الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية قضايا التعليم

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

فتاة.. مجموعة مواهب

المجيب
التاريخ السبت 21 شوال 1433 الموافق 08 سبتمبر 2012
السؤال

أنا فتاة لدي العديد من المواهب والمهارات التي أتوق إلى تنميتها وتطويرها حتى أصل إلى مرحلة التميز والتمكن منها، ولدي العديد من الأمنيات التي أتمنى وأرجو أن أحققها. وهي كالآتي:

1- لدي موهبة الكتابة الأديبة، وتأليف القصص والمقالات منذ طفولتي المبكرة. وأنا أتطلع وأتمنى أن أصبح كاتبة وأديبة متميزة سامية تخدم دينها وأمتها الإسلامية.

سؤالي هنا كيف يمكنني أن أحقق ذلك، حيث إن لدي العديد من القصص التي قمت بنشرها في المنتديات، ولكن أرغب بشيء عملي مثلا ( كتب معينة - مواقع معينة- دورات محددة).

2- لدي شغف كبير في تعلم العلوم الشرعية، وقد تخصصت في الجامعة بهذه العلوم. ولكنني أتطلع لأن أكون عالمة في القرآن وتفسيره. فكيف يمكنني أن أحقق ذلك؟ هل يمكن ذلك من خلال دراسة الماجستير في هذا التخصص، ثم الدكتوراه أم هذا لا يكفي. مع العلم أن دراسة الماجستير مكلفة جدا، وتكاليفها خيالية وباهظة، هذا إن وجدت التخصص الذي أرغب فيه. أم أعتمد على قراءة الكتب وحفظ المتون، وهل من خطة في هذا الموضوع؟

3- لدي مهارة الإلقاء والخطابة ولكنني أتردد كثيرا، وأحجم إذا طُلب مني الإلقاء في تجمع كبير وأمام أناس لا أعرفهم. ولكنني أستطيع في الجمع القليل. كيف أقضي على ذلك وأطور مهارتي تلك.

4- أرغب في التدريس، ولكنني مترددة كثيرا وخائفة؛ لأنه ليس لدي خبرة أو إلمام في التدريس ومعاملة الطالبات. فهل أحصل على دبلوم في التربية حتى أتمكن من التدريس، مع أنه مكلف كذلك.

5- حافظة للقرآن الكريم، وأرغب في تلقي سنده عن الرسول، ولكنني لا أعلم على أي المشايخ أتلقى. وكيف يمكنني أن أوفق بين هذه الأمور كلها وبين بري لوالديّ، والقيام على شؤونهم وخدمتهم، حيث أجد صعوبة في ذلك وأنا أخشى من التقصير معهم. وكذلك كيف يمكنني أن أوفق بين هواياتي تلك وبين علاقاتي الاجتماعية التي قد أخل بها أو أقصر أحيانا؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الأخت الكريمة..

نفع الله بك الإسلام والمسلمين، ورزقني شكر الواهب والتواضع له.. لابد من ترتيب الأولويات مع معرفة القدرات العالية التي يمكن للإنسان أن يستغلها مع عمل قصارى الجهد بالموازنة مع مسؤوليات وحقوق شرعية لابد وأن تؤدى، ولا يعذر بها العبد أمام ربه، فبر الوالدين وصلة الأرحام وحقوق الزوج والأبناء والجيران كل ذلك بمقدور العبد -إن شاء الله- أن يؤديه مع تحقيق طموحاته وآماله.

- فالموهبة الأدبية تنمى، بدورات تدريبية تكون فيها النية خالصة لله، فتخدمين دينك وتثرين المكتبة القصصية والصحفية، وتنفعين بنات جنسك بما يعزز الثقة بما اختاره الله لها.

- التخصص الشرعي فضل عظيم اختصك الله به، فابذلي قصارى جهدك لمتابعة الدراسات العليا بالانتساب لإحدى الجامعات والمؤسسات العلمية الإشرافية على ذلك، ولا يتنافى ذلك مع قراءة الكتب، وحفظ المتون، وتجدين في كتاب المرأة وطلب العلم للشيخ خالد الصقعبي ترتيباً في نهاية الكتاب يعينك إن شاء الله.

- دورات الإلقاء والخطابة متواجدة بكثرة، ويمكن الالتحاق بأحدها، والأمر يحتاج فقط إلى شجاعة ببداية موفقة إن شاء الله.

