الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية مفاهيم تربوية خاطئة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

الفتاة وضرائب دراسة الطب

المجيب
مستشار اجتماعي
التاريخ الاحد 08 جمادى الآخرة 1433 الموافق 29 إبريل 2012
السؤال

أنا طالبة تخرجت من الثانوية بنسبة عالية، وأرغب في دراسة الطب، لكن أعاني من مجتمع لا يقبل دراسة الطب؛ بحجة أنه مشوار طويل، وأن الشاب لا يرضى بزوجة عملها بين الرجال، علمًا أن والدي لا مانع لديه لكن المشكلة في المجتمع الذي أعيش فيه.. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وبعد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أختي في الله..

بداية أشكرك لثقتك في الإسلام اليوم ليكون مستشارك، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقنا لتقديم المشورة التي ترضيه عنا، وتقدم لك النفع والفائدة.

أبارك لك نجاحك وتخرجك بنسبة عالية، وأتمنى لك التوفيق الدائم في حياتك العلمية والعملية والأسرية.

يجب في البداية أن تعلمي بأن أهلك عندما عارضوك على إختيارك لم تكن معارضتهم إلا لرأي يرون فيه مصلحتك، أي أنهم يخافون عليك ويحبونك، لذلك هم يفكرون من وجهة نظرهم بما هو في صالحك وما ينفعك في مستقبل الأيام، ويجب قبل أي شيء أن تحترمي وجهة نظرهم وتشكريهم لمحبتهم لك، وخوفهم عليك.

إن دراسة الطب سنواتها فعلاً هي أطول من غيرها من التخصصات الأخرى، وعند تخرجك سيكون عمرك وقتها في مرحلة حرجة للزواج، وقد يفوتك قطار الزواج أو قد تقبلي بأي زوج في سبيل أن تلحقي بقطار المتزوجين، ولكن إن أنت تزوجت وأنت في مرحلة الدراسة فهنا تنتهي هذه المشكلة.

أما مشكلة أن الشاب لا يرضى بالمرأة التي تختلط بالرجال في عملها فهذا صحيح، والكثير لا يقبل بهذا خاصة عندما لا يكون الأمر في الإطار الشرعي، ولكن هناك مجالات عمل طبية كثيرة سواء حكومية أو أهلية لا يوجد بها الاختلاط، وعمل المرأة فيها مقنن ومنفصل عن الرجال.

ثم إن والدك وهو المسؤول عنك أمام الله سبحانه وتعالى موافق على اختيارك وأنتِ ترين أن ما اخترته ليس فيه فيما بعد وقوع في ما نهى الله سبحانه عنه، فليس لك برأي البعض وما يقولونه.

ولكن أود هنا أن أنصحك بأن تفكري ليس في العلم فقط، ولكن في الأسرة وتكوينها وزواجك، فهذا هو أساس عمل المرأة في الحياة، وهناك تخصصات كثيرة بإمكانك دراستها، ومن ثم العمل دون أن يكون لها تأثير على مسيرة حياتك الأسرية، فحري بك التفكير في جميع شؤون حياتك، وليس فقط المسار العلمي.

