الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية تربية الأولاد التعامل مع مشكلات الأولاد

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل تعانين الفراغ.. إليك هذا البرنامج

المجيب
التاريخ الثلاثاء 23 شعبان 1434 الموافق 02 يوليو 2013
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
كيف يمكن للمرأة المسلمة أن تقتل الفراغ داخل بيتها في أشغال مفيدة، مع عدم وجود أطفال، إضافة إلى كون الزوج موظفًا؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
من المسلّم به أنَّ وقت المسلمة ليس به شغل؛ لأنه تشغله دائماً بذكر الله من صلاة وعبادة، إذن يمكن أن نقول إن المرأة المسلمة يمكن شغل وقتها بعدة أشياء ومنها:
أولاً: تلاوة كتاب الله تعالى وحفظه:
ينبغي أن يكون لها ورد يومي لقراءة القرآن الكريم، فهو خير معين على استثمارها لوقتها، وفي تلاوته الأجر العظيم، ففي كل حرف حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، وكان السلف الصالح يداومون على تلاوة القرآن، ويختمونه في الشهر عدة مرات، ولضمان المداومة على ذلك تبدأ من أول الشهر بحيث يكون رقم الجزء موافقاً لتاريخ اليوم، فأول يوم من الشهر تقرأ فيه الجزء الأول، والثاني الجزء الثاني، واليوم العاشر الجزء العاشر، وهكذا.
ثانيا: قراءة كتب العلم النافعة:
لكي تزداد حصيلتها العلمية والثقافية، لابد من قراءة الكتب الإسلامية التي بها تتفقه في دين الله وتعبد الله على علم، وبقراءتها هذه تطلع على وضع المرأة ومكانها في الدين الإسلامي.
ثالثاً: ذكر الله:
تجعل من الأمور التي تقضي بها وقتها ذكر الله. فهو أمر يسير على النفس تستطيع أداءه وهي تقوم بأعمال البيت.
وفضل ذكر الله عظيم، قال تعالى: "والذاكرين الله كثيرا والذاكرات" [الأحزاب: 35]. وقال صلى الله عليه وسلم: "مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت". وعندما قال له أحد الأعراب: إن شرائع الإسلام كثرت علي فأوصني، قال صلى الله عليه وسلم: "لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله". فقراءة القرآن ذكر، والاستغفار والتسبيح والتهليل والتكبير ذكر، والدعاء ذكر، وفي أداء الذكر شكر لله تعالى، وإن ابتغت الاستزادة فعليها بكتاب الأذكار للنووي، وصحيح الكلم الطيب للألباني.
رابعاً: صلة الأرحام:
فصلتهم واجبة  فتستطيع -أختي المسلمة- أن تفيد أرحامها بكلمة طيبة أو شريط مفيد أو كتاب توقظ به الغافلات، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "الكلمة الطيبة صدقة"، وقال صلى الله عليه وسلم: "الدال على الخير كفاعله".
سادساً: سماع الأشرطة النافعة:
 فتستطيع سماع الشريط وهي في المطبخ تعد الطعام، ولا تضيع عليها الساعات الطويلة بدون فائدة أخروية.
سئل فضيلة الشيخ ابن جبرين حفظه الله: أحياناً يكون عندي أوقات فراغ كثيرة، وخصوصاً أيام العطلات، ولا أدري بماذا أشغل وقت فراغي، فأرجو إرشادي إلى ما تراه الأصلح وفقكم الله.
فأجاب فضيلة الشيخ وفقه الله تعالى: ننصحك أن تشغل وقت فراغك بحفظ القرآن الكريم، ثم تكراره حتى يرسخ في الذهن، وبعد الانتهاء من حفظه كله أن تشغل وقت الفراغ بحفظ السنة كمختصر صحيح البخاري، ومختصر صحيح مسلم، ثم بحفظ متون العلم في العقيدة والفقه والأحكام والنحو والأصول، ولها متون كثيرة مشهورة، وعند السآمة والملل تقرأ في كتب التاريخ والتراجم التي فيها تسلية وتنشيط للنفس، ولا بأس بسماع الإذاعة التي فيها فوائد ونصائح كإذاعة القرآن، وكذا سماع الأشرطة الدينية التي تحوي المحاضرات المفيدة، والدروس ذات التوجيهات، وبذلك تشغل وقت الفراغ. وفقكم الله إلى ما يحب ويرضى.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - فهد عبدالله القبيشي | ًصباحا 02:19:00 2009/11/09
اتقدم اليك استاذي العزيز خالص شكري وامتناني على ما بذلت من جهد وتحملت من مشقة جعلها الله في موازين حسناتك انا حاليـاً طـالـب جامعي استفتـد كثيـراً مـن توجيهاتـك وارشاداتـك رزقنا الله وإياك الفردوس الاعلى من الجنان تـقـبـــل مـنــي خـالــص تـحـيـاتــي,,
2 - زيزوم واشوم من العيب | ًصباحا 04:58:00 2010/03/08
اتقدم بخالص الشكر الجزيل على مابذل منكم من جهد وتوجيهات ذات صواب وهدف ٍ صحيح عسى الله يكتب لكم الاجر ويحمي شباب الاسلام من الحرام
3 - يارباه | مساءً 01:08:00 2010/04/20
اختي والله انك بنت رجال والله صارلي مثل ماحصل لاخوك بس الفرق ماحد درى عني وحصل ماكنتي تخافين منه بسبب كلاب حسبي الله عليهم
4 - أبو عمر | مساءً 12:54:00 2010/09/05
يا أخي لا تشعر أخيك بوسامته فقد يكون شعورا لديك فقط ، عالج مشكلة النعومة لديه والتكسر في الكلام ... الدشير مايعفون عن شيء ولو أنه عنز !!
