الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية مشكلات الطلاق

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

مع الزواج محاولتان فاشلتان

المجيب
التاريخ الاحد 02 ربيع الثاني 1430 الموافق 29 مارس 2009
السؤال

فشلت في حياتي الزوجية مرتين، وخاصمت الناس وانعزلت عنهم، ولا أرغب برؤية أحد، عندما فشلت أول مرة كنت متفائلة، ولدي أمل، واعتبرت فشلي خطوة نحو النجاح، لكن لما تكرر الأمر انطويت على نفسي أقضي جل وقتي أمام التلفاز أو النت، أي أقتل وقتي عمدًا. فما الحل؟ ساعدوني لأني أشعر أني أموت ببطء.

الجواب

الأخت الفاضلة، السلام عليك ورحمه الله وبركاته، وبعد:

من الطبيعي أن يحدث لك هذا بعد ما مررت به من أحداث، حيث الفشل عادة يدفع الشخص إلى الانعزال والانطواء عن الناس، لذا يجب على الفرد أن يخرج مما هو فيه وبسرعة، ولا يعتبر ما مر به فشل، وإنما إخفاق أو سقوط في حفرة، ويقوم منها مرة أخرى أقوى من ذي قبل، وأقدر على مواجهة الحياة مهما كانت قاسية ومرة في التعامل مع الغير...

عليك بالبدء من جديد، وأول البدء أن تعرفي لماذا فشلت في زيجاتك السابقة هل كنت تسيئين الاختيار، أم بك عيوب شخصية هي التي كانت تدفع بأزواجك إلى الانفصال عنك؟ إن كان بالفعل بك عيوب -ولا يخلو الإنسان من العيوب- عليك بالتخلص منها تدريجيا،ً ثم اختيار الشخص المناسب، والبدء معه من جديد.

أما من ناحية قتل الوقت عمدا فهذا لا يصح شرعًا، فالوقت سنسأل عنه يوم القيامة أمام الله عز وجل  يقول الشاعر:

دقات قلب المرء قائلة له                إن الحياة دقائق وثواني

ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ" رواه البخاري، ويقول الحسن البصري رحمه الله "يا ابن ادم إنما أنت أيام إذا ذهب يومك ذهب بعضك..." ولذا قالوا: من علامات المقت إضاعة الوقت.

- الزمي طريق الله، واجتهدي  أن تكوني صاحبة إرادة قوية، فلابد من جهاد النفس كما قال الله تعالى: "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا".

- اخرجي إلى الحياة، تزاوري مع أهلك، ابحثي عن أعمال تطوعية هادفة تخدمي بها دعوة الله عز وجل.

- تغيري أنت أولاً، وستتغير لك الحياة.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - عائشة | مساءً 10:31:00 2009/03/29
أختي الغالية، عن تجربة لازمي الاستغفار وتخيلي الثواني التي تصرفينها في الذكر والاستغفار أنها تزين مقرك في الجنة بإذن الله ستشعرين بالإنجاز الكبير مما يساعدك ويزيد رغيتك في التغيير نصيحة أخرى لا تهتمي لنظرات أحد أو كلام أحد، هم ليسوا كاملين أو منزهين من النقص أتمنى لك حياة ملؤها التفاؤل والإنجاز والنجاح
2 - (و الله ما ازددت في التلفاز و النت إلا يقينا) | مساءً 12:25:00 2009/03/30
أيتها السائلة أنت السبب فقد ذكرت أنك تظلين أمام التلفاز و النت !!!!! فهذا يكفينا لنعرف من أنت ونحكم عليك . فأنت تظلين أمام شيطانان و هما أكبر خراب للبيوت و إفساد المجتمع ، فالشيطان يلبس المرأة عبرهم ويغريها بحياة الأفلام والمسلسلات و الكليبات (حياة نانسي عجرم وإيليسا و هيفا) فيجعل حياتها جحيما لا يهدأ لها بال (كما هو حال نظيراتهن الغربيات ) فاعتبرواااا يا أولي الأبصار (اعتبروا يا بنات العرب المسلمين حفظكن الله من شياطين الجن و الإنس )
3 - أم الصاااااااااااااااااااااالحين | ًصباحا 10:03:00 2010/07/20
أسأل الله العظيــــــــــــــــــم أن يعوضـــــك خيــــــــــــــــرا منــــــــــه عـــــــــــــاجــــــــــــــلا غيـــــــر آجـــــــــــل