الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية قضايا إيمانية تربية النفس

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

الفراغ العاطفي والشهوة المحرمة!

المجيب
التاريخ الخميس 16 شوال 1429 الموافق 16 أكتوبر 2008
السؤال

أنا أعيش في فراغ عاطفي لا أعلم سببه، بالرغم من أني -والحمد لله- أصلي وأصوم وأستغفر وأقوم الليل وأسبح وأحمد الله وأكبره، وأخاف على نفسي السقوط فيما سقط فيه الكثير من الشباب اليوم من مغازلات تطفئ هذا الفراغ، وأقسم بالله أني أصل إلى درجة البكاء غير المعروف السبب، وأنا متمسك بالله، وأخاف على نفسي من كل مغريات هذا الزمان أود منكم الدعاء والتوجيه لي، علمًا أني لا أستطيع الزواج بسبب ضائقة مالية تمتد لعشر سنوات مستقبلية، ولو كان باستطاعتي الزواج لفعلت وأرحت قلبي.. أفيدوني أثابكم الله.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أرجو أن تكون بخير وعافية، ونسأل الله لك العون والصلاح والهداية والثبات.. مشكلتك غير واضحة، وتعبيرك بالفراغ العاطفي غير دقيق، حيث عبرت أن المغازلات تطفئ الفراغ (وأخاف على نفسي السقوط فيما سقط فيه الكثير من الشباب اليوم من مغازلات تطفئ هذا الفراغ) ولذلك أقول:
أولاً: ليس الفراغ العاطفي هو الشهوة وقضاء الوطر، بحيث يمكن أن يكون بأي لون من ألوان العلاقة يكون فيها تبادل الحب كالمغازلات.
ثانياً: الجانب العاطفي في الإنسان يتحقق من جوانب متعددة فالعلاقة بالولدين وبرهما، والصلة بالإخوة والأخوات، وحسن الصداقة بالأصدقاء كل هذه أمور تملأ الفراغ العاطفي، وبالتالي ممكن أن نقول: إن كل شخص محتاج أنت إليه في أحد متطلبات جسمك النفسية والانفعالية يلبي لديك الفراغ العاطفي.
ثالثاً: إذا كان الشخص محتاجًا للجانب العاطفي -إشباع الغريزة الجنسية- وتبادل الحب المبني على الشهوة، فهذا يحققه الزواج ولا يمكن بغيره، ولا يمكن أن يكون البديل في شيء محرم كالمغازلات، بل إن هذا يؤججه ويزيد من لهيبه، فيصبح الشخص كالمسعور الذي يأكل ولا يشبع، أو كمن يشرب ماء مالحا يمتلي بطنه ولا يطفئ ظمأه بل يشتد عطشه.
ولذا أخي الكريم إذا لم يكن باستطاعتك الزواج كما تقول، مع أني أخالفك في أمر الزواج أنه مغنيا ليس مفقرا، فقد قال سبحانه وتعالى: "وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ واسع عليم" ورجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فشكى إليه الحاجة، فأمره بالتزويج ففعل، ثم أتاه فشكى إليه الحاجة فأمره بالتزويج، حتى أمر به ثلاث مرات، فقال أبو عبد الله: نعم، هو حق. ثم قال: الرزق مع النساء والعيال.
ولكن من لم يتمكن من الزواج فإن له في عبادة الله وطاعته ما يسد هذا الفراغ كما قال صلى الله عليه وسلم "يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ" متفق عليه.
رابعاً: والذي ننصحك به -أخي العزيز- أن تبتعد عن كل مثير للشهوة، سواء في أصدقاء ثقافتهم الكلام فيما يثير، أو في مجالس أفلام وصور تثير الشهوة، واعلم أن الشهوة نائمة إذا لم تجد ما يوقظها، وإذا كنت كما ذكرت (بالرغم من أني والحمد لله أصلي وأصوم وأستغفر وأقوم الليل وأسبح وأحمد الله وأكبره).
فما عليك إلا الصبر، فهذا نوع من الابتلاء وعاقبته حميدة، وهي التثبيت من الله عز وجل، وربما أنت على خير كثير لم تشعر به، فأكثر من سؤال الله الصبر والتثبيت، ونحن نسأل الله لك ذلك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - أبو فيصل k.a.z. | مساءً 09:19:00 2010/01/03
يل ريت يكون أسلوبك في نقدها أحسن وشكرا
2 - ؟؟؟؟؟ | ًصباحا 12:29:00 2010/03/09
اذا كنت قي السعوديه اقول ليش ماتتقدم لمشروع ابن باز الخيري,,,,,,,,,,,, للمعلوميه مو كل البنات اللي مهتمين بالناحيه الماديه ,,, مثلا اختي بعكسي والله لو الرجال ع الحديده وكان مناسب من ناحيه الدين ,,بتوافق عليه والله واكيييييييييييد في كثير غيرها .. عاد الا اذا انت كنت بشروط تعجيزيه,,, وما اقول الا ربي يفك اسرك
3 - ميعاد | مساءً 04:42:00 2010/04/03
لا تعلييييييييييييق
4 - بينك | مساءً 01:11:00 2010/04/09
