الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الغضب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

عصبية مشتعلة

المجيب
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
التاريخ الثلاثاء 05 ربيع الأول 1432 الموافق 08 فبراير 2011
السؤال

أعاني من مشكلة في نفسي، ألا وهي العصبية الزائدة، فأنا شديدة العصبية، ويؤدي ذلك إلى مشكلات كثيرة في حياتي كعقوق الوالدين، فأنا أتمنى من كل قلبي أن أصبح بارة بوالدتي، ولكني لا أستطيع أن أتمالك أعصابي عندما يحدث شيء بيننا، فأتحدث بما لا يرضيها، وقد أدى ذلك إلى دعائها علي وعلى ذريتي التي لم تأتِ بعد، وقد أقلقني ذلك لأني أتمنى أن تأتيني ذرية صالحة حافظة للقرآن، ولا أريدها عاقة بي، كما أن العصبية تؤثر في علاقاتي مع الناس أيضا، وقد كان هذا بسبب مشكلات عانيتها منذ فترة طويلة، ولكنها أثرت في، وأصبحتُ شديدة العصبية، وأني حقا أريد أن أصبح بارة بوالديّ وأحسن أخلاقي مع الناس، ساعدوني في ذلك، وهل إذا تبت -بإذن الله- هل تتحقق دعوة أمي لا قدَّر الله، مع أنها تدعو لي أيضاً؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

عزيزتي: تذكرين -بلا شك- وصية حبيبنا وقدوتنا محمد –صلى الله عليه وسلم– للرجل الذي سأله قائلاً: أوصني، فقال الرسول –صلى الله عليه وسلم-: "لا تغضب" كررها مراراً.

هذه الوصية الجامعة التي نهت عن شعور يعد مفتاح كل شر، قال جعفر بن محمد: (الغضب مفتاح كل شر). وقيل لابن المبارك –رحمه الله-: اجمع لنا حسن الخلق فقال: (ترك الغضب).

1- لذا عليك أن تحرصي على تجنب الوقوع في الغضب ابتداء، أو الاجتهاد في التقليل منه، وذلك بالأخذ بالأسباب التي تصرفه عن الغضب من خلال ضبط النفس وكظم الغيظ.

2- احرصي على ترك المكان إذا ما شعرتِ بأنك ستغضبين وتثورين لما تسمعين أو ترين، وأكثري من الدعاء، وسؤال الخالق سبحانه بأن يوفقك لدفع الغضب وكظم الغيظ.

3- عليك أن لا تعملي بمقتضى الغضب إذا وقعت فيه، بل تجاهدين نفسك لترك ما يأمر به الغضب، فإن الغضب إذا ملك الإنسان كان الآمر الناهي له، ولهذا قال الله عز وجل في وصفه: "وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ". فإذا لم يطع المرء غضبه فيما يأمره به، وسكن عنه الغضب كان كأنه لم يغضب كما قال تعالى: "وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ".

وللغضب إذا وقع بالمرء أدوية نافعة إذا عمل بها ذهب عنه وسكن:

1- التعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ففي الصحيحين عن سليمان بن صرد قال: استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده جلوس وأحدهما يسب صاحبه مغضبا قد احمر وجهه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد لو قال أعوذ بالله من الشيطان الرجيم". فقالوا للرجل ألا تسمع ما يقول النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: إني لست بمجنون.

2- تغيير الحال التي كان عليها وقت غضبه: فقد أخرج أحمد من حديث أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع".

3- السكوت عن الكلام: فقد أخرج أحمد من حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا غضب أحدكم فليسكت قالها ثلاثا".

4- الوضوء: فقد أخرج أحمد عن عطية قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الغضب من الشيطان، وإن الشيطان من النار، وإنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ".

5- ذِكْر الله: من التسبيح والتهليل وتلاوة القرآن قال تعالى: "أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ".

6- التفكر في خطورة الغضب ومآله وعاقبته والآثار المترتبة على إنفاذه والعمل بمقتضاه.

ملاحظة: أدوية الغضب منقولة من موقع صيد الفوائد.

