الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية مشكلات التعدد

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زواج السر.. يُفشله العلن!

المجيب
بكلوريس شريعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ السبت 06 جمادى الآخرة 1430 الموافق 30 مايو 2009
السؤال

أنا امرأة تزوجت برجل متزوج، وعندما عرفت زوجته الأولى بزواجه مارست ضغوطها عليه، وخيَّرته بيني وبينها فاختارها هي..

أضربت عن الزواج لمدة خمس سنوات، وأنا خائفة من تكرار التجربة، فتقدم لي شخص أيضاً متزوج، وطلبت منه أن يعدني أن لا ينفصل عني بمجرد اكتشاف زوجته أمر زواجه، وأقسم الأيمان المغلظة بذلك، ولكن في نفس اليوم الذي تمَّ فيه عقد القران عرفت زوجته وغضبت غضباً شديداً، ورمت أولاده الصغار، وسافرت لأهلها، والآن تخيِّره بيني وبينها.. وزوجي الآن في محنة عصيبة بين التمسك بزوجة جديدة، وبين البقاء على أم أولاده.. فهل يجوز أن تضغط الزوجة على زوجها، وتطلب منه تطليق زوجته الثانية أو تطليقها هي؟ وهل إذا تم الطلاق يصنف ضمن طلاق الإكراه؟ وماذا يمكنني أن أفعل لتجنب الطلاق، وكيف ينظر لي المجتمع؟

الجواب

أختي الفاضلة..

أشكر لك ثقتك بنا، وأسال الله لك التوفيق والسداد.. وأن يختار لك ما فيه خير دنياك وآخرتك.

عزيزتي.. لن أبدأ بالإجابة على أسئلتك الشرعية؛ لأنها تتعلق بأحكام الطلاق وتصنيفاته وهذه لأهل الفتوى..

لكني سأبدأ معك من مكمن الخلل في مشكلتك كلها.. وإذا عرف سبب المشكلة عرفنا حلها، وسعينا فيه.. لكن أن نعالج مشكلاتنا بالهروب منها والخوف من مواجهتها.. فهذا سيوقعنا في مشكلات أكبر منها..

غاليتي.. لو راجعت مشكلتك ستجدين أن سبب الانفصال الأول واضطراب الثاني هو في الأساس بسبب (خوفك من الانفصال)؛ لأنك تعلمين مسبقاً أن أي زوجة لن ترضى بزواج زوجها عليها..

دعينا نبدأ من زواجك الأول؟!

لا أعلم أسباب إقبالك على الزواج من متزوج منذ البداية، ولن أسالك عن أسبابك؛ لأنها لا تفيدنا الآن، لكن السؤال الذي لا بد أن أسالك إياه.. هو لماذا تزوجتِ سراً؟!

أقصد بزواجك منه سراً بمعنى إخفاء الأمر عن زوجته الأولى.. والذي يتطلب إخفاءه أيضاً عن أهله ومجتمعه هو.

هذا هو أهم محور، وهو أساس علاقتك به..

هل كنت ترضين بالعيش معه مدى الحياة دون أن يعلم أحد بزواجك منه؟!.. هذا مستحيل؛ لأنك بالتأكيد ترغبين في الاستقرار وإنجاب الأطفال، والعيش بهدوء وراحة بال.. ولن يتحقق كل ذلك ما دام يخفي الأمر عن زوجته.. لأن هذا يستلزم أن يخفيه أيضاً عن الجميع حتى لا يتسرب الخبر لها من هنا أوهناك.. وبالتأكيد لن ترضي بتلك الزيجة "المسيار" لأنك تطمحين للاستقرار..

ثم تكرر موقفك في زواجك الثاني، إلا أنك ظننت أنك عالجت الموضوع حين طلبت من زوجك أن يقسم لك الأيمان المغلظة بأن لا ينفصل عنك  إن علمت زوجته الأولى..

فبدلاً من استخدام سبل الوقاية قدمتِ عليها طرق العلاج.. والوقاية كما تعلمين خير من العلاج.. وليته كان علاجاً!!

كان الأولى أن تبدئي زواجك بوضوح، وعلى بينة لا أن تقدمي تنازلات تضر بحياتك مستقبلاً..