للاسف مشايخنا الكرام مانسمع من الاكثرية غير الصبر .. الصبر .. الصبر .. بس وييييييييييييييييييييين الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــل !!!! لين متى نحط يدنا على خدنا ونقول صابرين احيان نتعب ونضعف وندور نصايح مانلقى غير اصبروا !!! نصيحتي لنفسي ولأخي الكريم " ان الله لايغير مايقوم حتى يغيروا مابأنفسهم " اشغل نفسكم بالعلم او النشاطات التطوعية والدورات التدريبيه سواء برا او في النت وحاول تدور لك مشروع يدخلك دخل مادي ينفعك ولاتنسى الدعاء والثقة واليقين بالله وادعو لنا
5 - BH | مساءً 02:27:00 2010/05/04
اذا ما شغلت نفسك وكونت روحك وفكرت بايجابيه محد لك الشهوه دوامه مجنونه حاسب من اوقات الفراغ لانه من اقرب الابواب للشهوه وحذار من الوقوع في الشهوه لان غلق بابها صعب وفي النهايه بصيدك ضعف جنسي بتعض ايدك ندم لانك ضيعت روحك وانت مو مزوج
6 - عبد الله | مساءً 01:11:00 2010/06/24
عندي مشروع زواج صح أنه غريب و لكن أنا أكتبه لعل أحد يتلقف الفكرة هذي و ينشرها للنـاس .. طبعـًا الأمر راح يكون بالبداية صعب جدًا و يبي له نـاس شـُجعـان ، و هو حل ممتـاز في العموم و لكن لا ينفي وقوع أي أخـطار منه و استخدام سلبي له ، الفكرة هذي أتت بسبب موضوع مر علي في حيـاتي. كان لأُمـي صاحبة ، هذه الصاحبة هي وحيدة أمها و أبيها و هم كبـار في السن ، رفضت الزواج أكثر من مرة لأنها تعول والديها و مسؤولة عنهما .. تقدم لها احد الإخوة و الح عليها بالزواج في أكثر من مرة و كل مرة ترفض ، إلا أنها وافقت أخيـرا على الزواج ، و لكن بشرط ، الشرط هو أن تبقى مع والديها دائمـًا و أن تكون هناك زيارات مستمرة من قبله ، و لا مانع بأن يبيت عندها إن أراد ، لأن الرجل هو كذلك لم يكن ميسور الحـال ، و وجها فرصة جيدة ، و بالإنجليزي زواج PART TIME ، يعني متى ما سنحت الفرصة للخروج و التنزه لمدة ساعتين أو ثـلاث فلا بـأس بها .. و أحيـانا يزورهم و يفطر عندهم و أحيـانا يخرجون سويـّة .. مشكلتنا دائمـًا لا نرضى بالحلول الوسط .. لا بد أن نتزوج و نعيش عيشة كاملة أو لا نتزوج !! أنا مثـلا طالب في الجامعة ، لماذا لا يـُيـسر الزواج ، فمثـلا أنا في السنة الثانية و أتزوج من الفتـاة و هي عند اهلـها و أنا عند أهلي .. و هذا الامر لا يمنع بأن تكون مثـل الصداقة بيني و بينها ، و أن نخرج سويـّة بعقد شرعي و أن نسافر مثـلا فترة الويك إيند .. إلى أن أتخرج و أتوظف و ييسر الله أمري ، مشكلتنا في التكاليف الباهضة ، فالرجل يريد أن يتزوج ليستقر و يحصن نفسه و يرتاح ، و لكن المسكين بمجرد الزواج يبدأ التعب النفسي الجديد ( ديون ، مستلزمات منزلية ، متعاب مالية ، ودي جيـب ) و على هذا المنوال فيكره الزواج و سيرة الزواج .. لما لا يـُشاع مثل هذه الزيجات التي تسمح للرجل بأن يحصن نفسه و كذلك الفتـاة إلى أن يتخرج و هي تتخرج و يحسن من أوضـاعه المـالية و يرتب أموره و لا ينضغط ضغطـًا متعبـًا و بعدها تتشرف في بيت زوجها .. و صدقوني ممارسة الحب و المعاشرة لكـلى الجنسين ، تثبت العقـل و تهجد العاطفة ، و تسد احتياجات أسـاسية أشـار إليها العلـماء و هي الحاجات الفيسلوجية ( أقرأوا عن هرم ماسلوا ) .. إذا تحققت الاحتياجات الأسـاسية بدأ بالذهاب لأمور أعلى و أهم فبدأ يركز في دراسته و حياته المستقبلية بشكل كبير .. صحيح أن هناك من سيسئ استخدام هذا الامر و لكن هنا يبقى دور العائلة في تحري المعلومات الصحيحة عن الرجل المتقدم ... نحتـاج ان تشاع مثل هذه الزيجات بارك الله فيكم
7 - القلب المحب لخالقه | ًصباحا 12:54:00 2010/08/16
سبحان الله انا فتاه و مشكلتي مشابهة تماما لمشكلت صديقنا اللي طرحها، لكن انا لو مكانه لتزوجت فورا من فتاه صالحة و سياتي رزقه معها اكيد كما اشار اليه الشيخ حفظه الله
8 - ستار | مساءً 09:37:00 2010/10/21
والله وش نقولك ثلاث ارباع البنات عندنا حالهم من حالك اذا مو العن بعد اقلها انت مو محبوس في البيت يعني هذا اقلها .. من جد حالتهم صعبه وينرحمووون الله يصبرهم بس اما بالنسبه لك فمالك الا الزووووووووووواج شنو حاله ماديه شنو ماتقدر عادي فيه بنات بالهبل يدورون بس من يستر عليهم وماتهمهم ذالاشياء ابدددد .. توكل على الله ومافيها شي لو طلبت من يساعدك ابوك مثلا اخوك عمك خالك ولاتقولي من ذالحكي كرامتي ماتسمح ورجولتي ومدري وش للضروره احكام ترا الزبده هذا رايي الله يوفقك وسوري ع الاطاله ..