5 - أحمد مقرم النهدي | مساءً 01:33:00 2010/09/05
من المؤسف فعلاً أن الثقافة الجنسية عندنا لا تعلم إلا بهذه الطرق الإباحية والقذرة الجريئة.. والتي سماها الله تعالى (الخبائث) حتى استمرأ كثير من الشباب عشق اللواط، وأصبحوا يرصدون الوسيم ليكون صديقا لهم ويهددونه بالصور والفضح فيكون أسيرا عندهم اسوبعياً او شهرياً او كلما طرقوا عليه الباب.. والأهل المساكين في غفلة عن ذلك ولا يعرفون او لا يتوقعون ان يحدث هذا، وكثيرمن الأمهات ترى ابنها يرجع مضطربا من المدرسة لكنه لا يدري كيف يشرح لها الوضع....وكل ما يخاف منه كذلك آثارها السلبية عندما يكبر ايضا فهي تحطم الذات عند كثرة تذكرها إذا وقعت في الصغر..ويشعر بمطادرة الماضي له.. وإن مما يحاف منه ايضا الأقرباء فهم أشد وقاحة وقذارة ولا سيما في اجتماعات الأعياد التي يغفل فيها الكبار في المجالس ويتربص اللئيم بابن قريب له ليأخذه مكانا قصيا والعياذ بالله خاصة مع التجمل في العيد باجمل البدلات والملابس .. والروائح..وأكثرهم خطرا ألخوال في ظل غياب الوالد عن المنزل والخت ستثق بأخيها قطعا وستجعله مع ولدها يدخل في غرفته زعما منه أنه سيسأله عن دراسته وغير ذلك.. إنها أمور تقشعر لها الأبدان فعلاً..حتى أني اعرف شاباً لا يريد زيارة خاله ويمقت رؤيته بسبب أفعاله الشنيعة معه، فانظروا كيف ادت إلى قطيعة الرحم وهجر الأقرباء.. عافانا الله وإياكم وابناءنا وبناتنا..
6 - احمد | مساءً 06:37:00 2010/09/05
طيب ليش ما ذكر في الاستشارة التبليغ عن مثل هذه الأشكال للجهات الامنية حتى يقام عليها الحد وتكون عبرة لغيرها
7 - قولو امين | ًصباحا 12:33:00 2010/09/06
يا رب فرج همنا وارزقنا ليله القدر وثوابها انت المجيب اللطيف الرحمن الرحيم لا اله غيرك ندعوه ولا اله غيرك نرجوه فك كربى وكرب المسلمين وحقق امالى وامال المسلمين واغفر لنا ذنوبنا ربنا لا تدع لنا هما الا فرجته ولا ذنبا الا غفرته ولا حاجه هى لك الا قضيتها برحمتك يا ارحم الرحمين وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين امين
8 - الى كل محتاج من ربه شىء | ًصباحا 12:35:00 2010/09/06
ليله القدر لا تغفلوا عنها ليله فى السنه وفى الشهر الكريم اطلبوا من ربكم و اعلموا انه مجيب الدعاء ورحمن ورحيم وصلوا على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
9 - Dr.Google | ًصباحا 08:03:00 2010/09/06
والله انك بنت عاقلة ,, أسأل الله لكم الستر في هذه الدنيا ,, وكم هناك من الكلاب التى فقط تريد المساس باعراض الناس ,,, اللهم رد كيدهم في نحورهم ياجبار .............أمـــــــــــــــــــين
10 - BARBAROSSA | ًصباحا 08:06:00 2010/09/06
حد إذا ما عايش مجتمع خليجي,وقرأ هالخبر صدفة سيتساءل هل هو في المريخ أو في القمر؟؟!! مشكلة شباب زماننا يحرس أكثر من البنات,ضعاف الشخصيات ما علمناهم منذ صغرهم غير التزين مثل الفتياة!!!! حد يصافح عليك فكله ليونة وابتسامات رقيقة-والعياذ بالله-يعني مثل فتاة في 18 من عمرها!!!ما نحرضهم على التمارين التي تقوي عضلات الجسم,حتى ولو نصف ساعة يوميا,وأؤكد لكم أن وراء انتشار اللواط في الخليج خصوصا غلاء المهور!!!!!وما دامت الطريقة الصحيحة لإفراغ رغباب الجنصية موصدة بغلاء المهور عند جل الشباب,فالنتيجة هي ملاحقة بني جنسهم من الرجال الوسيميين ضعاف البنية والشخصية!!! متى يا سادة الدعاة سوف تشمرون عن ساعدكم في مسألة غلاء المهور!!!! وتذكرون برسولنا محمد صلى الله عليه وسلم يوم زوج بحاتم من حديد!!!(التمس ولو خاتما من حديد) نحن نعاني من انتشار الزنا,أصبح ابن 12 يزني وفيروسات تحيط بنا يمنا ويسرا,وإخواننا في الخليج يعانون من اللواط!!!!!!!
