الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية انحرافات سلوكية الشذوذ الجنسي

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

مقترحات لمقاومة الشذوذ

المجيب
مستشار تربوي
التاريخ السبت 27 محرم 1430 الموافق 24 يناير 2009
السؤال

أنا أعاني من الشذوذ، لكن ليس بيدي. بل أولائك الوحوش الآدمية الذين اعتدوا علي وأنا صغير في الرابعة من عمري، ولم أكن أعي شيئاً، وأخفيت الأمر عن الجميع، وعند بلوغي اكتشفت أني أهوى الذكران. ذهبت إلى الطبيب النفساني، ولم يجدِ نفعا.. أصلي وأدعو الله أن يخلصني مما أنا فيه ولكن دون جدوى، أما الآن فانا أحاول أن أصون نفسي من الوقوع فيه، لكن لن أكذب، فالقلب يهوى. أفيدوني مأجورين..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أخي العزيز:
أسهل ما على الإنسان أن يحمِّل غيره أخطاءه، وأصعب ما في حل المشكلة هو اعتراف العبد بخطئه، لذا فإن مشكلتك ليس فيما تمارسه، بل فيما يسيطر على ذهنك وتفكيرك  بأنك ضحية  لـ "الوحوش الآدمية" فكأنك تبرر لنفسك عملك الشنيع، وفعلك القبيح،   وهي حيلة شيطانية يستعملها إبليس مع الكثير من أهل المعاصي من أجل الاستمرار في معصيته، ثم الانتقال بعدها لما هو أسوأ منها.
كما أنك عوَّدت نفسك على الرسائل السلبية التي تقول فيها "أنا ضحية" و "أنا لا استطيع"، فمع تكرار تلك الرسائل قبلت النفس هذه الرسائل وصدقتها، وجعلته كالقميص الذي تلبسه، ولا يمكنها أن تلبس غيره.
وحتى لا أطيل عليك الكلام فحل مشكلتك بسيط جداً بالخطوات التالية:
- كن شجاعاً وصريحا مع نفسك، وقل إنك أنت المسؤول عن كل تصرفاتك بما فيها هذه العادة، فلا تحاول التملص من المسؤولية، نعم "الوحوش" هم من بدأ معك، ولكن هذا حين كنت صغيراً لا تعي ولا تستطيع أن تمنعهم، أما الآن فأنت رجل  تستطيع التحكم بنفسك.
- كن على يقين من قدرتك على التخلص من هذه العادة القبيحة ولو بعد فترة، فلست أول من يقع ضحية ويتخلص، منها فالذين تخلصوا منها ليسوا بأقدر منك على نفسك، كما أن لدينا يقينًا بربنا وإعانته لمن يبذل الأسباب ويخلص نيته في معالجة نفسه بأن الله سيوصله إلى بر الأمان، وسيحقق له ما يريد، قال تعالى: "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا".
- اقطع وفوراً كل ما له بهذه العادة من مواقع ومجلات وكتب ورسائل وصور و...  وكذلك كل من يذكرك بها من الناس مهما كان موقعه بالنسبة لك، ومن باب أولى الذين تمارس معهم هذه العادة القبيحة والفعلة الشنيعة.
- تجنب كل وسيلة تذكرك بالموضع من قريب أو بعيد.
- احرص على كل ما يعينك -بعد الله- على سلوك الطريق المستقيم، والسير على درب سيد المرسلين، مثل الصحبة الصالحة، والكتب النافعة، والأشرطة المفيدة، والمواقع  الجيدة...
- اشغل وقتك بالمفيد، ولا تعط للفراغ فرصة ليسيطر عليك، حتى لو كان هذا الانشغال بالمباح مثل ممارسة الرياضة والأحاديث الجانبية و...
- إذا جاءك التفكير بهذا الأمر فلا تسترسل معه بل غيره مباشرة، واشغل نفسك بشيء تحبه، ويفضل أن يكون عملاً، مثل الخروج من المكان، أو تنظيف الغرفة، أو الخروج مع أشخاص للنزهة أو محادثة هاتفية بموضوع آخر أو.... المهم غير الموضوع مباشرة.
