الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج تأخر الزواج وعقباته

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

عمري أربع وعشرون ولا ثمة خاطب!

المجيب
التاريخ السبت 17 ربيع الأول 1430 الموافق 14 مارس 2009
السؤال

أنا فتاة في الرابعة والعشرين من العمر، لم أتزوج بعد ولم يتقدم أحد لخطبتي أبدًا، رغم أن أمي تعطيني أشياء لكي أستحم بها لأنها تقول إنني مسحورة، وهذه الأيام توبخني، وتطلب مني أن أدخل إلى الشات، وأن أتعرف على رجال إذا أردت أن أتزوج، وإلا فسأبقى هكذا، وأنا لا أحب أن أفعل ذلك مخافة أن أشرك بالله.. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن والاه. وبعد: 

 أختي الكريمة: مرحبا بك على صفحة الاستشارات المتميزة بموقع الإسلام اليوم، فأسأل الله سبحانه وتعالى لك ولكل المسلمات الستر والعفاف وأن يرزق كل مسلمة صالحة زوجاً صالحاً يعينها على دينها ودنياها في رضا الله تعالى.

أما بالنسبة لما تسألين عنه فإن كل شيء بيد الله تبارك وتعالى وبقدره فهو سبحانه يصرف الأمور كما يشاء قال تعالى: "وكل شيء عنده بمقدار" ويطمئن قلب المسلم وتسكن نفسه ويهدأ باله إذا ما آمن بهذه الحقيقة فهي من أركان الإيمان الأساسية كما في حديث جبريل "عليه السلام" حينما سأل النبي "صلى الله عليه وسلم" عن الإسلام والإيمان والإحسان والساعة فذكر له النبي "صلى الله عليه وسلم" من أركان الإيمان "أن تؤمن بالقدر خيره وشره" ولكن أحياناً يحدث في النفس البشرية شيء أو يصيبها خلل في الإيمان بهذه الحقيقة العظيمة فتراها مضطربة غير مطمئنة ولو سلم المسلم أو المسلمة أمره إلى الله تعالى وعلم أنه ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه وآمن بقول الله تبارك وتعالى: "وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون" لعاش هذه الحياة وهو مرتاح البال والضمير بعيداً عن الاضطرابات النفسية والضغوط العصبية نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا من المتحققين بالإيمان بالقدر.

واعلمي يا أختاه أن قدر الله تبارك وتعالى لا يحول دونه شيء ولا يمنع من نفاذه شيء وإن ما يعتقده العوام من خرافات وخزعبلات يلبس عليهم بها أعوان الشياطين من السحرة والمشعوذين والمرتزقة أنها تجلب الرزق أو الزواج أو تدفع السوء أو الضر فإن هذا كله كلام فارغ لا قيمة له ولا اعتبار، قال تعالى عن سحر السحرة: "وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله" فينبغي عليكِ أيتها الأخت أن تكفي أولاً عن هذه الأشياء التي تأمرك أمك أن تستحمي بها فإنها باب يوصل والعياذ بالله إلى الشرك بالله وأولى من ذلك أن تسألي الله الزوج الصالح وأن تعلمي أنه رزق سيأتيك في وقته المقدر عند الله لا يتقدم هذا الوقت أو يتأخر ثانية واحدة ولو قامت الدنيا كلها ولم تقعد واعلمي أن هذا الرزق لا ينال إلا بطاعة الله وقد يحرم العبد كما في الحديث عن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" قال: " إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه "وهذه ذنوب ومعاصي ومخالفات واضحة لا يرضى عنها الله، وقد تكون هي السبب في تأخير زواجك.

أيتها الأخت كفي عن هذا وأقنعي أمك بهذا الأمر واسألي الله الحلال واعلمي أن فرج الله حينئذ قريب أما ما ذكرته من أمر أمك لكِ بالدخول على الشات وتوبيخها إياك على عدم فعلك ذلك فإياك ثم إياك أن تطيعيها في ذلك فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق سبحانه وتعالى كما جاء في الحديث.

فلا تعرضي نفسك سلعة رخيصة بعد أن أعزك الله سبحانه تبارك وتعالى وصان كرامتك، فإن المرأة المسلمة لؤلؤة صدفها الحياء والعفة والكرامة فإذا ما خرجت اللؤلؤة من الصدفة أصبحت عرضاً لكل العيون، فاحذري من هذا المنـزلق الخطير حفظك الله تبارك وتعالى.

وفي الختام: إليكِ هذه التوصيات فاعملي بها وستجدي فيها بإذن الله السعادة والاستقرار.

أولاً: الدعاء، فالدعاء سلاح لا ينكسر وقوة جبارة لا تهزم ووسيلة فعالة لمن سأل الله بصدق فاسألي تبارك وتعالى العفاف والزوج الصالح.