لا أخفيك عزيزتي.. فتصرف زوجته وردة فعلها كانت طبيعية.. فالمرأة بفطرتها مجبولة على الغيرة، وحين تنشئ مملكتها الخاصة مع شريك حياتها  فإنها تقاتل وبشراسة للدفاع عنها، ولا ترضى أن يشاركها في مملكتها أحد.. وزوجها وأطفالها هم أعز من في هذه المملكة..

لذا تجدين بعض النساء يستوي لديهن الطلاق وزواج زوجها بأخرى؛ لأنها ترى أن مملكتها في كلا الحالتين قد انهارت وتحطمت..

وأنت يا عزيزتي أنثى، وتحملين مشاعر الأنثى الطبيعية.. ضعي نفسك مكانها.. وستشعرين بشعورها.. خصوصاً حين يوفقك الله بزواج قائم على أسس سليمة..

لذا لابد لك من أن تشترطي على زوجك أو من يتقدم لك إن كان متزوجاً.. إعلان الزواج؛ لأنه بذلك سيضطر للتمهيد لزوجته الأولى.. وإعلامها بالزواج, مما يضمن لك حفظ حقوقك أنت أولاً، حيث إنك لن تضطري حينها لتقديم التنازلات خشية علمها، ولا تتعرضين للطلاق بعد علمها..

البداية الواضحة يا عزيزتي تكفل لك حياة واضحة ومستقرة.. أما البدايات الغامضة فإنك لا تعلمين إلى ما ستؤول.. وغالباً مآلها الفشل والانكسار.. أما الآن فلا بد أن تعيدي حساباتك.. لا تتدخلي في حياته الخاصة مع زوجته الأولى، ولا تقدمي العروض التي قد تضرك لاحقاً..

دعيه يفكر لوحده، ويتخذ قراره بنفسه..

فإن أراد الاستمرار بعلاقته معك، واستطاع أن يعيد زوجته الأولى فهذا رائع لكن لا بد أن يكفل لك حقوقك، ويعدل بينكما في المبيت؛ لأن أساس المشكلات كلها هو عدم العدل حتى لو كان برضا الزوجة "كزواج المسيار مثلاً" فتقديم التنازلات خصوصاً فيما يتعلق بالحقوق دائماً ما يجلب المشكلات لجميع الأطراف..

أما إن اختار الانفصال فلا تضغطي عليه بتقديم التنازلات.. فأنت إن حظيت به الآن قد تخسرينه مستقبلاً؛ لأنه سيطالبك بالمزيد من التنازلات حتى تشعري بعدها أنك لم تعودي زوجة بل أصبحت خيال زوجة !؟

وسيوفقك الله بزوجٍ خيرٍ منه، لكن كما قلت لك سابقاً بالشروط التي ذكرتها دون تنازلٍ عن أي حق من حقوقك.. فالرجل يا عزيزتي لا يحب المرأة الضعيفة المفرّطة في حقوقها..

واعلمي أنه حين يكون الأساس متيناً يصير البنيان قوياً ولا تقوى الرياح على تقويضه..

أما نظرة المجتمع فهي نظرة خاطئة، ونحن بأنفسنا الذين نحكم على تأثيرها فينا..

فلأننا نراها مؤثرة ومهمة نجعلها فعلاً كذلك فنشعر بالإحباط واليأس..

صدقيني يا غاليتي لا أحد يسلم من كلام الناس.. الناجح وغير الناجح.. فلو أرعيت لهم سمعك وآمنت بكل ما يقولونه فلن تعيشي ولن يرضوا عنك.. مهما بذلت في سبيل إرضائهم..

الطلاق أمرٌ شرعه الله تعالى.. ولو كان فيه شرٌ لما شرعه.. لكنه خير وإن كان أبغض الحلال إلى الله.. خصوصاً حين يكون خارجاً عن إرادتك ولم تسعي له..

دعي عنك كلام الناس ونظرة المجتمع، وارجعي إلى قصص الطلاق في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ستجدي فيها أنسك.. ستعلمين حينها أن المطلقة في هذا الزمان هي التي خلقت لنفسها هذه النظرة؛ لأنها نظرت لنفسها ابتداء نظرة ضعف وانكسار..

تأملي في قصص المطلقات الناجحات من حولك ستجدين الكثيرات ممن لم توفق في زواجها قد استطاعت أن تبني أسرة سعيدة في زواج آخر.. بل إن هناك من المطلقات من تمر بأكثر من تجربة زواج واحدة فاشلة..

ثم تنجح بعد ذلك..

