الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية تربية الأولاد الأساليب الصحيحة لتربية الأولاد مرحلة الطفولة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

طفلي وكشف العورة!

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ الاربعاء 21 شعبان 1433 الموافق 11 يوليو 2012
السؤال

لدي ابنة في العاشرة من العمر، وابن في الخامسة من العمر، وقد اكتسبا عادة سيئة من أحد الأطفال، وهي أن يخلع أحدهما ملابسه أمام الآخر، وإظهار العورة، فما هي الطرق المثلى لحل هذا التصرف؟ مع أني بينت لابني أن هذه المنطقة يجب أن لا يراها أحد غيره، وكذلك بينت للبنت.. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

لو رسمنا دائرة وقمنا بتظليل المساحة التي نمارس فيها الحديث والحوار مع أولادنا، ونظرنا للمساحة الأخرى التي ستمثل الصمت كآلية تربوية فعالة!! هكذا نعتقد  ونمارس، ولا نتخلى عنها إلا مضطرين، وفقط من أجل تحديث المرسوم المعتمد دوماً، افعل  ولا تفعل، ترى كيف ستكون المقارنة بين المساحتين؟

حياكِ الله أختي الكريمة:

تقولين إن أولادك في العاشرة والخامسة، ومع ذلك أثر فيهم هذا التصرف غير الطيب من هذا الطفل، ولئن التمست العذر للصغير وهو ليس بصغير، فأجدني مضطرة للتساؤل حول الأثر التراكمي لتربيتك للكبير على مدى عشر سنوات كاملة، ومن المفترض أن يكون قد شكل عنده مسلمات لا يمكن لأي أحد بفعل أو قول أن يؤثر فيه لحد التقليد المباشر دون اللجوء حتى إليك أولاً للاستفسار عن هذا الفعل قبل ممارسته.

يبدو لي –أختي- أنك لم توضحي خصوصية هذه المنطقة من أجسادهم إلا بعد وقوع هذا الفعل منهما، هنا تذكرتِ أهمية النطق والإفصاح، وأن التربية الصامتة لا تصمد كثيراً ولا تؤمن عدم وقوع مثل هذه الأفعال من أولادنا.

الحديث للطفل  والحوار معه يبدأ منذ ولادته، والحديث إليه وقت الرضاعة من أشدها أهمية، ويتنوع بعد ذلك باختلاف مراحل عمره من خلال القصة واللعب وكل وسيلة ممكنة يمكن استغلالها لتوصيل قيمة تربوية يتم ترسيخها في ذهن الطفل.

لا بد من تكرار الحديث مع أولادك مع اختلاف الوسائل كما ذكرت، فلا يأخذ الحديث دوماً مجرى الأمر والنهي والتهديد بالعقوبة إن فعل، وإنما القصة مرة، اللعب مرة، الصورة مرة ثالثة، وهكذا حتى يتأكد لديهم خصوصية هذه المنطقة، وأنه لا يجوز بأي حال لأي حد مهما كان أن يطلع عليها، ويستحب إشراك الأب في هذا الأمر إن كان متواجداً، أو من تثقين بهم لمساعدتك في هذا الأمر، وراقبيهما دون أن تفقديهما الثقة بأنفسهما، و إياكِ أن تتهاوني بهذا الأمر.

لا بد من التعرف لهذا الطفل، والتعرف إلى أهله، ومحاولة البحث عن الأسباب وراء فعله هذا، وإن أمكنك توجيهه مع أولادك فلكِ الأجر والثواب، أو على الأقل التواصل مع أمه ولفت انتباهها لهذا التصرف من ابنها.

أسأل الله أن يحفظهما لك ويبارك لكٍ فيهما، وواصلينا بأخبارك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - محمد | مساءً 01:48:00 2009/03/23
لدي مشكلة مع ولدي مثيلة بهذه...غير أنه لايكشف عورته إلا أمامي أو أمام والدته...حذرته من ذلك وأنكرت عليه غير أنه لايأبه للنصح(عمره 4 سنوات)...أرجو المشورة بارك الله فيكم؟
2 - ام محمد | مساءً 04:35:00 2009/03/23
كان ابنى مابين ٧-٨ سنوات يلاحق اخوانه الاصغر منه ويشد عنهم سرويلهم وكنت دائما انبهه على عدم تكرار ذلك ولكن كان مابين الفترة والاخرى يكرر ذلك حتى فى يوم من الايام وجدته صدفة يلبس ملابسى الداخلية بهدوء اخذت منه الملابس وبدأت التحقيق معه حتى اعترف ان له اثنين من زملائه فى المدرسة واحد اكبر منه والاخر فى عمره يقومون بالتحرش الجنسى معه قالو له لاتخبر احد بالموضوع وحفاظا على ابنى شرحت له ان الذى يعمله حرام وعيب وهو الان عمره ٩ سنوات الحمدلله لم يكرر ذلك ابدا منذ ذلك اليوم هذه كانت تجربة مررت بها واردت ان كل من يقرئها الاستفادة منها والسلام عليكم
3 - ابو خالد | ًصباحا 01:11:00 2009/11/18
هل يجوز أن تكشف الام عورتها لطفلها وعمره 4 سنوات حيث أن الطفل ذكي وبدائت عليه تصرفات غير لائقه
4 - صلوا على نبيكم محمد | مساءً 07:39:00 2009/12/12
كل ده بسبب التليفزيون ومشاهدة الافلام التى تحتوى على مشاهد جنسية وطفل اليوم ذكى والطفل من عادته يحب التقليد يا ريت نمنع اولادنا من الفرجة على الدش والافلام القذرة التى تدخل بيوتنا من غير استئذان ويعتقد الاباء ان اولادهم لم يفهما هذة الافلام ولكن طفل اليوم يفهم اكثر من الكبير
5 - ام توم وجيري | مساءً 08:31:00 2009/12/14
انا ولدي عمرة 5 سنوات اجدة دائما يفعل ما يفعله الازواج بينهم بالمخدة وحاولت انبهه ان هزا شي يغضب الله ويستجيب فتره ويرجع وضربته وحرمته واستخدمت كل الطرق بس مافي فايده ارشششدوني ارجوكم