الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الوساوس

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

متى تنتهي معاناتي مع الوسواس القهري؟!

المجيب
مدرس للطب النفسي والأعصاب بطب الأزهر
التاريخ الثلاثاء 18 ذو الحجة 1429 الموافق 16 ديسمبر 2008
السؤال

لدي مشكلة منذ صغري، وهي عبارة عن وساوس في النظافة، فعندما كنت أسلم على أحد كنت أغسل يدي جيدًا، وكنت أعيد الوضوء مرات عديدة، وأمكث في غسل الجنابة أكثر من أربع ساعات، فضلاً عن الضيق والحزن المستمر، ذهبت إلى طبيب نفسي فقال لي: أنت تعاني من اكتئاب وقلق شديدين ووساوس، علماً أنني منعزل من الناس، فقد لا أخرج من البيت لمدة يومين.
عندما أكون جالساً وأسمع الأذان ينتابني ضيق في الصدر والقلب؛ لما أجده من عناء في تكرار دخول الحمام، وتكرار الوضوء. أرشدوني مأجورين..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الأخ الفاضل..
شفاك الله وعافاك، تعاني أخي الحبيب -كما ذكرت وذكر أطباؤك الكرام- من بعض الاضطرابات النفسية، وهي اضطراب الوسواس القهري المصاحب أحيانا بالقلق، وأحيانا بالاكتئاب..
ويتكون الاضطراب من جزئين رئيسيين:
1. الوساوس المسيطرة Obsessions: وتتميز بأربعة أشياء:
- فكرة معينة تسيطر على التفكير.
- هذه الأفكار لا تكون لها صلة بالمشكلات التي يتعرض لها المريض.
- محاولة مجاهدة النفس لتجاهل هذه الأفكار ونسيانها، وعدم تكرار الفعل مما يشكل ضغطاً نفسياً عليه (حيث يدرك مريض الوسواس أن هذه الأفكار لا أساس لها من الصحة، بعكس مريض الفصام الذي يعتقد بصحة أفكاره).
- يعي المريض تماماً بأن هذه الأفكار نابعة منه هو، وليس لأي شخص آخر دخل بها.
2. الفعل الإجباري (القهري) Compulsions:
- تكرار هذا الفعل لعدة مرات على الرغم من رغبة المريض بإيقاف هذا الفعل، إلا أن الرغبة لتكرار الفعل أقوى منه، مثل تكرار غسيل اليدين عدة مرات، على الرغم من نظافتها، أو تكرار عد رقم معين وإعادته في العقل لمرات عديدة دون ضرورة لذلك.
- يحاول المريض أن يتخلص من هذه الأفكار بصفة مستمرة، وكلما أجبر نفسه على إيقاف هذا الفعل يتعرض لضغط نفسي عنيف مما يؤدي به إلى معاودة الفعل مرة أخرى.
وهاتان الصورتان تعاني منهما شافاك الله.
والوسواس الذي تعاني منه يسمى (وسواس الأفكار) سيطرة فكرة معينة على ذهن المريض، وغالباً ما تكون فكرة غير مقبولة كسيطرة مقطع من بيت شعر أو نغمة موسيقية أثناء الصلاة أو العمل، أو الفكرة التي تسيطر على الأم من أن ابنها المسافر في خطر، أو أن الأبواب غير مقفلة، أو صنابير المياه غير محكمة، أو أنبوبة الغاز بها تسرب.
ووساوس الطقوس الحركية: وهي من أكثر الأعراض الوسواسية شيوعاً، وهي القيام بحركات مستمرة متكررة نتيجة رغبة جامحة تسيطر على المريض للقيام بهذه الطقوس ظناً منه أنها ستخلصه من إلحاح أفكاره المسيطرة عليه، فمثلاً قد يعتقد أن يديه ملوثة فيبدأ في غسلها بالماء والصابون عدة مرات، ويعود ويغسلها مرة أخرى، أو استغراقه لوقت طويل في الحمام (ليتوضأ للعصر يحتاج ساعة أو أكثر)، (للغسل يحتاج 3/4 ساعات)، ترتيب المطبخ ودولاب الملابس بشكل دقيق ومنظم جداً جداً (القمصان في اتجاه، الجوارب في اتجاه … القمصان كل لون في اتجاه …).