وفقنا الله وإياك لما يحبه ويرضاه.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - rkia | مساءً 09:32:00 2009/06/14
je vedrer devenu medcen mais je suis peur den'pas reyessi dans les examen
2 - عمر | مساءً 05:29:00 2010/01/05
الأخت السائلة وفقك الله لدراسة الطب. و لو كان لدي سلطة لحاولت منع الذكور من دراسة الطب لما تتناقله وسائل الإعلام بين الفينة و الأخرى عن أولائك الأطباء .
3 - عبدالله | مساءً 06:15:00 2010/01/05
موفقة أختي الكريمة في أي تخصص اتجهت إليه، ونحن بحاجة ماسة إلى طبيبات أكثر من أي تخصص أخر
4 - احمد | مساءً 10:16:00 2010/01/05
لو عندي زوجه لا اقبل الا ن تذهب الى طبيبه وليس طبيب . كيف يكره دراسة الطب للفتاه . من ثم يتبين انك فتاه ذات خلق ودين، فلا يشترط ان تعملي بين الرجال . عليكي اختي الفاضله ان تدرسي هذا التخصص، وانصحك بان تختصي طبيبية نسائية وتوليد . وفقك الله الى كل خير .
5 - كريم | ًصباحا 12:52:00 2010/01/06
المشكلة ليس في طول الدراسة ولكن في الإختلاط الحاصل أثناء الدراسة. يكفي أن حاجز الخجل من الرجال يزول إلا قليلاً، من تعود الإحتكاك بالرجال أثناء الدراسة والتطبيق.
6 - ابن عياده | ًصباحا 07:53:00 2010/01/06
انصحك اختى بعدم الدراسه لان مشواره طويل وكلما تقدم بكى العمر وانت منهمكه فى الدراسه سيتحرك شعور داخلك كأى فتاه فى سنك بالزواج ولكن هيهات
7 - مسلم ناصح...اجمعي بين الأمرين | ًصباحا 08:23:00 2010/01/06
كما قال الأخ عبدالله في التعليق (3)، إن نساءنا بحاجة ماسة لطبيبات مسلمات. ثم إن الذين يعارضون التحاقك بكلية الطب لا يرضون إلا بطبيبة لنسائهم و بناتهم و أمهاتهم! نعم، المشوار طويل و هو محفوف بمخاطر اجتماعية و ربما شرعية، فاتقي الله ما استطعت و اجتهدي على أن لا يفوتك قطار الزواج. حاولي أن تجمعي بين الزواج و الدراسة و احرصي على اختيار الوقت المناسب. فلا تتسرعي كثيرا و لا تتأخري. و فقك الله لما يحبه و يرضاه.
8 - ابو يزيد | ًصباحا 09:05:00 2010/01/06
ياخي المستشار اذا مثل هذي تنصحها بعدم الدراسة من سيكون لبنات المسلمين. 1/دكتورسعودي يكشف على عورات النساء وهذه مصيبة 2/دكتور اجنبي وهذه اعم واطم 3/دكتورة اجنبية ولم ولن تكون كالطبيبة السعودية في المحافظة على شؤن المرضى الخاصة توكلي على الله ثم ادرسي ثم ادرسي ثم ادرسي وان لم تجدي احد يتزوجكي فأنا موجود والله على مانقول وكيل وقبل هذا كله استخيري الله واحتسبي الاجر على الله في هذه المسألة
9 - كنت أتمنى الطب | مساءً 09:37:00 2010/01/06
أهلا أختي.. أنا أنصحك باتمام دراستك ولا تلتفتي إلى أقوال النا.. صحيح أنهم يفكرون بك إلا أن الأيام ستثبت لك عكس ذلك.. أنا كنت في بداية دراستي الطبية إلا أن زواجي وسفري بعد الزواج منعني من اتمام الدراسة.. لذا لا عليك... تقدمي وليرعاك الله
10 - أم عبدالله | ًصباحا 06:55:00 2010/01/07
النصيب من عند الله والمكتوب يصير ......... توكلي على الله وادرسي ما ترغبين واضعة أمام عينيك النية الخالصة لله ولزوم الحشمة ولا تفرطي بحجابك الشرعي واثبتي للعالم أن الحجاب لايعيق أبدا .........
11 - د.شيماء | ًصباحا 11:41:00 2010/01/07