هو مشروع كسائر المشروعات.. وفشلك فيه لا يعني استمرار الفشل ودوامه، بل هو بداية لنجاح آخر بإذن الله، فالله تعالى يختار لنا ما فيه خيرنا وإن بدا ظاهره شراً بمقاييسنا البشرية..

توكلي على الله، وفوضي أمرك إليه وأبعدي عن رأسك هذه الأوهام.. وانظري لنفسك نظرة إيجابية؛ لأن نظرة الناس لك مبنية على نظرتك لنفسك..

أسال الله العظيم أن يوفقك ويسعدك وييسر أمرك..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف | مساءً 01:21:00 2009/05/30
لو كنتي واصلتي دراستك واشتغلتي كان احسن لك ,,,,يالله من ظلم الرجااااال ...طالما مش قد الزواج مره ثانيه يلعبوا ليش على بنات الناس تلاقيه الان يجري تحت رجول زوجته الاولى ويقول لها "نزوه" ماراح أعيدها وبيطلقك انتي زوجته بالحلال وبيأخذ شقه لعشيقاته بالحرام وترى زوجته عارفه بس كرامتها ماتسمح لها يتزوج عليها لكن الوناسه بالشقق المفروشه عااااادي
2 - قصتك مضحكة | مساءً 04:40:00 2009/05/30
قصتك عجيبة!!! أما سوالف فأقول لها إتق الله عز وجل يا سوالف ما هذا الكلام الذي تقولينه؟؟!!
3 - سوالف | مساءً 05:07:00 2009/05/30
عادي أقول الصدق والا الصدق مايعجبك عن جد اكلمك وايش بستفيد من الكذب هذا انترنت عادي تلاقيك الان ببريطانيا انا ماأعرفكم اصلا ليش بكذب انا صادقه بكل كلمه اكتبها
4 - A | مساءً 05:31:00 2009/05/30
والله يا سوالف انك صادقة الرجال كدا واللي متعبني انه للأسف في المجتمعات العربيه الناس فاهمة التعدد غلط وصارت المرأة عبارة عن سلعة اول شي يكون شاب ويبدأ يحب ويبغا يتزوج ولما يلاقيها يفرح بيها ويبني معاها عيله بعدين يفوق انه يحقله يعدد وانها سنه وانها وانها من الحجج دي ويظلم بنت الناس بعد ماوعدها بحياة طبيعية زوج وزوجة يقولها يحقلي 4! ولا كأنها زوجته حبيبته اللي عاشت معاه السنوات دي كلها واستحملته لا والشيوخ يحلو للرجل انه يتزوج حتى بدون اذن زوجته..هل هادا شي يعقل؟ هل ترضى يا رجل ان تكون في مكانها فتعيش مع زوجتك وفي يوم من الايام تكتشف ان لها وظيفة مثلا تذهب لها من وراء ظهرك؟؟؟ دع الشرع بعيدا وخاطبني من الناحية الانسانية..هل يمكن للإنسان ان يتحمل ذلك؟؟؟ وبالنسبة للأخت صاحبة السؤال انا اقول لها انا لا الوم زوجاتهم لأني اعتقد انها بذلت الكثير في حياتها من اجل عائلتها وزوجها وبكل بساطة اكتشف في يوم ان زوجها ذهب ليفتح بيتا اخرا بحجة الملل او طاقته الجنسية التي لا يمكن كبتها نصيحة للرجال لكي لا تحصل مشاكل كل واحد له رغبه بالتعدد عليه بمصارحة خطيبته قبل الزواج بأن هذا مبدأه ومن فكر بعد الزواج بالتعدد فاليصارح زوجته ولها ان تطلب الطلاق ان كانت لا تطيق ذلك ولا تكن انانياً وان كنت يا رجل تريد حلاً للعنوسة حبيت تعمل خير في بنات الناس فياريت تساعد الشباب اللي دايرين بالاسواق يعاكسو البنات لأنهم عاطلين او ماعندهم فلوس يتزوجو بيها عفهم احسن وساعدهم يتهنو بزوجات واحمد ربك على النعمة اللي انت فيها انه ربي رزقك بزوجة و عيله
5 - إلى الأخت التي رمزت لإسمها بحرف "A" وسوالف | مساءً 07:44:00 2009/05/30
