الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الخجل

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

فشل في العلاقة الاجتماعية أم عزلة شعورية؟

المجيب
التاريخ الخميس 07 رجب 1429 الموافق 10 يوليو 2008
السؤال

أنا شخص قليل الكلام، وهذا يؤثر على علاقاتي الاجتماعية، وقليل التعارف على الناس، فقد انتقلت إلى إحدى المدن للعمل هناك منذ أكثر من ستة أشهر، ولم أتعرف على شخص إلى الآن، مع العلم أن عائلتي ليست اجتماعية أبي وأمي وبعض إخوتي، أما عمي مثلا وبعض أبنائه فهم اجتماعيون جداً، فلا أدري هل السبب طريقة كلامي وأسلوبي؟ وحتى أقرب الأصدقاء لدي أكون معه قليل الكلام، فأتمنى إفادتي حول هذا الموضوع.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
بخصوص استشارتك فإن ما تعاني منه يحتمل أكثر من تفسير.
أولاً: من المحتمل أنه ينقصك وجود مهارات اجتماعية لم تتمكن من الحصول عليها سابقا خلال سنوات حياتك الماضية، وتتمثل هذه المهارات في التعابير اللفظية، مثل محتوى الكلام وكميته، وكذلك تعابير غير لفظية مثل التواصل البصري، ومعرفة الرد المناسب في توقيته وكيفيته، حسن الاستماع، المقدرة على الحوار والنقاش.
الحمد لله أن هذه المهارات يمكن الحصول عليها عن طريق قراءة الكتب التي تهتم بهذا الموضوع، وكذلك حضور الدورات وورش العمل التي تناقش وتدرب هذه المهارات.
ثانياً: هناك بعض الطباع لدى بعض الناس فيما يتصل بالشخصية مثل الخوف من تقبل الناس الآخرين لهم، والخوف من النقد، وكذلك على الطرف الآخر عدم وجود الرغبة بالتواصل مع الآخرين والاكتفاء بالوحدة والاستمتاع بذلك. هذه الأعراض غالبا توجد في اضطراب نفسي يسمى (اضطرابات الشخصية)، وكما تلاحظ من الاسم فهي أنواع عديدة يمكن للطبيب النفسي المختص تشخيصها ومساعدتك في ذلك إن كانت موجودة لديك.
حاول الاستفادة من المواقع التي تقدم معلومات عن المهارات الاجتماعية، وحاول ملاحظة الآخرين الناجحين اجتماعيا، وطبق ما تراه مناسبا من تصرفاتهم وسلوكياتهم التي أوصلتهم إلى النجاح الاجتماعي. وإن كانت لديك فرصة في زيارة طبيب نفسي موثوق فلا تتردد في ذلك.
يسر الله أمرك، ووفقك، وبارك فيك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - محب لك | مساءً 03:06:00 2010/06/17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أخي الغالي .. نصيحة لوجه الله أدخل مع مجموعة مثلا مجموعة تروبية كحلقات تحفيظ القرآن أو أي مجموعة لا تكلفك من الوقت صدقني سوف تكتشف اشياء لا تتوقعها الآن وسوف تطور نفسك كثيرا أخي .. قد تواجه صعوبه ,, لكن جاهد نفسك وصدقني سوف تسعد كثيرا بإذن الله وجميل لو صرت مؤذن مسجد أو إمام أو أي عمل يساعدك على الإتصال بالناس لأن كونك وحيد سيكون أصعب عليك من كونك مع مجموعة اسال الله أن يعينك ويوفقك لما يحب ويرضى أنه سميع الدعاء