- (خيركم من تعلم القرآن وعلمه) فحفظك وتخصصك يساعد على مهنة التدريس، قدمي أوراقك لأحد مجالات التدريس الأهلي أو العام، أو دور القرآن والمراكز الخيرية مع تكملة الدورة التربوية.

- تواصلي مع أحد المشايخ كالشيخ -عادل الكلباني- لإرشادك للوسيلة القريبة من منطقتك، أو حلق الحرمين الشريفين، والجامعة الإسلامية بالمدينة وأم القرى.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ناصح | مساءً 06:57:00 2009/06/27
في تقديري أن الاشارة بالشيخ الكلباني ليس في محلها لانه لا يمتلك هذه الامور كلها ولست ادري لماذا الكلباني ؟!!! لماذا لا يكون العودة او االقرني او العريفي ....... الشورى الصحيحة لاتربط بالاشخاص انتبهي يا بنيتي للتغرير فهو شر كله وحافظي على نفسك
2 - الإعصار | مساءً 08:21:00 2009/06/27
صحيح البخاري - (ج 1 / ص 33) (إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة). أقول معترفا بمعلوماتي القاصرة: الشيخ العودة والقرنيان والعريفي حفظهم الله ليسوا من القراء الذين يجيزون في القراءة والأداء، ولا يشار إليهم بالبنان فيها كما يشار إلى الشيخ الفاضل/ عادل الكلباني حفظه الله وسدد خطاه. فهو سيد في القراءة والإجازة، لكن الرسالة التي يوجهها هذا الناصح غامضة، الله أعلم بما وراءها، فاحذري يا صاحبة القرآن.
3 - المقصود بالكلام يعرفني | مساءً 10:17:00 2009/06/27
إنه يَظُنُّ أنني أنا الذي كتبت باسم "ناصح" فلذلك يريد أن يتعالم ليثير الإنتباه مُطبِّقا مقولة "خالف تُعْرَفْ"
4 - - | مساءً 11:02:00 2009/06/27
نملك عقول تميز بين الكلام وتعرف من كتبه وكنت اعلم انه لست انت
5 - - | مساءً 11:13:00 2009/06/27
ماشاء دائما أصحاب المواهب أذكياء وأذكياء جدا يعرفون كيف يميزون بين الأمور وأصحابها وكذلك بين العلوم والمواد إستثمري عقلك أختي بما يفيدك ويحميك ويحفظك وأجعليه هو من يحكم في نهايه الأمور لايكفي أن تحبي مجال دون أن تتاكدي من اأك قادره عليه وعلى الأنتاج والأبداع به, لايثنيك برك عن العلم واصلي طريقك وبذكاء حتى تختصري المسافات والحقائق والمواقف دائما العقل المفكر يغنيك عن الوقوع في شراك الظنون او التجارب او المجالات التي لاتناسبك -الحمد الله على هذه النعمه !
6 - - | مساءً 11:18:00 2009/06/27
ماشاء الله دائما أصحاب المواهب أذكياء وأذكياء جدا يعرفون كيف يميزون بين الأمور وأصحابها وكذلك بين العلوم والمواد إستثمري عقلك أختي بما يفيدك ويحميك ويحفظك وأجعليه هو من يحكم في نهايه الأمور لايكفي أن تحبي مجال دون أن تتاكدي من أنك قادره عليه وعلى الأنتاج والأبداع به, لايثنيك برك عن العلم واصلي طريقك وبذكاء حتى تختصري المسافات والحقائق والمواقف دائما العقل المفكر يغنيك عن الوقوع في شراك الظنون او التجارب او المجالات التي لاتناسبك -الحمد الله على هذه النعمه !
7 - المقصود بالكلام يعرفني | مساءً 11:48:00 2009/06/27
إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ
8 - أمرُكِ بسيط جدا أيتها الحيرانة | مساءً 11:50:00 2009/06/27