أما سؤالك عن دعاء أمك عليك فالحل هو أن تطلبي منها أن تغفر لك، وأن تسامحك فتدعو لك بالخير، ولعل في خوفك من الدعاء عليك دافعًا لك لترك الغضب إن شاء الله.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - أغادي من العراق | مساءً 05:35:00 2011/02/08
حجي المستشاره وايد زين اتمنى انك تستفيدي هم بعد اختي الله يهديج مافي شي يستاهل انك تعصبين عليه وتخسرين صحتج
2 - سوالف | مساءً 08:53:00 2011/02/08
انا أمي بتدعي عليّ لمجرد اختلاف وجهات النظر فيما بيننا ..إنه اذا هي بتحب النسكافيه لازم انا كمان احبه وزوجات اخواني ذكيات قدام أمي بيمثلوا عليها انهم زيها حتى المسلسلات اللي بتابعها أمي بيروحون يتابعونها ..واذا قلت لها المسلسل ماحبيته بتدعي عليّ وع بنتي انا اقسم بالله ع مشارف انهيارعصبي واقول لها زوجات عيالك مابينفعوك لومرضتي انا لومرضتي بشيلك بعيوني دول بيمثلوا عليكي بتكذبني وبس تمرض وين بنتي؟؟؟
3 - ........ | ًصباحا 01:06:00 2011/02/09
الأخت السائلة أنا مثلك سريعة الغضب والغضب يعيش معي منذ كنت طفلة صغيرة أغضب بسرعة وحتى استغرب من نفسي لماذا غضبت، ولازلت إلى اليوم كذلك ..بصراحة لا أتحكم في نفسي،وعندما أستعمل هذه الأدوية الربانية يذهب عني ماأجد من غضب(وفي أحيان كثيرة تغيب عني لاآخذها) أتمنى أن يذهب عني الغضب بدون رجعة (لأني أغضب على أشياء لاتستحق الغضب) لكني أنصحك أن تذهبي إلى الطبيب وتقومي بفحص الدم ربما أنت تعانين من الغدة الدرقية فهي تسبب الغضب وتؤثر على الجهاز العصبي بشكل كبير شفاك وشفاني الله وكل المرضى بالغضب شفاءا لايغادر سقما...............................سوالف طلعوا زوجات إخوانك أذكى منك هذه المرة إعترفي بهذا .. أمك تحبك ولاتستغني عنك أبدا لكن يبدو أنها غضوب وأنت مثلها ويمكن بنتك حفظها الله لك مشاغبة لذلك هي تدعي عليك وعليها لكن ليس من قلبها،وربما زوجات إخوانك فعلا طيبات وعلاقتهن جيدة مع أمك لكن أنت غرت منهن لأنهن أخذن منك أمك حفظها الله لك
4 - عائشة | ًصباحا 06:36:00 2011/02/09
اقترح تحللي هرمونات الغدة الدرقية
5 - سوالف | ًصباحا 09:15:00 2011/02/09
زوجات أخواني بيقولون لي معك حق مش حلو المسلسل بس بنجامل أمك عشان خلاص أم زوجي وش بسوي لازم أرضيها عشان اكسب زوجي ..هم زوجات أخواني لو مابيحبوني مابيقولون لي هيك وبيدعوني إلى تلك المعامله إن إكذبي ع أمك قولي لها حلو المسلسل وش بتخسرين!!! ...وأنا مابحب هذا الإسلوب بحسه نفاااق ..ياناس مين الغلطان أنا أو زوجات أخواني مع العلم إنهم بيحبوني كثير أنا عمة أولادهم الوحيده ماعند أخواني بنات شقيقات إلا أنا
6 - ........ | ًصباحا 11:35:00 2011/02/09
