الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية تربية الأولاد الأساليب الصحيحة لتربية الأولاد مرحلة الطفولة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

كتب ونصائح مقترحة في تربية الأولاد

المجيب
مستشارة بموقع المستشار
التاريخ الاثنين 20 شوال 1429 الموافق 20 أكتوبر 2008
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أود أن أعرف أفضل الكتب على الإطلاق في تربية الأولاد على الطريقة الإسلامية. وإذا كانت هناك نصائح في كيفية تربية الأولاد تربية إسلامية فإني في أشد الحاجة لها. أرشدوني مأجورين.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
شكراً لثقتك بموقع الإسلام اليوم..
- أول ما يحتاج إليه الطفل وجود (القدوة المتزنة) فالطفل يميل إلى التقليد والاستهواء فهو مؤهل لاستقبال كل سلوك وتقليده، فالقدوة أقوى وسيلة يتأثر بها الطفل.
- تربية الطفل بالحوار والحب غير المشروط واحترام حاجاته وإقناعه..ت سهم في صناعة طفل واثق من نفسه، وواثق من كل ما يعتنقه، والثقة هذه مهمة في صناعة مناعة فكرية له..
- التناقض بين ما يدعو إليه المربي، وبين ما يمتثله ينعكس سلبا على الطفل، ويحدث تذبذبًا قد يستمر معه، ويؤثر على مستقبله.
- يجب تحميل الطفل بعض المسؤوليات المتناسبة مع قدراته، وبحسب مرحلته العمرية، كمطالبته بتجميع ألعابه، أو ترتيب سريره..وتشجيعه باهتمام..
- احترام مشاعره وتجنب الضحك عليه والسخرية به.. والإجابة على تساؤلات الطفل بأسلوب مبسط وبلا تهكم، فالطفل يحتفظ بكل المواقف في ذاكرته وفي مرحلة المراهقة إما تنتج سلوكا أو أفكارا أو اضطرابا..
- ينبغي على المربي عدم الاستهانة بالحديث مع الطفل منذ أسابيع عمره الأولى مهما بدا أن الطفل لا يستفيد من الحديث معه، إلا أن ذلك يسرع من عملية النمو اللغوي للطفل، واكتسابه المفردات والمفاهيم والقيم التي يريد المربي غرسها.
- على المربي اكتشاف جوانب الإبداع لدى الطفل، واقتناء الألعاب الفكرية المتناسبة مع سنه، واقتناء القصص ذات الرسوم، وقراءة القصص التربوية له بأبسط أسلوب.
- على الوالدين الاتفاق على أسلوب التربية، وعدم تمزيق الطفل بين رأي الأم والأب، ويجب عليهما الحذر من اتخاذ الطفل وسيلة لتصفية الحساب عند خلافاتهما.. وتجنب الشجار أمامه ورفع الصوت مهما كان سنه!!
- يجب ضبط مدة مكوث الطفل أمام التلفاز، واختيار القنوات والبرامج الهادفة ومتابعة التلفاز معه، ومساعدته على الاختيار ونقد الخطأ وإقرار الصواب.. حتى ينمو بداخله ناقد ذاتي.
- لصناعة الرقيب الذاتي يجب تحبيب الطفل في (الله)، وتعميق محبة الله المنعم المتفضل في نفس الطفل؛ حتى ينشأ وهو يحمل الامتنان العظيم لله تعالى. وعلى المربي أن يكثر من ذكر الجنة وما فيها مما تشتهيه نفسه..
- وإشعار الطفل أن الله لا يخفى عليه شيء، وأنه يسمعنا ويرانا وأننا بحاجته كل لحظة، وأنه هو الذي يساعدنا في الشدائد.. وهكذا الموازنة بين الترغيب في فضل الله والترهيب من غضبه.
- الصلاة أمام الطفل، وترك الطفل يقلد حركات الصلاة على سجيته وبقدر استطاعته بدون إرغام. فإذا بلغ السابعة فعلى الوالدين الحرص على تذكير الابن والبنت بالصلاة، وِإيقاظهم لصلاة الفجر برفق وتشجيعهم عليها.
- الحرص على الدعاء للطفل بالصلاح والهداية والتوفيق والرزق..والحرص على تحصينه بالأذكار الشرعية.
وتحفيظه شيئًا من القرآن والأذكار اليومية والمحافظة عليها.وتبسيط السيرة النبوية له وشيء من تاريخ المسلمين..
وينبغي تشويقه وترغيبه وتحبيبه في ذلك وليس بالضغط والتنفير!
