الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج العلاقة بين الخطيبين

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

فسخ تعسفي للخطبة

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ الاحد 13 صفر 1430 الموافق 08 فبراير 2009
السؤال

فسخت خطوبتي مرتين، وكل منهما استمرت سنة كاملة، وأنا والحمد لله أستخير دائما، لكني لا أشعر بأني راضية، وأبكي دائما وألوم أهلي رغم أني أدعو: يا رب أرضني بما كتبته لي.. أهلي يعترضون دائما على أتفه الأسباب، وإخواني الكبار يتدخلون دائما في خطبتي، والذي يتعبني هو أني لا أستطيع أن أجادل، ووالدي هو الوحيد الذي يقف في صفي، وأمي وإخواني يصرون على رأيهم، فيتردد هو أيضا.. وصمتي أمامهم ورؤيتي لسيطرتهم على مستقبلي يجعلني أبكي الليل والنهار، وأنا أعلم أن هذا ليس من الرضا.. حتى إني لا أعلم بأنه قد فسخت خطوبتي إلا بالصدفة أو عندما أنا أبحث حتى أعرف وضعي، وفي المرة الثالثة سمعت أن خطيبي بدأ يخطب فتاة أخرى فصدمت، وتأكدت أن أهلي هم السبب، عندما تكلمنا عن موضوع جانبي يخص الزفاف، فقالت أمي: لا تتكلموا في هذا الموضوع قط، ولم يخبرني أحد أنه قد فسخت خطوبتي، بل علمت أنا لوحدي.. أتمنى أن أكون راضية، وأن أستطيع أن أغير من هذا الوضع في بيتنا؛ لأنه سيدمر مستقبلي بالتأكيد، وأنا فتاة وإذا تكلمت أمامهم عن هذه المواضيع سيعتبرون بأني لا أخجل، وأن هذه جرأة مني. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله..

