الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية تربية الأولاد الأساليب الصحيحة لتربية الأولاد مرحلة الطفولة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

كذب أم خيال؟

المجيب
أخصائية اجتماعية
التاريخ الاربعاء 30 صفر 1430 الموافق 25 فبراير 2009
السؤال

عندما يتحدثن أخواتي عمّا فعلنه بالمدرسة ويتناقشن فجأة يدخل أخي الصغير -ولم يدخل المدرسة بعد- ويبدأ بالكذب، ويخترع كلامًا يريد صرف انتباهنا، ويقول ما عنده، وكله كذب.. أرشدونا ماذا نفعل معه؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الأخت الفاضلة، أحيي فيك حبك لأخيك، وتحملك لمسؤوليته، ولكن أرغب في أن أطمئنك -أيتها الأم الصغيرة- أن ما يقوم به أخوك ليس كذبًا، وإنما هو خيال وعادة.
في مثل هذا السن يكثر الخيال عند الطفل، ولكنه لا يستطيع أن يفرق بينه وبين الحقيقة لصغر سنه.
الأهم أن ذلك ليس له علاقة بالكذب بتاتاً، اتركيه يتخيل، لا تتهموه أنه يكذب؛ لأنكم إن فعلتم ذلك حولتم ما يقوم به إلى كذب متعمد، كل ما أرغب أن أخبرك به أن هذا الطفل ربما يصبح في المستقبل كاتبًا كبيرًا. تحياتي.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - 3abdul3adim | مساءً 06:54:00 2009/02/25
إنصحي أخاك بأن لا يتعود الكذب كأن تقولي له إن الله من فوق سماوات يسمعنا و يرانا وهو لا يحب الكذب و الذي يكذب يدخله النار ، أما الذي يقول الصدق يدخله الجنة ، وصفي له الجنة و النار و خوفيه منها ورغبيه في الجنة و كلميه عن أبطال المسلمين كشجاعة خالد و شجاعة الشابين الذين قتلا أبا جهل و قصة إسلام مصعب و اشتري له (إن كان بإمكانك ) بعض الأشرطة السمعيه لمقرئين صغار .. و بذلك تكوني قد ضربت عصفورين بحجر واحد . نسأل الله العظيم أن يصلح أخاك و يجعله قائدا عظيما يعيد العز لهذه الأمة المكلومة ، أما الكتاب و الشعراء فلا حاجة للأمة بهم .
2 - fatma | مساءً 11:12:00 2009/02/26
بسم الله الرحمن الرحيم يبدو أن أخاك الطفل الذكر الوحيد وسط البنات و يتأثر بثرثرتكن و يبدو أنه اجتماعي بدليل أنه يخترق حديثكن ليفرض نفسه و يثبت وجوده؛ فلا تعنفوه ولا تتهموه بالكذب لأنه صغير جدا كما قلتِ لم يلتحق بالمدرسة بعد يعني 3 أو 4 سنوات، إذن هي مجرد خيالات يعبر عنها حتى يشارككم الحديث فعليكن احتضانه ومشاركته في حديثه و الإنصات الكامل له من دون السخرية أو التعجب من كلامه أو انتهاره أو قمعه أو منعه من الكلام حتى لا تهتز نفسيته و يفقد الثقة في نفسه و بالتالي لا يستطيع فيما بعد التعبير عن مشاعره و أراءه ، وبعد الإنصات يتم توجيهه و تصحيح الخيالات الفاسدة عنده ...
3 - ياربيه على الصغنون | ًصباحا 01:51:00 2009/06/28
ياأختي هذا نونو توه صغير ياعمري وده احد يسمعه يشوفكم تجون من المدرسه والكل يسولف وعنده اخبار وكلام جديد وكلكم ملهوفين على سماع سواليف بعض فوده احد يسمعه يالله يا عمري ذكرتيني ببنت اختي تدرين وش اسوي اترك الدنيا كلها اللي حولي واختي الكبيره واهلي كلهم واقعد جنبها اسمع سواليف القطوه وافلام كرتون وبابا قال والهندي حق البقاله ..وهي مبسوطه وانا متحمسه معها مره ,,وثلاث ارباعها خيال مو كذب اسمه خيال الطفوله كلها خيال الحل تفاعلي معاه وضميه ونكتي معاه والعبي ولانكت او لعب انبسطي وكانه قال شيء خيالي تراهم والله اطفال مايبون الاشيء واحد =نحبهم وزياده نهتم فيهم بس=مايبي اي شيء ثاني وان عاملتيه زين حطك فوق راسه وتعلق فيك ويجبون لك حلاو =بنت اختي ما يجيبون لها شيء الاتصيح تقول جيبي لصديقتي حلاو اسمي عندها صديقه ابيها تثق فيني من الصغر عشان تكون قريبه لما تكبر مني انت نمي ثقت اخوك بنفسه وشجعيه وتفاعلي معاه ووجهيه باسلوب بسيط ومحبب وكله لعب وضميه خليه يحس انك زي امه حنونه وتحبينه وتحتوينه ووالله ان سويتي كذا ابشري بأثنين الاجر وصلاح هالصغير اللي عندكم