ثانياً: احذري خرافات العوام ولا تنساقي وراء هذه الجهالات واعلمي أن كل شيء عند الله تبارك وتعالى بمقدار .

ثالثاً: إياكِ من شباك الشيطان المنصوبة على شبكة الإنترنت والتي يتصيد بها فرائسه بسهولة فاحذري منها واسألي الله العافية .

رابعاً: احرصي على طاعة أمك في غير معصية الله تبارك وتعالى ولا تطيعيها في أي محذور خذي بيدها إلى طريق الله تبارك وتعالى .

خامساً: كوني دائماً على تواصل معنا على موقعنا عسى الله سبحانه وتعالى أن يكون تواصلنا على هذا الموقع المبارك وسيلة للخير لكي ولكل من يتواصل معنا .

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد "صلى الله عليه وسلم" وعلى آله وصحبه ومن والاه. والحمد لله رب العالمين.  

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - علي صالح | مساءً 04:40:00 2009/03/14
بسم الله الرحمن الرحيم ليس من الخطأ أن تسعي في طلب الزوج الصالح وهناك طرق كثيرة يعرفها النساء أذكر منها: أن تتعرفي على صحبة من النساء طيبة وتكونين اجتماعية معهن فهذا يدفعهن إلى نشرك أخلافك وسلوكك عند أخوانهن. أن تلتحقي بدور التحفيظ ففيها من الخير الكثير وأعرف الكثير من الأصحاب من يبدأ البحث بهذه الدور. أسأل الله لك الزواج العاجل السريع والتوفيق لك و جميع الشباب.
2 - ياسر | مساءً 05:50:00 2009/03/14
أختي الكريمة أعزك الله ورزقك الزوج الصالح ،اعلمي أختي أن ذات أربع و عشرون سنة ليست بكبيرة ،فلقد تزوجت زوجتي في مثل هذا السن تقريبا ، فاهدئي أختي وأيقني أن رزقك آت لا محالة ، واتركي تقدير الوقت واختيار الزوج لله عز و جل واعلمي أن غرف الشات لا يدخلها الشاب الصالح الذي ترجوا فابتعدي عنها فلم نسمع عن خير جاءت بة وأخيرا اوصيكي بدعاء نبي الله زكريا علية السلام ( ربي لا تذرني فردا و أنت خير الوارثين ) حفظك الله ورزقك الزوج الصالح
3 - محمدعلى | مساءً 04:21:00 2009/03/15
بارك الله فيك يا اختى على هذه العزيمة على عدم سقوطك فى شباك الشيطان وارجوا يا اختاه ان تصبر وعليك بالدعاء فى صلاة الفجر وان تقومى فى الليل لتصلى ركعتين قيام الليل وأنشاء الله ان يستجيب الله سبحان وتعالى
4 - محمد | مساءً 02:09:00 2009/03/16
السلام عليكم اختي الكريمة صدقيني هذا ابتلاء من الله عز وجل كلنا نعاني منه واجتيازه فقط بالصبر والدعاء بامكاني وانا رجل ان اتعرف على الكثير لكن النهاية هي سخط الله لن تجدي في الشات الا ذئاب مسعورة لاتريد منك الا الحرام اخيرا اقول لك كم من فتاة ارادن العفة بهذه الطريفة فكان مصيرها خسارة الدنيا والاخرة وهذا الكلام عن تجارب رايتها بعيني اسالله العلي القدير ان يرزقك بالزوج الصالح الذي يعوضك خيرا
5 - زائرة | مساءً 09:35:00 2009/03/16
^ ^ ^ السلام عليكم ورحمة الله أولاً: أسأل الله أن يفرج عنك ويقر عينك بما تحبين من الخير ويجعل عاقبة أمرك إلى فوز وفلاح وسعادة بجزاء الصابرين وتفريج أرحم الراحمين.. وثانياً: تعقيباً على الحل المذكور من بعض الإخوة بالالتحاق بدور التحفيظ للتقرب لغرض الزواج.. أقول انتبهي أختي ولاتسمعي لمثل هذه الحلول التي تجعل عمل الآخرة طريقاً لنيل الدنيا.. وإن كان أصحابها غير متنبهين لهذا الأمر فأذكر نفسي وأذكرك وأخواتي بقول النبي صلى الله الله عليه: "إنما الأعمال بالنيات" وقد ورد التحذير الشديد من جعل القرآن كلام الرحمان وسيلة لنيل الأغراض الدنيوية.. فكلام الرحمن والطاعات التي ينبغي أن نعملها