الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية اجتماعية أخرى

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل أترك هذا العمل؟

المجيب
مدرب في التنمية البشرية وتطوير الذات
التاريخ الثلاثاء 06 ذو القعدة 1432 الموافق 04 أكتوبر 2011
السؤال

أنا أعمل في نادٍ ترفيهي، ولكني أشعر باكتئاب شديد بسبب هذا العمل؛ لأني لا أحتمل مزاجيات الآخرين لأنها سلبية، فهل أترك هذا العمل وأبدأ بالبحث عن بديل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أختي الكريمة.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
تقبل الله منا ومنكِ صالح الأعمال إنه سميع مجيب.
أشكركِ لاختيارك الإسلام اليوم ليشاركك في حل معاناتك.. والسعي لمرضاة ربك وتطوير ذاتك.
ذكرت أختي الفاضلة أنك تعملين في (ناد ترفيهي)، وعدم تحملك لمزاجيات الآخرين (لأنها سلبية).
طبيعي جداً أن تجدي هذا التعامل في مثل هذا المكان (الترفيهي) الذي قد يجتمع فيه من يبحث عن الترفيه والمتعة بكافة أشكالها إن كانت حلالاً أو حراما، لم تذكري طابع الترفيه الموجود في النادي، والغالب في النوادي الترفيهية في بعض الدول العربية أنها مليئة بالمنكرات من اختلاط سافر، والمشروبات المحرمة، والرقص....
فمكان مثل هذا المكان تعمل فيه فتاة في مقتبل عمرها وحريصة على سمعتها وأخلاقها لن ترتاح ولن تشعر بالطمأنينة بسبب ما ذكرت أو أكثر.
أهنئك أختي على حرصك على نفسك، والمحافظة على أخلاقك وسمعتك لأنك لم ترضي الاستمرار في هذا العمل، وبحثت عن المساعدة في الحل.
أذكرك أختي أولاً بقول حبيبك الرسول صلى الله عليه وسلم: "من ترك شيئاً لله عوضه خيراً منه".
مهما تكن ظروفك صعبة فهذا لا يبرر الاستمرار في عمل كهذا لا تشعرين فيه بالراحة، بل قد ينعكس على نفسيتك وحياتك؛ لأنك تشعرين باكتئاب كما ذكرت، فما الحل؟ قد تقولين لا توجد وظائف أو فرص عمل إلا هذا العمل، صحيح قد تكون الفرص قليلة في بلدك، أسأل الله أن يصلح أحوالكم، إليك بعض الأفكار أتمنى أن تساهم في تجاوز هذه المعاناة:
1. ابحثي عن عمل آخر، لأن صحتك وسمعتك أهم، وقبل كل شيء رضى ربك، وهذا هو الذي سيسهل لك كل عسير "ومن يتق الله يجعل له مخرجا" "ومن يتق الله يرزقه من حيث لا يحتسب".
2. حتى ترزقين من حيث لا تحتسبين لابد أيضا -بعد الاستعانة بالله- أن تهيئي نفسك للوظيفة التي تناسبك من خلال إعداد نفسك بالمهارات التي تساعدك على الحصول على وظيفة تليق بك، وتجدين فيها راحتك، فمثلاً إن استطعت الحصول على دورات متخصصة في الحاسب فرائع، وإن استطعت الدخول على بعض المواقع التي تقدم دورات مهارية  مجانية فجميل، أو حددي وظيفة معينة تجدين نفسك فيها، ثم أعدي نفسك بما تتطلبه هذه الوظيفة من قراءة أو دورات.
3. حرصك على ترك العمل أتمنى أن لا يضعف بسبب عدم وجود بديل لك، لأنك     –أختي- كالكرستالة النقية إذا حفظت عن الأيدي والأعين زادت صفاء ونقاء وزادت قيمتها، أما عندما تكون سهلة المنال لكل عابث، فستتشوه، ويضعف بريقها، ولن تكون إلا مهملة، وإن كسرت لن تعود كما كانت!
أسأل الله عز وجل أن يفرج همك، ويعينك على ترك هذا العمل إلى آخر أفضل بإذن الله.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - Amina arab 48 | مساءً 07:53:00 2011/10/07
السلام ...... انا بنصحك انك تترك هيدا العمل فورا وصدقني ربنا راح يعوضك بعمل احسن وافضل منو ما دام تركت هالشيء ابتغاء مرضات الله وبالتوفيق