الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج العلاقة بين الخطيبين

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أنا وخطيبي.. تصادم منتظر!

المجيب
استشاري نفسي وتنمية بشرية وتطوير
التاريخ الخميس 11 ربيع الثاني 1429 الموافق 17 إبريل 2008
السؤال

أنا عصبية جدًّا، وأخشى أن أخسر خطيبي الذي أحبه، علماً أنه عصبي جدًّا، ومشكلتي أني لا خبرة لي في التعامل مع الأولاد. وأبي مسافر، وهذا سيسبب لي مشكلات مع خطيبي؛ لأن شخصيته قوية جدًّا. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

واضح بنيتي من رسالتك وأسلوب صياغتها وألفاظك أنك تتصرفين بعصبية..
اهدئي يا بنيتي، واستعيني بالله على طمأنة قلبك، واجلسي مع خطيبك واعرضي عليه مشكلاتك واحدة واحدة، وخذي منه وعداً أن يساعدك على تجاوزها، فقط أطلب منك طلباً واحداً أن لا تتعاملي معه على أنه (ولد) بل هو رجل ليس بمعنى اختلاف الجنس، أو أن سنه يؤهله للرجولة، ولا أن خطوته للارتباط تدل على دخوله عالم الرجال الحقيقيين، ولكن شيئاً داخلك أن تنظري إلى خطيبك أنه رجل وسيد (الرجالة)، ليس ذلك الولد الذي كان زميلاً لك في الجامعة مثلا، ولا هذا الولد الذي كنت تسخرين من سلوكياته لا، إنما هو ذلك القائد الذي سيقود سفينتك، وذلك الفارس الذي سيحمي مسيرة حياتك، وذلك المستشار الذي ستضعين أمامه كل قراراتك المصيرية لتهتدي برأيه ومشورته، وذلك القلب الذي سيخفف عنك عند المعاناه، وسيحيطك بحبه في منحنيات الحياة، انسي يا بنيتي ما تعودتِ عليه مع أبيك، فهو أب وليس زوجاً، والفرق كبير، وإذا لم تدركي بحق ذلك الفرق فسوف تقعين في تلك الحيرة التي أنت فيها، وإذا عاملت خطيبك على أنه (ولد) فسوف يثبت لك بعصبية وإظهار قوة الشخصية دون أن يدري أنه رجل أن الرجل في مؤسسة الزوجية يختلف تماما عن أي مؤسسة أخرى، فقد يقبل الرجل امرأة مديرة له، وقد تأمره وقد تنفعل عليه، فإذا عاد إلى بيته لا يقبل من زوجته إلا الهدوء والاحترام والتعاون المطيع، وقديما قالت أمٌّ تنصح ابنتها: كوني له أمة يكن لك عبدا، كوني له أرضا يكن لك سماء.. بنيتي هل فهمت؟ أرجو ألا تقف انفعالاتك عائقاً أمام تنفيذ ذلك.
وأخيرا أريدك أن تعلمي أن الرجل لا يحب المرأة لأنها تحبه فقط، ولكن يحبها أكثر لأنها تحترمه ولا تتعصب عليه.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - نولي | مساءً 03:14:00 2009/09/06
انا عقدت قراني قبل شهر وزوجي حساس جدا ماذا افعل انه ينتقدني كتير في اسلوبي وطريقه كلامي وعندما كلمته ان هذه الطريقه لاتعحبني قاطعني ولم يتصل بي ولاادري بماذا يفكر هل سيفسخ عقد القران علما ان زواجي بعد تلات شهور انني خائفه جدامن هذه الخطوه بليز ساعدوني