- إذا دعتك نفسك للممارسة فأغلق على نفسك الباب، وابدأ بما لا تريده النفس، وحبذا يقربك إلى الله مثل الصلاة حتى لو لم تجد خشوعاً أو لا يزال التفكير في الممارسة أثناء الصلاة، فمع الوقت وكثرة التطبيق ستجد النفس أنها أمام الصلاة التي قد لا ترغبها حالياً، وكذلك الشيطان لا يريدك أن تصلي، فسيحاول منعك من الصلاة فلا يجد سبيلاً إلا بترك الوسوسة في هذه العادة القبيحة.
- عاقب نفسك بأمر لا تريده عند التفكير في الموضوع، أو الاسترسال معه، ومن باب أولى ممارسته.
- اجمع معلومات عن مضار هذه العادة  الدنيوية والدينية، وعلقها في غرفتك بحيث  تراها في كل مكان تجلس فيه، وذكر نفسك بتلك العواقب.
- أكثر من مراقبة الله، وتخيل نظرة الله إليك في كل لحظة، فإذا دعتك نفسك أو تاقت للفعلة القبيحة ذكِّرها بنظرة الله إليها الآن. فهل ترضى أن تمارس تلك العادة والله ناظر إليك مع قدرته –سبحانه– على معاقبتك.
- أكثر ثم أكثر ثم أكثر من الدعاء لله تعالى بالإعانة والتوفيق، ولا تنس أن دواعي قبول الدعاء تقديم عمل صالح لا يعلم به إلا الله وحده من صلاة أو صدقة أو خدمة أو بر والدين.
أخي الغالي: أنت قادر –بإذن الله– على التخلص من ذلك، وأنا على يقين بأنه لن تمر فترة بسيطة إلا وقد أصبحت رجلاً سوياً مقبلاً على الحياة بحيوية المؤمن ونشاط العاقل، فابدأ من الآن ولا تؤجل.
أسأل الله أن يعينك على نفسك، وأن يملأ قلبك من حبه، وحب من يحبه، وحب كل عمل يقربك إلى حبه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - بدون اسم | ًصباحا 01:28:00 2009/04/28
يعين لا أعلم ولكن على ما أظن هو لا يمارس بل يفكر بها و لكن يرى الدنيا كلها كشخص شاب يقف أمامه فأنا أفهمه
2 - ahmed | ًصباحا 03:06:00 2009/07/03
صراحة مافي علاج مفيد الكلام مكرر واكو مثل يكول اللي ايدة بالمي مومثل اللي ايدة بالنار اني عراقي واشوف انو تشخيصكم للاسباب صحيح ولكن علاجكم خطأ ارجو ان تجدوا علاج مناسب جميعنا نصلي ونستخفر الله ولكن ماباليد حيلة نصلي فترة ونتوب وبعدها نعود صراحة انا لحد هذه اللحظة لم امارس ولكني امارس العادة السرية لكي اجنب نفس واهلي العار لاني اعرف هذا خطأ فاتجه الى ممارسة العادة السرية واتمنى العلاج من هذا المرض الفضيع من خلال العلاجات الدوائية او العلاجات الجراحية ان كانت موجودة ارجو ايجاد علاج دوائي او جراحي لاكون شاب امارس حياتي كاي شاب طبيعي وسوي وارجو من يجيب على ان لايستخدم طريقة جارحة للكلام لان هذه الطريقة تولد النفرة عند البشر واكو مثل يكول كل ممنوع مرغوب وشكرا
3 - البراء | مساءً 10:52:00 2009/07/17
كن صريحا مع نفسك انت قادر والكل قادر لكن انت لا تريد ان تتركها اخي الحبيب تذكر حرمات المسلمين في كل العالم تنتهك علينا بتقوى الله لنعد لجيل قوي وهو جيل التحرير
4 - INS | مساءً 06:18:00 2009/08/26