من أكبر الإشكالات التي تواجهها الأسرة العربية تعثر الحوار بل فقدانه في أحايين كثيرة، مما ينتج عنه سوء الفهم لبعضنا البعض، وعدم وضوح المواقف التي يتخذها الأبوان على وجه الخصوص في حق الأولاد..
حياكِ الله ابنتي الكريمة..
أقدر مشاعرك، وأتفهم نبرة الغصب والاعتراض البادية على حروفك ولكِ الحق فيها، فلكِ مطلق الحرية في اختيار شريك حياتك، ومن يتقدم لكِ سواء بالرفض أو بالقبول،
لكنكِ لم تشيري ولو بمثال واحد أو اثنين للأسباب التي من أجلها ترفض والدتك من يتقدمون لكِ، والأسباب التي من أجلها تم فسخ الخطبة في كل مرة وبعد عام كامل..
أنا لا أقلل من وجهة نظرك، ولكن قد يرى من حولنا أمورًا لا ندركها نحن ونراها تافهة في حين أنها ذات قدر ومعتبرة عند الآخرين..
أيضاً يستوقفني طول فترة الخطبة في كل مرة وهي عام كامل، أي أن والدتك لم تسرع في فسخ الخطبة في كل مرة، وعليه فقد تكون الأسباب وجيهة، لكن مما يُصعب الأمور هو عدم وجود الحوار بينكما، وتصرفها والذي ينطلق حتماً من إحساسها بالمسئولية نحوك والخوف عليكِ وعلى مستقبلك، ورغبتها أن توفر لكِ زيجة ناجحة، وهذه منطلقات قد يراها الأولاد تحكم وتدخل في أخص خصائصهم..
ولا أدري حقيقة لماذا موقف والدك سلبياً هكذا، فهناك مواقف لا يصلح معها هذا التصرف، فعليه أن يسعى جاهداً لتقريب وجهات النظر بينك وبين والدتك..
عموماً ثقي أنه لا يوجد شخص على وجه الأرض ومهما قسا يحبك ويحرص على مصلحتك مثل أمك، راجعي علاقتك معها، وتوددي إليها، وعبري لها عن حبك ومشاعرك نحوها، واخبريها برغبتك في الحوار معها، وليكن بداية في أمور عامة، ثم بالتدريج حاولي التعرف على وجهة نظرها في فسخ ما مضى من مشروعات خطوبة، وحاولي إفهامها برفق أن من حقك تماماً أن تختاري وإن كان لهم مآخذ على الشخص المتقدم فإنكِ بكل تأكيد ستستمعين إليها، وسيكون بينكما حوار هادئ يستوعب فيه كل طرف الآخر..
لا بد من الحديث لوالدك ليكون أكثر إيجابية في هذا الأمر، فلا تملي من تشجيعه ودفعه نحو طلب الحوار مع والدتك والإفصاح عن وجهات نظرها..
أوصيكِ بالدعاء أن يعينك الله على بر والديكِ، وأن يرزقك الزوج الصالح الكفء الذي يصونك ويحميك، ولا تتعجلي فما زلتِ صغيرة والحياة كلها أمامك، ولا تختزلي تفكيرك فقط في الزواج، عيشي حياتك واستمتعي بها على كل الأحوال، وارضي بتدبير الله لكِ، لكن الرضا لا يعني القعود عن المحاولة لتقريب وجهات النظر كما أوضحت لكِ..
أسال الله أن يبصرك بالحق ويهديكِ إليه..
وواصلينا بأخبارك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سلمان الحربي | ًصباحا 01:22:00 2009/02/09
الله يعينك اختي اعرف قريبات لي يحدث لهن هذا كثيرا وتسبب في خراب بيوتهن لكثرة تدخل اهلن بحياتهن بينهن وبين ازواجهن....انصحك بمواجهة اهلك بكل قوووه وعدم السماح لهم بتخريب مستقبلك ...وعليك باستشارة اقربائك الاخرين(اعمام..اخوال....الخ..)
2 - abdulkahhar | مساءً 05:03:00 2009/02/09
أيتها الأخت إعلمي بأنه :لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا. واعلمي بأنه ما أصابك ما كان ليخطئك وما أخطأك ما كان ليصيبك .والله يعلم وأنتم لا تعلمون. و لا تفكري في شيء . و ثقي بربك جل و علا و اعلمي بأنه سيأتيك الرجل المناسب و الذي كتبه الله لك و لن يمنعكما من الزواج اعتراض أبيك ولا أمك .. فلا تأسي ما فاتك ، فلربما تزوجت بذلك ولن تمضي معه إلا بضعة شهور حتى تنتهوا بالطلاق و المشاكل ، أو ربما ستبقي معه طول حياتك و لكنه سيكون سببا في دخولك النار -نسأل الله العافية- قال تعالى : -الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين - .. و قال تعالى : -الطيبون للطيبات - ..فكوني طيبة تقية عفيفة فسيأتيك الله برجل طيب دون أن تنتظريه أو تفكري فيه أو تبحثي عليه ، بل عليك بتقوى الله عز و جل و طاعته و اسأليه جل و علا أن يأتيك بما لك فيه خيري الدنيا ..
3 - رمزى | مساءً 01:31:00 2009/02/10
بسم الله, السلام عليكم... ما نلاحظه فى مجتمعاتنا من المشاكل الاسرية وبالذات هذا النوع من الازمات هو غياب القيادة الراشدة الحكيمة المسيطرة والتى تمثل دور الاب فى الاسرة. هذا الدور غاية فى الاهمية بحيث ان اى خلل فى هذا الدور سوف يؤدى الى تدهور الامور الاسرية وبالذات العلاقة بين افراد الاسرة. ومن السنن ان دور القيادة فى اى تجمع بشرى لابد وان يملأ حتى فى رفقاء السفر كما ورد فى السنة النبوية, وهذا الدور اذا تقمصه شخص من افراد الاسرة كلاخوة مثلا فسوف يكون هناك سخط من باقى افراد الاسرة احتجاجا على تدخل من ليس لهم حق الامر والنهى فى الامور الشخصية. ومن الملاحظ ان ضعف الاب امام الزوجة او الابناء والبنات عادة ما يأتى بأمور لا يحمد عقباها. والله أعلم
