الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية سوء العشرة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل أرضي والدي في هذا؟

المجيب
مستشارة أسرية
التاريخ الثلاثاء 10 ذو الحجة 1431 الموافق 16 نوفمبر 2010
السؤال

أنا متزوج، وأسكن في منزلي الخاص، يريد والدي أن أسكن معه في منزله، ولكن بشروطه هو، على أن أعطيه كل مالي، ثم يعطيني منه ما يشاء، علما بأنه يعمل وأمي أيضاً تعمل وراتبهما ليس بالمبلغ القليل (ما شاء الله)، وأن يكون هو المتحكم في المنزل بكل كبيرة وصغيرة، وأنا أخاف إن سكنت معه أن أغضبه أو أعقه، وأُفضِّل أن أكون في منزلي وأزوره مرتين أو ثلاثاً أسبوعياً، بدلا من أن أكون معه، وتكثر مشكلاتنا.. فأرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الأخ الفاضل:
من الجميل حقا حرص الإنسان على أن يكون بارًّا بوالديه، ويعرف ما هو السلوك السليم ليكسب رضا والديه..
وفي مثل مشكلتك لا بد من إقامة حوار هادئ مع والدك، لماذا يريدك تعيش معه إذا كنت تشعر بالسعادة والهدوء في منزلك الخاص، ولا تقصر معهما؟ ولماذا يريد أن يمتلك ما تملك بالرغم من أن حالته المادية ميسورة ولا يحتاج لشيء.
أقترح أن تقيم هذا الحوار؛ لتعرف ما هي أسبابه التي تدفعه لمثل هذا الطلب، وخاصة أنك أصبحت لا تشكِّل عبئا عليه في الإنفاق.
وحاول أن تعالج أسبابه لذلك بهدوء ودون تعصب، وبيان موقفك بوضوح أنك تستريح في منزلك الخاص لإنجاز بعض الأعمال الخاصة بك التي تستلزم نوعاً من الهدوء، وأن سكنك في منزلك الخاص يساعد على أن تكون بحريتك دون أن تمثل عبئا أو ضغطا على أحد. حيث –مثلا- من الممكن أن تستيقظ في وقت يكونا هما نائمين وهكذا.
أعتقد أن والدك يخشى عليك من السكن بمفردك، وكذلك يخشى إنفاق ما تملك في غير موضعه الصحيح لذلك طلب منك هذا الطلب، لذا أقترح عليك ما يلي:
1- معرفة أسباب ودوافع والدك إلى ذلك، ومحاولة إدخال الطمأنينة في قلبه إذا كان قلقا عليك.
2- محاولة تهدئته من أن إنفاقك في الوضع الصحيح، ولا بد أن يتركك تعتمد على نفسك في ذلك، وأنك لا تستغني عن مشورته وإرشاده في أي أمر تقبل عليه، وإنما من حقك الاعتماد على نفسك دون تبذير.
3- حاول أن تزوره يوميًّا وليس فقط يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع؛ لأنه ربما يشتاق إليك، وتأتي إلى نفسه هواجس من القلق عليك لبعدك عنه.
حاول أن تساعده في حل مشكلاته وأية أمور يكون قلقا من شأنها. وكن دائما مصاحبا له على حسب ما يتاح لك وقتك، ولكن المهم أن يراك يوميا. حتى يشعر بقربك بالرغم من أنك تسكن بعيدا عنه.
4- طالما أنك تخشى من أن تغضبه إذا سكنت معه، فتمسك بمبدئك، مع إخباره بأنه سيراك يوميا، ولن يتغير شيء غير المكان، وأنك كبرت، ولا بد أن تعتمد على نفسك.
ويبقى التزام عليك أنه في أي وقت لاحظت أو عرفت أنه محتاج إلى المال فواجب عليك مساعدته، والوقوف بجانبه؛ مصداقا لحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم: "أنت ومالك لأبيك".
5- تمسك دائما بالدعاء له بأن يريح الله قلبه، ففي الدعاء النور والهدى والصلاح والتقوى.