ياسوالف لماذا تصفين أفعال زوجات إخوانك بالنفااااااق نعوذ بالله من النفاق ،قولي مجاملة وتطييب لخاطر أمك كذا معقولة ...وبصراحة ياسوالف زوجات إخوانك هم الصح لأنهن ذكيات وعرفن كيف يكسبن أزواجهن (إخوانك) هذا سلاح المرأة الفعال ياسوالف ..أنا أتفق معك أن الصراحة راحة ولكن في أحيان كثيرة لابد من تطييب الخواطر (يعني إنت الأنثى الوحيدة في العائلة لذلك يشق عليك الأمر وتشعرين بالغيرة لازم ترضى بالوضع ياسوالف) ..أنا لست الأنثى الوحيدة في عائلتنا ولكني أصغرهم ولازلت إلى اليوم ورغم أني متزوجة أحظى بالإهتمام ويعاملونني كأني طفلة صغيرة (بصراحة لاأريد أن أخسر هذه المكانة )مع أن إخواني الذكور متزوجين وعلاقتي بزوجاتهم متميزة وودية إلى أبعد الحدود
7 - سوالف | مساءً 01:07:00 2011/02/09
والله لو عندي عمه أم زوج والله بجاملها بس أمي مابقدر بحس إنني مش كويسه يعني هذه أمي حقها عليّ أكون صادقه معاها ولو كان مو ع كيفها الحكي ....يعني أمي بحس إنني لازم أقولها مثلآ هذا المكياج مايناسب عمرك خخخخ بس أقول لها هيك أنواع+أشكال الدعاء عليّ وع بنتي بتنبثق منها بسم الله ماشاءالله حتى بنتي بتصييييح بتقول لي ((قفلي فمك+ وانتي مالك ومال مكياج جده+ جده حره بنفسها+عجبك كده خليتي جدتي تدعي عليّ))
8 - ........ | مساءً 02:14:00 2011/02/09
يعني أمك ياسوالف لازالت تضع الماكياج ؟!؟! سامحيني يمكن أمك إذا هي الغيرانة من زوجات أبنائها ويعني بدون زعل مني إنت تشبهين أمك في تصرفاتك ومنطقك حسب ماذكرت عنها من صفات وحسب ما قرأت لك من تعليقات هنا وبنتك كمان تشبهك إنت جدا ،والمثل المعروف (إقلب الطنجرة على بقها تطلع البنت لأمها) .............سوالف أتمنى أن لا تشني علي هجوما شرسا بسبب صراحتي فأنا أيضا تكلمت معك بمنتهى الصراحة ودون نفااااق ^_^ لكن أنا سأدعو لك بالخير أن يحفظك الله ويحفظ لك أمك وإبنتك وعائلتك كلهم ويجعل إبنتك من الصالحات آآآمين
9 - سوالف | ًصباحا 01:27:00 2011/02/10
مش مشكله بنتي الآن عند أبوها ... خلاص إبتعدت عني
10 - سوالف | ًصباحا 02:33:00 2011/02/10
واشن هجوم عليكي ليش هو انتي حاولتي الإنتقاص من قدري لاسمح الله ده حتى إنتي بتدعي لي ولاتخافين ع بنتي لتكون بتشبهنب خلاص هي عند أبوها الآن وبتشوفني فقط يوم بالإسبوع ...وربنا يستر عليها الآن بنتي محتاجه لدعواتك مش أنا
11 - ........ | ًصباحا 10:18:00 2011/02/10
الحمد لله أنك ماغضبت ياسوالف.(أنت تغيرت كثيرا كنت في السابق تردين بحدة على كل من تختلفين معه أو يصدي لك النصح).كيف استطعت أن تتخلي على إبنتك هي بحاجة لك لاتزال صغيرة ،لو كنت مكانك لما أعطيتها لأبيها على الأقل الآن حتى تكبر وتختار هي بنفسها(لا استطيع أن أتخلى عن فلذة كبدي بهذه السهولة مهما كان) ثم إن زوجك متزوج وقد تسيئ لها زوجة اأبيها ،سوالف لو إشتكتلك بنتك من زوجة ابيها وقالت لك هي إبتضربني ماذا تفعلين؟؟؟و(اللهم إن كانت أمك تتضايق من وجودها (وتدعي عليها باستمرار)،أو ربما أنت تريدين الزواج ولما لا قد تنجحين في زواجك الثاني ويعوضك الله على مافات (واسمحيلي انا أهمس في أذنك فأنا أختك إن جاءك من ترضين دينه وخلقه فتزوجي وساعتها بشرينا لنبارك لك ونطمئن عليك............أسأل الله أن يحفظ إبنتك ويرزقك زوجا صالحا خيرا من السابق ويعوضك مافات
