الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية مشكلات الطلاق

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

البيت سبب الطلاق

المجيب
التاريخ الاثنين 24 ذو الحجة 1429 الموافق 22 ديسمبر 2008
السؤال

أنا متزوج، وزوجتي ترفض العيش معي؛ بدعوى أن البيت الذي أسكن فيه ملك لخالي، مع العلم أنه هو الذي عرضه علي، وأن العمل الذي أعمله لا يكفي لشراء منزل. أرشدوني ماذا أفعل؟ هي الآن تسكن مع أهلها.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الأخ العزيز:
أحب أن أطمئنك في البداية إلى أن هذا السؤال من الأسئلة الشائعة لدى العديد من الشباب المتزوجين في الآونة الأخيرة، وسوف أحاول الرد عليك بطريقة مستفيضة؛ حتى يكون الجواب شاملاً لجميع النقاط التي اشتملت عليها رسالتك، مع التأكيد على بعض النقاط الهامة، والتي أعتقد أنها لم تتضح جيداً في رسالتك وهي كالتالي:
أولاً: هل هي ترفض العيش في هذا البيت لأنه ملك لخالك؟
ثانياً: هل هي لا تستطيع الانفصال عن أسرتها، وهو ما قد لا يكون واضحاً لك بطريقة مباشرة، ومن ثم ترغب في العيش معهم، وهذه المشكلة ما هي إلا حجة حتى تحقق بها رغبتها في عدم الانفصال عن أسرتها؟
وسوف نحاول الرد على كل من النقاط الهامة السابقة؛ حتى نستطيع تغطية الموضوع من كافة الجوانب، فبالنسبة للنقطة الأولى فمن الممكن التغلب عليها من خلال الحوار المتبادل مع الزوجة بطريقة هادئة، وأن هذا الوضع مؤقت الغرض منه هو العيش مع زوجتك التي تكن لها كل تقدير واحترام، وأن هدفاً لديك وهو السعي لامتلاك منزل من مالك الخاص، وأن هذا لن يتحقق إلا من خلال مساعدتها لك، والتشجيع المستمر، وليس هناك مشكلة في ذلك كوضع يتناسب مع ظروفك الاقتصادية الحالية حتى يتسنى لك الحصول على ما تريد عندما تتيح لك الإمكانيات ذلك.
وبالنسبة للموضوع الثاني ففي هذه الحالة سوف تكون هناك مشكلة بسيطة، وهي أن الموضوع سوف يستغرق بعض الوقت؛ لأن الأمر في هذه الحالة سوف يستغرق وقتاً حتى تستطيع مساعدة الزوجة على التخلص من الاعتمادية المرضية على الأسرة، والمطلوب في مثل هذه الحالات التعامل بحرص؛ لأن أي رد فعل سوف يدرك بطريقة سلبية على أنه عدوان وفتور تجاه الأسرة التي تصبح منتمية لها على المستوي اللاشعوري أكثر منك، والمطلوب هنا هو التقرب للأسرة، ثم دعوة أحد أفراد الأسرة (الأم مثلاً) لقضاء بعض الوقت معكم في المنزل، ومن خلال التقرب لها من الممكن أن تعتمد على الأم في التأثير علي الزوجة؛ حتى تلتزم أكثر بواجباتها ناحيتك كزوج، ويجب أن تعلم أن المشكلة في هذه الحالة سوف تستغرق وقتاً، والمطلوب منك هو الصبر ومحاولة تحمل بعض تصرفات الزوجة، حيث إنها سوف تكون بمثابة الامتحان لك حتي تتعرف على مدى قدرتك وثباتك في قراراتك، واعلم أن ذلك يتم بطريقة لا شعورية، كما أنه من الطبيعي جداً أن تكون هناك بعض الاختلافات في الرأي في بداية الزواج، وأسلوب تعاملك هو الذي سوف يشكل رد فعلها معك في المستقبل.
ملحوظة: يجب أن تعرف حتى تكون موضوعياً في تعاملك مع هذه المشكلة هل تعرضت لمضايقات فعلاً من خالك أو غيره أم لا؟ وهل السبب الحقيقي هو فقط الرغبة في ترك المنزل لأنه ملك لخالك، أم لأسباب أخرى؟ حاول أن تجرب الطريقة التي عرضناها عليك، وسوف يكون الرد جاهزاً على أي سؤال في المستقبل بخصوص هذا الموضوع.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.