هل تُريدين السعادة في الدنيا والآخرة ؟؟ إذا كان الجواب نعم فأمرُكِ بسيط جدا ولسْتِ بحاجة لحفظ الأسانيد ولا المتون ولا إتقان القِراءات السبع ولا العشر ولا إتقان فن الخطابة ولا تلحين الكلام،، إنما عليك بفهم هذه الآية وتطبيقها "وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ " ولا تنسي بِرَّ والديْكِ والإحسان إليهما. أما إن كُنْتِ تبحثين على الشهرة وثَنَاؤُ الناس عليكِ: "الشيخة" فلانة و"الشيخة" فلانة أفْتَتْ فهاتِ ما عندكِ ولن تنتهي أبداً لأن رضا الناس غاية لا تُدْرَكْ.. من يعيش للناس سيعيش في شقاء ويموت شقيا
9 - سارة | ًصباحا 06:54:00 2009/06/28
انا لله وانا اليه راجعون ماهذا التمييز اليس ديننا واحد حسبي الله مااردتو النصح بكلامكم هذا
10 - ناصح | مساءً 05:49:00 2009/06/28
بلغني أن الشيخ الكلباني يتزوج ويطلق !!!! ولهذا لا أرى مبرر بنصح الفتاة الرجوع له وبعدين الكلباني ليس عنده مواهب ادبية وليس عنده علوم شرعية وانصح الموقع الكريم بوضع ضوابط لمن يجيب على الاستشارات اقلها ان لا يوظف الاستشارات بطريقة غير جيدة حتى لو كانت نيته طيبة
11 - @ | مساءً 07:40:00 2009/06/28
سؤال لناصح \ وش دخل السائله بزواجه وطلاقه ؟! والذي أعرفه أنه مجاز بروايات لا اعرف عددها لكن هذا ما سمعته منه بمقابله تلقزيونه !
12 - أحسنت أيها الناصح | مساءً 08:12:00 2009/06/28
نحسبُكَ والله حسيبك ثقة وذلك يظهر من قولك -بلغني- والذي قمت به هو التحذير منه وهذا هو الواجب (أذكرو الفاجر بما فيه لكى يحذره الناس) فكما قال أحد السلف: ( إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذوا دينكم )
13 - @ | مساءً 10:06:00 2009/06/28
الحمد الله والشكر!
14 - اللهم وفق عبدك الكلباني لما تحب وترضى | مساءً 10:27:00 2009/06/28
أقسم بالله العظيم أنني اشهد لشيخ الفاضل عادل الكلباني بالخير والصلاح والطيبه وأحسبه والله حسيبه من المتفتحين فكريا المتوازنين في أفكارهم بل أنه والله مبدع جدا بتفكيره الراقي لاابالغ ان قلت انه أكثر من رائع وفقه الله وحفظه ويسر له دربه وكفاه شر أعدائه وكثر من أمثاله ..سمعت عنه الكثير من الغث والسمين ولم أعلم حقيقه من الصادق وتابعت له مقابله مطوله خرجت منها وأنها جازمه أن الناجح هو وحده من يرمى بالكلام ودائما دائما الطيب محارب جزاه الله مليون خير وكثر من أمثاله ومن تفكيره المتفتح الصحيح المبدع =والله انه راقي جدا جدا بتفكيره وكلامه(ولا ازكي على الله احدا )
15 - الإعصار | مساءً 10:32:00 2009/06/28
سنطبق بإذن الله قول القائل: ((اذكرو الفاجر بما فيه لكى يحذره الناس)). هذا وأسأل الله أن يكفينا شر الحساد .... تحياتي لأحبتي الكرام
16 - أحسنت أيها الناصح | ًصباحا 12:13:00 2009/06/29
أقول لأحد الحُسَّاد وهو من شرار الخلق نسأل الله أن يقينا شرَّه؛ أيها .. أنا لستُ مِثْلَكَ لأتكلم عن شيء لا أعرفه،، فلستُ أنا من حذر منه لأنني لا أعرفه ولا أُريد أن أعرفَه أصلا، إنما وبكل صراحة أثق في الناصح الذي جاء يُحذِّرُ منه فقال 'بلغني' أنه كذا وكذا.. فأنا لا أشك في أنه يريد الخير للأمة وليس مثلك لا تهمك إلا نفسك المريضة،، وأنا متأكد أنك لا تعرفه أصلا ودفاعك عنه كدفاعك عن ربيع الذي لا تعرفه ولكنك دائما تطبق مقولة "خَالِفْ تُعْرَفْ" لتثير الإنتباه!! شنشنة أعرفها من **
17 - صاحبه الاصفار سابقا من تدافع عن الشيخ الكلباني | ًصباحا 12:20:00 2009/06/29