ومن الجميل أن تتحسن حالة 80% من المصابين بمرض الوسواس القهري بشكل كبير مع تناولهم العلاج المناسب من العلاج الطبي والعلاج السلوكي (وهو ما لم يتوفر لك). وقد تحدث حالات انتكاس، أو عودة إلى السلوكيات والأفكار غير المرغوبة..
العلاج:
ويشمل العلاج ثلاثة أشياء هي: العلاج الدوائي Pharmacotherapy، العلاج السلوكي Behavioral therapy، العلاج الجماعي Group therapy.
أولاً: العلاج الدوائي Pharmacotherapy:
وذلك عن طريق استخدام مضادات الاكتئاب، ويحتاج المريض إلى استخدام نوع واحد من مضادات الاكتئاب، وفي الحالات الشديدة يستخدم أكثر من نوع مع بعض، ويبدأ أثر العلاج في الظهور بعد حوالي من 6-10 أسابيع من العلاج المنتظم.
ثانياً: العلاج السلوكي Behavioral therapy:
يتم العلاج السلوكي بمساعدة الأخصائي النفسي فيما يعرف بالعلاج الإدراكي Cognitive behavioral therapy (CBT) وذلك عن طريق تعريض المريض للمؤثر الذي يدفعه لتكرار الفعل مع محاولة تقليل تكرار الفعل تدريجياً، مثال ذلك إذا كان المريض معتادًا على غسل يده 40 مرة فيغسلها 20 ثم 10 ثم 5 مع ترك المكان عقب هذا العدد، ومحاولة الاسترخاء بعدها، وعدم العودة مرة أخرى حتى يتخلص المريض من هذا السلوك تدريجياً، مع عمل تمارين للاسترخاء Relaxation techniques
علاجات أخرى:
- التدخل الجراحي، وذلك عن طريق وضع مجال كهربائي على مناطق معينة بالمخ، وذلك بغرض تنظيم كهرباء المخ في هذه المنطقة، وإيقاف أي شحنات زائدة.
- تعريض المخ لمجال مغناطيسي للعمل على تنظيم كهرباء المخ Trascranial magnetic stimulations وذلك دون اللجوء إلى الفتح الجراحي.
- من الطرق التي تتم تجربتها استخدام Stereotactic teqnique فيما يعرف بـ Stereotactic placement of bilateral lesion in the anterior cingulate cortex، وقد حققت هذه الطريقة نجاحًا، حيث حدث تحسن كلى في 27% من الحالات التي تمت التجربة عليها، وأظهر 17% تحسنًا جزئيًا.
فرأيي أخي الكريم أن تقوم بعمل جلسات علاج نفسي مع العلاج الدوائي المرفق، وهو ما يساعد بإذن الله على الشفاء.
وفقك الله.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ...... | ًصباحا 12:33:00 2009/03/02
أيها الشاب المسلم شفاك الله وعافاك عليك بالرقية الشرعية فأنت ملبوس بالشيطان وخاصة أنك تتضايق بالأذان ومعلوم أن الشيطان يكره الأذان ودعك من علاج الفلاسفة أهل الكلام والزندقة الذين لا يتقنون إلا حفظ الكلام ونقل نظريات أسيادهم الفلاسفة الغربيون . فعالج نفسك بكلام الله وإلا فابحث عن شخص مسلم متمكن بدين الله يرقيك بكلام الله .
