الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

علاقة حب هاتفية هل سيحلها الزواج؟!

المجيب
مستشار اجتماعي
التاريخ الثلاثاء 30 محرم 1435 الموافق 03 ديسمبر 2013
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا شاب أفكر في الزواج، تعرفت على فتاة عبر الهاتف، وحبَّ كل منا الآخر، ويشهد الله أني لم أخلُ بها، فهل أتزوجها أم أتركها؟

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد...
الحمد الله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين، وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم..
أشكرك أخي في الله لثقتك في (الإسلام اليوم) ليكون مستشارك، وأتمنى أن تجد معنا الفائدة التي ترجوها.
فيما يخص استشارتك فلعلي هنا أقف معك عدة وقفات؛ لعلها تكون مفيدة لك، وتساعدك على أن تتخذ القرار المناسب الذي لا يعقبه ندم.
1- ذكرت أنك تعرفت عليها من خلال الهاتف الجوال، وهذا يعني وجود علاقة بينكما غير صحيحة، وأود هنا التنبيه على هذا النوع من العلاقات الذي استشرى في مجتمعنا خلال الفترة الأخيرة، وحدث فيه تساهل كبير، وهو أمر جد خطير وعواقبه سلبيه وخطيرة على المجتمع، وكيف تساهل البعض نوعا ما في أمر محرم بشكل قاطع، فهل تقبل أخي أن تكون -لا قدر الله- أختك أو ابنتك أو إحدى محارمك في وضع هذه الفتاة وعلاقتها بك في الهاتف؟ المؤكد عدم قبولك لذلك، فإن كنت لا تقبل فلماذا تقبله لأخت لك في الله؟!
عليه فإن ما بني على باطل فهو باطل، فعلاقتك فيها غير سوية، وعليك إيقاف هذه العلاقة فوراً وبدون مبررات، ويكفي المبرر الأهم وهو حرمتها.
2- رغبتك في الزواج بها، وقولك أنك تحبها وهي تحبك، اقطع علاقتك بها هاتفياً وفكر بالأمر وهي بعيدة عنك، وستعرف حقيقة مشاعرك تجاهها، وهي ستعرف كذلك، وعندما تجد نفسك لا تزال تميل إليها فاذهب إلى أهلها وتقدم لخطبتها.
3- قبل أن تتقدم لخطبتها هل فكرت بأنك لن تفكر بعد أن تتزوجها بأنها ستقوم بالحديث مع غيرك هاتفياً كما فعلته معك؟ وهذا ليس تشكيكاً فيها، ولكن عليك أن تعرف نفسك بشكل واضح حتى لا تقع أنت في دائرة الشكوك فيها، وبالتالي تحدث بينكما خلافات كثيرة، فإن كنت ستقع في الشكوك فعليك تركها والابتعاد عنها تماماً والزواج بأخرى، فالحياة في عالم الشك صعبه ومتعبة جداً، وإن كنت ترى في نفسك أنك على العكس ستمنحها كل ثقتك، وأنها أهل لذلك فعليك الإقدام للزواج بها.
4- عليك أن تنصحها، وأن توضح لها أن ما فعلتموه من أمر المكالمات تصرف خاطئ، وأنك بصدد تصحيحه معها بإيقاف هذا الأمر تماما.
بارك الله لكما، ونفع بكما، وهدانا وإياكما لسبيل الحق والرشاد.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ياسين | ًصباحا 11:05:00 2009/05/01
التوحيد التوحيد يا امة محمد صل الله عليه وسلم
2 - سومية | مساءً 12:52:00 2009/09/01
والله اشكرك اخي الكريم على هذا السال الذي كثيرا من الاشخاص يقعون فيه اكيد هذا رام ونصيحتي بان تعمل بهذا الرد لانه يساعدك ويختار لك الطريق الصحيح وانا كذالك مثلك احببت شخصا عن طريق الهاتف وهو يواعد بالزواج وفي حقيقة الامر لم يقل لى على القاء وهذا ما جعلني اتعلق به وهذا كان طلبي ان لا نلتقي ووافق قال اعجبته عقليتي ويريد الخطبة وان يرسل اهله وتفتح البركة ان شاء الله ادعو لى مع السلامة
3 - سرين | مساءً 12:39:00 2009/09/03
اخي العزيز اخبرك بانني قد تعرفت الى شاب عبر الهاتف حيث اقتصرت المكلمات عن معرفة وجهة نظر كل منا في الحياة اليومية و درجة التدين كل واحدمنا دون الخروج عن الاحترام المتبادل و قد تمت رؤيتي الشرعية بحضور اهله و الخطبة ستكون بعد العيد انشاء الله اسال الله التوفيق
4 - مريم | مساءً 08:50:00 2009/09/30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي العزيز انا مررت مثلك بعلاقة هاتفية طويلة احب بعضنا الاخر ولكن لما صارت المسالة جادة بدا الشك يلعب دوره حتي صار التفاهم بيننا مستحيل رغم حبنا الى الان فاذاكنت متاكد من ثقتك فيها فتوكل على الله ربنا يوفقك و يوفقني امين
5 - ابن الامير | ًصباحا 03:14:00 2010/06/07
اخي ياسين00 اصلحك الله000انصح وشر بخير وحكمة والا فلاداعي !!! ماعلاقة التوحيد بالشكوى والاستشارة000 ونصيحتي اخي انت ادرى بنفسك000فان كنت صادقا فالله يعلم ذلك000فتوكل عليه وتزوج والله معك مادام نيتك ومقصدك شرعي وسليم!!!!!