أولا أقول بأن المسلم لا ينظر إلى المرأة كسلعة بل العكس الكفار هم الذين ينظرون إلى المرأة كسلعة، ثانيا أنت تقولين "دع الشرع بعيدا وخاطبني من الناحية الانسانية..هل يمكن للإنسان ان يتحمل ذلك؟؟؟" هذا كلام خطير يا أخت العرب ولا يقوله إلا علماني والعياذ بالله يفصل الدين عن الحياة أو الدنيا -لا أجزم أنك علمانية فلعلك أخطأت فعليك بالإستغفار" فنحن مسلمون لا نفعل ولا نقول إلا ما وافق شرع الله عز وجل قال الله تعالى:"قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ"، وأعطيك قاعدة جد مهمة -بالنسبة للأمور الدنيوية والعادات كل شيء حلال إلا ما حرمه الله ورسوله، أما الأمور التعبدية فكل شيء حرام إلا ما أحله الله ورسوله، سأعطيك مثل: المشروبات الأصل فيها حلال إلا ما حرمه الله أي المشروبات الكحولية. أما بالنسبة للأمور التعبدية فلا نعبد الله إلا بما عبده به رسوله صلى الله عليه وسلم وكل ما خالف هديه صلى الله عليه وسلم فهي بدعة تبعدنا من الله ولا تقربنا إليه -فلا يمكنك أن تقولي أنا لا أشرب اللبن لأتقرب إلى الله بذلك- أما بالنسبة لسوالف فأكيد تقصد ناس بعيدين عن الله عز وجل كما بعدت السماء على الأرض. والله أعلم
6 - متعب | مساءً 09:24:00 2009/05/30
لو كنت واصلتي دراستك واشتغلتي كان احسن لك )أوافقك 100%
7 - عجيب المريض | مساءً 09:44:00 2009/05/30
الدراسه العمل اولا تاسعا الزواج
8 - قف | مساءً 10:36:00 2009/05/30
وا عجباه، أيها الناس إن التعدد جائز رضي من رضي وأبى من أبى، تمييع الدين والشرع لا يجوز، إن الإسلام دين مبني على الوضوح، وكلام الله فوق كلام وتفكير البشر، يجوز للرجل التعدد سواءا رضيت زوجته أولم ترض، لكن بشرط العدل، نعم العدل، فإن لم يستطع فلا يجوز له التعدد، والمشكلة العويصة أن نرى كثيرا من أخواتنا يعارضن التعدد، بسبب الغيرة لا غير، وبسبب العاطفة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم، تعدد ولنا فيه أسوة حسنة، يعني بالعربي الفصيح أيها الناس من استطاع التعدد فليتزوج، بشرط العدل
9 - الإعصار | مساءً 11:24:00 2009/05/30
إلى الأخت الغالية (A): افهمي أن الشرع كله ما جاء إلا من أجل الإنسانية، سواء فهم ذلك دعاة الإنسانية أو لم يفهموا ذلك، واعلمي أن الله ما شرع شيئا إلا بحكمة ولا بد فيه مصلحة للناس (وقد تخفى الحكمة عن كثير من الناس)، وما نهي عن شيء إلا وفيه مضرة للإنسان ... فإذا فهمت ما سبق، فعليك أن تسلمي الأمر كله للمشرع وهو الخالق سبحانه، وهو أعلم منا بما يصلح لنا وما لا يصلح لنا ، وهو أعلم بما ينفعنا وما يضرنا .. سبحانه وتعالى.
10 - حسبي الله ونعم الوكيل | ًصباحا 12:13:00 2009/05/31
الإنسان هو الذي يجب عليه أن يلتزم بشرع الله عز وجل وليس العكس، الله عز وجل شرع لنا الشرع لنتبعه وليس الشرع هو الذي يتبع مصالح الإنسانية قال الله عز وجل "ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ" والذي لا يريد أن يتبع الشرع فالله غني حميد وجهنم تنتظره قال تعالى "إِنْ تَكْفُرُوا أَنْتُمْ وَمَنْ فِي الأَرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ" ولكن أهل الأهواء لا يعلمون.
11 - طفشانه | ًصباحا 12:13:00 2009/05/31