وفقك الله لما فيه الخير.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - فجر... لماذا هكذا؟؟ | ًصباحا 11:22:00 2009/05/10
لوكانت هي الطيبة معه لكان فظا معها وأتت تشتكي منه وهو يشتكي منها لا أحد عاجبه شئ..أحيانا الطيبة تتعب صاحبها
2 - وسام | ًصباحا 01:01:00 2010/10/01
الله يعينك أخي والله انا شاعر بيك وشاعر بحزنك لان مشكلتك نفس مشكلتي بالضبط , الا انني اصعب قليلا وذلك لانني لا استطيع الوصول اليها فهيه في بلد اخر الان , انا كنت في ابو ظبي وتزوجت هناك من غير جنسيتي وبدأت حياتي سعيده في البدايه لكن سرعان ما حدث معي نفس ما حدث معك بالضبط , ولكن بعد ان سافرت انا هيه قالت لي سوف تأتي بعد اسبوع لبلدي وبعد ان امنتها بالمال هجرتني وغيرت الخط وتركتني بعد ان اسمعتني كلام بذيء رغم كل المعروف الذي عملته معها !!!! خسرت البلد الذي تعبت فيه واحببته وخسرت عملي وخسرت المال الذي تغربت من اجله وخسرت زوجتي التي لااعرف كيف واين اجدها بعد ان انكرت كل المعروف اخي والله اعرف شدة الالم الذي في قلبك لكن مش اكثر مني فأنا هيه لا تزال على اسمي كزوجه ولكنني لا اعرف اين هيه ولكن لا تستسلم الى اليأس واعرف انك كرهت شيء اسمه زواج وحب وكرهت كل النساء على الارض الا انني اذكرك بأننا رجال ويجب ان نكون اقوى من الحب والعاطفه ويجب ان نكون كالصخر في وجه الريح اذا رغبت التواصل معي................
3 - منال | مساءً 04:48:00 2010/10/22
الله يعينكم ويصبركم من جد من شاف مصيبه غيره تهون عليه مصيبته والله ينولنا كلنا مرادنا.....
4 - الحل الأمثل | مساءً 10:00:00 2010/11/16
[بدون عواطف] أقول: ما فكرت فيه هو عين العقل والصواب، والذي يظهر لي من خلال رسالتك أن والدك مستبد، وطريقته تتضمن الاستعباد والإذلال بغير حق، وسيفسد حياتك مع زوجتك وأبنائك، لأنه سيصبح عسكري في البيت، ولذا أنصحك بأن تبقى على ما أنت عليه، خلك كما يقول المثل: (عزيز وعلى جنب) .. ارتاح من الكابوس الذي قد ينغص حياتك ويقودك إلى العقوق.. والله إن من البر أحيانا البعد وتقليل الزيارة للوالدين، وكل أخبر بأهله. ولا تنس أن لزوجتك عليك حق، ولها فيك متعة وأنس، وبأسلوب والدك الفج سيضيع كل هذا، وربك وربها وربه لا يرضى الظلم (لا ضرر ولا ضرار).!!! أنصحك بصدق لا توافق، ولكن لا تقل أنا غير موافق: قل أنا مستأجر الآن وقريب من عملي، وبقربي مدارس جيدة للأولاد ...إلخ (يعني تملص منه بطريقة غير مباشرة) .. الله يكتب لك ولمن فكت من أسر أهلها إلى أسر زوجها السعادة، وأعيذك وإياها من أسر يكتب لكما فيه التعاسة والشقاء، ولا يمكن الفكاك منه إلا بكسر القلوب!!!!!! وقبل الختام: أنصحك أن لا تناقشه في الموضوع؛ لأنه شخصية استبداديه دكتاتورية، وأنصحك أن لا تزوره كل يوم؛ بل قلل الزيارة وقلصها إلى نهاية الأسبوع، مع اعتذاري الشديد للأخت المفتية جزاها الله خيرا.
5 - الحل الأمثل ..... [إلى الأخ وسام] | مساءً 10:12:00 2010/11/16
الله يجبر مصابك ....أنصحك بعد أن تهتدي إليها إن تيسر لك ذلك أن تطلقها، فهي لا تصلح أن تكون زوجة ولا أما لأبناء.. وأنصحك أن تبلغ عن اختفائها فقد يلحقك من بعض تصرفاتها أذا أنت بريء منه. ثم أنصحك أن تنسخها من ذاكرتك حتى ترى جمال الوجود الأنثوي في غيرها وتسعد .. !!
6 - متطوع | مساءً 11:54:00 2010/11/16
انا عنيت نفس المشكلة الاان البقاءمع االوالدين احسن كل شىء