الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية الشك

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

الرجل الشرقي وزواج النت!

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ الاثنين 03 ذو القعدة 1431 الموافق 11 أكتوبر 2010
السؤال

كانت لدي محادثات عن طريق النت مع شباب؛ وذلك بهدف البحث عن زوج، ولم تتعد حدود التعارف.. وتعرفت على شاب وتزوجت به ظنًّا مني أنه سيقدس الحياة الزوجية. وقد حدث مصادفة أني أهديتُ إلى إحدى قريباته هاتفاً كان معطلاً، فقاموا بإصلاحه ووجدوا أرقاماً تخصني، وهي لشباب أحدهم يدرس معي، والرقم الثاني لشخص أكرهه حيث تقدم لخطبتي ورفضت.

فعاتبني زوجي –علمًا أنه لم يدخل بي بعد- على هذه العلاقة، وقال لي: لماذا لم تذكري لي ماضيك بوضوح، ولماذا تتحدثين مع رجال وتصافحيهم، علمًا أنه كان يعانق نساء أجنبيات عنه. فوضحت له ما يغيب عنه لكنه لم يصدقني فقرر طلاقي..

أرشدوني مأجورين.

الجواب

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

هذه الاستشارة رغم أنها تبدو في ظاهرها عادية لكنها لفتت انتباهي لأمر ما، ألا و هو الزواج عن طريق الإنترنت، هل يقبل به الرجل الشرقي حين يعلم عن خطيبته أنها لجأت إليه من قبل في الوقت الذي قد يبيحه هو لنفسه؟

وعفواً أنني قلت الرجل الشرقي وليس المسلم؛ لأننا إذا انطلقنا من الإسلام كمرجعية، فالحق مكتسب لكلا الطرفين لا فرق طالما أنه يسير بضوابط وبعلم الأهل وتحت إشرافهم، وأن الخلل الذي يمكن أن يقع عند التعارف يقع فيه الطرفان وليس الفتاة وحدها.

أختي الكريمة..

احمدي الله تعالى أن هذه الزيجة لم تتم، فالزواج إذا اكتنفه الشك والتخوين فقد يعصف به وبلا رجعة، فما بال الحال لو كانت هذه بدايته.

التعارف عن طريق النت من أجل الزواج لا شيء فيه طالما أنه -وكما أشرت- تسير المحادثة فيه وفق الضوابط الشرعية، ويكون فقط مجرد خطوة من أجل التعارف، تتلوها خطوات عملية على أرض الواقع مع علم الأهل من البداية وبخاصة من قبل الفتاة.

لا أرى من ظاهر رسالتك أنك فعلتِ شيئاً محرماً يبيح له تطليقك، ولا تتألمي ولا تندمي على فوات هذه الزيجة كما قلت، وليكن معيارك في القبول في المرات القادمة ما أرشد إليه الرسول صلى الله عليه وسلم: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه" ومن يعانق النساء الأجنبيات عنه عند السلام، فأين هذا من الدين أو الخلُق أو حتى الشهامة و المروءة.

وفي هذا المقام أذكرك أنه لا يجوز لكِ أنتِ أيضاً مصافحة الرجال يداً بيد، وإن كان هذا قد وقع منكِ فلا تعودي إليه، والمباح لنا هو إلقاء السلام بالقول فقط.

من الأفضل -وهذا لكِ ولكل فتاة تمر بتجربة خطوبة أو عقد ثم لا تتم- ألا تحتفظ في جوالها بأرقام خطيبها السابق، فلا داعي لذلك طالما أنه أمر وانتهى وحتى لا يساء بها الظن أيضاً.

أنتِ لستِ مطالبة برواية تفاصيل خطوبتك السابقة لمن سيتقدم لكِ في المستقبل، ولكن اتقي الله في نفسك، وراقبي الله تعالى في أفعالك، فمن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب.

