الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

والدها مصاب بالبهاق فهل أتزوجها؟!

المجيب
أستاذ مساعدبجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض
التاريخ الاربعاء 17 ربيع الثاني 1429 الموافق 23 إبريل 2008
السؤال

أرغب في الزواج بفتاة ذات خُلُق ودين، ولكن حين تقدمت لخطبتها وجدنا والدها يعاني من البهاق في يديه ورجليه، وهي بقع بيضاء بأحجام مختلفة في يديه ورجليه.. أما أبناؤه وزوجته فلا يعانون من البهاق، ولكن والدي تردَّد حين علم أن والد البنت مصاب بالبهاق خشية أن ينتقل هذا المرض إلى أولادي أو أحفادي بالوراثة.. ولقد علمت من البعض بأن هذا الرجل مريض بالربو والقلب، وأن كثرة استخدامه للأدوية قد سبَّب له البهاق.. وأنا والله في حيرة من أمري، وأتمنى منكم أن ترشدوني.
هل فعلا مرضى الربو و القلب يتعاطون أدوية قد تسبب لهم البهاق؟
وهل البهاق مرض وراثي، وقد ينتقل المرض لأبنائي أو أحفادي حتى لو كانت الأم لا تعاني من المرض؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أخي الكريم وفقك الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جميل منكم أخي الكريم الحرص على ذات الخلُق والدين كزوجة وهذا ما أوصى به الحبيب عليه الصلاة والسلام، إن هذه الصفات هي الصفات التي تبقى وتنمو أما الأمور الأخرى من جمال وصحة وثروة فمصيرها إلى الزوال بأية لحظة.
أخي عليك بالنظر للفتاة ورؤيتها الرؤية الشرعية، فإن كانت سليمة فما علاقة مرض والدها، ومعلوماتي المحدودة أن هذا المرض لا ينتقل بالوراثة، وعليك إقناع الوالد المضي في خطبتك بعد الاستخارة.
ولا ينبغي للوالد التراجع عن هذا المشروع لكون والدها مصاباً بالبهاق إلا إذا قرر طبيب الأمراض الجلدية أن هذا المرض ينتقل بالوراثة ونسبة الإصابة به تتجاوز 50% للأبناء، حينئذ أنت بالخيار في الاستمرار أو التوقف.
أخي الحبيب: إن الفرد الحي عرضه للإصابة بأية أمراض، فهل إذا خطبت فتاة أخرى لن تتعرض لأي مرض؟! لا يقول بذلك عاقل، ثم على افتراض أن هذا المرض ينتقل بالوراثة فهل هذا المرض يشكل خطورة على علاقتك بزوجتك؟!! كل ما هنالك أن الأبناء أو بعضهم قد يصاب، ولكن أقصى تأثير أن يشعر ببعض الحرج فترة من الوقت ثم يتأقلم، هذا في أسوأ الاحتمالات.
كم من فتى تزوج فتاة ثم أصيب هو أو أصيبت زوجته بعائق مرضي جسمي أو نفسي فهل تقول بتخلي الزوج عن زوجته في هذه الحالة، أو أن تتخلى الزوجة عن زوجها في مثل هذه الظروف.. لا شك أن من المروءة وحق الزوجية والصحبة بالمعروف تقتضي أن يقف الزوج مع زوجته في مثل هذه الظروف، وتقف الزوجة مع زوجها.
أخي فيما يتعلق بطبيعة مرض البهاق يمكن الاتصال بأحد أطباء الجلدية أو زيارتكم له برفقة الوالد كي يقتنع من كلام الطبيب.
ختاماً أسأل الله لك زواجاً سعيداً ومباركاً.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - من عباد الله | مساءً 01:05:00 2010/01/05
والله العظيم أنا صارت معي نفس القصة وانتم ريحتوني بالجواب أراح الله بالكم
2 - رابح | مساءً 11:59:00 2010/02/13
أنت تريد الزواج من الفتاة وليس من أبوها
3 - الياس | ًصباحا 12:04:00 2010/02/14
والله لا هو شيئ شيئ يحير ولا شيئ مادام أعجبتك الفتاة فلا علاقة لأبوها وما به البهاق هو فقدان الخلايا الصبغية ولا يوجد أي ضضر ولا مشاكل به فلا تتردد بزواجها حت ولو كانت هي المصابة فما العيب بتزوجها وممكن أي شخص يصاب بالبهاق وفي أي لحظة ممكن تتدمر الخلايا الصبغية
4 - ساره | ًصباحا 07:49:00 2010/06/25
مرض البهاق ليس وراثي وهو مرض عادي بالنسبه للأمراض الاخرى مثل الايدز والسرطان نسال الله الحمايه انا تقدم لخطبتي رجل مصاب بالبهاق ولم يكن يهمنا الشكل الخارجي المهم هو خلقه ودينه لنه هو الباقي واكبر مثال ماقامت به زوجة الشيخ بانعمه جزاها الله خير فقد كانت خير قدوه لنا