سيكوباتي تحتاج الارتباط ارتبط افضل لوضعك واضح انك متازم الى أبعد حد بس علمها =المسكينه =انك مريض 00 ونصيحه لا تجيب بنت لانها بتنتحر لاصرت انت ابوها =عظم الله اجرها=واللي مستعجل على =العرس =يعرس = واللي مايبي =مافيها غصيبه 000 ولما يكون نوعيه الرجال مثل اللي بالسؤال وتعرضته له السائله 00 الدارسه والعلم والوظيفه أفضل 00 من الارتباط 00! والا السالفه عرس وفستان وطقطقه وبس 00هذا مصير حياة فأما تأخذ اللي يصونها ويقدر النعمه اللي أخذها وإلا تبني مستقبلها العلمي والمهني أفضل 00 وللمره المليار السيكوباتي =الله يشغلك بنفسك بما شاء 00 ويقطع النت عنك .... ياحي ياقيوم اللهم امين 0 ولاصار شبابنا مثل تفكيرك أقول لكل البنات 000 الدراسه والوظيفه والكتب أولا 0000000000000000000000000000000 وعاشرا بعد المئتين الارتباط وعلى كيفي مزاجي هذا تفكيري بتكفر بتقول منافقه بتقول كلام بذيءماتهمني
12 - الإعصار | ًصباحا 12:36:00 2009/05/31
قولك: (وليس الشرع هو الذي يتبع مصالح الإنسانية) فيه إساءة للشرع وأنت تحسب أنك تحسن قولا ... فكر فيه ستفهم .. وإن أعياك التفكير ولم تفهم فلا بأس أن تخبرني بأنك لا تفهم فسأفهمك بإذن الله
13 - الكلام المريض يسبب المرض! | ًصباحا 12:41:00 2009/05/31
وأسمعني زين بحياتي ماسمعت معقد يتكلم مثلك 00 ومن الاخير أنت صاحب ماضي أسود وتتصور الكل مثلك ويمين بالله إني صادقه وتعرف كل البلاوي وقلت الادب وبالتفاصيل وأماكن المواقع الهابطه و تدل عليها بعد بكلامك وتستشهد وهذا يدل إنك تزور المواقع هذه وتتفرج فتظن الكل مثلك منحط همه هم الحيوانات وبس لاخلق 00لادعوه 00لاأدب 00تجريم التائبين 00تكفير من يخالفك اوبالاصح أنت تخالفه00 لانك أنت الشاذ وأنت اللي تخالف دائما )طفولتك =أنضربت فيهااااااااااااااااااااااااااااا= وأتحداك إذا كان كلامي غلط 00 وأنت مارست اشياء غلط كثيره عشان كذا ماتأمن من وجود النت عند خواتك=المسكينات=لانك لوكنت تستخدمه صح وتتعبد الله بإستخدامك ما صرت تشوف النت مايدخله إلا الرخيصات مثل ماتقول أنت مكانك بالحياة أثنين أما =مستشفى الامراض العقليه =أو السجن أنت أرهاااااااااااااااااابي- ومزعجنا أكره الكفار وبالاخير النت ماخذه من صينين 00 دائما اللي يشدون ويعقدون يكونون بالاصل كانوا منحرفين 0000 الله ياخذك عاجلا غير اجل
14 - افكاره امراض مستعصيه | ًصباحا 01:26:00 2009/05/31
وأحسن لك تبعد عني بتعليقاتك تراك موصلها معي على الاخر فكرت اترك الموقع بسببك لكن هونت لان الغلطان انت موانا فصاحب الهدف السامي والقضيه الصحيحه والراي المنير هو اللي يبقى والمريض اللي يطلع 00 يوميا تنكد علي والحياوة موناقصه تنكيد تكفي الاختبارات فتجي تكملها بكلامك القذر والله لادعي عليك بصلاتي تستاهل وش ما يجيك انت مهبول مريض متخلف حذرتك اتقي دعائي عليك لا تخليني اسلط لساني عليك ابعد تراك الخسران 00 ان ماصار بالدنيا بالاخره والله تتعرضي بكلمه حقيرة ولا لعان ولا ادعيه مجنونه تشبهك 00 اني لاتسلط عليك بالدعاء ليل ونهار وتراي جااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااده وغير كذا انكد عليك تنكيد بالتعليقات 00 فمن الاخير اما تعتدل ولا ربي يعاقبك 00 وتراي لو انفجرت انت المتاذي يا سيكوباتي
15 - - | ًصباحا 02:32:00 2009/05/31
استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الاانت استغفرك واتوب اليك
16 - ق م م م | مساءً 02:40:00 2009/05/31