2 - Unknown | مساءً 05:01:00 2009/03/15
أخي العزيز ... هو يتضايق ليس بسبب الاذان بذاته و لكن لما ارتبط به الاذان في عقله بالقلق و الوساوس صدقني حديثك هكذا لا يساعده و إنما يزيده مراره و ضغط و إحساس بالعجز و الفشل فإما ان تأتي له بعلاج أفضل مما تقدم به الدكتور العزيز فإن لم تستطع فأنت لا تدري عما تتحدث الوساوس عندما تزداد هكذا فيقال انها نتيجه تغير في كيمياء المخ فلا تكون مقاومتها سهله كما هو الحال بالنسبه للوساوس العاديه للأشخاص العاديين انا لست طبيب و لكن اقول ما قرأته و بحثت فيه و جزاكم الله خيرا جميعا ...
3 - حنان | ًصباحا 11:11:00 2009/03/30
عفانا الله واياك اللهم امين
4 - أبوعمر | مساءً 07:30:00 2009/03/30
أخي السائل: إني لك من الناصحين : 1- لاتذهب إلى المستشفيات النفسية فهم يزيدون الطين بلة وأيضاً لاتتناول أي دواء نفسي لأنك ستتعود عليه 2- عليك برقية نفسك وأيضاً ابحث عن من يرقيك فقد يكون وسواسك بسبب عين أومس أوسحر 3- عليك بالصدقة. 4- قم في آخر الليل فإن الله تعالى ينزل في آخر الليل نزولاًيليق بجلاله وادع الله فإن الله قريب يستحي إذا رفع إليه عبده يديه أن يردهما خائبتين. 5-اشغل وقتك : قراءة قرآن - رياضة-.... 6- وأهم من ذالك عليك بالتوبة والاستغفار والرجوع إلى الله والمحافظة على الصلوات الخمس فهذا قد يكون ابتلاء من الله للعبد أسأل الله عزوجل أن يشفيك ويعافيك اللهم صل وسلم على نبينا محمد
5 - أ\فاطمه | مساءً 10:48:00 2009/05/08
اخي لاتستمع لكلام الجهال ماتعاني منه مرض نفسي اسمه الوسواس القهري لقد عانيت منه ولاكني تداركت نفسي واتجهت الى المستشفى النفسي واخذت العلاج عبارة عن حبوب هدتني وخففت من القلق الي كنت احس به عند بدايه الوضوء والصلاةومع الاستمرار ع العلاجتزيد ثقتك بنفسك اكثرمع المحافظة ع الصلاة والاذكار الصباح والمساء والرقيه الشرعية قبل النوم والدعاءالدائم بصرف البلاءياعالم لايوجد في الاسلام تعارض الدين مع العلم بلا تخلف نحن امة العلم
6 - التائبه | مساءً 08:04:00 2009/06/17
شفاك الله من هدا المرض ادعولي فانا مريضه بهدا المرض واخاف من السخط الله لاني لاارضا بالمكتوب ابدا
7 - التائبه | مساءً 08:15:00 2009/06/17
شفاك الله وعافاك عليك بالرقيه الشرعيه وانا مريضه مثللك واتمنى لك شفا عاجل واخاف من سخط الله لان هد المرض يجعلني لا ارض بشى
8 - د.علي إسماعيل | ًصباحا 10:39:00 2009/07/08
لا أجد ردا علي بعض التعليقات إلا قول بن رشد العظيم شباب اعتبروا الدين جهلا وشيب اعتبروا الجهل دينا ، العلم يخطو خطوات سريعة في اتجاهات متعددة لدرجة الوصول إلي الفمتو ثانية والأبعاد الرباعية للموجات الصوتية وزراعة الخلايا الجذعية ونحن نقول علي كل هذا التقدم جهلا ، يا إخواني النبي (ص) عندما مرض استعان بطبيب وعندما أحضر له الصحابة إثنان سئل من منهما الحاذق هداكم الله وأنار بصيرتكم بالعلم لا بالادعاء والتنطع