11 - طارق | مساءً 03:56:00 2010/09/06
انا من رآي اخونا احمد .. نتابع هذا الاخ من بعيد وعند الاشتباه في اي شخص نبلغ عنه الشرطة ليكون عبرة لغيره من القذورات .... او نجمع مجموعة من الاقرباء ونعطي احد هؤلاء الاوغاد درساء لكي يخاف الاخرون ويحسبون لهذا الشخص الف حساب ... نسأل الله الستر والسلامة
12 - نورة | ًصباحا 03:13:00 2010/09/08
طيب ياليت تلحق أخوك بمركز لتعلم الكارتيه أو التاكوندو لتعزيز الثقة بالنفس بإذن الله وعشان يقدر يدافع عن نفسه
13 - معاذ | ًصباحا 06:41:00 2010/09/08
اختي اولا لابد ان يكون اخوك يعلم جيدا الحلال والحرام وان تكون شخصيته قوية حتى لايستطيع احد ان يغرر به واعلم ان اخوك ربما يعاني منهم ولكن لحساسية الموضوع لا يستطيع الحديث ولكن لابد من المواجهة معه وضعي له خطوط حمراء لا يتعداها.
14 - لا يجوز تسمية الشذوذ باللواط | مساءً 06:20:00 2010/11/10
لماذا لا يسمي بعض المسلمين الشذوذ بالسدومية نسبة إلى سدوم قرية قوم لوط عليه السلام؟ هل تحبون أن تسمى الفواحش بأسماء قبائلكم؟ احترموا الأنبياء وأسماءهم واقدروهم قدرهم واجعلوا أسماءهم رمزا للطهارة والعفة ومحاربة الرذيلة.
15 - الحل الأمثل | مساءً 10:27:00 2010/11/10
[الحل الأمثل] أطلع أخيك على حقيقة ما يراد به، ثم لقنه حديث الخوف من القوم، فيلزمه إذا خاف أحدا((اللهم إني أعوذ بك من شرورهم وأدرء بك في نحورهم)، ثم علم أخيك لعبة قتالية (كرتيه، جودو ...) .. فهذا سيكسبة مزيدا من الخشونة أولا، وثانيا: فعليه بعد أن يجيد اللعبة، أن يتحين تحرش أحدهم به فيضربه ضربا مبرحا، وسيتأدب البقية ولن يمروا من البيت إلا بابتسامة الذليل.
16 - حصل لي مثل ما حصل لأخيك | ًصباحا 12:05:00 2010/11/12
أختي العزيزه أنا في الصغر كان اولاد الغاب يحاولوا الايقاع بي ولكن بحمد الله كنت دائما على صحو تام وكنت اغادر المدرسه ع وانا اركض لكي لا يمسكوا بي وعشت ما يقارب 5 سنوات في دراستي وانا أكره شي اسمه مدرسه علما انني كنت متفوقا والحمد لله لقد تخرجت الان من الجامعه وعندما اتذكر تلك الايام كم احزن على نفسي انني لم اعش طفولتي بطمأنينه الا انني اشكر الله انني لم امس بمكروه .
17 - حصل لي ما حصل لأخاكي | ًصباحا 12:13:00 2010/11/12
الا انني من خلال تجربتي يكمن الحل الأمثل لهذه المشكله اين هم هؤلاء شباب الغاب يشاهدون اخاكي . هل في الحي ؟ أم في المدرسه . في حال كانوا في المدرسه يجب تغير المدرسه التي يدرس فيها هؤلاء الاوغاد . وان كانوا في الحي فأنني أنصحكي بأن تصارحي أهلك بالمشكله وأن تقنعيهم بالرحيل عن الحي وان كان هذا حل صعب الا أنه ينقذ اخاكي من مشكله قد تلم به وخصوصا أنه من الممكن لا قدر الله ان يفعل به الفاحشة غصبا .
18 - فاهم شوي | مساءً 03:41:00 2010/11/12
المشكلة موجودة بكثرة لكن تحرش الطلاب المشاغبين المستم يكون بالطالب الذي يتجاوب قليلا ولو بالابتسامة أو لا يكون لديه قوة شخصية وعلى قولة ما يبي مشاكل ، وأيضا توسيع الثوب