لاتهتمي برضى الناس وضعي نصب عينك رضى خالقك .. دراسة الطب صحيح طويلة لكن لن تمنع القدر عنك فإن كان نصيبك سوف يتأتي سوف يأتي ومن الشخص المكتوب لك.. رفض الرجال لنا ليس مبرر خاصا أن الإختلاط أصبح في كل مكان .. وكل ماعليكِ ياأخيتي أن تعلمي أنك بحاجة إلى القوة والصبر والتضحية ووضع مبادئ لك وتثبتي عليها ولاتتنازلي بسهولة عن عفتك وحيائك مهما كثرة المغريات حولك .. وأن تفكري أن تمثلي المسلمة العفيفة قبل الطبيبة .. وربي ييسر لك اللى فيه الخير لك ..
12 - أبو أيمن | مساءً 10:59:00 2010/01/07
حقيقة أن لست ضد دراسة المرأة أبدا لكن أختي تأملي في نوع الدراسة التي تريدين قصدي اذا كان نوع الدراسة سوف يؤثر على حياتك الاسرية فالأمر يحتاج تأمل حيث لا نقدم المفضول على الفاضل واقصد بالفاضل هو موضوع بناء أسره . وتأكدي تماما أنه لاغنى لك عن زوج وأطفال والواقع شاهد على ذلك. لأنه مجال الطب غير مرغوب عند الرجال وسلوك هذا الطريق من اضعاف فرص الزواج وايضا طريق محفوف بالمخاطر آسف على الاطالة
13 - عبد العزيز | مساءً 09:42:00 2010/01/08
المستشار نصح وصدق واحاط بالامر من جوانبه وفقه الله,,,,, يذكر البعض اننا بحاجة الى طبيبات وهذا حق واود ان تدرس اختي وبنتي لنحافظ على بنات المسلمين ولكن ارى انني احافظ على اختي وبنتي اولى فلست مستعد بالتضحية بهما وازجهما في مجتمع دراسي ,,,,, فليهيأ الجو المناسب يامن تدعو الجميع للمشاركة بهذا الامر ,,,,,,, أخيرا أقول لابو يزيد الطبيبات العوانس كثير فهل تستطيع ان تغطي احتياجهن للزواج !!!!!!!!!!
14 - وحده من الناس | ًصباحا 03:31:00 2010/01/09
الزواج مو كل الحياه انا ادرس طب ومو متزوجه وحياتي من احسن ما يكون مررررتاحه ع الاخر
15 - تعليق غريب | مساءً 03:22:00 2010/01/09
إقتباس : مو متزوجه وحياتي من احسن ما يكون مررررتاحه ع الاخر
16 - ناس غريبة | مساءً 03:28:00 2010/01/09
النصيب نصيب لو انتي تدرسي ايش طب واالا غيرة .. الناس ماراح تنفعك دراستك اهم .. ونحن بحاجة الى طبيبات وشكرا
17 - ايمان | مساءً 02:28:00 2010/01/12
اذا لك رغبه بالطب تقدمي ولاتهتمي لحديث الناس او نظرة المجتمع لان المجتمع تغير الان عما قبل ونظرته تغيرت...وبالنسبه للزواج انتي لاتعلمين بنصيبك سواء كنتي بالطب او غيره ..انا طبيبه واحدثك عن واقع هناك طبيبات تزوجن ومستقره حياتهن وهناك من لم يتزوجن بعد ولا اظن ان جميع النساء بالتخصصات الاخرى تزوجن....هذا قرارك ويجب ان يكون هنالك رضا من اسرتك فقط
18 - الشريف | ًصباحا 12:07:00 2010/01/13
أنا طالب بكلية الطب , بالمستوى الخامس. ويشهد الله أنني لو وجدت طالبة طب صالحة لتزوجتها. لكن يا أخيتي .. والله العظيم إننا نرى الأهوال في دراستنا , ووالله إنك ستواجهين صعوبات وفتناً كقطع الليل المظلم , وستقبضين على دين هو أحر من الجمر , ويكفيك أننا في أقدس بقعة على وجه الأرض يدخل الدكتور على الطالبات وأغلبهن كاشفات وواضعات كل أنواع الزينة فيشرح لهن ويمازحهن ويضاحكهن ( هذا قبل الدخول للمرحلة السريرية في المستشفى ) والمتحجبة ينظر لها بعين الازدراء والتخلف والرجعية والاستغراب ( يا سبحان الله ). لكن مجال الطب فيه من الأجر العظيم ما الله به عليم , ونحن في أمس الحاجة لطبيبات يخفن الله ويتقينه مثلك ان شاء الله. فسيري على بركة الله وادرسي الطب , لكن ان انزلفت قدمك خطوة واحدة في طريق الغواية وخلا لك الجو , فاعلمي بارك الله فيك ان خروجك من المستنقع صعب. اختي .. انت جوهرة .. فاحذري من ان تخدشك الخوادش , وان كان الخوف على مستقبل كالزواج فتذكري قوله تعالى ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً , ويرزقه من حيث لا يحتسب ) وفقك الله لما يحب ويرضى