9 - عبد الرحمن ابو يحيى | مساءً 01:49:00 2009/07/27
ايها الشاب المسلم شفاك اللة وعفاك عليك بالرقية الشرعية فانت ملبوس بالشيطان 0
10 - ميما | مساءً 12:36:00 2009/08/17
ياعزيزي لا تخاف انا كمان مثلك اعاني من الوسواس القهري لسنوات بس ايش بيدي والله اني كل يوم تقريباً لازم ابكي قبل لا انام لاكن ما اقول غير الله يشفيني ويشفيك ويجعلو في ميزان حسناتنا
11 - رشيد المغرب | مساءً 08:24:00 2009/09/13
السلام عليكم و رحمة الله أنا أيضا أعاني من هذا المرض و أجد صعوبات غريبة في الحياة اليومية في الطهارة و الصلاة و غيرها... الحمد لله على كل حال
12 - خالد من العراق | مساءً 08:27:00 2009/10/25
الوسواس القهري يبدأ بداية بسيطة كوسواس اعتيادي يتعرض له كل انسان (بدرجات متفاوتة). ولكن الناس مختلفون فيما بينهم من حيث قوة الأرادة.فاذا ما كان الانسان ضعيف الأرادةفانه يطيع هذه الوساوس ويستجيب لها فتزداد شيئا فشيئا(لأن أطماع الشيطان لا تقف عند حد)الى أن تأخذ طابعا قهريا يكون من الصعب انذاك التخلص منه ولو عالجه في بداية الأمر لكان أسهل بكثير . وعليه فان صاحب الوسواس القهري كلما أسرع في علاج نفسه كان خيرا له.والرسول عليه الصلاة والسلام أمرنا بالتوكل على الله والأخذ بالأسباب فقد ذكر ضمن حديث في هذا الشأن(....... فليستعذ بالله ولينته)فاذن يتكون العلاج النبوي من قسمين:الأول هو الأستعاذة بالله والثاني هو الانتهاء(الذي يعني الأخذ بالأسباب وهو علاج سلوكي).و عليه فأنا أميل الى العلاج السلوكي أكثر من ميلي الى العلاج الدوائي. والله اعلم.
13 - ابراهيم | مساءً 04:55:00 2009/11/17
كنت اعانى من وسواس الطهارة وكان العلاج بمنتهى السهولة جدا بدأت مواجهة الوسواس بأن كنت اتوضأمثلا ولا اعيد وضوئى برغم شكى فى اكتمال الوضوء وكنت اغتسل ولا اعيد اغتسالى برغم شكى فى طهارتى وكنت أغسل يدى مرة مرة ولا اعيد غسلها مرة اخرى برغم من شكى فى عدم نظافة ما امسكه بيدى . ومرة بعد مرة نسيت الوسواس تماما
14 - ياسمين | مساءً 03:28:00 2009/12/05
يأخي شفاك الله و لا شافي غيره فالله لا يكلف نسفا الا و سعها فأنا اري ان تعصي الوسواس و لا تلبي له الدعوة مثلا لا تتوضء الا مرة و ان عاودك الوسواس لا تعاود المرى و الله ادري بك فصلاتك مقبولة و كل هبادتك مقبولة حاول لمدة عشرة ايام و لا تضعف يشفك الله في لقل من ذلك و تزود بالتحدي فلن يحدث شيء ان تحديت امر الشيطان بل ستأجر على ذلك و تكسب سهولة العيش من و راء ذلك و اشغل فكرك بإكمال الدراسة او علمل او اي برمامج حاول ان تعمل صدقات ايصا شفاك صدقني سيكون الشفاء في اقل مدة
15 - فقيرة الى الله | مساءً 10:37:00 2009/12/05
