الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية تربية الأولاد التعامل مع مشكلات الأولاد

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

الميول الجنسية لدى الأطفال

المجيب
التاريخ الخميس 03 ذو القعدة 1430 الموافق 22 أكتوبر 2009
السؤال

ابنتي عمرها خمسة أعوام ونصف، لها ميول جنسيَّة، ولا أعرف كيف أتعامل معها، سواء بالتفاهم أو بالردع والتهديد، فهل أذهب بها إلى الطبيب؟ أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أهلا ومرحبا بك وبابنتك، أولاً أود أن أطمئنك على ابنتك، فالميول الجنسية لدى الأطفال أمر طبيعي، وتظهر منذ أن يبلغ الطفل ثلاث سنوات، وكثيراً ما تظهر قبل ذلك، فالطفل حين يستحم وتهتم أمه بتنظيفه يبدأ يتعجب من المشاعر اللذيذة التي يشعر بها، وقد يمر بهذه المشاعر في مواقف أخرى غير مقصودة، المهم أنه يبدأ يستكشف جسمه، ويستشعر هذه المشاعر، ثم يجربها مرة بعد أخرى.... فنجد الأطفال يلعبون لعب مثل "عروسة وعريس" أو "دكتور ومريض" وغيرها من الألعاب التي فيها محاولة لاستكشاف جسم أقرانه، ومعظم الأمهات يعرفن أن أطفالهن يحبون الخروج عرايا بعد الاستحمام!!
من جانب آخر فإن العبث أو اللعب بالأعضاء التناسلية -سواء كان الطفل ذكراً أو أنثى- يمكن أن يصبح مشكلة حين يزداد عن الطبيعي، فابنتك ليست مريضة حتى تأخذيها إلى الطبيب، وإن كان أمرا زائداً عن الحد فابدئي بالنصائح التي سأقولها لك أولاً، واعلمي أنك إن فكرتِ في استشارة طبيب فلابد أن يكون متخصصاً في التعامل مع مشكلات الأطفال.
يمكن أن نوجهك ونوجِّه قراء الصفحة من الأمهات باتباع هذه الخطوات الإرشادية للوقاية والعلاج:
* اشغل الطفل بألعاب مختلفة يستخدم فيها يديه.
* من المفيد ومن الضروري متابعة الأطفال حين يلعبون مع غيرهم، بحيث يكونوا تحت رقابة الأهل، ويتم توجيههم إلى تغيير اللعبة بألعاب أخرى مفضَّلة.
* قد يهتم الطفل بهذه اللعبة؛ لأنه يفتقد بعض الحنان، أو لافتقاد شيئاً معيَّناً! حاول أن تتعرف على المشكلة التي يعاني منها الطفل، ويحاول أن يبحث عن لذة تعوضه آلامه، وأن تحل هذه المشكلة.
* على الأم ألا تنزعج من لعب الطفل الجنسي، لأنه قد يحاول إزعاجها بهذه اللعبة...
* إن الردع والتهديد والعقاب يؤثر على نفسية الطفل حين يكبر، فتصبح هذه المناطق من الجسم غير محبوبة، أو مصدر عدم رضا، وتتأثر علاقته بالجنس الآخر فيما بعد.
* اقرأ كتب عن تربية الأطفال، ويمكنك الرجوع إلى الكتاب الذي قمت بترجمته بعنوان: "سيكولوجية الطفولة والمراهقة"، منشور بمكتبة مدبولي.
* مع اتباع كل الخطوات السابقة، ومع إصرار الطفل على هذا السلوك عليك أن تتحدث مع ابنك/ابنتك بصراحة، وتخبره أن عليه أن يتوقَّف عن هذه اللعبة، واهتم به حين يقللها أو يتوقف عنها.
وتابعينا بأخبار ابنتك. في أمان الله.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - د.عبدالرحمن | ًصباحا 10:21:00 2009/10/23
هذه رسالة لدعاة الاختلاط في المراحل الاولية هذا كلام من متخصص من يوصل لهم هذه الرسالة هداهم الله
2 - the reality | مساءً 05:25:00 2009/10/23
هذا هو جزاء الاختلاط وقنوات العلمانيين الذين يدعون الانفتاح وووووو
3 - سوالف | مساءً 08:19:00 2009/10/23
مالها دخل بالإختلاط.... دي ميول فطريه طبيعيه طفوليه سبحان الله ...لو كان عشان الاختلاط النبي قال صلى الله عليه وسلم [نفرق بينهم في المضاجع في العاشره ] صح في العاشره ودي تقول بنتها في الخامسه..... ياجماعه لساته الشيخ كان يقول في حلقة اليوم إننا لانجمد الفتوى قدها فتوى وتختلف بإختلاف الظروف ..... وسعوا أفكاركم شويه ده شي طبيعي مظمون على ظمانتي انا مايستحق الخوف يستحق الإهتمام بالحب
4 - ابو عبدالله | مساءً 08:22:00 2009/10/24
شكرا لك يادكتورة عاى لالجابة المختصرة والرائعة وياليت نبهتي على بطلان نظرية فرويد الجنسية
5 - شموع | ًصباحا 02:31:00 2009/10/25
وينشأ ناشئ الفتيان منا على ماكان عوده ابوه والام والاب ترى لهم دورفي تعزيز هذا الشعور والطفل بفطرته ذكي ويبدء بتقليدكل مايراه من السنة الاولى فلازم الابوين يأخذون حذرهم
6 - مسلمة | مساءً 08:03:00 2009/10/26
ما علاقة الاختلاط بالموضوع ، سبحان الله ، بيقولو اطفال فى الخامسة والثالثة من العمر ، وما قالته المستشارة صحيح فهذا امر طبيعى ،جزاها الله خيرا
7 - ام غازي | مساءً 06:03:00 2009/11/01
اهلا دكتور انا بنتي نفس المشكلة وفعلا من عمرها سنتين ونص اول اقل وهي تحاول تهز نفسها وتعرق بعدها تنام انا مافهمتها في البداية وعجزت افهم السبب وبعدين صورتها بالفديو ووديتها للدكتور قال بنتك فيها زيادة في الميول الجنسي وفعلا اعطاني نفس نصائحك بأني ابدء اشغلها وانسيها بالعاب وابدء اراقبها وقال هي اذا حست بفراغ على طول تلجاء لهذا الشي لانه يريحها وفعلا وقت اخر الاسبوع الاجازة تسويها لانها تطفش والحين عمرها ست سنوات بدءت تستخدم يدها وهذا الموضوع مخوفني مره ومقلقني اتمنى افادتي بي شي والدعاء لها بالشفاء.....
8 - 888 | ًصباحا 03:40:00 2009/11/30
المشاكل هذي لازم تدرس علي مجال اوسع من كذا لان الاطفال لابد يمرون بهالفتره وغالبا الاهل تطنش او تتعامل بطرق غلط ممكن تؤذي نفسيه الطفل لما يكبر
9 - ### | مساءً 03:26:00 2010/04/24
أنه أمر عادي وطبيعي غرزه الله في كل كائن حي حتى الحيوانات وحتى الأطفال (الذين لم يبلغوا) ولكن بعد البلوغ تزداد هذه الرغبة بشكل كبير
10 - نهى | مساءً 01:44:00 2010/08/08
انا ابنتى 3 سنوات ودايما لما تيجى تنام تعرى بطنها وتقعد تلعب فيه ولما ابوها فى مرة كان نايم جنبها خدت ايده وهو نائم ووضعتها على بطنها ولما شافتنى ببص عليها خافت وغطت بطنها ارجوكم انا خايفة عليه افيدونى ..