12 - مسلمة | مساءً 05:53:00 2011/02/10
بسم الله الرحمن الرحيم سوالف اسمحي لي انا بتابع تعليقاتك واحبك في الله.اطلبي من ابنتك تتصل فيكي كل يوم باي قت.خلي علاقتك فيها قوية جدا.عن تجربة انا وديت ولادي لعند ضرتي عشان ترعاهم لاني اعمل وكما اخبرني زوجي انها تحب اولادي كتير, طلع كلو كذب وهو مو عارف شي لحد ما سمعها ابني -عمره 6 سنة- بتقول لابوه تعال خدو ولا تجيبو تاني.كل ما بتتخانق مع الزوج بتطرد الولد.مافي فطار ولا سندويتش لحد وقت الغداء.
13 - مسلمة | مساءً 06:10:00 2011/02/10
سوالف انتبهي من موضوع زوجة الاب-كان اذا ابني طلع صوت باللعب اخته الكبرى تاخد منه اللعب-يضعوه في غرفة منفصلة ويغلقوا الباب واذا طلع يقولوا له انت معاقب.وباقي الاخوة من الام يلعبون عادي لدرجة انه بدى يسوي بيبي على روحه ببيتها.كثرت المشاكل بينا ففهمته ان العيال معي اما يسيبنا او نعيش معه معا.وللان بتقول امام الجميع انها تحب ابني كتير وزوجي ينكر عشان منظرها امام اهله.الله يحفظك ويحفظ ابنتك من كل سوء.
14 - مسلمة | مساءً 06:29:00 2011/02/10
سوالف: الغيرة والغضب والعصبية ببيعموا على قلبها وللحين بتمثل انها بتحب ولادي وهي الحقد عمى على قلبها.اذا وديت مسج منه لابوه وهو بيطلب حاجه يجي الاب ويقول كان يستنى لحد ما اجي. لحد قيمة المسج مش متحملاها وانا لا اسمح بالاتصال بوقتها والمسجات للضرورة فقط وهي قليلة جدا. سوالف اسمحي لي اذا كترت الكلام عليكي بس انا تداركت موقفي باللحظة الاخيرة واتمنى ان تكون ابنتك بأحسن حال
15 - سوالف | مساءً 10:09:00 2011/02/11
والله ثم والله ضلت تزن فوق بنتي شعرك طويل قصيه ..ماحب البنات اللي شعورهم طويله ..والله إن طليقي قاك خذ بنتي للحلاق الرجالي!!! بيحلق لها بويه !!! لإرضلء زوجته ويشهدالله الذي أشهده ع كلامي إن بنتي شعرها حلو جدآ ...وبكت عند الحلاق الرجالي وهو الحلاق طلع عنده ضمير قاله وش بها ياحلاة شعرها إلا وبعد فتره أصابت بنتي ثعلبه براسها ..وندمت قلت ياريتني كنت قصيت شعر بنتي صابتها العين
16 - ........ | مساءً 02:45:00 2011/02/12
سوالف خذي إبنتك عندك وأشبعيها من حنانك(صدقيني عندما تكبر سوف يبقى كله راسخا في عقلها ولن تنساه أبدا وقد يؤثر على طبيعتها ونفسيتها)ولاتتركيها تتعرض لمضايقات زوجة الأب ،فزوجات الأب أكثرهن شريرات وقاسيات القلب ،ثم هي بنت واحدة والله لا استطيع أن أتخلى عن طفلي طرفة عين لا أتحمل أن أعيش أنا في مكان وهو في مكان ومع من مع زوجة الأب (سوالف قلبك قاسي)كيف فعلت هذا إبنتك هذه الأمومة نعمة عظيمة وأسمى شعور للمرأة خذي إبنتك عندك فهذا شيئ يستحق التضحية والموت من أجله(اللهم كما قلت لك في تعليقي السابق أن أمك متضايقة من إبنتك) ..أو ربما أنت أعطيتيها لأبيها انتقاما منه ونكاية في الزوجة الجديدة ،إن كان نعم فبأس الفكرة أن نزج بطفلة صغيرة بريئة لتدفع ثمن طلاق والديها..سوالف إتقي الله ارحمي ابنتك ...يعني إنت كل الذي أغضبك وغاضك أخذها لحلاق رجالي ليقص شعرها الجميل فقط !!!!!!!غريب أمرك ياسوالف !!!!