ساعطيك نصيحه اكثر من رائعة وفوائدها عظيمة وهي علاج فعال لمشكلتك ومشكلة الكثيرين اياك ان تهملها فتخسر اهتم بها ولن تندم نصيحتي وحلي هي فقط املا وقت الفراغ عندك باي شيء مفيد ومسلي اي شيء اخر عدا تلك الافكار السيئة صدق من قال ان الفراغ قاتل ويقتل انت بامكانك تعلم لغة جديدة مثل الانجليزية في وقت فراغك ستقول لي سامل من اهتمام واحد فقط اقول لك اضف اهتمامات اخرى بجانب تعلم اللغات مثل تعلم لغة برمجة او تصميم غرافيكي او تصميم صفحات انترنت وكل ذلك سيقيدك في حياتك ويزيد من دخلك فانا اتكلم عن نفسي فقد كنت اعاني من العادة السرية بشكل جنوني وكانها هواية لكن فكرت بما اني املا وقت فراغي بالعاده لماذا لا املاها بشيء مفيد وما شجعني رؤية اشخاص ناجحين ويعلون في مهاراتهم وارى الناس تتخذهم قدوه لوجود مهارات عندهم فقلت لنفسي لماذا اراهم يرتقون وانا لا هم لي سوى العاده السرية اصبحت ارى ان هذه العادة سوف تحطم حياتي فالكل حولي يرتقي ويعلو بالمهارات والعلوم فعزمت على تعلم لغات اخرى من سنتين فقط اتقنت ثلاث لغات كانهم لغتي الام وصرت اعرف ثقافة شعوبهم وتاريخهم وهذا شيء ممتع جدا وتعلم التصميم الغرافيكي على خمس برامج تصميم "الفوتو شوب والكوريل درو و الالوستراتور وماكس ومايا" وبالذات برامج التصميم ممتعه جدا لا تشعر بملل منها ابدا وسهلة جدا والبرامج متوفرة مع التعليم على الانترنت وبالاسواق فقط املا وقت فراغك اقسم بالله لو اهتممت بنصيحتي ستكون من اسعد الناس ولا تنسى ايضا صحبة رواد المساجد وانتبه للصحبه كثيرا فهي ذات تاثير كبير واذا لم تجد الاصحاب الجيدين فاقول لك نصيحه ان الوحدة خير من جليس السوء لكن لا بد وان تجد الصحبة الجيدة ولا تصاحب ولا لدقائق الفاسدين لانه من الممكن ان تخونك نفسك وتنصاع لهم في ثواني والله في ثواني فكن حذرا وامضي قدما للتميز والازدهار واذا استطيع مساعدتك في اي شيء انا جاهز وهذا ايميلي bmqr0@yahoo.com
5 - سليمان | ًصباحا 03:31:00 2010/03/10
بسم الله الرحمن الرحيم إذا كنت تعاني من مشكله الشذوذ --- وتبحث عن علاج دوائي --- سؤال : هل تبحث عن علاج ؟ تقول : نعم ......... العلاج عندك أنت ......... أنت طبيب نفسك ........ أنت تكتب ,,, تقراء ,,, تنظر ,,, تفكر ,,,, أنت طبيب نفسك ... إذا وجدت إنك تريد فعل شيء فاحش فقف = قف = وأسئل نفسك = ماذا أستفيد ! في المدى القصير والبعيد إذا وجدت أنك متجه لفعل شي فاحش فغير إتجاهك ....... غير طريقك....... عندك عينين = أغمضهما عن الحرام عندك أذنين = أجعلهما لسمع الحلال عندك نفس = أجعلها تذكر الرحمن عندك لسان = أجعله لقراءة القران عندك جسد = أجعله يرتاح بالصلاة وعندك فراغ = أجعله في الفائده شارك في دورات علميه = تحفيظ القران = تعليم الحاسب = تعليم لغة = قراءة كتب نافعه عندك فراغ = أجعل منه في خدمة منزلك وعائلتك = ترتيب ونظافه وخروج للنزهه تشاهد التلفزيون = إمسح القنوات السيئه تسمع الأغاني = أجعل ماتسمعه طيبا = بدلها لإستماع القرآن الكريم لديك طاقه جنسيه = خطط للزواج غض بصرك عن كل حرام أحفظ لسانك وسمعك وبصرك كن شخص خلوق محترم اهتم بنفسك ابتعد عن مجالسه الرفقاء السيئين ====== اجعل أصدقائك من الصالحين ===== اجعل في يومك جزء