الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية القلق

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

الخوف وكثرة التفكير!

المجيب
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
التاريخ الثلاثاء 23 ربيع الثاني 1429 الموافق 29 إبريل 2008
السؤال

إذا كنت وحيداً أفكر كثيراً بالموت، ويأتيني وسواس وضيق وخوف، وأي صوت أسمعه بعيداً كان أو قريباً أعيش بسببه حالة لا يعلم بها إلا الله.. أرشدوني..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الأخ الكريم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ما ذكرتَ مما تعانيه قد يكون سببه مشكلة معينة كان لها أثر نفسي قوي عليك، وصعب عليك تجاوزه، وعلى كل حال من خلال المرحلة العمرية التي تمر بها، والتي تتصف بنوع من الحساسية المفرطة، وعدم الارتياح السريع للأفراد، فمن المتوقع أن تشعر بشيء من الخوف والوسواس، والأمر يعود إلى الله سبحانه وتعالى، ثم إليك وحدك للتخلص من هذه المشكلة التي تحتاج إلى إرادة قوية تنفذ ما تعزم على القيام به بلا تردد، ولا نظر لما يعتريها من صعوبات، فتوكل على الله وتجاهل كل صوت تسمعه وأنت وحدك، واحرص أن تشتغل بما يفيدك من قراءة أو مشاهدة، واحرص على أن يكون لسانك رطباً من ذكر الله بالتسبيح والتهليل والتحميد وغيرها، ولا تنس الإلحاح على الله بالدعاء ليذهب عنك ما تجد، واحرص على أداء الطاعات في أوقاتها، وخصوصاً الصلوات الخمس مع الجماعة، ومع الإصرار والعزيمة يذهب عنك ما تجد بحول الله. والله يحفظك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - حسن الجعفري | ًصباحا 07:29:00 2009/04/11
اخي السائل ( السلام عليكم ورحمة اللة بركاتة) الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد. اخي الغالي ان علاج مذكرته بسيط بإذن الله فسمع حفظك الله ورعاك علاج ماتعنية اولاً /ليكن اتصالاك مباشر بالله رب العالمين والثقة به وانه سيخلصك مماتعاني. ثانياً/ لابد ان تثق بنفسك وتحاول الابتعاد عن الوحدة قدر المستطاع. ثالثا/ لتعلم وتضع في بالك جيداً ان الموت هو مصير الجميع وكلنا صائرين له لان الله تعالى قال( كل نفس ذائقة الموت) الامر محسوم ولكن لتعلم ان الانسان لايموت الا اذا حان اجله وهذا يستوجب منك الايمان بالقدر وان كل شي بيد الله تعالى وان ما أصابك لم يكن ليخطئك ومااخطئك لم يكن ليصيبك الا بإذن الله. رابعاً/فكر في حديث نبينا الكريم وهو قدوتنا صلى الله علية وسلم وهو الذي لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى حين قال لابن عباس(ياغلام اني اعلمك كلمات(احفظ الله يحفظك)(احفظ الله تجده تجاهك)(اذا سألت فاسأل الله)(واذا استعنت فاستعن بالله)(واعلم ان الامة لو اجتمعوا على ان ينفعوك بشي لن ينفعوك الا بشئ قد كتبه الله لك )(ولو اجتمعوا على ان يضروك بشي لن يضروك الا بشئ قد كتبه الله عليك )رفعت الاقلام وجفت الصحف. فتوكل على الحي الذي لا يموت وتوسل اليه بالدعاء وتذكر ان بذكر الله تطمئن القلوب وستجد بإذن الله علاجك حفظك الله وإيانا وجميع المسلمين من كل مكروة.
2 - رند | مساءً 06:17:00 2009/05/12
السلام عليكم اوصي السائل ان يحاول الذهاب لطبيب نفسي لعله يستطيع بعد رحمة الله ان يخفف عنك
3 - عبدالله | مساءً 02:04:00 2010/02/07
السلام عليكم االاخ السائل عليك بالصلاة في النصف الاخير من الليل طبق وسترى
4 - مرررررررريع | ًصباحا 09:58:00 2010/07/04
ارجع الى ربك فانت بعيدكل البعد عنه قال تعالى 0(ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا))))))
5 - سارآآ | ًصباحا 01:12:00 2010/10/27
أفضل للأخ مرررررررررررررررريع .. أن يستغفر الله هو .. فالله غفور رحيم و لسنا نحن من نحاسب الناس .. و إن كنت تقصد النصح فليس والله هذا بنصح .. ! أخي السآئل .. كـ أخصائية نفسية أقول لك .. رآجع عيادة نفسية .. و سيكون حلك بعد الله و التوكل عليه هناك .. شاكرة لشيخنا الفاضل الرد ...