سالم ان كنت صاحب التعليق الادني مني فاقول لك =عادل الكلباني هو امام المسجد الحرام في رمضان الماضي وكان امام جامع الملك خالد سابقا-كما سمعت= أدخل اليوتيوب وشاهد برنامج إضاءات مع تركي الدخيل حتى ترى من هو عادل الكلباني وهي فرصه لك حتى تعرف هذا الامام ولاتصدق اي احد -بامكاني ان اكتب وقد بلغني ان جورج بوش يفكر بإعتناق الاسلام!!!!!
18 - أحسنت أيها الناصح | ًصباحا 01:27:00 2009/06/29
لستِ أنتِ المقصودة في تعليقي أسفله ثم والله لقد ضحِكْتُ على جورج بوش يفكر بإعتناق الاسلام!! الله لا يوفقو،، والله لإن ظفرتُ به لأقتلنه ولو تعلق بأستار الكعبة!! هل سيضحك علينا ويخادعُنا كل دجال غبي!! أتدرين لماذا يسموننا الإرهابيين؟! لأنهم لا يستطيعون خِداعَنا؛ فهم يُسَمُّون من يستطيعون خِداعه ب"أغبى إنسان" ومن لا يستطيعون خداعه ب"الإرهابي"؛ فأنا أفضل الإرهابي لأنه أمر من رب العالمين فكما قال لي الأكبر مني "أُفَضِّل أن أعيش ديكًا رافعا رأسي وصوتي فأُذْبَحُ يوماً ما خيرٌ من أن أعيش دجاجة أعطيهم كل يوم بيضة".. أما بالنسبة للكلباني فسأنظر ترجمته ولكن ليس على "أسلمة اليوتوب=جُحْر الضب الإسلامي!!
19 - أمرُكِ بسيط جدا أيتها الحيرانة | ًصباحا 02:04:00 2009/06/29
هل تُريدين السعادة في الدنيا والآخرة ؟؟ إذا كان الجواب نعم فأمرُكِ بسيط جدا ولسْتِ بحاجة لحفظ الأسانيد ولا المتون ولا إتقان القِراءات السبع ولا العشر ولا إتقان فن الخطابة ولا تلحين الكلام،، إنما عليك بفهم هذه الآية وتطبيقها "وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ " ولا تنسي بِرَّ والديْكِ والإحسان إليهما. أما إن كُنْتِ تبحثين على الشهرة وثَنَاؤُ الناس عليكِ: "الشيخة" فلانة قالت و"الشيخة" فلانة أفْتَتْ فهاتِ ما عندكِ ولن تنتهي أبداً لأن رضا الناس غاية لا تُدْرَكْ.. من يعيش للناس سيعيش في شقاء ويموت شقيا
20 - ناصح | ًصباحا 06:25:00 2009/06/29
بالمناسبة انا من يكتب باسم باصح منذ البدء انا لا احذر من الشيخ الكلباني فهو رجل فاضل وكريم هذا ما اسمعه عنه وليس من منهجي التحذير من اهل العلم فالتحذير من العلماء خلل لا يجوز ارجوا ان يفهمني الاخوة القراء : انا لا احذر من الشيخ ولكنني استغرب ان يوجه احد في استشارة الى شخص بعينه بهذه الطريقة الغريبة ولهذا طلبت من الموقع وضع ضوابط حتى لا تكون المسألة عمل دعايات لا داعي لها وسلبياتها اكثر من ايجابياتها اما الكلباني فأسأل الله تعالى له التوفيق والخير والسداد والبركة في المال والولد وزيادة العلم وكل خير في الدنيا والآخر كلامي اذن في زاوية معينة وليست في الشخ هذا ما احببت التنبيه عليه
21 - واجمل حسن الظن بالاخرين! | ًصباحا 07:44:00 2009/06/29
لا افهم سبب استغراب هذا الناصح من تحديد اسم معين الافضل ان يحدد اسم ترجع له هذه الفتاة افضل من ان يقال واتجهي للمشائخ العلماء لتزود منهم وطلب العلم على يديهم!
22 - غريبة | مساءً 02:25:00 2009/06/29
كثير كنت سعيدة بمقالة الفتاة بس كثير كنت مستغربة الردود يجب عليكم ان تشجعوا البنت و تعطوها الأمل و تحاولوا تشجعوا الأخريات بس للأسف اغلب الشباب ام يضيعوا وقتهم و عوضا عن مساعدتهم نضيعهم بردود ليس لها علاقة بالطموح
23 - بكل بصراحة | مساءً 03:02:00 2009/06/29
أخي المعلق : نظراً لتجاوزك ضوابط نشر التعليقات فقد اضطررنا إلى حذف تعليقك ونرجوا الالتزام بموضوع الاستشارة
24 - بكل بصراحة | مساءً 10:48:00 2009/06/29