يحلو لكثير من الناس أن يردد كثيرا "من تشبه بقوم فهو منهم" "من أحب قوما حشر معهم" طيب! ماذا على من أحبت فاطمة عليها السلام وتشبهت بها؟ هل تحشر معها يوم القيامة؟ إذا هنيئا لها. صحيح البخاري، للإمام البخاري: 3523 - حدثنا أبو اليمان: أخبرنا شعيب، عن الزهري قال: حدثني علي ابن حسين: أن المسور بن مخرمة قال: إن عليا خطب بنت أبي جهل، فسمعت بذلك فاطمة، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يزعم قومك أنك لا تغضب لبناتك، وهذا علي ناكح بنت أبي جهل. فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسمعته حين تشهد يقول: (أما بعد، أنكحت أبا العاص بن الربيع، فحدثني وصدقني، وإن فاطمة بضعة مني، وإني اكره أن يسوءها، والله لا تجتمع بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبنت عدو الله عند رجل واحد). فترك علي الخطبة. وزاد محمد بن عمرو بن حلحلة، عن ابن شهاب، عن علي بن الحسين، عن مسور: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وذكر صهرا له من بني عبد شمس، فأثنى عليه في مصاهرته إياه فأحسن، قال: (حدثني فصدقني، ووعدني فوفى لي). انتهى. و الملاحظ أن لا أحد من أصهار النبي صلى الله عليه وسلم تزوج على بنت من بناته لا أبا العاص بن الربيع ولا علي ولا عثمان رضي الله عنهم. فلما توفيت بنات النبي صلى الله عليه وآله وسلم عدد علي وتسرى وعدد عثمان وتسرى. والملاحظ كذلك أن عليا رضي الله عنه كان له مبرر قوي، بل مقدس عند كثير من الناس كي يعدد، لم تكن تكفيه زوجة واحدة. صحيح مسلم. للإمام مسلم: 17 - (303) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا وكيع وأبو معاوية وهشيم عن الأعمش، عن منذر بن يعلى (ويكنى أبا يعلى) عن ابن الحنفية، عن علي؛ قال: كنت رجلا مذاء وكنت أستحيي أن أسأل النبي صلى الله عليه وسلم. لمكان ابنته. فأمرت المقداد بن الأسود. فسأله فقال "يغسل ذكره. ويتوضأ". انتهى. ورغم هذا لم يشفع له!!! البعض يتكلم عن شرع الله ويريد أن يوهمنا بأنه يتمسك به ويعض عليه بالنواجد. والحقيقة أن الفرق شاسع بين شرع الله وبين فهم الناس لشرع الله. الفهم يخضع للتسديد والمقاربة ويخضع كذلك للهوى وللمخزون الثقافي المتراكم في أعماق اللاشعور عبر الأجيال وعبر التجارب الشخصية التي تساهم كلها في صياغة الفكر والنظر لكل ما يحيط بالإنسان. على كل هنيئا لكل من تحشر مع بنات النبي عليه وعليهن السلام. الأخت الطفشانه أراك على خير جليل والطريق أمامك طويل. مع التحية.
17 - احفظ لي ابوي يارب العالمين00 | مساءً 04:18:00 2009/05/31
شرط التعدد العدل من امتلكه كان له ومن أبدله بنقيضه لم يكن له 00 ربي لم يشرع شيء ضد مصلحة الانسان واحسب ان اخواتي الاتي اعترضن =بتعريض لاتصريح =على هذا المباح لغيرتهن =فليفرح شريكهن فتلك محبة =ومن قالت لننظر بإنسانيه لتعدد 00أقول لها لا أحد نظر للانسان وهواعلم بما يناسبه إلا خالقه 00 وأي منظمه وأي قرار وأي حكم 00000 أعظم حكمه من رب العالمين 00 أما رسولي وحبيبي عليه صلوات ربي وسلامه 0عليه0 تعجز كلماتي ان تصف مشاعري تجاهه و بنياته وأي رحمه وأي حنان 00هو ذاك هنيئا لفاطمه وأخواتها رضي ربي عنهن00أن كن بنياته 00 فاللهم أجمعني ووالدي وأهلي ومن أوصاني وصديقاتي برسولنا وبنياته يارب العالمين0 واما النموذج المعروض في القضيه عند مثله يقدم التعليم والعمل على مثل هذا النوع من الرجال00 ولاسيما اذا علمنا ان الجميع لا يكن حكمهم واجب لنكاح وان النكاح فيه الواجب والمحرم والمكروه وغيرها لذا عند مثله لا يستلزم الامر التفكير الطويل انتهى 00بمعنى انتهى
18 - الله المستعان | مساءً 06:23:00 2009/05/31
