الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية بعد الزواج ليلة الزفاف

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

خجول على أبواب الزواج!

المجيب
مستشار اجتماعي
التاريخ السبت 02 ذو الحجة 1432 الموافق 29 أكتوبر 2011
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سؤالي: أنا مقبل على الزواج، وأنا شديد الخجل.. أريد منكم الإفادة.. أرشدوني مأجورين..

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد..

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين..

أخي في الله أشكرك على اختيارك الإسلام اليوم ليكون مستشارك، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقنا لنقدم لك المشورة التي تساعدك على مشوارك القادم في حياتك الزوجية التي نسأل الله تعالى لك فيها كل التوفيق..

بداية أود التفريق بين الحياء والخجل، حيث يلتبس على كثير من الناس، ويصفون الحياء بالخجل، وتعريفهما هو:

أما الحياء فإنه عُرف بمعنى (التوبة والحشمة). وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (الحياء شعبة من الإيمان). وفسر ذلك بأن (المستحي ينقطع بالحياء عن المعاصي). كما ذكر في الحديث: (إذا لم تستح فاصنع ما شئت) ونقل ابن منظور في (اللسان) قول ابن الأثير في تأويل هذا الحديث بأن من معانيه: (إذا لم تستح من العيب، ولم تخش من العار بما تفعله فافعل ما تحدثك به نفسك من أغراضها حسناً كان أو قبيحاً).

وقول الرسول صلى الله عليه وسلم ‏:‏ "‏استحيوا من الله حق الحياء، قلنا‏:‏ إنا نستحيي من الله يا رسول الله والحمد لله قال‏:‏ ليس ذلك ‏.‏‏.‏ الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى، والبطن وما حوى، وتذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة، وآثر الآخرة على الأولى، فمن فعل استحيا من الله حق الحياء‏".

تعريف الخجل في (لسان العرب) نجد أن الكلمة لها دلالات مختلفة، فمرة هي بمعنى أن يفعل الإنسان فعلاً (يتشور منه فيستحيي)، ومرة هي بمعنى الحيرة والتورط (أن يلتبس الأمر على الرجل فلا يدري كيف المخرج منه)، ومرة ثالثة هي بمعنى السكون وعدم الحركة، (خجل الإنسان إذا بقي الإنسان ساكناً لا يتحرك ولا يتكلم).

والخجل: هو الخوف من الناس، والتصريح عن الانفعالات العادية وهو غير محمود لما يترتب عليه من تفويت المصالح أو الرضا بالإذعان ونحو ذلك، كانكماش الولد أو البنت وانطوائه وتجافيه عن ملاقاة الآخرين.

قد يتحول بعض الأحيان الخجل إلى رهبة وخوف، وقد يصل إلى رهاب من الناحية العلمية؛ لأن الخوف يولِّد انفعالات عصبية ينتج عنها هرمون يسبب حالة من اليقظة الكاذبة التي تؤدي إلى "ضغط الدم، والصداع، والنسيان المتكرر، والنوم غير المنتظم".

إن الأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي -الخوف غير المبرر من الناس- يجدون صعوبة في التكيف مع البيئة المحيطة بهم، ويواجهون مشكلات من أهمها تدني مستوى الثقة بالنفس الذي يؤدي في النهاية لحالة من السلبية.

أثر الخجل على النفس: تنزعج منه النفس، ولا تطمئن إليه من داخلها (وإن خدعت غيرها بأنها راضية به).

عواقب الخجــل:يترتب عليه فوات مصالح، أو ضياع حقوق، أو ذلة في غير موضعها.. عليك أخي أن تكتشف نفسك، وتعرف هل تقصد الحياء أم الخجل؟ فإن كان حياء فذلك أمر جميل، ولكن يجب أن لا يزيد عن حده، أما إن كان خجلاً فعليك أن تبادر لفهم الأمور التي تحيط بك على حقيقتها، فليس هناك في هذه الحياة ما يدعونا للخجل إلا ما نهانا عنه ربنا سبحانه وتعالى.