19 - امة الله | مساءً 06:58:00 2010/01/20
انا واقعة فى نفس المشكلة ولكن انا مشيت مشوار كبير في مجال الطب لانى فى اخر سنة ومازال لم امتحن الا متحانات النهائية واتانى عريس قال لى اتركى دراستك ولا تكملى ولا تخدمى لان اخاف عليك من الاختلاط ولكن امى وابى رافضين انى اترك الدراسة والخدمة واخاف ان ارفض هدا الزوج لانه احسبه على خير داخلق ودين وعندما استخرت احسست بنفسى مستريحة للامر والله حايرة بين نفسى واهلى
20 - بنت الكويت | مساءً 04:02:00 2010/02/07
انا واقعه في نفس المشكله لاكني لم انته من الثانويه بعد ,,, فالكثير من الاطباء ينصحوني كوني فتاة بعدم دراسه الطب لان مشوارة طويل لاكنني في داخلي اريد الدراسه حتى لو كان ثمنها الاستغناء عن الحياة الزوجيه و الاسريه لاكني الان افكر في دراسه طب الاسنان لان اشعر انه افضل من الطب البشري واسها ودوامه افضل اما بالنسبه لما تفضلتم به بالنسبه للاختلاط فنحن بالكويت ليس فقط الطب بل كل التخصصات فيها اختلاط فلا مشكله اذا كانت الفتاة مؤمنه في داخلها ومحتشمه ارجو منك النصيحه وشكرا
21 - أمنيات | ًصباحا 03:04:00 2010/02/14
لقد اتيحت لي الفرصة لدراسة الطب، اذ اني تحصلت على معدل عال في الثانوية. و لكني لم اختره لانه يحتاج الى سنوات طويلة، قد تكفيني لاعداد الدكتوراه و العمل في التعليم الجامعي. حتى والدايا لم ينصحاني بالطب مع ان ذلك مألوف في بلدنا تونس...بغض النظر عن طول المدة،و الحقيقة إن الارتباط ممكن حتى و انت في صدد الدرراسة، فان الاشكال يكمن في مدى تاقلم مهنة الطب مع واجبات الام. قد تكون هنآك اختصاصات في الطب اكثر ملائمة لطبيعتنا. اخيرا، لا انفي ان الامة بحاجة إلى طبيبات. وفقك الله!
22 - صغيرة اليمن | ًصباحا 01:57:00 2010/06/09
والله من نفس المشكلة وان لمن تكن مشكلة بمعنى الكلمة وللكنني امر بما تمرين به وربما اكثر من ذالك فانا مخيرة وبهذه اللحظة بين الطب ودراستة والزواج ...لا اله الا الله عليه توكلت ادعي اختي لله بانك توكلتي عليه فيا رب لا تكلنا الى انفسناطرفة عين واسال الله لنا الخير اينما كان .شكرا على كل من ابدى رايه وبارك الله فيكم
23 - حلم منتظر | مساءً 01:34:00 2010/07/17
انا لازلت اعاني دوامة القهر والقلق , ها انا على باب التسجيل , وما آرقني سوى الاختلاط ولكنني (قرأت) انه هنالك تخصصات لايوجد بها اختلاط ( او قليل جداً) مثل : الصيدله , المختبرات , العلاج الطبيعي ,,, انتي ابحثي وشوفي , ومن ترك شئ لله عوضّه الله خير ,, ممكن تكونين مساعدة طبيبة اسنان وبعدها تكملين دراساتك ,, استخيري ولن يخيبك الله ابداً
24 - ديما | مساءً 11:38:00 2010/08/01
السلام عليكم لدي نفس مشكلتك تماااماا الأهل والمجتمع والجمييع معارض...إلا انا فقد بقيت مصررة على هدفي وحلمي وهو دراسة الطب ولكنني لا اتخيل الحال بعد ست وسبع سنون!!! بالنسبة الى الزوج والبيت والمسؤولية انا في حيرة بالغة من أمري ولكن قد قبلت وسأدرس هذه السنة ولاااااا ادري ماذا أفعل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
25 - همسة غلا | مساءً 01:20:00 2010/08/08