العلم لا يُؤْخذ من كل من هب ودب
25 - فاتن | مساءً 11:23:00 2009/06/29
احب ان احيي هذة الفتاة على روحها و همتها العالية فبينما نجد ان معظم من يطلبن الاستشارة تتلخص مشاكلهن في قصص الحب و العلاقات والبحث عن زوج نجد هذة الفتاة بطموحها تبحث عن تحقيق ذاتها و ترنو لمستقبلها بعين متفائلة ..فهنيئا لمجتمعاتنا الاسلامية مثل هولاء الفتيات الجادات و المجتهدات
26 - لماذا كل هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | مساءً 02:11:00 2009/12/01
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه أجمعين - بداية للرد على الأخوه الذين يفترون على العلماء بغير علم . اتق الله ياأخي ولا تفتن الناس في دينهم فالكثير من الناس يحبون الشيخ ويستمعون له وإذا أردت أن تتكلم عن أحد فانظر إلى عيبك أولا لأنه لايوجد فرد بيننا خال من العيوب . ثم نصيحتي للأخت الفاضلة التي رأت في نفسها الموهبة ولا تعرف توظيفها ------- يكفيك قوله تعالى ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ) عليكي بتقوى الله عز وجل وأن تتجهي لمن تري فيهم التقى والصلاح لتعلم الدين وأخد السند عن مشايخنا الافاضل . ( قال تعالى ) ( واتقوا الله ويعلمكم الله ) صدق الله العظيم
27 - د.عصام رجب - مدير معهد أريس للعلوم الشرعية arees.o | مساءً 02:37:00 2009/12/01
الأخت السائلة وفقها الله: أنصحك بالتركيز حول أمر واحد تجيدينه أفضل من غيره. إذ أخشى أن تتشعب عليك الأمور فتضيع جملة، وكما قال الشاعر: تكاثرت الظباء على خراش فما يدري خراش ما يصيد. صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهم منهم من كان إماماً في الفتوى كمعاذ رضي الله عنه، ومنهم من كان قائداً عسكرياً مميزاً كخالد رضي الله عنه وهكذا ... لذا أرى أن تسألي نفسك: ما الذي تحبينه وتجيدينه أكثر من غيره؟ هناك كتاب ممتاز اسمه The Power of Less ولا أدري إن كان قد ترجم للعربية أم لا يتحدث عن قوة التركيز على أمر واحد. أما إن أردت من كل بستان ثمرة، فعليك بأجودها وأنفسها، ففي الخطابة عليك بمن هو خطيب مفوه تتعلمين منه و هم قلة ربما يعدون على الأصابع في العالم الإسلامي، وفي القراءات عليك بمن هو أعلى القراء سنداً ممن بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم ستة وعشرون رجلاً أو سبعة وعشرون رجلاً لا أكثر وهكذا وفقك الله ونفع بك.
28 - وفقك الله يا شيخنا الكلباني | ًصباحا 02:56:00 2009/12/02
أقسم بالله العظيم أنني اشهد لشيخ الفاضل عادل الكلباني بالخير والصلاح والطيبه وأحسبه والله حسيبه من المتفتحين فكريا المتوازنين في أفكارهم بل أنه والله مبدع جدا بتفكيره الراقي لاابالغ ان قلت انه أكثر من رائع وفقه الله وحفظه ويسر له دربه وكفاه شر أعدائه وكثر من أمثاله ..سمعت عنه الكثير من الغث والسمين ولم أعلم حقيقه من الصادق وتابعت له مقابله مطوله خرجت منها وأنها جازمه أن الناجح هو وحده من يرمى بالكلام ودائما دائما الطيب محارب جزاه الله مليون خير وكثر من أمثاله ومن تفكيره المتفتح الصحيح المبدع =والله انه راقي جدا جدا بتفكيره وكلامه(ولا ازكي على الله احدا )
29 - السر | ًصباحا 05:53:00 2009/12/02
لمثلها فل يتسابق الخاطبون. يا ليتني كنت معكم فافوز فوزا عظيما