عليك أن تعلم نفسك وتدربها على المواجهة، وليس عيباً أن تخطئ فكل ابن آدم يقعون في الخطأ، والعاقل من يتعلم من أخطائه مهما حرص الإنسان بعدم الوقوع في الخطأ لا بد وأن يتذوقه، ولتعلم بأن خجلك خطأ وعليك التعلم منه وتجاوز هذا الخطأ بالمواجهة والقوه وليكن ذكر الله سبحانه وتعالى هو ديدنك طيلة الوقت، وبالأخص في الأوقات التي تشعر فيها بالخجل، لأنه بذكر الله عز وجل تطمئن القلوب وترتاح، وستجد نفسك -بإذن الله- مطمئنًا وقويًا، ثم ليس هناك ما يستوجب الخجل في الزواج؛ فالزوجة هي مستودع أسرار زوجها، وهي ستره كما هو ستر لها، لذلك عليك أن تطمئن لها، وأن تثق بها، وأن توضح لها حقيقة الأمر بأنك تعاني من بعض الخجل، وأنها يجب أن تساعدك، وأن لا تمارس عليك ضغوطاً تؤدي بك إلى حالة نفسيه قد تدمر زواجك، وعليك أن تكون منفتحاً معها قدر ما تستطيع لا أن تخجل منها، وتكتم عنها ما بداخلك، أو تخجل أن تمارس معها حقوقك أو تمنحها حقوقها.

وعليك إن وجدت نفسك غير قادر على التغلب على هذا الأمر بمفردك أو بمساعدة زوجتك فعليك أن تبادر لعرض نفسك على اختصاصي يساعدك قبل أن يستفحل الأمر معك، ويصبح مرضاً ينهكك.

وفقنا الله وإياك لما يحبه ويرضاه، وأسعدك بزواجك، وأقر عينك بالذرية الصالحة التي تعينك على الخير وتدلك عليه.

 