لوجهه الكريم لايليق بها أن تجتمع مع نوايا مضمرة للمصالح الدنيوية.. ==== وربي ييسر لك ويفرج عنك، فالتيسير والخير بيده تبارك وتعالى.. ولايزال مستقبلك زاهراً بإذن الله فأختي أكبر منك بسنوات وكانت تتصور أن لايتقدم لها إلا معددين، ولكن يسر الرحمن بطريق لم نحتسبه وتقدم لها شاب أعزب ذو خلق رفيع ونفس ويد كريمة.. وما ذلك إلا تيسير الرحمن فعنده الرزق والفرج وهو أرحم الراحمين.. لانحتاج إلا أن نطرق بابه ونحسن الظن به تبارك رب العالمين.
6 - محمد المصري | مساءً 03:30:00 2009/03/17
رحم الله القائل قديما: لا يصح إلا الصحيح إذا كانت بناتنا تبحث عن الزوج فلتكن على قدر ما تريد ، ولتعد نفسها لأمر كان مفعولا بتقدير الله ربنا سبحانه كما أنها إذا أرادت زوجا صالحا فهل هي الصالحة التي يريدها ذلك الفارس المرتقب، وإذا أردت عليا يا أختي فكوني فاطمة. وأشكر المستشار المجيب أكرمه الله على ما أبدعه من رد وتقبل الله منه ونتمنى أن نرى الكثير من هذه الاستشارات كما عودنا موقع الإسلام اليوم الكريم وتقبل الله من القائمين عليه
7 - فوزية المغربية | مساءً 03:35:00 2009/03/17
نعم والله لو لم يكن للفتي إلا اجتهاده لضل، فليكن له بالله صلة وقربى لعله يطلب فيتحقق ما يريد وأسمحوا لي أن أنصح الأخت السائلة ألا تطع أمها كما أكد المجيب على هذا المعنى لا تطيعيها في معصية الله وبالأدب انصحيها ووسطي أحد الأقارب في المسألة، ولا بأس من أن تعرض صالحات شخصك أمام رجال صالحين ولا بأس بذلك فقد أكد العلماء جواز ذلك. ثم إن لك أختي يا من تبحثين عن الزواج والهدوء أن تتماسكي بحبل الله المتين (القرآن) ونسأل الله أن ينقعنا بما نقول وبما نسمع وبما نقرأ يارب العالمين .
8 - نايف بن سعيد عبدالله | ًصباحا 10:49:00 2009/03/22
بسم الله الرحمن الرحيم أختي في الله هناك مكاتب للتوفيق بالحلال موجودة في بعض مدن المملكة تقدمي لها وإنشاء الله يجدون لكي الزوج الصالح ولكن أختي اسئلي عنها وإنشاء الله سوف تجدينها قريبتاً منك واسأل الله أن يرزقك الزوج الصالح وأن يرزقني الزوجة الصالحة إذ أني اعاني نفس مشكلتك وقد رزقني الله الوظيفة والمسكن ولم يبقى لي إلا الزوجة وقد بلغت من العمر عتيا اللهم ارزقني وارزقها الستر في الدنيا والآخرة.
9 - المنــــــــــــــى ... | مساءً 06:20:00 2009/04/01
اسأل الله ان يرزقك الزوج الصالح وان يسعدك ويحق مناك ويرزقني ويرزق جميع فتيات المسلمين يارب يارب يارب اللهم اسألك بأسمك العظم ان ترزقها من حيث لا تحتسب اللهم افتح لها باب رزقك ويسر لها امورها ياسميع ياعليم ............................................................................
10 - لا أنتبهي | ًصباحا 11:11:00 2009/05/27
ماهذا يأختي 00!لا تسمعين كلام أمك وأسمعي كلام رب العالمين وهل الحياه فقط زوج!! أنتبهي وأحذري من الشات فوالله لا يقع على الاذى الا الذباب أنتبهي لست كبيره ودعي عنك الخرافات والجهل كل ما في الامر أن رزقك لا زال يعد نفسه فقط 00 أنت أرفع من أن تفكري بهذه الطريقه =البحث عن زوج 00 وكأن الحياه ستتعطل أن لم يأتي لا تفكري هكذا والله تفكير خاطئ كوني نقيه محافظه أوابه تائبه منيبه وسيرزقك من حيث لا تحتسبين هل إذا تأخر المطر نفجر ونعصي ! كلا نقيم صلاه الاستسقاء ونتوب 00 أفعلي هكذا وغيري تفكيرك من الهدف من الا رتباط لا يكن دنيويا فقط ولتتمني من ياتي ليعينك على الطاعه والدعوه لا ياتي لدنيا وارتباط لمجرد الارتباط لا ادري انت اعلم بحالك ولكن لا اوافقك التفكير ارتباط لرغبه الارتباط الدنيوي فقط لا يعجبني ولا اوافق ابدا عليه وما اكثره ! ومااكثر من رفض
