الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية سوء العشرة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

التعامل مع مشكلات الزوجة الصغيرة

المجيب
ماجستير علم نفس ومدرب معتمد في الإدارة والتطوير
التاريخ الخميس 27 شعبان 1429 الموافق 28 أغسطس 2008
السؤال

أنا متزوج قبل سنة ونصف، في البداية كانت علاقتي بزوجتي حميمة جداً ، لدرجة أنها تبكي علي حينما أسافر أسبوعياً للعمل، وبعد ما استقريت بجانبها بدأت المشكلات، وأصبحت زوجتي تكرهني، وتقولها لي بالفم المليان أكثر من مرة: أنا أكرهك، وتعبس في وجهي وتتذمر من حالي، علما أن عمرها 17 سنة، وأنا 27سنة، ولدي منها ولد وأنا من جهتي أحبها ولا أريد هدم حياتي الزوجية، لكني أشعر في بعض الأحيان بانعدام العاطفة الجياشة الموجودة سابقا، وكثرة إصرارها على كسب المال، على الرغم من أني تعثرت لمدة شهر واحد، وطلبت منها أن تساعدني، فزادت المشكلة تفاقما.. أرجو إفادتي وجزاكم الله خيراً.

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين....
قال تعالى: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة".
أخي الكريم: فيما يلي مقتطفات من رسالتك.
- أنها تبكي عليّ حينما أسافر.
- وبعد ما استقريت بجانبها بدأت المشكلات.
- عمرها 17 سنة و أنا 27 سنة.
- أني تعثرت لمدة شهر واحد.
- طلبت منها أن تساعدك.
أتصور أنها كانت تبكي لحاجتها للأمان، حيث إنك لم توضح هل كانت تعيش لوحدها مع وليدها أم غير ذلك؟، ماذا تقصد بأنك استقريت بجانبها؟ هل أنك تركت العمل وأصبحت عاطلا لا تجد من ينفق عليكم؟ هذه مشكلة بحد ذاتها.
بالنسبة لعمرها وعمرك أتصور أنك تقصد عمركما حاليا! بمعنى أنك عندما تزوجتها كان عمرها 15 سنة ونصف يعني أنها كانت طفلة.
حسابيا عمر زواجكما 75 أسبوعًا تساوي 547 يومًا، أما وقد كنت تسافر أسبوعيا بمعنى أنك قضيت معها فعليا 58 أسبوعًا طوال سنة ونصف، خذ منها 50 يوما للنوم يتبقى حوالي 356 يوما .
أنا الآن سوف أسألك:
هل هذه الفترة كافية للتعايش مع امرأة فكريا ونفسيا وثقافيا..... الخ؟ بالطبع لا تكفي بقاؤك معها بدون عمل أمر غير مقبول. لها أو لغيرها.
مسألة أنك تعثرت و تطلب مساعدتها أمر غير مفهوم لنا.!
أنصحك أخي العزيز بالبحث عن عمل (إذا لم يوجد) والبدء في تنفيذ خطة لتحسين دخلك المادي، وبناء أسرة لديها القدرة على التعايش مع ظروف الحياة.
الحياة ليست كلها حميمية وكلمات شاعرية ورومانسية، الحياة تحتاج للكد والعمل والبذل ليكون للسكن والزوجة طعم ومذاق تهنأ به بعد العناء.
زوجتك بارك الله لك فيها لا تزال صغيرة بجاحة إلى تعليم وتدريب وتثقيف، وأن تصبر عليها، وتراعي سنها ومستواها التعليمي والثقافي. هذه فرصتك أن تربي زوجتك وتعودها على الطباع الحسنة، على شرط أن تكون أنت القدوة.
تمنياتي لكما بحياة سعيدة.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - أم أروى | مساءً 11:31:00 2009/10/13
ما شاء الله خير الكلام ما قل ودل وفقك الله إجابة شافية أسال الله تبارك وتعالى أن ينفع بها ...........آمين
2 - يمنع وضع البريد الالكتروني | ًصباحا 02:23:00 2009/10/21
انا متزوجه من 5 شهور واشعر انه يحبنى جدا وانا كزللك لكن له طبا جامده فهو يتعصب من اقل شىء ويتنرفز بسرعه وممكن يقعد اسبوع من غير ما يكلمنى الا اذا ابتديت انا بامصلحه الاول حتى لوكان هو غلطان هو الولد الوحيد على 4 بنات يعتبر مدلع وهو الان مسافر ولو حصل اى ظرف فى الشغل مابيرضاش يتكلم معى الا اذا ظروفه الماديه اتحسنت ولو اتكلم يبقى عصبى ويتعارك لاتفه الاسباب ولما يفوق يتاسفلى ولما اكون معاه ممكن يسيب البيت طول اليوم ويمشى وهو عنيد جدا ودى طريقته مع الكل مش عارفه اعمله ايه حتى فى فتره الخطوبه كان كده اتعامل ازاى معاه ابتدى انا دايما بالمصالحه بس اتا بدات اتعب من معالته ليه لما يبقى متعصب عشان ممكن يجرحنى ساعتها جامد اعمل ايه
3 - كريم | ًصباحا 10:40:00 2010/07/11
عفوا.فإبنة 15 سنة لا يمكن أن تسمى طفلة إلا في نظر الغرب.فالطفلة هي التي تكون في 6 سنوات و أقل. لهذا فالتي سنها 15 سنة قد بلغت و لم تعد طفلة.لأن البلوغ يبدأ من السنة السابعة أو التاسعة.