الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هواجس أول لقاء

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ الثلاثاء 02 جمادى الآخرة 1430 الموافق 26 مايو 2009
السؤال

أنا فتاة جامعية أعمل بمهنة محترمة، تقدَّم لخطبتي شاب لا أنكر أنه خلوق، وأهلي موافقون عليه، وأنا والحمد لله مداومة على الاستخارة، ومنذ أن رايته أول مرة وأنا أشعر بانقباض!! ولكنى أقنعت نفسي أن ذلك بسبب الرهبة من الموضوع، وبحديثي معه قال لي إنه يوجد اختلاف كبير بشخصيتنا، ولكنه مازال يريدني، وأنا مازلت لا أشعر بالاطمئنان وآنا معه، وأرى الاختلاف الكبير بيننا في الشخصية.. فلا أدرى هل هذا هاجس من الشيطان، وإن كان كذلك كيف أتغلَّب عليه؟

الجواب

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

المشاعر الأولية عند لقاء أي اثنين من البشر، وليس فقط بين من تقدَّم لخطبة فتاة والفتاة نفسها، تحيط بها مشاعر عدَّة، تؤخذ في الاعتبار، ولا شك، ولكن لا بد أن تتوسط النظرة لها ما بين التهويل و التهوين..

حياكِ الله أختي الكريمة.. شعورك بالانقباض هذا إلى أي حد يصل معكِ، هل لدرجة عدم تحمل رؤيته مثلاً، أو مجرد النظر إليه، أو سماع حديثه، أم أنه شعور ينتابك عند دخولك للسلام عليه، ويزول تدريجياً مع الانطلاق في الحديث؟

طبيعي جداً ومتوقع أن يكون بين شخصية كل منكما قدر من الاختلاف، ولكن كم من المرات تقابلتما حتى نحكم على هذا الاختلاف كونه كبيراً أو صغيراً؟

كما أن هناك أمورًا يمكن عند الاختلاف حولها التعايش واستمرار الحياة،  وأمورًا يستحيل مع الاختلاف حولها أن تنشأ وتستمر الحياة على نحو فيه الكثير من الاستقرار والتوازن.

لذا اجلسي مع نفسك، وحاولي بقدر المستطاع أن تصرفي عن ذهنك هذا الشعور بالانقباض، واكتبي على ورقة الأمور التي لا يمكن أن تقبلي بالاختلاف حولها مع شريك حياتك، وكونِي محددة وواضحة مع نفسك تماماً، واطلبي منه نفس الشيء أيضاً، ثم لتكن بينكما جلسة تحفها الصراحة والشفافية، وانظرا سوياً حجم التنازلات التي يمكن أن يقدمها كل طرف للآخر عند الاختلاف حول قضيةٍ ما، فقد يتحقق ذلك، وقد لا يتمكن أي منكما من التنازل إطلاقاً، وهنا تتضح الصورة لكما، وبناءً عليه يكون قرارك.

لو حدث تقابل في الكثير من القضايا الأساسية، وبقي الشعور بالانقباض الشديد ملازماً لكِ، فهنا أنصحك بعدم القبول؛ لأن هذه حياة وعُشرة، ولا بد من وجود حد أدنى من المشاعر حتى تقبل الشخصية شكلاً وجوهراً.

وإلا فتوكلي على الله، واقبلي بالخطبة فقط، ولا تتعجلي العقد، حتى تستقر مشاعرك، وتتضح رؤيتك تماماًً.

وفقكِ الله تعالى لما فيه الخير لكِ في الدنيا والآخرة، واصلينا بأخبارك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - عجيب!!! | مساءً 02:23:00 2009/05/26
والله تفكير الناس أصبح عجيب وغريب.. إختلاف في الشيخصية!!! والله عجيب!!! ويلتقيان ويجلسان ويتكلمان وهي خطوبة فقط !!!
2 - الأعجب | مساءً 02:38:00 2009/05/26
يلتقيان ويجلسان ويتكلمان من قبل أن يفكروا في الخطبة
3 - يطلقون بسبب إسم | مساءً 08:46:00 2009/05/26
الرياض -زوجين من العربية السعودية لم يتفقا على إسم أول مولود لهما. الزوج أراد أن يسميه باسم أبيه المتوفي، ولكن الزوجة أرادت أن تسند له إسم أبيها هي. بالرغم من محاولات العائلة والأصدقاء للوساطة، الزوجان طلاقا بعد ثمان وأربعين ساعة من ولادة الطفل. [هذه المهزلة السخيفة ليست مضحكة، إنما هو خبر "ترجمته بالنقطة والفاصلة" نشرته إحدى الجرائد الغربية لتسلي القراء بسخافات المتخلفين الذين يظنون أن -الموضة- هي الفساد، والإنحلال الأخلاقي والطلاق..] فنسأل الله أن يرد بنا
4 - تصحيح | ًصباحا 08:07:00 2009/05/27
أستعفر الله الذي لا إله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
5 - الله المستعان الله المستعان | ًصباحا 09:10:00 2009/05/27
الله المستعان 00 الله المستعان الله المستعان اعوذبالله من الشيطان الرجيم واتباعه واعوانه وخدمه اللهم من اذى المسلمين بالفاظه 00 عليك به واشغله بنفسه وعسر عليه سبهم وإذائهم اللهم ياحي يا قيوم ياسميع الدعاء يامن لا يرد من طرق بابك ودعاك يارباه يا ذا الجلال والاكرام يامعين يا حي يا قيوم يا قريب غير بعيد يا ألله عسر عليه سبهم تعسيرا عظيما واشغله بنفسه يا حي يا قيوم اللهم كما اذانا بفحش قوله وجرحنا بالفاظه سلط عليه من هو اقوى منا يا رب العالمين يا حي يا قيوم يالله يالله يالله اننا دعينا له رحمة ورغبة منا ان تهديه اللهم كما اذانا اشغله بنفسه عن ايذائنا والمسلمين اللهم ان عبدك هذا اذى امامنا وشيخنا واذانا بالفاظه يارب اشغله بنفسه ياحي ياقيوم وسلط عليه من هو اقوى منا يالله ا
6 - استغفر الله | مساءً 07:45:00 2009/05/27
سلاما سلاما 00 الله المستعان على ما يصفون