الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية ضعف الوازع الديني

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زوجي.. ضحية جديدة للسيجار!

المجيب
معلم وإمام وخطيب جامع الوطنية ببريدة
التاريخ الاربعاء 23 جمادى الأولى 1429 الموافق 28 مايو 2008
السؤال

زوجي إنسان ملتزم، وللأسف هو يتعاطى السيجار خارج المنزل، وأنا إنسانة ملتزمة لا أطيق هذا الأمر، رغم أنه يعلم الحلال والحرام، لكن هذا الموضوع يسبِّب المشكلات بيني وبينه دائماً، فما الحل؟ علماً أني لم أترك وسيلة إلا وقمت بها معه، وجوابه أن الأمر خارج عن إرادته. أرشدوني.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
تحية طيبة كم هو جميل أن تمارسي إصلاحك لزوجك بطريقة الشفقة والحب، لا بطريقة الأمر والحق المتبادل.. إن زوجك -فيما يبدو- عنده ضعف في الإرادة، مما يجعله ضعيفاً أمام هذه العادة السيئة فالعلاج يبدأ بتقوية إرادته أمام هذه العادة، وتقويتها بالتعاون بينكما في حصر هذه العادة خارج المنزل، وذلك بإقناعه بالحب المتبادل والشفقة الرحيمة بالانسلال عن الشلة التي تمارس هذه العادة بالتدريج شيئاً فشيئاً، إلى أن يبتعد عن محيط المشكلة، ثم بعد ذلك زيارة بعض العيادات المتخصصة بمكافحة التدخين وتشجيعه على المتابعة معها، وتطبيق نصائحها بمساعدتك أنت ومتابعات الحنوّ والفرج بالفرج من عند مصرف القلوب.
ولكم جميل أن تتقبلي زوجك على محنته مع عدم اليأس في إصلاحه كلما حانت فرصة.
وكم هو جميل أن تشعري زوجك أن هذا الخطأ ليس كبيراً لا يستطيع التغلب عليه، وكم هو أجمل أن تذكريه بماضيه الجميل الذي لا ينبغي أن يدنسه بمثل هذه العادة السيئة التي تكسر شموخه، وترغم أنفه، وتستله إلى أماكن ليست له، ولا تنسي سلاحك -أيتها المؤمنة- إنه الدعاء، فالجئي إلى الله أن يعصم زوجك من هذه العادة، وأن يجمع بينكما بخير. والله لطيف بعباده سبحانه وتعالى.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.