الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية قضايا إيمانية تربية النفس

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أنا لا أصلي.. أرشدوني!

المجيب
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية
التاريخ الاثنين 16 ربيع الأول 1429 الموافق 24 مارس 2008
السؤال

أنا شاب لا أصلي وهذا يؤلمني كثيراً، لقد تحولت حياتي إلى جحيم لا يطاق، أحاول أن أصلي لكني لا أستطيع، ولا أعرف لماذا؟! أرجوكم أرشدوني أرشدكم الله إلى طريق الجنة.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
اعلم أيها السائل أنه لا يصح إيمان بدون صلاة؛ لما رواه الإمام مسلم من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة".
وروى الخمسة إلا أبا داود عن بريرة الأسلمية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر".
والأحاديث في هذا كثيرة، فالمسألة إذًا إيمان وكفر، وجنة ونار.
وأنصحك بالآتي:
1- أن تستعين بالله عز وجل وتتوسل إليه كما فعل الخليل إبراهيم قال "رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي" قال تبارك وتعالى: "إياك نعبد وإياك نستعين".
2- عليك بالرفقة الصالحة التي تعينك على هذا الأمر، وقديما قالوا: الرفيق قبل الطريق. والصحبة لها خطر عظيم جدا، ولذلك يقول رب العزة تبارك وتعالى: "واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا.......". الآية. وروى البخاري عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: قال "مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحا طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحا خبيثة".
3- عليك بلزوم صلاة الجماعة في المسجد، فإنك مهما حاولت أن تصلي بمفردك في بيتك لن تستطيع. وقد روى الإمام أحمد وأبو داود عن أبي بن كعب رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من ثلاثة في قرية أو بدو لا يؤذنون ولا تقام فيهم الصلاة إلا استحوذ عليهم الشيطان، فعليكم بالجماعة فإنما يأكل الذب من الغنم القاصية".
4- اذهب إلى أحد من أهل الصلاح ليرقيك، فلعلك مصاب بسحر؛ لأن السحر منتشر هذه الأيام بكثرة، فلعل الرقية تأتي بأثرها إن شاء الله تبارك وتعالى. ويمكنك أن ترقي نفسك بالرقية الثابتة في صحيح مسلم، عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أتاني جبريل فقال لي اشتكيت؟ قلت: نعم. فقال: بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس ومن حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك".

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - اخت في الله | ًصباحا 09:00:00 2009/03/31
عندي سؤالين هل ممكن يا سيدي الفاضل ان نقرأ على انفسنا بعد السحر أو اننا يجب ان نذهب الى شيخ ليرقينا؟؟ وسؤال اخر اختلفوا الناس في الرقية اليومية هل قراءة المعوذات لوحدها او اقراءة اية الكرسي لوحدها تكفي؟ وشكرا
2 - ام احمد | مساءً 04:30:00 2010/04/28
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي نبيننا خير المرسلين وبعد انصحك اخي ان تستمع لحديث المشايخ خصوصا الذين يذكرون بالاخرة واحوال الموت والقبور وسؤ الخاتمة لان الذكري نتفع المؤمنين لماذا يااخي تاخذ الدين بهذة المهزلة لماذا لانستمسك بديننا بقوة لماذا نبعد والله جلا جلاله ينقرب الينا بالنعم ويسخر لنا طريق التوبة اعلم اخي ان لله عباد يحبهم ويحبونه اسال الله ان اكون منهم امين وان الله غني عنك وعن العالمين انصحك ان تزور موقع طريق التوية وان تستمع لفضيلة الشيخ عبد المحسن الاحمد وسوف تتغير باذن الله فاسرع اسرع ولا نتاخر واسال الله لنا ولك الهدايه والثبات امين
3 - salsabil | مساءً 05:21:00 2010/05/07
جزاكم الله خيرا على هذه التعليقات واتمنى ان تدعو لي بالخير فانا اعاني من نفس المشكلة فاقوم بكل المستحبات واترك المحارم ولى رفقة صالحة فاصوم وازكي وادعو واستغفر وارحم واعفوا لكني لا اصلى مهما كانت جهودي نحوى ذالك واحب شخصا التقي معه وانفرد به في قاعة الدراسة فلا اقوى على تركه رغم اني اعرف ان ذالك يعتبر زنى وانا عالمة بحكم الزنى ......افيدوني
4 - alajale | مساءً 05:53:00 2010/05/07
ان احب فتات كثيرا منذ ثلاث سنوات واداوم الالتقاء بها في الجامعة وناكل وندرس ونختلي ببعضنا و و و وووو ......نفعل كل شيئ معا ونحن عازمين على الزواج ان شاء الله لكن صلاتنا دائما متقطعة رغم ان كلانا ياخذ بيد الاخر من اجل الصلات والصوم والصدقة وفعل الخير بكل سبله رغم ان كلانا يعلم ان التقائنا حراااااااام حرااااااام لاكنانا لا نقوى على ترك بعضنا وهي اخت ملتزمة (الحجاب) لاكنها تسايرني فنختلي وهذا ما يزيد الطين بلة فنترك الصلات لايام وايام ومنذ ايام حدث لي حادث حيث قطعت اطراف اصابعي بقاطعة الخشب وان احمد الله انني لم اقطع كل اصابعي او يدي لكنني اعتبر هذا اشارة من الله على معصيتي وان الصدقة اللتي كنا نواضب عليها بشكل دائم قد رفعت عني الابتلاء ...........ادعوا لي بالتوبة وافيدوني بالنصيحة
5 - سامى عرابى | مساءً 07:32:00 2010/05/11
‏(‏إن الرجل إذا نام؛ عقد الشيطان على ناصيته ثلاث عقد، وقال‏:‏ ارقد؛ فإن عليك ليلاً طويلاً، فإذا قام المؤمن وذكر الله؛ انحلت عقدة، فإذا توضأ؛ انحلت العقدة الثانية، فإذا صلى؛ انحلت العقدة الثالثة، وأصبح طيب النفس، منشرح الصدر، وإذا لم يقم، ولم يذكر الله عز وجل، ولم يصلِّ؛ فإنها تبقى عليه هذه العقد، ويصبح خبيث النفس كسلان‏)‏ ‏[‏رواه البخاري في ‏"‏صحيحه‏" تامل قوله صلى الله عليه وسلم فاذا صلى أصبح طيب النفس منشرح الصدر بالنسبة للاخ alajale الابتلاء يكون اما لتكفير الذنوب واما يكون رفعة للدرجات وانا أنصحك بان تتقدم لخطبة البنت وتتزوجها حتى تكون علاقتكما حلال وان لم تستطع فاتركها حتى تخلص تعليم وتعمل فان ابتلاءك بقطع اطراف اصابعك انما هو رسالة من الله لك بانك سائر فى طريق خطأ فتب الى الله واتركها او تقدم لزواجها
6 - علي | مساءً 07:31:00 2010/07/20
شكرا شكرا ساحلول ان اةدي الاصلاة علي احسن وجه