11 - دعاء | ًصباحا 01:15:00 2009/06/16
أقول لكي شيء بسيط ما عند الله لا ينال الابطاعته
12 - فعلا يا دعاء | ًصباحا 01:49:00 2009/06/22
بالطاعه والاخلاص والصدق بالتعامل
13 - لؤلؤة في صدفة | ًصباحا 01:22:00 2009/06/27
قرأت سؤالك اختي الكريمة وردود الاخوة والاخوات كانت رائعة واحببت ان اقول لك انني اعاني من نفس مشكلتك اذا لم تكن اكبر من مشكلتك وانا في الثلاثين ولم اتزوج ولكنني لا اعطي المشكلة اكبر من حجمها وهذا قدر الله عزوجل اسئل الله ان يرزقني واياك وبنات المسلمين من الصالحين .
14 - سارا | ًصباحا 10:32:00 2009/12/17
اقول لك شي عظيم اذا واجهك هم غظيم فلا تقولي يارب عندي هم عظيم ولكن قولي ياهم عندي رب عظيم عليك بالدعااااااااااااااااااااااااء ووالله يااختي اني لست بافضل منك حالا ولكن الامل بالله كبيييييييييييييييير
15 - أختك فى الله | ًصباحا 02:16:00 2010/01/16
أسئل الله العظيم أن يزوجك عاجلاًياكريم ؟وتأكدي اختى فى الله لا طاعه لمخلوق فى معصيه الله فربك قادر على كل شى أما غرف الدردشه فلاتدخليها كل من دخلها ليس غرضه الزواج ببساطه وشفافيه غرضه التعارف والتسليه ؟؟؟ فلا تطيعى امك فى هذى الامر الكبير والمخيف
16 - إيجابي | ًصباحا 09:47:00 2010/01/17
أنا مثلك أبحث عن ملتزمة ولكن أمي تضغط علي لزواج بنت أختها
17 - عيووووش | مساءً 09:23:00 2010/02/06
ردود الأخوان اتوقع كافيه ولا أريد ان أعيد الكلام,,, ولكن انتي تقولي عمري24 وإذا قلت لكي ان عمري 23 ومخطوبه ولاأدري عن خطيبي شيئا ولي تقريبا لي اربع سنين وهو لم يحرك ساكنا ,,, وطول هذه السنوات وأنا اتحمل الهم والأفكار ,,,, اتوقع ان حالي نفس حالك , وهذا اليوم مكتوب عند الله ولن تتزوجي إلا في هذا اليوم سواء كنتي مخطوبه أو لم تكوني,,,,,,, بس في نظري تكوني مو مخطوبه احسن بكثييييييييييييييييييييييير
18 - جوجو | ًصباحا 01:45:00 2010/03/28
السلام حبيتي حلك سهل جدا والله لو التفت إليه كل فتاة وشخص عقيم وكل إنسان لديه مشكلة ضاق بها أو مصيبة ناء ظهره بحملها هو قيام الليل بثلث الليل الأخر والدعاء فيها والإلحاح على الله سجود ا وتشهدا بان يساعدك ويزوجك وبعد القيام تجلسين على سجادتك وتستغفرين الله كثير ا كثيرا ثم ت>هبي الى نومك فمشكلتك حلت لأنها عند الله سبحانه أحكم الحاكمين وأعدل العادلين ولن يضيعيك أنصحك أنت وأخواتك بقيام الليل والإستغفار بعد صلاة القيام وأقسم بالله الكريم لا إلاه إلاهو أنه لن تنتهي أشهر قلائل إلا وانتن في يبوت أزواجكن وأقول ما أقول ثقة بالله فمن زوجني سواه فأنا كنت مثلك تأخر زواجي كثيرا والتجأت الى الله بالقيام والدعاء في صلاة القيام سجودا وتشهدا وفي الوتر ثم الإستغفار فرزقني الله بعد مدة قليلة شهران فقط بزوج صالح يحبني مشاء الله لاقوة إلا بالله والحمدلله رب العالمين ولقد كنت أقرء في صلاة القيام القرآن أرجوك اقرئي في صفة صلاة الليل والقيام اعملي بنصيحتي صلاة في ثلث الليل الأخير +دعاء وانكسار فيها بالسجود والتشهد والوتر +استغفار كثير كثير كثير بعدها = زواج صالح مبارك سريع موفق بمشيئة الله وتوفيقه
19 - عبااد الله الصالحين | مساءً 02:37:00 2010/04/28
صغيرة على هذه الامور 24زهرة الشبااب لاتضيعي شبابك بتواافه