30 - العنزية | مساءً 04:58:00 2010/01/07
انا فتاة ع 15احب معلمة وصديقتها تدرسني ماتحبني وتكرهني لماتشوفني اتكلم مع المعلمة اللي احبها تغار وتنقهر وتطردني وتهزئني وتحاول تفرقنا. وش اسوي معها مع العلم اني لمحت للمعلمة اللي احبها هذا الشي
31 - عجايب ..ياليت يخصصوا صفحه للشخابيط عشان يفضفضوا ,, | مساءً 03:00:00 2010/03/29
والله البنت كلامها مرره مؤثر لدرجه شويه وادمع .. بس لما قريت الردود اتفجعت وقلت لازم يخلو هذي التعليقات للمتسابقين على مهجمه طالبي المشوره ,, وللامانه عشان ربي مايقلي ليش ما دافعتي عن عالم ......؟! اقلك انت وعو حتى لو سمعت عنه ايش ما يكون يكفي انو امام حرم مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ...اقوووووووووووووول لا تتكلموا عنو تدروا ليييييييييييييش ,,لحزم العلماء مسمومه ..مسمومه ..مسمومه ... اتخيل لو يدوك طبق حاطين فيه سم !!!!!!!! ما تقدر تاكلو ولو اكلتو حتمووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووت
32 - هدية | ًصباحا 04:05:00 2010/04/17
- بخصوص الكتابة الأدبية ، عليك بالقراءة ثم القراءة ثم القراءة ،لأصحاب القلم المخضرم ، والأفضل أن تنوعي من قراءاتك ، وخصوصاً في المجال الذي تجدين نفسك فيه شعراً كان أو قصة أو رواية ، فهذا ينمي لديك الأسلوب والخيال ، ويوسع عليك المخزن اللغوي . فالشيء العملي يا أختي أكرر عليك ثانية ، القراءة القراءة القراءة ومعها بالضبط الكتابة ، وعرضها على المتذوقين والثقات . 2- بخصوص الدراسة الشرعية ، اسألي فيها اهل التخصص أيضاً الثقات ولا تتركي نفسك بين يدي من هب ودب فعلاً ! ولا تشتتي نفسك بكثرة السؤال ! 3- أكثري من السماع للمواد المسموعة لشيخنا الفاضل القدير ( علي القرني ) الخطيب المفوه والذي لا أظن أني سمعت أفصح منه لساناً ولا أعذب منه بياناً . والمراس المراس ، تدربي قدر استطاعتك. 4- لم يُخلق إنسانٌ من قبل خبيراً ، فالخبرة لن تأتي طالما الخوف موجود، عليك فقط بالمبادرة ، حتى لو قدمتِ وقفات قصيرة للأخوات لك في الله في جمعات نسائية منها تنطلقين وستجدين التجربة التدريسية في قمة الروعة والجمال . 5- يا أختي الكريمة هناك مراكز لتحفيظ القرآن و أخرى حلقات للتجويد وهم يدلونك بإذن الله تعالى على من تقرأي عليها من النساء فالحمد لله هناك منهم الكثير ولم يعد الأمر صعباً ، ابحثي إن شئت عن موقع المسك الذي تشرف عليها الأستاذة الفاضلة صباح ضامن وستجدين بعون الله شيئاً ينفعك ويسرك ويدلك واحذري الشتات بين النصائح الفوضوية
33 - صاحبة الإستشارة | مساءً 05:06:00 2010/06/27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... انا صاحبة الاستشارة المنشورة اعلاه.. جزى الله الاستاذة الفاضلة نهى خير الجزاء .. فلقد استفدت كثيرا من نصائحها ومشورتها.. اما الردود فسامح الله البعض ممن رد وتجادل في امور اخرى وقدح في اهل العلم.. اما من ادلى بنصيحته في موضوعي المحدد فبارك الله فيه ووفقه.. وابشركم .. فلقد تحقق احدى هذه الطموح وهو التدريس .. فلقد قمت بمزاولته العام الماضي ولله الحمد.. وفي العام القادم إن شاء الله اسعى إلى الإلتحاق إلى احدى الجامعات للدراسان العليا في علوم القرآن.. وقريبا إن شاء الله سألزم احدى الأخوات القارئات الفاضلات لنيل الإسناد في القرآن الكريم.. ادعو لي ان يوفقني الله ويفتح علي لنيل ما اصبو إليه وأن يحقق مرادي في باقي اهدافي.. بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
