الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الأسرية مشكلات أسرية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

ليس قبليًّا.. هل أطلب الطلاق؟

المجيب
مستشار أسري - وزارة الشؤون الإسلامية بالرياض
التاريخ السبت 12 جمادى الأولى 1429 الموافق 17 مايو 2008
السؤال

اكتشفت بعد زواجي وإنجابي لولدين أن زوجي قد كذب علينا، وادعى أنه من قبيلة، وهو لا ينتمي لأي قبيلة، فانقلبت حياتي رأساً على عقب وكرهته لأنه كذب علينا، وعائلتي من قبيلة معروفة تتمسك بنسبها بقوة. فهل يحق لي الطلاق؟ علماً أني أخاف على أبنائي من العواقب، خاصة لو عرف أهلي أنهم ليسوا من قبيلة فلن يرضوا بهم.. أفيدوني جزاكم الله خيراً.

الجواب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
بنيتي، حكايات جواب السؤال كما يأتي:
1- أهل الزوجة وأولياء أمرها مسؤولون عنها وعن من يناسبها من الأزواج من حيث النسب والمستوى الاجتماعي والمادي وغير ذلك من الأمور التي تناسب هذه البنت، ويجب عليهم النصح لها، وهم مسؤولون عن هذه البنت أمام الله سبحانه وتعالى.
2- إذا اجتهد الأهل في اختيار الزوج المناسب من حيث الوضع المادي والاجتماعي وما يناسب هذه الأسرة وهذه البنت، ولم يكن اجتهادهم صحيحاً أو خدعوا فإنهم لا يأثمون بذلك والله يعذرهم.
3- إذاً الأمر الآن بين يديك وأنت تقدرين الوضع كما هو هل تتحملينه أم لا، هل تصبرين عليه أم لا. فإن الأمر يرجع لك وبالدرجة الأولى، وعليك التفكير بالعقل فيما تقدمين عليه أو تتركينه، ويكون ذلك كله بعيداً عن العاطفة، بل بالعقل والتريث وعدم الاستعجال.
4- قد يكون من المناسب لك التوقف عن الإنجاب ولو مؤقتاً حتى تتأكدي من وضعك ومستقبلك، وما هي نهاية الطريق والأمر الذي تقدمين عليه.
5- وجهة نظري أن الأمر يعود إليك أنتِ بالدرجة الأولى، أما الأهل لو عرفوا أنه ليس من قبيلة وما يحصل منهم، فإن الأهل هم السبب، وهم الذين اختاروا هذا الزوج أو وافقوا عليه، فالخطأ خطؤهم هم بالدرجة الأولى.
6- الذي أراه حسم الوضع، إما بالبقاء معه والرضى به كما هو، أو الطلاق وإنهاء العلاقة. والسلام عليكم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - abdul3adim | ًصباحا 09:48:00 2009/02/26
كيف استطاع أن يخادعكم هذا الذئب المـــــاكر ؟؟؟؟؟؟ إن كان لا أصل له إطلاقا أي من أبناء السفاح نعوذ بالله من ذلك ، فلا خير في هؤلاء ولا في عشرتهم . و لكن كيف أنجبت منه دون أن تتأكدي ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
2 - ملكة الليل | مساءً 08:19:00 2009/03/09
اختي العزيزة مافهمة من رسالتك ان ماينغص عليك العصبية القبلية واذكرك بقوله تعالى (ان افضلكم عندالله اتقاكم )صدق الله العظيم راجعي نفسك وتذكري انه نصيبك حتي وان اخبرك انه لاينتمي لاي قبيلة لان المولي عزوجل شاء ان تنجبي منه هؤلاء الاطفال
3 - -- | مساءً 02:47:00 2009/06/04
أنتبهي تشوهين سمعة عيالك ما تعرفين تفكير المجتمع وتضيعين حياتك ومحد ما خذك حتى لا يكون لاولادهم منك اخوان وخوات من أم... غير قبيلين..وش الفايده اهم شيء زوجك تقي واتركي القصص هذه خلاص اخذتيه وبينكم عيال وتراك الخسرانه
4 - -- | ًصباحا 05:03:00 2009/09/15
أستغفر الله العظيم .. أي تفكير هذا ؟! عـــــدتم للجاهلية والله .. أي منهج سرتم عليه ؟! العصبية القبلية !! اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله .. الله _جل جلاله_قال وقوله الحق :((إن أكرمكم عند الله أتقاكم )).. و لم يقل أفضلكم نسبا !! واااااااعجبي لأمة محمد الطاهرة المعتزة بدينها تخلفت لخطى الجاهلية من أجل نسب ! سؤال واحد فقط : من خلق لكم نسبكم ؟! و من خلق للعالمين نسبهم ؟! ألستم أمة موحدة ؟! نبينا عليه السلام يقول في معنى حديثه بأبي هو و أمي اذا جائكم من ترضون دينـــــــه و خــــــلقه فزوجوه و مالعيب ان لم يكن قبليا أهو كافر بهذا ؟! أ هو من خلق نسبه ؟! عذرا للإطالة لكن الواجب يحتم علي قول هذا .. سبحانك اللهم و بحمدك نشهد أن لا إله الا أنت نستغفرك و نتوب إليك ..