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ابو محمد | مساءً 06:47:00 2010/11/10
اذا انت مقبل على الزواج وتريد مشوره حول الخجل فمعنى كلامك انك تخجل من النساء او من الاقتراب منهن وهذا دليل طلبك واقرانك الخجل بالزواج وهذا مفهوم مقصدك وعليه كثير من الشباب والشابات يكونون هكذا ولكن بعد الزواج بالنسبه للبنت تتطور حياتها وخبراتها مع الممارسه اليوميه اما انت كشاب يجب عليك الاهتمام بالنواحي الجنسيه ودراستها مسبقا والتحدث مع من تثق بهم في هذا الامر وممكن تزور طبيب نفسي ليرشدك000
2 - فيروز | مساءً 07:18:00 2010/11/10
عليك اخي العزيز ان لا تخجل في الخجل من سيمة النساء اما الرجل لا ينبغي ان يستحي لانه يمتلك القوامة لذا فانصحك بان لا تتزوج ان كان خجلك الا هذا الحد
3 - الشفاء | مساءً 09:51:00 2010/11/10
يكفى يا أخى أن تعلم أن الله تعالى جعل الزوج سيد زوجته "وألفيا سيدها لدى الباب " وأنك جنتها ونارها ___________ثانيا أولى بك أن تفرح بنعمة الله اذ جعل المؤمن يؤجر فى كل شئ حتى اللقمة يرفعها الى فى امرأته . حتى الوقاع والجماع لك فيه أجر ...روي الامام مسلم - بسنده - عن أبي ذر ...... وفي بضع أحدكم صدقة قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر. فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر.
4 - سوالف | مساءً 11:12:00 2010/11/10
دي إستشاره مختلقه نحنا في نوفمبر ألفين وعشره وزمن هيفاء وإليسا ونانسي وروبي نسيت روبي .... والنت والبلاك بيري والفيسبوك والعلمانيه .... ده واحد بيتسلى فيكم انتم صدقتوه بيخجل ايش ....
5 - أبو المرابط | مساءً 10:07:00 2010/11/11
كيف يتسلي لا ان هذه الحالة موجودة وأنا شخصيا كنت أعاني منها الا أن ذكر الله وزيادة الثقة بالنفس في الاتكال علي رب العالمين تساعد كثيرا في التخلص من هذه الحالة فيا سوالف لاتحسبن أن كل شباب الامة يعرفون ويهتمون هيفاء وأليسا ونانسي مثلك كلا هناك شباب ملتزمون منذ خلقهم الله والعاقبة لهم
6 - ........ | ًصباحا 12:58:00 2010/11/12
بارك الله فيك يا رقم 5 وجزاك الله خيرا فلازال الخير في شباب المسلمين المتدينين الذي لايلقون بالا لمن ذكرت أسمائهن رقم4 فهمهم كله في طاعة الله سبحانه والحياء شعبة من شعب الإيمان ...اللهم اجعلنا من عبادك الذين يستحون منك في كل أحوالهم وأعمالهم
7 - سوالف حسبي ربي | ًصباحا 11:29:00 2010/11/12
أي واحد بيتكلم معاكي بيقول لك أنا متدين وماأفهم ومدري ايش وانا مسكين وغشيم ((( أنتبهي تصدقيه ))) ....... فاهمه ده بيستدرجك عشان ايش انتي تتعاطفي معاه ...شوفوا يابنات ترى والله سمعت قصص بعددشعر رأسي بلا استهبال بيتنحنح لك وبيسوي نفسه طيوب وخلوق ومحترم وهو اكبر ؟؟؟؟؟ بالعالم وانتي حره ...{{ بتشتموني طبعآ عشان بفهم البنات }} تريدوهم أكله حلوه تشبعوا بيها حسبي ربي حسبي ربي
8 - الحل الأمثل | مساءً 02:39:00 2010/11/12
هل أنت خجول من الناس أم من الزوجة؟! ليتك حددت!!!!
9 - علمتني الحياة | مساءً 01:49:00 2010/11/13
بصراحة استغربت من سوالف من حكمه على الشهوات بمتابعة القنوات الماجنة والفسق اتق الله في نفسك انا متاكد انك ................استغفر الله وأتوب اليه من كل ذنب عظيم خااااااااف ربك خاف العلي العظيم وفيه مثل يقول كل كلاً يناظر الناس بعين طبعه . لاحول ولا قوة الا بالله الله يهديك قول آمين.
10 - سوالف من عدن في اليمن | مساءً 11:29:00 2011/10/29
ياتعليق رقم (9) سوالف اسم وهمي لإمرأه يمنيه من اليمن وهي أكاديميه بالمناسبه ...وليست رجل ..كمل شتم براحتك هي صفحتك فأملأها ماشئت
11 - Hamid | ًصباحا 02:36:00 2011/10/30
Do not worry, this process is step by step process. The first day, it will be even difficult for you to talk to your wife. If you are a normal person (physically and mentaly), you will see yourself taking another step until it becomes like normal. By the way, this is the beauty of the whole story. No one can give you advice. If you have a physical problem, you need to talk to your wife immediatly.
12 - Hamid | ًصباحا 02:56:00 2011/10/30
