموعة من البشر المسلمين الذين يعتريهم الخطأ والتقصير.

من هنا تتفاوت العصور في الحصول على هذه المثالية، فكان الفائز بها أولاً المجتمع النبوي، الذي عاش النبي صلى الله عليه وسلم بين ظهرانيهم، لأنهم خيرة الله في خلقه، وعلى أيديهم انطلقت الرسالة.

ثم نال المثالية بالدرجة الثانية من بعدهم، ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: "خير القرون قرني ثم الذين يلونهم.." الحديث.

والمثالية -حتى في المجتمع النبوي- لا تعني عدم وجود الأخطاء البشرية، ولذا شرع الإسلام -ليحصل المجتمع على هذه الدرجة الرفيعة من الجودة- عددًا من أنواع التأديب المتدرجة في تأثيرها على المخطئين، بغية الأخذ بأيديهم نحو الصلاح والتقدم بأنفسهم ومجتمعهم.

والتفاوت في تطبيق (مثالية الإسلام) اليوم ظاهر من بلد لآخر، حسب ظروف كل قطر وإقليم، وحسب توجه الحكومات وما تفرضه من أنظمة... ربما كانت داعمة لأحكام الإسلام ورافعة لرايته وتبذل وسعها لتحكيم شرعه، فيعود ذلك على الشعب بالإعانة لهم على ذلك، فيسعدون ويسعد كل المجتمع، وربما كانت الحكومات ممن أغراها زيف العلمانية أو غيرها من الأفكار المنحرفة، فيرجع ذلك على بعض أفراد الشعب بالتأثر بها، والله المستعان.

وتظل المثالية قمة ينشدها المصلحون، ويبذلون من أجلها الغالي والنفيس، وهم مع ذلك مجتهدون يأجرون على ذلك، ويتعبدهم الله تعالى بذلك حتى تقوم الساعة.

نسأل الله تعالى ممن يعملون لله تعالى، ويخلصون في أعمالهم، ويوفقهم لكل خير، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ========= | مساءً 06:38:00 2009/06/11
ينصر دينك على السؤال
2 - سوالف | مساءً 05:17:00 2009/11/17
الاسلام دين قائم على عدم المثاليه الرسول بشر يعاشر النساء ويأكل ويشرب ويدخل الخلاء .... الاسلام قائم على أن [ الكمال لله وحده] وان كل إبن آدم خطآء وخير الخطائين التوابين ] [ لولا تخطئون لجاء الله بقوم غيركم يخطئون ويستغفرون] أو كما قال عليه الصلاة والسلام .... من قال إن الاسلام دين المثاليه ؟؟؟ كانوا الصحابه يقولون اهو الرأي والمشوره أم الوحي ....أختك في الاسلام العظيم { سوالف } اللهم ان أصبت فهو منك فلا حول ولا قوه الا بك وان اخطأت فأن بشر بنت آدم وخلقتني خطائه
3 - عمر | ًصباحا 12:26:00 2009/11/18
سؤال تشكر عليه واجابه جميله جدا الاخت سوالف المعاشره والاكل والشرب و-اعزكم الله-من كمال خلق الله فينا ولولا هذه الاشياء نصبح حجاره لاروح فينا لنطلب الكمال وديننا مثالي في التعامل ومثالي في كل سكناتنا وحركاتنا والحمد لله وصدق الرسول حيث قال اللهم بلغت اللهم فشهد ارجعي واقرائي النص فان المثاليه في ديننا والسعي للمثاليه في تعاملات الصحابه في حيات الرسول الامين ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم فلنسع للبحث عن المثاليه ولنبدأ بانفسنا5 { عمر } اللهم ان أصبت فهو منك فلا حول ولا قوه الا بك وان اخطأت فأني عبدك ابن آدم استغفرك واتوب اليك
4 - سوالف | ًصباحا 06:40:00 2009/11/18
المسيحيه جعلوا نبيهم إله ..... محمد عليه الصلاة والسلام لم يقل على نفسه أنه إله ... بالرغم ان الوحي كان يأتيه مع جبريل عليه السلام ... كان يخرج لاصحابه ويمازحههم ويمسك بأحد الصحابه من الخلف ويقول [من يشتري مني هذا] ... سيدنا محمد هو من غضب على صاحبه أبوبكر وقال لهم [هلا تركتم لي صاحبي] ...الإسلام يقول ان شارب الخمر في عهد الرسول مؤمن في حديث ان كان رجل في عهد النبوه يشرب الخمر ويجلد عليها وكان [مسلم] ....إننا بشر بنوا آدم بنوا آدم الذي غواه الشيطان وأنزله من الجنه .... نحنا [ سددوا وقاربوا] ولن تدخلوا الجنه بأعمالكم ... المسلمين ليسوا ملائكه ودين الاسلام نزل للبشر والرسول كان بشر
5 - عمر | مساءً 07:17:00 2009/11/18
فلنبتعد قليلا عن الانبياء والرسل عليهم الصلاه والسلام اجمعين او الخلفاء رضي الله عنهم اجمعين ولفهم معنى المثاليه (اقراء النص التالي ) الطموح نحوَ الكمال من دواعي النفس الشامخة ، و الرغبة في التقدُّم على الأقران غريزة و جِبِلَّة ، و ليس هذا إلا في مقام المحامد و الممادح ، لكن أن يكون السعي إليها إخلالاً من حيث ألاّ شعورية فهو مكمنُ الآفات ، و موطن الزلات . إن من علائم الناجح أن يكونَ مَرِناً في تسييرِ برنامج أهدافه ، و أن يكون مُسدِّداً مقارباً ، فلا هو الأخاذُ بالأمور بشدة ، و لا هو المتساهلُ بإتمامها . و حقيقةُ المثالية ليست في إتمامِ العمل كمَّاً ، بل هي في أمرين ذوَيْ بالٍ : الأول : إتقانه كيفيةً ، و هو الأساس و الأصل . الثاني : في احترامِ العمل و نتائجه . وشكرا وللامانه النص منقوال
6 - أختك المخلصة | مساءً 08:16:00 2010/05/31
الله يكثر أمثالك يا رب يا حي ياقيوم....