34 - د.ابو عامر | ًصباحا 01:38:00 2010/09/15
بارك الله فيك و زاد في علمك و عملك و مواهبك و نفع بك الاسلام والمسلمين-الله يسال ان يزد من امثالك و الامة بامس الحاجة الي اخوات مثلك رزقك الله الشكر و الاخلاص علي ما رزقت من مواهب و نعم عظيمة- اما بالنسبة لاسئلتك :1 -موهبتك في الكتابة وتصنيف القصص موهبة عظيمة اتمني ان تستخدميها في ابلاغ الرسالة النبوية و هي وسيلة مؤثرة في تفهيم تعاليم الاسلام بالخصوص للاطفال و قد قرات بعض من قصصك المنشورة علي النت و عجبني ذلك كثير تقبل الله منك-ممكن ترتيب قصصك و مقالاتك في العناوين مثلاا فضائل الاخلاق و عكسه -و مبادئ الاسلام -و سيرة الانبياء و الصحابة -و اشجعك باسلوبك التحاوري في قصصك -قلة الوسايل لا يجعلك تتكاسلي عن كتابتك للقصص و المقالات لكن لا تنسيي الاخلاص النية لله و كوني واثقة ان الله سينصرك في نشره بشكل الكتاب ان شاء الله واحتسبيه جهاد في سبيل الله لان كثير من الاديبات و الادباء يستخدمون موهبة الكتابة في نشر الرذايل والامة بحاجة الي اديبات و كاتبات مسلمات-
35 - د.ابو عامر | ًصباحا 02:22:00 2010/09/15
تعليقي بالنسبة لرغبتك في التخصص في علوم القران رغبة طيبة و كونك حافظة للقران الكريم يسهل عليك ذلك -احد الوسايل ان تحصلي علي تسجيل في احد الجامعات بالمملكة ماجستير و بعده دوكتوراة لكن علوم القران ليس منحصر في ماجستير والدوكتوراة فحسب بل قراتك لكتب التفسير و التدبر والتفكر فيه سيجعلك عالمة للقران (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) اسال الله ان يسهل عليك و يجعل لك مخرجا من عنده و هو بلا شك قادر علي ذلك بالنسبة للالقاء و الخطابة لا تقلقي لوجود خوف لديك و هذا طبيعي يعرفونه كل الخطباء في بداية الامر-ابدائي بالقاء امام مجموعة قليلة من صديقاتك و قريباتك و تعودي نفسك ان تلقي كلمة طيبة في اي تجمع من النساء و ستكسبي خبرة من خلاله حتي تلقي كلمتك امام جماهير من النساء-ممكن تبداي في ذلك من بيتك امام الوالد والوالدة و الاخوة والاخوات -من الطبيعي في البداية ان ترتجف رجولك و تنشف حلقك لكن مع الممارسة سيزيل ذلك الامر-و اذكر لك قصة اخد الداعيات انها في حفلة عرسها جمعت جميع الحاضرات و القت درس في القران خوفا ان يسالها الله يوم القيامة لما ذا ما اديت الرسالة الي اخواتك الواتي اجتمعن في عرسك -وجود مثل هذا الاحساس بالمسؤلية امام الله في قلبك سيجعلك قوية و سيزيل الخوف ان شاء الله لانك صاحبة الرسالة كونك حافظة للقران الكريم فضل عظيم من الله عليك راجعي بالاستمرار ما حفظت -و تدبري في ايات القران و كوني جاهدة في فهم معانيه و العمل بما فيه -اجرك ثابت عند الله حتي و لو بدون ستد من المختصين و لا ينفي ذلك ان تحصلي عليه -و كراما كاتبين يكتبون ذلك في ميزان حسناتك و لو بدون السند- في الاخير اباركك بما اوهبك الله من المواهب و اسال الله ان يرزقك شكر الموهوب و يجعلك منبعا لنشر الاسلام في جالية النساء المسلمات و غير المسلمات و يسعدك في الدنيا و يجعلك من ورثة جنت النعيم الفردوس الاعلي امين و السلام عليك ورحمة الله و بركاته وفقك الله لما يحبه ويرضاه