I am surprise of the level of discussion. Let's make some rules. First, everyone has the right to give his opinion even if the others think he is wrong. Second, No one has the right to critic the others, like his ideas are absolute and do not accept any discussion. Third, you have to reply on what the other said (not on what you think he said).Forth, do not discuss the intention of the others, but only their words. Allah Bless all of you.
13 - Hamid | ًصباحا 03:04:00 2011/10/30
By the way, what SAWALIF said make sense for me. In the same time, I know many (non-Muslims and none Arab persons from France, Canada and US) who are more shy and nervous than us (Arabs). I believe, the Islam gives us a enormous confidence by saying "this is Halal" and it's different from Haram. Non-Muslims do not make any distinction.
14 - عالج خجلك باسرع وقت | ًصباحا 08:44:00 2011/10/30
كلام المستشار في التفريق بين الخجل والحياء هو الذي يجب عليك اخذه بعين الاعتبار وباسرع وقت صفة الخجل ستسبب لك مشاكل وليست مشكلة وانا ارى ان لا تصارح زوجتك بهذه الصفة لانها ستلمسها بالتاكيد وكل رجل يريد زوجته ان تراه بافضل حال ليكبر في عينها والخجل يصغرك فسارع في التخلص منه بمواجهة ما تخجل منه وتتصدى له حتى لو اخطات وتتعلم من خطئك للمرة المقبلة واجه ولا تتردد لكن لا تنسى كل شيء بادب
15 - آه يا الرياض | مساءً 06:31:00 2011/10/30
يا اخوان انا مشكلتي ان ماعندي مشكله ,, بمعنى اني الحمد لله ادرس فيزيا وقريب باخذ الماستر واعرف ان الصلاه واجبه ومع ذلك ما احافظ عليها اعرف انه مافيه استقامه الا بالصلاه وودي واتقطع عشان اصلي بس عجزت! اعرف ان الشرب محرم واشرب في العطل واتمنى صدق اترك الشراب احشش وكل شيء سيء بالحياه جربته ومع ذلك ابي بس احافظ على صلاتي ماقدرت عانيت وتعبت واصبحت كل ما اجلس مع نفسي احس بضيق وملل صرت ما احب اجلس لحالي
16 - آه يا الرياض | مساءً 06:35:00 2011/10/30
هذا انا مره ثانيه ,, اتمنى اكون بالمكان المناسب بس فعلا مافيه باب الا وطرقته مافيه كتاب ديني الا قريته ماخليت شي وصرت بالعكس اتناقش مع المذاهب والاديان واثبت وجهه نظري بغرف البالتوك بس ماقدرت اصلي لدرجه اشك ان عندي سحر لانه مش منطقي كل الي اسويه ولا اقدر اصلي وهذا ايميلي للتواصل *********
17 - Hamid to 15 | مساءً 10:04:00 2011/10/30
I am sorry, to say that but you have no black magic. The only problem is laziness.
18 - عبير | ًصباحا 01:24:00 2011/10/31
الى سوالف.. ما معنى اكاديمية!!! ان لم اكن مخطئة قرأت في احدى تعليقاتك انك طبيبة.. لكن بصراحة اسلوبك في الطرح والنقاش غريب شويه.. كل منا يا سوالف مر بتجربة او تجارب تركت في نفسه الم او جرح صامت يئن.. لكن هذا لا يعني ابدا ان نعمم ان جميع الرجال ذئاب مفترسة.. انا ارى ان الفتاة هي من تجعل من نفسها لقمة سائغة عندما تقيم علاقة خارج اطار الزوجية.. وشكرا
19 - انا مع التعليق رقم 14 | ًصباحا 07:47:00 2011/11/01
يا اخي الكريم ..زوجتك لا تصارحها بخجلك. ودائمآ حاول ع الاقل امامها تكون بشخصيه قويه..وشخصيه انفتاحيه ومرحه وقت المرح..تناسا الخجل ولا تفكر فيه ..حاول تقف امام المرايه وتحاول انك تكلم نفسك كآنك امام زوجتك ..ركز على انك امام زوجتك تكون غييير خجووول ابدآآآآ مهما كااان..وصدقني مع الوقت بتكون انسان طبيعي..^_^ ...وما اخفيك اقسم بالله انني خجول ..وافكر احيان اذا تزوجت كيف بتعامل مع الناس امام زوجتي..وعلى فكره انا اتعامل مع الناس بطلاقه ونا خجوووووول ..لكن احاااول اني اضغط على نفسي عشان لا احد يلاحظ خجلي..واكثر شي يتعبني انني لا اعرف انتقاء الكلمات..ولا اعرف اذا اتاني سؤال سريع او احد مزح معي.لا اعرف الرد الى بالضحك اذا كان الامر مضحك او اضحك واحااول افكر برد مناسب في نظري..لابد ان نجاهد انفسنااا .حتى نصبح افظل من هذا الحااال..جتى عند الطلب في المطعم اكره شيء عندي اذا في زحمممه^_^اكرره حياتي ..بس تلالاقيني اضغط على نفسي لدرجة ان الجميع في المطعم يضنون بآني اجرء الموجودين هههههه ونا والله انني اقطرررر خجلآ