أسال الله أن يربط على قلبك ويرضيكِ بقضائه وقدره، ويعوضك خيراً منه. وواصلينا بأخبارك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - عبده | مساءً 11:20:00 2010/04/03
سامحك الله يا اخ شرقى انت ، لماذا الشك والوسوسة طالما عرفتها واقتنعت بها والا لما وافقت على الزواج وقد كتبت عليها كتابك وبعد ذلك تطلقها عشان اسباب تافهة قولى من البنت التى لا تعرف احد ابدا فى هذا الزمن الا اذا كانت عبيطة ولو تزوجت العبيطة لما رضيت بها لانها ستكون معقدة وخايفة منك وفى الآخر سوف تطلقها ايضا لانها لم تسعدك ولم تفهمك وعشان عندها برود وهى دى الاسباب اللى بتدفع الكثير للطلاق اتقى الله فى بنات الناس وانتى يا اختى ولا يهمك انا عرفت زوجتى من النت وانا سعيد معها والحمد لله ولا شك بينا ولا غيره ربنا يعوضك عنه هو بس كان عايز يهيص شوية ومكانش قاصد زواج ربنا عنده الخير كله قولى يارب
2 - ابو محمد الحضرمي | مساءً 01:37:00 2010/10/11
اولا الفتاه اذا كانت صادقه في قولها احتفاظها بارقام هواتف عرفتهم قبل زوجها امر خطير ودليل انها غير وفيه للزوج اللذي اصبح زوجها شرعا ومن سبقه اصبحوا غرباء فلماذا تحتفظ بارقامهم ياترى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الشي الثاني الشاب نفسه انت يااخي عرفت وحده عن طريق النت واقتنعت بها فماذا تنتظر من وحده عبر النت وصاحبة محادثات قبلك
3 - سوالف أصلآ بحب جدآ إسم سوالف | مساءً 02:17:00 2010/10/11
مع ان اسمي الحقيقي عرفتوه خلاص وانتهينا ..... حبيبتي الرجل العربي نفسيته خربانه أيوه نعم صدقيني بيروح يتزوج أجنبيه /////// فقط لجمالها أو لجنسيتها عشان يحصل هو على الجنسيه ...... أو بيستغبي مهو مافيش حل آخر الرجل العربي //////......قولوا لا إله إلا الله وصلوا على خاتم الانبياء والمرسلين اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آله الاشراف وصحبه أجمعين وعليّ معهم .....نوعية زوج السائله اذا كان بالفعل ظلمها ربنا بيوقعه بوحده..... أصل في ناس كده مش بيقدر الجواهر ميعرفش بالألماض ولا الذهب ولا البلاتين .......(( بيحب النحاس والحديد )) ......ولاتزعلي إنتي ألماظه وهو بيحب الحديد مش ذنبك ...هو تركيبته وطبعه بيحب الحديد والخشب من النوع الي مالوش في الطيب نصيب ....خلصنا
4 - ابو محمد الحضرمي | مساءً 04:16:00 2010/10/11
السبده( سوالف اصلا) متحامله كثير من غير دليل الا انها تعاطفت مع بنت جنسها ولكن الحق من القصه واعتراف المطلقه بانها تحتفظبارقام وهذه اخطاء ولكن فاقد الشي لايعطيه والحماقه اعيت من يداويها
5 - سوالف | مساءً 05:00:00 2010/10/11
ياحضرمي .... مشرف الصفحه حذف نصف كلامي ...... والله شاهد كنت كاتبه أشياء من روائع الوصف للرجل العربي ..... بس مشرف الصفحه خاف عليّ من الحسد مممممم ويمكن إممممممم من القتل وإهدار دمي .............. بس إن أنا متحامله ده وصف رقيق جدآ .... أنا مكتئبه من الرجل الشرقي ..... شفته تزوجها من النت وطلقها عشان زمااان كان لها زملاء بالعمل ........ إنه وين المنطق زملاء العمل لازم في زملاء طالما بتشتغل أو بتدرس .......... لكن من النت عااااادي......وانا بقول ببداية قرائتي للإستشاره (( في تطور عقول الرجال بدأت تنظف )) ..... بعدين كملت المشكله فقمت أبدعت جد أبدعت لكن منه لله مشرف الصفحه منه لله دائمآ وأبدآ حاقد معندوش ملكة الإبداع فبيأكل كلامي
6 - ام يوسف | مساءً 05:19:00 2010/10/11
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي المعلم الاول الهادي البشير وبعد السلام عليكم جميعا اخوتي وللاخت سوالف تحية خاصة واما الاخت السائلة فاسال الله ان يعوضك خيرا وسوالي هنا هل لم يبقي طريق تتزوج به الفتاة غير الشاة ومحادثة الشباب بحجة الزواج وهل فعلا هم صادقين وماذا لو تعودت الفتاة علي ذلك حتي بعد الزواج وما ذا لو اكتشفت انه يكذب وان له علاقات كثيرة ايضا بحجة الزواج قد يستمر الزواج بفتاة النت ولكن نادر ا فوصيتي لبنات جنسي ان يتقين الله في انفسهن والزواج رزق من الارزاق فالتصبر وتتقي الله فانه حتما سيجعل لها مخرجا ولا تظنوا ان النت وسيلة للزواج بل والله اراه وسيلة لخراب البيوت ان استعمل بطرق سلبية ونري شباب العرب يفضلون التصفح في النت والمتعة بانواعها بدل ان ياتوها من ابوابها الا من رحم ربي بل والله حتي الذين عفهم الله ورزقهم زوجات مازالوا يبحثون عن المتعة عن طريق النت ولا حولة وال قوة الا بالله اسال الله ان يحفظ علينا ديننا واماناتنا وخواتيم اعمالنا امين
7 - سوالف لام يوسف | مساءً 05:35:00 2010/10/11
وبيكذب بيقول عازب وهو عنده فريق كرة قدم من أطفاله (( أبنائه )) ....أيوه ..... بس ده تزوجها ركزززززززززززززي .... ركزي ده خلاص تزوجها وتمت ليلة الزواج وصار بينهم ميثاق غليظ ...... ياربي ياربي ياربي ...... انه دي زوجتك فاهم زوجتك كيف كده بمنتهى البساطه تنهي ميثاق غليظ ؟؟؟؟؟؟؟ ..... مش لاقيتله عذر كان لازم يتريث بصراحه اصل الطلاق بيهتز له عرش الرحمن والمطلقات المجتمع بينظر لهم (( نظره دونيه وانها طعام قد أكل منه شخص قبله )) .... المطلقات بيعانوا والله بيعانوا الأمرين دائمآ تحت الميكروسكوب ........لله الشكوى
8 - صح 100% | مساءً 09:20:00 2010/10/11
أبدعت جد أبدعت لكن منه لله مشرف الصفحه منه لله دائمآ وأبدآ حاقد معندوش ملكة الإبداع فبيأكل كلامي
9 - إلى صاحب التعليق رقم 2 | ًصباحا 07:14:00 2010/10/12
تقول (الشي الثاني الشاب نفسه انت يااخي عرفت وحده عن طريق النت واقتنعت بها فماذا تنتظر من وحده عبر النت وصاحبة محادثات قبلك ) لكن عادي عندك و مقبول انه يعرف هو نساء و تصل علاقته بهن حد العناق ، لا شيئ في ذلك !!!
10 - سارة | مساءً 10:28:00 2010/10/13
جزاك الله الفردوس الاعلى ووفقك