صباحي ومسائي للمشي حول حارتك جدد نشاطك ==== لاتدخل الى المواقع السيئه===== اجعل زيارتك للمواقع الطيبه ==== قلل من دخولك الى الانترنت ==== كن داعيه تدعوا الى الخير===== تصدق على الفقراء والمساكين==== كن عضو صالح في مجتمعك==== لاتجعل عندك وقت فراغ===== اذا كان في جوالك حاسوبك صور ومواقع سيئه فاحذفها نهائيا ==== من المهم ان تخصص ايام للصوم كيوم الاثنين والخميس==== فالصوم وقايه==== عليك بكثره ذكر الله سبحانه وتعالى ==== اهتم بعملك === بدراستك === واخيرا === اهتم بنفسك وكن صالحا مؤمنا ==== والسلا م عليكم ورحمه الله وبركاته
6 - {{{ MOODE }}} | مساءً 08:40:00 2010/04/04
السلام عليكم انا عندي مشكله انا عمري الحين 15 مشكلتي اني اسوي العاده السريه او ~~الاستمنا ~~ وبعد اليام رحت ادور في نت عن افلام انتم تعرفون افلام ايه وسرت اسوي وتفرج كل يوم عن الحاله حتى سرت ما اصلي ولا اذاكر ارجو احد يفيدني وسلامتكم { محمد }
7 - يا {{{ MOODE }}} | مساءً 08:46:00 2010/04/04
اجتهد أن تتزوج في أسرع وقت فهذا حل شاف وكاف لحالتك وإن تأخرت عن الزواج فأهيب بك أن لا تتأخر كثيرا حتى لا يتفاقم الأمر
8 - ندم وحسرة | مساءً 01:11:00 2010/04/14
نصيحة لكم ياشباب انتبهوا لأنفسكم ، انا كنت متفوقا في دراستي ، وكانت سمعتي طيبة عندي اساتذتي في المدرسة ، ولكن انا نادم أشد الندم لأنني لم أكن اتوقع ان يصل بي الحالفي يوم من الأيام أن أترك احد زملائي في المدرسة أن يفعل اللواط بي .
9 - عبد عاصى | ًصباحا 06:14:00 2010/08/03
والله اقسم بالله انه لفعل شنيع وعمل مريب اه ثم اه من العواقب والاضرار واه ثم اه من غضب الجبار . يا اخوانى اقسم انى اقذر مخلوق على الارض فانا فعلت ولكن نصيحتى الى كل شاب ممارس لهذا الفعل .....وصولك الى هنا وحرصك على ان تمتنع عن هذه الافعال هو اكبر دليل على انك ستنجح فى الاقلاع عن هذه الافعال بل والله انت فعلا نجحت نعم اخى ...الغالى نصيحه :قف امام المراءه وانظر لنفسك وردد عشر مرات انا انسان سوى انا لست شاذا انا راجل وانظر الى عينيك والى نفسك وقول انا لست شاذا انا انسان سوى انا راجل والله وقتها سوف تشعر بالفرق اخواتى الاعزاء انا منكم واعانى مثلكم ولكن لا اشتكى لاحد ولن اذهب الى طبيب ولن انتظر النصيحه من احد لانى انسان بالغ راشد متفهم انا انسان سوى انا راجل فى نظرى فى نظر امى ابويا اخويا قرايبى زوجتى اما اتزوج انا لست شاذا نعم والله ليس مجردكلام ولا اشعار بل هذا هوا الواقع وهذه هى الحقيقه اسال الله العلى العظيم رب العرش العظيم ان يتوب علينا جميعا امين
10 - الدعااااااااااااااااااااااااااااء والتضرع | مساءً 08:46:00 2010/08/21
اللهم لك الحمد والشكر يارب اللهم لك الفضل والمنه ياحي ياقيوم الدعاء الدعاء والتضرع والطلب الصادق من الله ان يشفيك وشف النتيجه وادع لي ولو بعد عشر سنوات مجرب
11 - تأئب الي الله | ًصباحا 05:03:00 2010/08/28
اسالكم بالله تدعولي بالهدايه والشفاء لاحول ولا قوة الله بالله استغفرك واتوب اليك