الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج تأخر الزواج وعقباته

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

تعلُّم المواجهة

المجيب
التاريخ الجمعة 06 ربيع الأول 1429 الموافق 14 مارس 2008
السؤال

أنا شاب أحب فتاة، وكنت أخرج معها دون إخبار أي أحد، وأنا أريد الزواج بها، ولم أفعل أي شيء من المحرمات، وأنا أستحيي من أمي أن أقول لها أريد الزواج بها. أرشدوني كيف أخبر أمي بأنني أريد الزواج؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أحمد الله تعالى على أن الشباب أصبح يفكر جدياً في فكرة الزواج، فكثير من الشباب يفضل الزواج في مرحلة متأخرة...
إن الإقدام على الزواج يتطلب بعض المهارات الاجتماعية، فالزواج هو ارتباط بين أسرتين بهدف تكوين أسرة جديدة، وقبل الزواج وبعده ستجد نفسك تتعامل مع عروستك وأفراد أسرتها، وكل هذا يعني أنك في حاجة إلى تعلم المواجهة، واكتساب بعض مهارات التواصل...
قبل أن تتحدث مع والدتك عليك أن تعد نفسك أولاً، فالحب وحده لا يكفي.، بل هناك جوانب أخرى مهمة، ذلك أن اختيار شريك الحياة يشبه الطائر ذي الجناحين، جناح للعقل وآخر للمشاعر!!
وكلما كان هناك توازن بين الجناحين استطاع الطائر الطيران بطريقة سليمة.. بل إنه في كثير من الأحيان نحتاج إلى تغليب جانب العقل على المشاعر... ما دمت قد أعجبت بتلك الفتاة، قم بعمل "بروفة" قبل الحديث مع والدتك، وتخيل الأسئلة التي يمكن أن توجهها لك عن الفتاة، وعن استعدادك المادي والمعنوي للزواج، وفكر في الإجابات المناسبة، ثم اختر الوقت المناسب. ويمكن أن تجرب طريقة أخرى، فإن كانت لك أخت مقربة يمكن أن تحكي لها، وهي تفتح الحوار مع والدتك، أو على الأقل تتحدث معها عن فكرة أنك كبرت، وآن الأوان أن تخطب وتتزوج... وبعدها تتحدث أنت مع والدتك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.