السلام عليكم أنا ايضا لم اتخرج من الثانويه واتمنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى دراسة الطب وبذات الاوراااااااااااااام واهلي لا يمانعون ......... أما امر الزواج فانتي لا تعلمين اصلا انك ستتزجين فهل اتخلى عن حلمي لشي انا لا اعلم عنه .......... اما أمر الاختلاط فهو يرجع لكي انتي عليكي فقط ان تتقي الله (ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )و أن تعلميييييييييين انكي مراقبه منه انصحك بالاستخاره الله والدعاء بشده واكثري من الاستغفاااااااار (ادعو لي بان احققق حلمي)
26 - محتارة | مساءً 10:28:00 2010/09/03
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة حتى أنا نفس المشكلة محتارة أدخل طب أو لا لأن معدلي عالي جدا لكن خفت من مشكلة الزواج فقررت على العلوم الطبية لأنة أخف في هذة المسألة
27 - ان شاء الله اكون طبيبة | مساءً 08:02:00 2010/09/29
اذا كانت المشكلة الزواج والعنوسة لك هذي المعادلة ......... تخيلي انو مكتوب لك انك حتكوني عانس ... سواء كنتي طبيبة ام لا ....... اكيد الزواج مستحيل تظمنيه لنفسك فيه بنات كثير قاعدين بالبيت لادراسة ولا شيء وماتزوجو ..صح ..؟ نرجع للمعادلة .. (انتي عانس) ايش افضل عانس ماتخدم المجتمع وقاعدة بالبيت او عانس طبيبة تخدم مجتمعها ...؟ وتقدر تصرف على نفسها وماتحتاج احد يتكفل فيها و يشيل همها وثقلها ..؟
28 - جلال محمد عمر | مساءً 01:20:00 2012/04/29
حتى تصبح الطبيبة المسلمة تعالج مريضات امة محمد وتأخذ حقها في الدراسة والعمل الطبي الشرعيين نحن بحاجة الى وقت كافي نتخلص فيه من علاج امراض وعقد وتشوهات اخلاقية وفكرية واجتماعية وادارية وسياسية في مجتمعنا .
29 - بسعد بويعقوب | مساءً 05:31:00 2012/04/29
بارك الله فيك يا اختي على حرصك على دينك
30 - عبدالله مسلم الحر | ًصباحا 05:04:00 2012/04/30
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.بكل بساطة وبدون تعقيد انصحك اختي الكريمة وانصح اخواني من الشباب المسلم.....لا تتردد لحظة واحدةفي ان تمارس ما تحب ..او ان تعيش شخصيىك ..لا تسمح لأي سبب مهما عظم ان يسرق منك ذاتك لأنه مهما كانت النتائج فصدقني لن تندم على ممارسة حقيقتك ...هذا طبعا في اطار ما يرضي الله سبحانه وتعالى...تذكر ان الله يحبك اكثر من حبك لنفسك ولن يغضبه صدقك
31 - ريم | ًصباحا 07:49:00 2012/04/30
السلام عليكم انا ايضا ادرس الطب حاليا .. مرحله ثانيه الكثير من الناس في بداية الامر عارضوني وعارضو اختياري لدراسة الطب ... ولكني كنت راغبه في الدراسه كثيرا وكذلك اهلي لم يكن لديهم مانع في ذلك.. ولكن الناس عارضو كثيرا.. هناك مقوله تقول ( إرضاء الناس غاية لا تدرك ) فلو كنت تريدين ارضاء الناس فهذا صعب جدا فأهم شي ياعزيزي ارضي نفسك وارضي ربك واهلك واهم شي تكونين انتي راضيه على نفسك ومقتنعه
32 - عمر التكريتي | ًصباحا 10:29:00 2012/05/03
عندي نصيحه للسائل وللمجيب ابدأ بالمجيب فأقول له بما انك ترفض دراسة الأنثى للطب فأنصحك بعدم الدهاب الى المستشفى وطلب دكتوره انثى للكشف عن زوجتك وللسائله : اختي الحبيبه اما الزواج فهم قسمه ونصيب وهو بأمر الله و اما المجتمع فلا بد من تغييره ولا يمكن تغيره بالأستسلام له نصيحتي لك اجعلي هدفك لله وخدمة للأسلام والمسلمين وانا اضمن لك ١٠٠ ٪ ان الله سوف يزيل ماأهمك من جعل الله همه ازال الله ماأهمه