17 - سوالف مش لإنه طليقي لكن لإنها الحقيقه | مساءً 08:43:00 2011/02/12
هي بنتي لكنها تنسب لابوها ...هي مش اسمها فلانه بنت سوالف لأ مكتوب بشهاداتها المدرسيه فلانه بنت فلان ...خلاص يبقى بنتي تروح لأبوها الذي حامله إسمه وحظها ونصيبها إن أبوها مايخاف ربه أنا مدركه تمام الإدراك بإن طليقي مايخاف ربه وعشان بنتي ترسم صورة ابوها صح في رأسها لازم بنتي تعرف معدن أبوها ساعتها بظمن بإنها بتبقى طول العمر بحظني خله يأخذها والله لترجع لي بعد 3 شهور تجري بالشارع حافية القدمين والله
18 - سوالف لنربي أطفالنا ع الحقيقه | مساءً 09:00:00 2011/02/12
سوف أربي بنتي على الحقيقه مهما كانت مرة المذاق (( نعم أبوكي رجل لايخاف الله )) ((نعم أبوكي رجل يحلف على القرآن في المحكمه الأسريه كذب لكي لاينفق عليكي ويجبرني أنا أن أنفق من مرتبي برغم غناه الفاحش وثرائه الظاهر للعيان والمشهود للناس ))..يجب أن تدرك ذلك ولن تدركه إلا لو عاشت معه يوميآ ساعه بساعه ..وبعدين بنتي أبوها ملتي مليونير خلها تعيش في عزه + عزوته خلها تتمتع بمال أبيها وينفق عليها زي إخوانها
19 - ........ | مساءً 09:11:00 2011/02/12
يعني تخطيط شيطاني منك ياسوالف حتى تكره إبنتك أباها؟! كوني وسطا لا تخيبي ولاتعيبي يعني هو في الأخير والدها وسيبقى .. على الأقل من جانب الله لاتكرهيها فيه حتى لاتكون عاقة لاسمح الله عندما تكبر ..خذي إبنتك عندك (زوجك لهذه الدرجة شرير ومتوحش)واسمحي لها من وقت لآخر رؤية والدها كما يقول الشرع ..وإلا ياسوالف ستحملين وزر كره إبنتك لأبيها ..أتركيها ولاتضغطي عليها فهي عندما تكبر ستعرف بنفسها ورغم ذلك يبقى والدها مهما كان منه وواجبك أنت أن تحببيها وتبيني مكانة الأب لإبنتك وأيضا لاتفرطي فيها (مسكينة ماذنبها) ياقاسية القلب ياسوالف
20 - سوالف | مساءً 12:43:00 2011/02/13
أيوه طبعآ مش الناس معادن منها الذهب ومنها النحاس ..طيب قدر بنتي إن أبوها معدنه نحاس مصدي ..لازم تعرف إن مالهاش ظهر تتسند عليه في الدنيا دي لازم تعرف إن أبوها مجرد ديكور لكن كفعل مش موجود لازم ((تتجلد ويقوى عظمها )) معندهاش أب بنتي معندهاش أب لازم تدرك هذا تمام الإدراك ..لازم تدخل الدنيا وهي عارفه إنها لوحدها عشان ((توقف جنب نفسها)) بريد بنتي تكون أب لنفسها ..لإن أبوها مجرد واحد اسمه بينكتب ع الورق
21 - مسلمة | مساءً 01:07:00 2011/02/13
سوالف فيها وجهة نظر ان الولد يعرف الوالد ع حقيقته بس مش مع انسان يتهرب من مصاريف ولاده يعني تتمتع بمال ابيها وتنحرم من حنانك وينالها ظلم زوجة ابيها؟اكيد بنتك عرفت الفرق بين السكن عندك وعند زوجة ابيها.بس لاحظي ان بنتك بتنام عندهم يعني زوجة الاب عندها فرصه اكبر انها تعقد البنت.حتى لو الاب عارف ظلمها ما راح يواجهها عشان ما تزيد ع البنت وخصوصا اذا كنت انت من طالبه باخذها.تفاهمي معاه بالمعروف عشان بنتك
