الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الاكتئاب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل أنا فاشل .. كزوج ؟؟!

المجيب
مرشد طلابي بوزارة التربية والتعليم
التاريخ الثلاثاء 26 ربيع الثاني 1422 الموافق 17 يوليو 2001
السؤال

أنا شاب عربي تزوجت حديثاً على سنة الله ورسوله .. وكان حفل زفافي ولله الحمد خال من كل المنكرات .. كان حفلاً سنياً حسب الشرع .. والمشكلة بدأت عندما أردت معاشرة زوجتي .. فشلت رغم أنني كنت مستعداً ومهيئاً حتى اللحظات الأخيرة ..!! ولكن ما أن هممت باستكمال الأمر كما يفعل الأزواج .. حتى شعرت بالفتور .. وفشلت .. وتكرر الفشل مرة أخرى .. ولي حتى الآن حوالي عشرة أيام .
وقد أفادتني زوجتي بأنها استعملت سحراً في صغرها حتى لا يقترب منها أي رجل .. وكان هذا السحر متمثل في شربها من عين ماء كان يشاع أنها مسكونة بالجن .. أفيدوني مأجورين .. فأنا في حيرة واضطراب ..

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. وبعد :-

أخي الكريم .. اشكر لك ثقتك .. واسأل الله تعالى لنا ولك التوفيق والسداد والرشاد .. بالنسبة لاستشارتك .. فتعليقي عليها من وجوه :-

أولاً : ما تعاني منه .. ليس أمراً جديداً .. بل أنه يتكرر كثيراً في بدايات الحياة الزوجية لعدد من الأزواج وغالباً ما تنتهي المشكلة بعد وقت فيتم الأمر وتسير سفينة الحياة على أكمل وجه.

ثانياً : غالب الأسباب هنا (( نفسية )) في بداياتها .. بمعنى أن الزوج يكون متحفزاً بعض الشيء لإتمام هذا الأمر .. أو متخوفاً من فشله فيه .. فيفشل فعلاً ..!!! وبعد فشله في المرة الأولى .. تهتز ثقته في نفسه .. فيتوالى الفشل .. وتستمر المعاناة .

ثالثاً : الحيثيات التي ذكرتها بالفصيل تؤكد أن المشكلة هنا نفسية ..!! وبفضل الله أنها مسألة بسيطة .. وستتجاوزها – بعون الله – عاجلاً فيجب عليك أن تثق بنفسك وتستعين بربك .. وتتأكد أن المسألة مسألة وقت .. وتنتهي المشكلة .. فأسترخ تماماً .. ولا تتحفز أثناء اللقاء .. وضع أمام نفسك حقيقة الآلاف الذين مروا بهذه المشكلة وتجاوزوها .

رابعاً : يجب على زوجتك أن تتفهم الوضع .. وتقدره .. وتعينك .. وتيسر الأمر لك .. قبل الاتصال وأثناءه ولا تستعجل النتائج .. صدقني – بإذن الله – ستتجاوز هذا الأمر .. فتعامل معه بشكل عادي .. وثق بالله ثم بنفسك – كما أسلفت – فهذا أمر ضروري وهام .. ثم احفضا هذا الأمر بينك وبين زوجتك .. وسيجعل الله بعد عسر يسرا .

خامساً : أما حكاية السحر .. وشربها من العين .. فهذا من توهيمات الشيطان وتلبيسه عليكما .. فاجعلا إيمانكما بالله ويقينكما .. أقوى من ذلك .. واستعيذا بالله من كيد الشيطان وهمزه ولمزه .. إن كيد الشيطان كان ضعيفا .

سادساً : لا تنسى أخي الكريم الالتجاء إلى الله بالدعاء الصادق بأن يعينك ويوفقك .. وتحر في ذلك مواطن الإجابة .. أثناء السجود .. وأدبار الصلوات .. وآخر الليل .. والله تعالى قريب مجيب .. يجيب دعوة المضطر إذا دعاه ويكشف السوء .

سابعاً : لا بأس أخي الكريم من استشارة طبيب مختص – إذا أردت – ليشرح لك ولزوجتك الأمر .. ويبسطه بوضوح وقد يقترح عليك بعض الأدوية .. أو غيرها وفقك الله وأعانك .. وسدد على طريق الخير والحق خطاك ..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - نور اليقين | مساءً 01:59:00 2009/03/08
انا فتاه فلسطينيه توفي اخي منذ 7 سنوات تقريبا ومن يومها قلبت موازين الحياه لاني كنت طفله في العاشرة من عمري بعد وفاه اشعر باني سافقد احد من اهلي ومع احداث غزة زاد قلقي وخوفي تزوجت وعندي طفله منذ فترة توفي لاحد اصدقائنا خمسه من افراد عهائلته خنقا مما زاد الامر سوءا خلافا عن الخلافات الزوجيه فانا اسكن في بيت العائله واشعر دائما بان الجميع لايحبوني حتى زوجي وانه غير مرغوب بوجودي بالمنزل ويشتعل في قلبي وهيج احيانا واشعر باني سوف اموت يحدث معي روابيص في الليل
2 - محمد المصري | مساءً 02:44:00 2009/03/08
على الاخت نور اليقين ذكر الله كثيرا ( الا بذكر الله تطمئن القلوب)وادعوا الله ان يهدي حالك لما يحبه ويرضاه
3 - طول الامل | مساءً 04:08:00 2010/05/27
تذكر اخي ماخلق الله من داء الا وخلق له دواء