اخوتى فى الله حاولوا بقدر استطاعتكم على رضا الله عز وجل وادعوا الله مخلصتا لى ولزوجى وبنتى واولادى وابوى وامة محمد ان يشفينا جميعا من كل ما يبعد عن الدين وان يصلحنا لمرضاته وطاعته وطاعة رسوله حياةوموتاوان يهديدينا ويحببنا ويقوينا على كل مايقربنا منه وبه يدخلنا جميعا جناته دون سابقة عذاب ولاحساب والا يجعل مصييبتى وزوجى وبنتى واولادى وابوى وامة محمد جميعا فى الدين ابدا الى ان نلقاه على التوحيد والطاعة ومغفرته فهو والله القادر الحنان اللهم اجمعنى بكل مادعوت لهم والمؤمنين على الدعاءباستجابتك فى اعلى درجات الجنة واحسن دنيانا بطاعتك واختم بالصالحات اعمالنا بحق جودك ياالله امييين ياحنان ياودوداستجب بفضللك ولاتردنا فنحن فقراء اذلاء وانت نعم الرحمن الرحيم المجيب الهنا دعونك بفضلك فاستجبب بغناك عنا اللهم امييين
16 - اسلام | ًصباحا 12:21:00 2010/01/04
السلام عليكم الحمد لله و الصلاه و السلام على رسول الله احفظ الله يحفظك 1- (صلاة) 2-(الاستغفار) 3(دعاء) 4-(خليك على وضوء) 5-(سوره البقرة و ال عمران) 6-(الصلاه في جماعه(بذات الفجر)) 7-(الصبر) 8-(اكثر من(لا حول ولا قوه الا بالله)) و اسأ الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك و جميع المسلمين
17 - مروان | مساءً 10:27:00 2010/02/19
انا لما اجي اتوضأ او أصلي يبدأ يجيني في عقلي كلام فاحش فاكرر الوضوء و الصلاة او الشهادة او .... في بعض الأيام بدأت لما اتوضأ ولو يجيني في عقلي اي شيء بمكل وضوئي او صلاتي او شهادتي ... و الأن ممكن يقولولي ويعني لو انا بصلي و بيخرج بالي عن الصلاة او الشهادة إلى شيء فاحش هل تقبل صلاتي ام لا
18 - السعودية | ًصباحا 12:59:00 2010/03/30
الله يشفي الجميع أن شاء الله
19 - روما | ًصباحا 01:05:00 2010/04/12
ربنا يشفينااا جميعاا من الوسواس القهري هذاا لانه بيتعب الواحد اوي بس ان شاء الله بذكر الله والاستعاذة وقراءه المعوذتيين ربنا هيشفيك يشفي كل مريض وبالدعاء والاستعاذة منه
20 - سلمى | مساءً 11:33:00 2010/05/05
السلام عليكم انه من المصا بات بهاذه المرض بده معاي صغيره وبسيط لكن ما عرف كيف اصرف الان اعرف العلاج لكن ماعندي الاراده حتى اعمل بيهاي العلاج
21 - سعيد من المغرب | مساءً 05:33:00 2010/08/18
اخي العزيز لا تلتفت الى هده الوساوس حاول قدرا الامكان ان تتغلب عليها و حافض على الصلوات الخمس و اقرء القران الكريم او انصت له و عندما تدخل الحمام اغتسل نصف ساعة و خرج من الحمام وادا قالت لك نفسك ارجع و اغتسل لا ترجع الانك اغتسلت حاول تقاوم نفسك و دع القلق و خرج الى الحديقة مع اهلك او اصقاءك ودخل الى اليوتوب واكتب الوساوس في الطهارة و ستستفيد كتيراا و صلى الهم و سلم و باركا على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم
22 - الموسوسه | ًصباحا 04:42:00 2010/10/08
الله يشفينا واياك
23 - عبير | مساءً 09:36:00 2010/10/11
انا بعد تعبانة من الوسواس بشكل كبير الله يشفينا يارب وجميع مرضى المسلمين