22 - مسلمة | مساءً 01:21:00 2011/02/13
معاكي يا سوالف بس بدري ع بنتك لساها طفله - كبريها ع الاسلام وسلحيها بالعلم والثقافة وحتكون اب لنفسها. استني عليها شويه عندك وازرعي بدماغها انك النفس يلي بتتنفسو عن طريق حبك ليها ومعاملتك الطيبة وانك بيت سرها وبعدها شوفي. اتفاهمي معاه على مصروفها بالحسنى ما تحسسيهاش انك ضد الاب لان ده راح يزيد تعلقها بيه.
23 - مسلمة | مساءً 01:57:00 2011/02/13
انا سبت شغلي عشان حسيت انه يمكن ياخد الولاد بالمحكمة .والوضع المالي الحالي بائس- ابني كان مرفها عندي والان بدأ يحس الفرق :تقريبا فاقد معظم الاشياء الجميلة وبدأ يردد ان بابا يصرف ع اخوتي اكتر مني واحيانا بابا بخبي فلوس..الطفل عنده مقياس داخلي بوجهه للمكان الصح بس عاوز من يساعده ع الاختيار. استردي ابنتك بلاش يزرعو بدماغها ان امك سابتك وينقلب سلاحك ضدك وخبريها ان جدتك عصبية عشان مريضة.
24 - مسلمة | مساءً 02:21:00 2011/02/13
انا لما ولدت ابني الثاني وشافت صورته انه يشبه ابوه كثيرا (الحمد لله)بدأت تقول افتكرت انه راح يجي مختلف شويه عن اخوته عشان تشككه بنسبه.يظهر ان زوجة طليقك حقودة اكتر من ضرتي.كيف بتفرض ع طفلة تقص شعرها عند حلاق رجالي هو البلد خليت من صوالين الاطفال او السيدات؟؟..بتغاار من بنتك.يظهر انه ذكرك بالخير امام بعض الناس وسمعت هي.اذا عاشت ابنتك هناك راح تزرع الشك في كل تصرفات ابنتك في نفس ابيها.
25 - ........ | مساءً 05:20:00 2011/02/13
(طيب قدر بنتي إن أبوها معدنه نحاس مصدي )!!!!!!مهما كان معدنه يبقى أبوها شئت أم أبيت(وسامحيني لست معه في ظلمه لك ولطفلتك).. سوالف نحن مسلمين ويجب أن تكون تصرفاتنا من الإسلام وليس من العادات السيئة حرام عليك تزرعي كره زوجك (طليقك) في روح طفلتك البريئة وكما قالت الأخت مسلمة سلحي إبنتك بالإيمان والعلم وعلى حب الوالدان وأعلمي أنك لو نجحت في مخططك(الشيطاني)فإن الله سيعاقبك ((لازم تعرف إن أبوها مجرد ديكور لكن كفعل مش موجود)) له له له من أين بهذا !!!!أبوها موجود وعندما تكبر إحكي لها كل الذي حصل معكما ودون تزييف منك وأتركي لها الإختيار (مع حرصك على أن تحببيها في بر الوالدين)وصدقيني لن يتر الله عملك وسيجازيك على فعلك (حرااااام الأطفال يدفع ثمن أخطاء الكبار ) سوالف دعي عنك الحقد والثأر من طليقك فكله قدره الله وفكري في إبنتك وسعادتها فلو ربيتيها تربية صالحة ستكون قرة عين لك وسيفرح والدها لأنك لم تكرهيها فيه رغم ماحصل بينكما(وحقك وحقها تأخذينه فقد كفله لك الله ثم المحكمة.(فالمال ليس مقياسا لسعادة )وماذا لو كسبت بنتك المال الكثير من والدها ولم تكسب الأخلاق وقبلها الدين؟!؟!........أختي مسلمة كان الله في عونك أختي وبارك الله لك في ذريتك وجعلها لكي قرة أعين في الدنيا والآخرة وثقي أن الله لايضيع أجر المحسنين وخاصة أجر المرأة التي تربي ابنائها على الدين والأخلاق وكل مايقدره الله لنا خير نحمده عليه سبحانه وتعالى