إننا في زمن كثر فيه الشياطين الإنسية الذين يمنون النساء ليخرجن من بيوتهن ويتبرجن ويصبحوا فرائس للذئاب الماكرة قال الله تعالى"يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلا غُرُورًا" والله عز وجل أمر النساء بالقرار في البيت حيث قال سبحانه"وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ" . أما هذه السائلة فما حدث لها إما عقاب من الله عز وجل أو بلاء وتمحيص. كيف ذلك ؟؟ الجواب: -إن كانت هذه تتعرف على هؤلاء الرجال المتزوجين في الشارع أو عبر النت أو ما شابه ذلك من طرق الشيطان فما يحدث لها عقاب الله عز وجل "ما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل"، أما إن كانت مرأة تقية وهؤلاء الرجال أتو البيت من بابه وطلبوها من ولي أمرها وهذا الأخير حلف لها أمام ولي أمرها ولم يختلي بها.. فذلك بلاء من الله فلتصبر ولتحتسب.
19 - استغفر الله | مساءً 06:32:00 2009/05/31
اننا في زمن كثر فيه الشياطين الذين يدعون العلم ..
20 - الله المستعان | مساءً 09:38:00 2009/05/31
قال الله تعالى: "وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ"
21 - سعد سعدون | مساءً 02:08:00 2009/06/01
والله هذا كله نتاج الافلام المصريه للاسف التى تصور التعدد خراب بيوت (( اتجوز عليكي خرب بيتك الله يخرب بيتو )) والا فأمر التعدد وضع له الشرع ضوابط تنظمة
22 - فين أذنك يا جحا | مساءً 02:56:00 2009/06/01
قيل لجحا فين أذنك ... فقال أحدهم: الإنسان هو الذي يتبع شرع الله عز وجل -وحيث كان الشرع فثم المصلحة - (والشرع لا يتبع مصلحة أحد) ..
23 - نعم.. | مساءً 08:32:00 2009/06/01
الإنسان هو الذي يتبع شرع الله عز وجل والشرع لا يتبع مصلحة أحد ..
24 - نعم .. | مساءً 08:35:00 2009/06/01
الإنسان هو الذي يتبع شرع الله عز وجل والشرع لا يتبع مصلحة أحد.
25 - الحمد الله والشكر | ًصباحا 05:30:00 2009/06/08
وش تحسون فييه ؟
26 - الإعصار | مساءً 08:25:00 2009/07/09
يقول الله عز وجل في كتابه: (وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعا منه .. إن في ذلك لآيت لقوم يتفكرون) .. فإذا كانت السماوات والأرض وما بينهما وما فيهما مسخرة للإنسان وهي أشياء كونية أفلا يكون الشرع الذي ما شرعه الله إلا للإنس والجن مسخر أيضا أي يأتي لمصلحتهما فقط ، فالشرع يتبع مصلحة الناس زرافات ووحدانا، والمصلحة المعتبرة هي ما اعتبرها المشرّع، قال سبحانه (ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرا عليما) .. تحياتي للجميع
27 - احم احم | ًصباحا 05:54:00 2010/10/02
طيب مدآمك عآرفه ان الزوجة الاولى مآرآح ترضى ليه تحطين نفسك بهالموقف ؟ المفروض انك تبدين حيآتك بصدق مو بكذب و غش ... ترضين على نفسك تكونين في مكآن الحرمتين انك تعيشين " غبية " النآس من حولك تخطط وتعيش وانتي ولا تدرين ..! <- بصراحة احساس كريه :( ع الاقل لو ان زوجته الاولى عآرفه بموضوع زوآجككم كآن اقول ما عليه .. وبعدين معقولة ما خطبوكي الا متزوجين ..! كآن خذيتي اعزب ولا مططلق وفكيتي راسك من هالمشآكل ... الله يكون بعونك
28 - هوى بالي | ًصباحا 02:12:00 2010/10/27
السلام عليكم انا اعيش في نفس الموقف وانا اراود نفسي بالطلاق ولا اريده ولكن اهلي يطلبون مني ان اصبر واتريث لعل وعسى ان يخبر زوجته وانا اريد ان اخيره بيني وبينها قبل ان تخيره هي بينها وبيني