الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج تأخر الزواج وعقباته

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

كابوس الزواج!

المجيب
مدربة معتمدة لتطوير الذات
التاريخ الاثنين 30 جمادى الآخرة 1433 الموافق 21 مايو 2012
السؤال

أنا فتاة جامعية جادة وناجحة في حياتي إلى الآن من كل النواحي، متمسكة بتعاليم الدين، وأحفظ القرآن، وأعيش حياة سعيدة لا يعكر صفوها سوى كابوس الزواج، فأنا أرفض فكرة الزواج نهائياً، ولا أريد الارتباط بأي رجل سواء كان على خلق ودين أو لا، فأنا أرى أن الزواج سيحطم مستقبلي، فهو لعبة حظ قد تنجح وقد تفشل، فالرجل لا يحكم عليه بأنه سيكون زوجاً ناجحاً إلا بعد الزواج، ولا أدري هل سيكون زواجي ناجحاً أم لا لذا رفضت مبدأ الزواج، ومشكلتي أهلي كيف أقنعهم بعدم فتح موضوع الزواج معي، وكيف أقنعهم بأني لا أريد رجلاً في حياتي، ألست أنا حرة في هذا الأمر؟! وعندما أتذكر كلام أمي بأن هذا الزواج سيكون مصيري آجلاً أو عاجلاً تنقلب حياتي إلى جحيم لا يطاق. أرشدوني مأجورين.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الزواج يا ابنتي سنة الله في الأرض، ولولا الزواج لما جئتِ إلى هذه الأرض.. هل تعلمين الغيب يا ابنتي؟!
لماذا هذا التشاؤم؟ لِمَ افترضتِ أن الزواج سيحطم مستقبلك..
أنا لن أقنعك بالزواج، وليس عندي ما أقدمه لك لتجعلي أهلك يقتنعون بعدم الزواج..
أنت بهذه الطريقة ستندمين.. هل تعلمين لماذا؟!
لأن أهلك صارت عندهم قناعة أنك لست أهلاً للمشورة، وسيوافقون على أي واحد!!
الحل:
عندما يأتيك عريس لا تمانعي، بل الجئي لله وصلي صلاة الاستخارة، ادعيه ترجيه إن كان فيه خير أن يسهل لك ويبارك لك فيه، وإن لم يكن خيراً لك أن يصرفه عنك، ويخلفك خيراً منه..
بهذا تنتهي الحروب، ويكون الذي صرفه عنك رب الخلائق..
إنك منصرفة عن الزواج لأنك جادة وناجحة كما أسلفت، ولكن هناك نساء كثيرات كم ندمن عندما سرق النجاح أنوثتهن، وفاتهن قطر الزواج، وكم هذه القصص كثيرة..
وبالمقابل منذ فترة رأيت بالتلفزيون مقابلة مع دكتورة جراحة هي مديرة قسم الجراحة في أحد المستشفيات مع أنها زوجة وأم لأطفال، فالزواج لم يعيقها، ومثلها كثيرات..
الرجال ليسوا شكلاً واحداً!!
تفاءلي خيراً تجديه، وليكن رفضك لزوجٍ لا دين له ولا أخلاق.. وعلى العكس فالرسول صلى الله عليه وسلم قال: "إن أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه فإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير".
قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً" [النساء:59].
وفقك الله لما يحب ويرضى.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ورقه توت | مساءً 02:30:00 2009/06/01
ذكرتني رسالتك بمن اعرفها كانت بمثل فكرك اتدرين ماذا فعلت 00 اصبحت لا تذهب للمناسبات حتى لاتخطب والله و=رسبت نفسها بالجامعه=لان خطيب كان على الابواب ولاعذر لها ان تخرجت فرسبت نفسها واحتجت بمواصلة الدراسه وكن كثيرا ما يخطبنها النساء فكانت تكذب على من لاتعرفها وتقول انا مرتبطه0000 وبعد كل هذه المحاولات للفرار من الارتباط 00 تخرجت وهي الان ام لثلاثه اطفال -حفظهم ربي -وانتهى مسلسل الحجج وكم يضحكني مافعلته 00 فانت مصير مثل ما قالت امك 00قدرك وتحملي ولاباس ان كنت ترغبين بالتاخير ان تصارحينهم ام لم تستطيعي اجلي الامر باي عذر حتى تشعرين انك مستعده للارتباط وتحمل مسؤليه وبناء بيت 00 اعانك الله
2 - نور | ًصباحا 02:20:00 2010/09/03
سوف تندمين اشد الندم حياتك الان مليئة بالكتب والدروس ولكن فى وقت من الاوقات بعد زواج اخوتك سوف تشعرين بالوحدة وعدم الأمان وفى النهاية اقول لك انة نصيب من عند اللة وومكن رجل فى حياتك يكون متفهم لطموحاتك وربنا يوفقك