- على المربي تنشئة طفله على احترام ممتلكات الآخرين، فلا يتساهل معه في الاستحواذ على حاجيات وألعاب الآخرين. كما عليه تنشئته على العطاء والكرم والسلام والثقة وعلى الدفاع عن نفسه والشجاعة..
وهناك الكثير لا يمكن حصره من أساليب تنشئة الطفل على الأخلاق والسلوكيات نشأة متزنة نفسيا ودينيا واجتماعيا وصحيا.. والمهم التطبيق الواعي والحكيم..
من الإصدارات:
- كتاب (مسؤولية الأب المسلم) عدنان صالح باحارث.
- كتاب (الأطفال المزعجون) للدكتور مصطفى أبو السعد، وهو كتاب شيق ويعالج مشكلات التعامل مع الطفل وإقناعه وتربيته.
- ألبوم (أنت وأبناؤك) د. محمد فهد الثويني.
- ألبوم ( المسئولية وكيف نربي الأطفال عليها )... الدكتور عبد الكريم بكار.
- إصدار صوتي (كيف نرتقي بفكر أبنائنا ) للدكتور عبد الكريم بكار..للتحميل:وغيرها الكثير..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ابو شموخ | ًصباحا 12:27:00 2009/05/02
انصحك بالاستماع لأشرطة الشيخ علي الزباني الشبيلي (تجدها في موقع البث المباشر ) وخاصة محاضرة بعنوان (الترفيه الأسري) فقد ذكر كثيراً من الكتب اللتي تحتاجها,ومما ذكره الشيخ(أحرص على اقتناء كتاب ( هكذا ربانا جدي ) لعابده العظم ,فإن جدها هو الشيخ علي الطنطاوي.)
2 - zahra | ًصباحا 12:56:00 2009/05/29
السلام عليكم انا اعتقد ان التربية تحتاج الي الصبر ثم الصبر والدعاء
3 - محمد بن خضير الخضيري | مساءً 03:08:00 2009/06/22
السلام عليكم شكرًا على هذه الكتب الرائعة,, ومن أمتع الكتب والألبومات: كتب وألبومات الخبير التربوي عبدالله محمد عبدالمعطي.. فهو متخصص في هذا المجال, ويركز على الأشياء العملية بخطوات واضحة وسهلة, ومن كتبه مثلاً: كيف تصنع طفلاً مبدعًا, بجزئين وكتاب كيف تكون أبًا ناجحًا. وكتاب كيف نعالج أخطاء أبنائنا وألبوم: كيف تجعل من طفلك الصغير رجلاً كبيرًا. وهذه روابط لبعض مواده: http://www.asyeh.com/visit.php? http://islamweb.org/media/index.php?وأتمنى من موقع الإسلام اليوم أن يعتمدوه هو والشيخ علي الشبيلي كمستشارين تربويين للإجابة على استفسارات القراء.. مع السلامة ياأحبابي..
4 - saoe haomoju jdsjmjosd kj dskl | مساءً 10:21:00 2009/06/25
fsdfdsv fkjhdf lkhg lkhsd fjkdsh dshds ff dhk lsf f dyudn auds aa mnsajs hsbnm daum hjd jsabnlksf khdsn dsjivdsnm dsnfids kluf klyuf,mb hvgd kjhv jds klhv dssm vdsikhfd ioyxnklydh jcc bcas bjsdc hbcjksvv hdsbjkcv lkhfs usdf lsadf gusf jas akjlbsdz klhas aahdsj kgsaf akhdsm njklhdf bjdsm njksdf jksukfn mgu dfvbv usdgv hyisd lkxf mdsghs isdf gds jfslk mjfds kfdfn dfjksgf mhds khjodfs yigde mshdfio gkmkos sdjfosf fspdf lyh sduifd id dshdf gds fdsgyds iygdsf hds fkgf ksdjgff fgyfdg mhiods eyhf hysd jgsdf gfs jf gfjsd gds jhd vdsds fjgdf kgjds gsay tsea hsdf kjsdg skjgdsa jsagd fdsad saks agde sadgia sdase hsdhf fhdsf has hs f ghdsf fhdsf sdjfgds fdsgf sfgsd fhfdsbf jksdhfd kjsdfjkg fjdbjk dgdsdfge gswad hjfdsa dfsajd fsad asgfd adsdvb hgdsayd sbafdsay cdsfdysa dhsfahhdfsta ydghsa dsacde era jhg dsuhfd smnfdsgf