4 - abdulkahhar | مساءً 01:42:00 2009/02/10
إن أكثر واحد يحب لك الخير ويفكر في مستقبلك ويحرص عليه هو أبوك و أمك ، و أنا أنصحك بأن تستمعي إليهم و تطيعيهم و إياك أن تعصيهم ، فالوالدان حكيمان و يعرفان أكثر منك في كل الأمور وإنهم يستعملون الحكمة و لا يستعملون العواطف و المشاعر التي سرعان ما تذوب و تزول .. فالحياة الزوجية يجب لها شروط و مواثيق -فلست بضعة رخيصة-، ففي بعض الأحيان يبدوا لك ذلك الشرط الذي اشترطه والدك تافه و لكنه في الحياة الواقعية جد مهم و تنبني عليه مسؤوليات .. وخاصة في عصرنا أصبح الطلاق أهون من شرب الماء .. الله يستر بنات المسلمين و يزوجهن أزواجا صالحين .. آمين
5 - ساره | مساءً 11:10:00 2009/09/19
مو شرط يكونو الام والاب اكثر حكمه من البنت ممكن يكونو من الناس الي مايحبو يحتكو بالمجتمعات فيكون ماعندهم تجارب ولا نظره بالانسان الي قدامهم من كلامه او حركاته او افعاله وهالشي يوضح للانسان الي باستمرار يحتك بالناس من تجارب واطلاعات عن بعد او قرب هالشي حصل معاي ان الوالد والوالده الله يحفظهم مايحتكو بالناس ودائما طيبين ويحسنو الظن بكل الناس ولا يتعلمو من قرصات البشر ولا يدققو النظر فيها حتى والضحيه احنا االابناء والبنات وانا اول وحده انضريت والسبب طيبتهم الزايده وعدم تنبههم وتنبأهم وتفكيرهم بالاحتمالات الي راح تصير عموما الشي الي يخصك يابنت فكري فيه بنفسك وقري فيه بنفسك وحااربي حاربي عشان مصلحتك ونفسك وخذي حقك اللي لك بالقوه انا لما انخطبت واكتشفت في خطيبي اشياء ماهي كويسه كنت احكي لاهلي وكانو يقولو معليش شي عادي بس للاسف الشي العادي الي كانو يهونوه في عيني اصبح هوا سبب من اسباب طلاقي الكبيره وانا لساتي عمري صغير على زواج او طلاق واحمد الله على كل حال لانها تجربه كبرتني 10 سنين لقدام بس لها اثر قوي على نفسيتي الشي هذا هو الي يخليني اصر واقول لبنات جيلي يابنات لاتتزوجو عشان ماما قالت والله الرجال كويس او لما تكتشفي حاجه ماهي كويسه فيه وانتي تحسي انك ماتقدري تتعايشي مع هالانسان وهوا فيه هالعيب وامك تصغر هالشي بعينك او ابوكي وانصح بكل من تنخطب انها تطول فتره المكالمات ولما تكتشف حاجه ماهي مفهومه تتوجه فورا لطبيب نفسي او اجتماعي مختص وتشرحله عن كل شي حصل وكل موقف مربك حصل من الطرف الثاني وارجع واقول يابناات لا تتزوجو الا عن قناعه تامه وفتحو عيونك على الرجال لان فتره المكالمات فتره امتحاااااااااان واكبر امتحاان بالحياه لانه ارتباط لكل العمر ولحد يتزوج من دون اقتناع عشان والله حست نفسها كبرت تكبري من دون امراض نفسيه يسببها لك الزوج احسن وافضل
6 - ابو سلم | مساءً 07:43:00 2009/11/03
خطبيي فسخ خطبتي ماقد الي الاسبوعين من ملكتي قال ابغك تطولي شعرك وانا ماقدر اطولة عشان قلت لة اني مصابة بالعين علي شعري انسان مريض متخلف انسان مستهتر انسان ماعند ضمير حسبي اللة علي كل انسان يتلاعب في بنات الناس انسان يقول لي خطبتة هو يلبسها اشبكة يقول يا بدوية شيلي ادرسة من راسك انسان مع عندة رومنسية انسان مايقدر الحياة الزوجية الحمد اللة وشكر علي هذا العقل معاهم اللة يعين الي بتخذة سبحانة اللة فكاني منة الحمد اللة في الاولي والخرة لو اخذيتة كان دخلت الصحة انفسية اللهم اني احمدك واشكرك في دنيا والاخرة فكاني من هذا الرجال المريض يقول الاتدخلين علي الرجال والا تحطي مكياج يقول يابخيلة ابي رائكم في هذا الرجال اللهم نسالك السلامة ويعوضني خير دنيا والاخرة ويرزقني الزوج الصالح قولو امين باقي بنوتة صغيرة عمري ثلاثة وعشرين سنة ابي رائكم وشكرا
7 - ملاك | مساءً 02:27:00 2010/03/11
السلام عليكم اختي العزيزه اقول لكي رضا الولدين من رضا الرب وازا كنتي تري ان اسباب الرفض تافه كما تقولين فلابد ان تتحدثين معهم وتفهمين وجهه نظهرهم هزا ليس اعتراض وعناد ولكن حتي لا تحملي في صدرك اي شئ تجاه اهلك امنعي الخجل واعرفي السبب حتي لا تكوني متضايقه الله اعلم ميمكن هم عندهم حق وانت مش واخده بالك الاهل ادري بكل شئ